استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة بقلم: مشاعل العيسى (كاتبة سعودية) سيدي ولي العهد حفظه الله سلام الله عليك ورحمة منه وبركة: لقد سمعت بالوثيقة التي رفعها إليك مجموعة من مثقفاتنا السعوديات ـ وسمعت بأن عددهن 300 امرأة ـ والتي يطالبن فيها بضرورة تولي المرأة السعودية بعض المناصب السياسية، وأهمها ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 17-11-2011, 12:51 PM
عضو فعال جداً
امال ق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة
بقلم: مشاعل العيسى (كاتبة سعودية)


سيدي ولي العهد حفظه الله
سلام الله عليك ورحمة منه وبركة:
لقد سمعت بالوثيقة التي رفعها إليك مجموعة من مثقفاتنا السعوديات ـ وسمعت بأن عددهن 300 امرأة ـ والتي يطالبن فيها بضرورة تولي المرأة السعودية بعض المناصب السياسية، وأهمها (الوزارة والسفارة وعضوية مجلس الشورى).. بل ويرين أن ذلك حقّ من حقوقها.. وأنا يا سيدي لا أرى صواب مطالبهن.. أنا واحدة.. ولكن يساندني عدد كبير من بنات بلدي، وهن على استعداد تام لتقديم وثيقة تناقض وتدحض معظم ما جاء في وثيقتهن.
أنا واحدة.. ولكني مستعدة أن أناظر كل نساء ورجال هذا البلد في هذا الشأن.. ومتأكدة بأني سأنتصر في النهاية ـ ليس ثقة وغرورا بل ثقة في مصدر حججي.
لن آتي بشيء من شريعة حمورابي ولا من نصوص القوانين الدولية والتي تخبّط في وضعها بشر مثلنا.. بل سأتحدث من قوانين شرعية وضعها رب البشر وخالقهم، والذي ما حرم شيئا إلا لدفع الضرر.
لماذا كتاب الله من أوله إلى آخره لم يثبت أنه حثّ أو أوجب على تولي المرأة الولاية العامة؟؟؟؟.. بل على العكس فإننا نرى أن القرآن حث النساء على القرار في البيت، وعدم الاختلاط بالرجال.. ومهما حاولنا أن نخدع أنفسنا فإننا لا يمكننا أن ننخدع بالواقع الذي سيفرض علينا عندما تنخرط المرأة في العمل السياسي.. فلابد من الاختلاط وخصوصا أنه يلزم عمليات الترشيح.. اجتماعات وسفر وإعداد ودعاية ومقابلات.. وكل هذا من شأنه أن يؤدي إلى سقوط الحشمة!!
الرسول عليه الصلاة والسلام، ولّى الكثير والكثير من الصحابة الولاية العامة (الحاكم والأمير والقاضي والسفير).. لكنّه لم يولّ امرأة.. بل كان يستنكر ولاية المرأة لمثل هذه الأمور، فقال بأبي هو وأمي (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).. ولم يحدث أن ولى النبي امرأة ولاية عامة ولم يعين (أميرة أو قاضية أو سفيرة) رغم أنه قد تزوج من خير النساء وأرجحهن عقلا..فلماذا لم يولِّ النبي أي من زوجاته ولاية عامة؟؟؟
ثم إننا كلنا نعرف فضل أمهات المؤمنين زوجات النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.. فلماذا لم يتم تكريمهن من قبل الخلفاء الراشدين بعد وفاته صلى الله عليه وسلم؟؟؟.. ولماذا لم يتم توليهن أي ولاية عامة ولو على الأقل كعضوه في مجلس الشورى الإسلامي، على الرغم من مكانتهن وفضلهن وعلمهن؟؟؟.. لماذا؟؟؟؟
ثم لماذا لم تطالب أمهات المؤمنين بمثل هذه الولاية؟؟؟.. ولماذا لم يوصِ النبي الكريم بمثل هذا؟؟؟؟.. ترى هل فات كل هؤلاء مثل هذا الأمر العظيم؟؟؟؟؟
بنو أمية وبنو العباس وبنو عثمان وما بينهم من حكومات إسلامية لم يثبت أن تولت امرأة منهم ولاية عامة أو خاصة ولا قضاء.. ولم تكن عضوا في مجلس الشورى.. فهل يعقل أن يتواطأ ويتّفق كل أولئك على اضطهاد النساء وحرمانهن حقوقهن؟؟؟؟!!!!!
القرون الثلاثة الأولى هي خير القرون وشهد لها النبيّ بالخيرية.. لم نسمع عن تولي المرأة فيها الولاية العامة.. فلماذا لم يبادر العلماء والمشايخ إلى إعطاء المرأة حقوقها؟؟؟.. ولماذا لم تطالب النساء بحقوقهن رغم أن فيهن الكثير من المثقفات والأديبات والمتعلمات والجريئات؟؟؟؟
ولعل قائلا يحتج بالثقافة والعلم في العصر الحاضر.. ليعلم الجميع أن تاريخنا الإسلامي يزخر بأسماء لامعة لنسوة مثقفات وكاتبات وشاعرات وعالمات وفقيهات ومحدثات يفقن الرجال.. وعلى سبيل المثال (أمهات المؤمنين والصحابيات، هند بنت عتبة، الخنساء، حذام، لبيبة، جهينة، الزرقاء، رابعة العدوية وووو).
بل إنه يا سمو ولي العهد لم يثبت في عهد والدكم طيب الله ثراه أن تولت الولاية العامة امرأة في التاريخ السعودي.. وعلى الرغم من رجاحة عقل (موضي) زوجة الأمير محمد بن سعود.. وعلى الرغم من حب الملك عبد العزيز لأخته (نورة) والتي يصدح باسمها وقت الهيجاء والحروب.. لم يحدث أن ولاها أمرا من أمور المسلمين.
فلماذا لم يطالب المجتمع بأن تتولى إحداهن منصبا سياسيا؟؟.. وهل فات والدكم الملك عبد العزيز هذا الأمر، وخصوصا أنه يرى انتشاره في الغرب؟؟؟
بل ولماذا لم تطالب زوجة الملك فيصل والملك خالد والملك فهد بمثل هذه المطالب.. وهن كما نعلم جميعا من ذوات العلم والعقل والدين؟؟؟؟
إن تولي المرأة الولاية العامة مع الكفر منكر على منكر.. ومع الإسلام اشد منكرا وفي القرآن الكريم، الهدهد ـ وهو هدهد ـ استنكر على سبأ.. أول ما استنكر ـ وجود امرأة تحكم قومها (إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم).. ثم أن الملك سليمان لم يقرها على ملكها حتى لو أسلمت لذلك دعاها أن تأتي بنفسها ونقل عرشها إليه لينهي هذا المنكر العظيم (الولاية الكبرى)!
ولكن لماذا لا تتولى المرأة الولاية العامة؟.. هل هو لنقص دينها وعقلها فقط؟؟؟
لا ليس لهذا الأمر فقط بل لكيدها ولقوة تأثيرها على الرجل.. وقدرتها على التسلط عليه!!.. إنها قد تغلب الرجل على عقله وتميل به عن دينه.. لذا كان يجب على الرجل الذي يتولى أمر الولاية العامة أن يحذر من تأثير المرأة وتسلطها عليه خوفا من أن تجعله يقضي بغير الحق.. ولعل قول النبي لعائشة وحفصة رضي الله عنهما (إنكن صويحبات يوسف) خير دليل على ذلك، حينما لم يستمع لرأي زوجتيه في صلاة أبي بكر بالجماعة.
إن حجة مقدمات الوثيقة أن تتولى المرأة شأن المرأة وأنها الأقدر على فهم نفسها واحتياجاتها.
لكن أمور النساء في الإسلام لم يكن الحكم فيها للنساء.. وكان عمر يجمع للمعضلة أهل بدر.. كانت الشورى من أعظم الأمور، وكان لكل عضو من الأعضاء زوجة أو أم أو أخت يستشيرها في الأمور الخاصة بالنساء ثم يؤول الأمر إلى الرجال.. وما فعله عمر من أخذ رأي ابنته حفصة في المدة التي تصبر فيها المرأة عن زوجها خير دليل على ذلك.. فلماذا لم يعين عمر بن الخطاب ابنته وأم المؤمنين حفصة في مجلس الشورى الإسلامي وهي من أخذ برأيها في مسائل النساء الخاصة؟؟؟
ما هو الشيء الغريب؟؟؟
في الشريعة الإسلامية المرأة ليس لها ولاية مطلقا، لا على ولد ولا على أخ، بل ولا حتى على نفسها في زواج، فلا نكاح إلا بولي.. وليس عليها أن تتولى أمر بيتها ـ وهو بيتها.. يعني أن هذه الولاية الخاصة جعل الله الأمر فيها إلى الرجل وهو صاحب القوامة.. فهل يعقل أن تحرم الشريعة المرأة من ولاية أمر نفسها وبيتها ويسمح لها بتولي أمور المسلمين ودولة كاملة؟؟؟؟؟
ما لذي يثير العجب حقا؟؟؟؟
إني أعجب أشد العجب من الرجال الذين يرون أنفسهم رجالا، وينادون بضرورة تولي النساء بعض الأمور العامة في الدولة.. وما يدري هؤلاء أن في ذلك قدح في رجولتهم.. إذ كيف يرضى رجل على نفسه أن يترك أمره وأمر بلده بيد من هو أكمل منها عقلا؟
وحتى لو وافقت رجولة هؤلاء مثل هذا الأمر، فنحن النساء لا نوافق على أن يتولى شأننا نساء.. ونحن نعلم جميعا مدى ضعف المرأة وتقلب مزاجها حسب اختلالات هرموناتها، وحسب ضعف ذاكرتها.. هل سنترك أمورنا الحاسمة والكبيرة تخضع لأمزجة هؤلاء العاطفيات الضعيفات ونحن ضعيفات مثلهن.. هل نسلم الضعف للضعف؟.. لا.. نحن لا نريد أن يبت في أمورنا نحن النساء إلا الرجال فهم الأكمل والأعقل.. أما النسا، فيؤخذ برأيهن كرأي.. لا بأس.. إذ أن النبي الكريم أخذ برأي أم سلمة.. بل إنه يجوز استشارة المرأة ولها أيضا حق الجوار والأمان.. ولكن الممنوع هو أن تنصب المرأة للولاية العامة.
وسألت نفسي السؤال الأخير: ترى لو كان الشيخ العلامة ابن باز موجودا هل كان سيرضى بتولي المرأة للولاية العامة؟؟؟
كيف وهو من استنكر على باكستان 1409هـ عندما سئل عن ترشيح (بنازير بوتو) في الانتخابات.. فأجاب: (تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة على المسلمين لا يجوز وقد دلّ على ذلك الكتاب والسنة والإجماع)
ما هي الحجة الدامغة التي تحسم هذا الأمر؟؟؟؟؟؟
الحجة التي تكفي في هذا الأمر، هي أن تحريم تولي المرأة للولاية العامة هو حكم بإجماع (كل) علماء الأمة في جميع عصورها.. ولم يخالف هذا الأمر أحد من علماء المسلمين قاطبة.. فهل نترك حكم العلماء جميعا ونتبع أهواءنا؟.. (ومن أضل ممن اتبع هواه)!
كلام الله ورسوله.. كلام صالح لكل الأمكنة ولكل الأزمنة.. وصالح لكل الظروف، ولا يجب أن يعمل إلا بشرعه.. ولو أن الشريعة بمصادرها القوية لا تصلح لهذا الزمان وللتحضر والتقدم والتفتح الإعلامي.. فلماذا خلد الله القرآن وحفظ السنة المطهرة وجعلهما مصدري أمن وأمان لكل من يأخذ بهما؟؟.. ثم لماذا لم ينزل الله لنا شريعة جديدة لتواكب متغيرات هذا العصر؟؟؟
وهل علينا أن نلزم الشريعة أن تتفق بالقوة مع أهوائنا لمجرد الرغبة في التقليد والسير في تعرجات جحر الضب؟؟؟؟
هل علينا أن نُخضع الشرع العظيم لعقولنا القاصرة؟؟؟؟
واخيرا.. وبعد كل هذا وبما أننا نعيش في جاهلية القرن الواحد والعشرين.. والتي تتبدل فيها المفاهيم لتصبح الحرية قيدا.. والرحمة عذابا.. والكرامة إهانة.. أسألكم بقوله تعالى (أفحكم الجاهلية تبغون)؟؟؟؟؟؟؟؟
حفظ الله بلدنا من كل سوء.. وسدد على الخير خطاكم.


هل انتم مع او ضد تولي المراة للمسؤولية والحكم و انا اول المجيبين ضد هذه الفكرة حتى قبل ان اقرا المقال تفضلو بالقراءة ثم اجيبو مع اعطاء السبب و ارجو ان يكون التصويت بموضوعية لا ان تنحاز المراة لجنسها و تجيب بلغة العاطفة




التوقيع - امال ق
احضر ارقى والذ الحلويات اشهى الفطائر و السندوتشات للاعياد والمناسبات و الاعراس


التعديل الأخير تم بواسطة امال ق ; 17-11-2011 الساعة 12:55 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 17-11-2011, 01:11 PM
الصورة الرمزية Smile Faby
مراقبه
Smile Faby غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

ضد وبقوه ،،

مهما كانت شخصية المراه قويه تغلبها العاطفه في اغلب قرارتها وافكارها ..
غير مزاج المرأه المتغير والمتقلب ..
ابسط الامور تغير المزاج كليا،، وللاسف احنا ماعندنا سيطره ع مشاعرنا ،،

من الاخر وجهه نظري المعادله صعبه ومهما حاولنا تحليلها واعادة النظر فيها بنلقى نفس الاجابه ..

مرأه+حكم = فاي ( جواب غير معرف)




التوقيع - Smile Faby

When I smile
The whole world stops and stares for awhile

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 17-11-2011, 01:23 PM
الصورة الرمزية Nonooo
عضو VIP
Nonooo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 4 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

المرأة في وقتها الحاضر بدأت في تقلد مناصب مختلفة في شتى قطاعات الحياة وهناك أسماء لمعت في مجالات متفرقة ولكن.... أن تقود إمرأة دولة فهذا الشي غير مقبول تماما وأوافق الأخوات رأيهم في أن المرأة قيادية ولكن " لم يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة " قياسا على سنة رسولنا الكريم نجد أن النساء كانت لهم أمورا لا تصلح لسواهم عملوا بها وأبدعوا وبالمقابل لم يوكل لهم قيادة جيش من جيوش المسلمين/ ولم يولوا أمور المسلمين فس شي/ ولا حتى أوكلت لهم إمارة مدينة من المدن.....




التوقيع - Nonooo

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 17-11-2011, 01:32 PM
عضو فعال جداً
امال ق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

و شهد شاهد من اهلها مشكورات على النقاش و الردود





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 17-11-2011, 01:34 PM
الصورة الرمزية روعه الاحساس
مشرفه
روعه الاحساس غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

انــــا ضد هذا ولايــه المرأه


((الرجال قوامون على النساء ))

قوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي : مسلطون على تأديبهن ، والقوام والقيم بمعنى واحد ، والقوام أبلغ وهو القائم بالمصالح والتدبير والتأديب ..


المساواة التامة بين المرأة والرجل في الإسلام:

· المساواة في أصل الخلق

يقرر الإسلام أن جنس الرجال وجنس النساء من جوهر واحد هو التراب قال تعالى: "يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب" الحج أية 5

فلا فارق في الأصل والفطرة وإنما الفارق في ((الاستعداد والوظيفة)) <<<

الرجل بماله من منبه مهيأة لتحمل مشاقة الحياة و مشاكلها فضل القوامة على المرأه في تولــــي مثل هذه المناصب..

الصبـــر
قوة التحمـــل
التفكير قبل اتخاذ القرار
الهدوء وعدم الانفعـــال والتفكير المنطـــي اثناء الضغوطات
التصرف بعقلانيه اثناء حدوث ضغط كبير على العمل

هذا من ناحيه الرجـــل..

اما المـــراه فأصفها بكلمه واحده وهـــي ((الاحساس))
فلا تستطيح تحمـــل كل هذه الضغوطات فالعمـــل فالاماكن الحساسه ..


فهناك اعمـــال اخرى تتناسب مع طبيعتها..


مع احـــترامي لأراء الجميع




التوقيع - روعه الاحساس

التعديل الأخير تم بواسطة روعه الاحساس ; 17-11-2011 الساعة 01:35 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 17-11-2011, 03:19 PM
الصورة الرمزية فهدالكثيري
عضو فعال
فهدالكثيري غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

مشكور ه ع الموضوع ،،

أنا ضد وبقوه تدرون شنو بقوه !!!


تعالوا قربوا شوي ولاتروحون بعيد ــــــــــــــ ؟؟؟

وخلونا أنشوف اللي قاعد يصير هني ولحد وين وصل حقوق المرأه

وللاسف في كثير من الحريم والبنات أفهموا كلمه حقوق المرأه بمفهوم خاطئ سواء أنها تتولى منصب من مناصب الدوله أو حتى تكون موظفه عاديه ،،،

الله يستر من اللي راح يصير أكثر ...




التوقيع - فهدالكثيري
،،، اللهم أفتح لي أبواب رزقك ،،،

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 17-11-2011, 03:53 PM
عضو فعال جداً
امال ق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهدالكثيري
مشكور ه ع الموضوع ،،

أنا ضد وبقوه تدرون شنو بقوه !!!


تعالوا قربوا شوي ولاتروحون بعيد ــــــــــــــ ؟؟؟

وخلونا أنشوف اللي قاعد يصير هني ولحد وين وصل حقوق المرأه

وللاسف في كثير من الحريم والبنات أفهموا كلمه حقوق المرأه بمفهوم خاطئ سواء أنها تتولى منصب من مناصب الدوله أو حتى تكون موظفه عاديه ،،،

الله يستر من اللي راح يصير أكثر ...

,و الله كلامك مو صح مئة بالمئة بل الف بالمئة




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 17-11-2011, 04:16 PM
الصورة الرمزية abu yousef
عضو
abu yousef غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة

000000000000000000000




التوقيع - abu yousef
بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



مخالف

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ما أفلحت دولة ولت أمرها امرأة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دولة قــــــــطر .... DIAMOND المجتمع القطري 9 25-07-2011 05:43 AM
معاني أسماء مدن ومناطق دولة قطر‏‏ الريم الخجول المنتدى العام 5 12-12-2010 06:42 PM


الساعة الآن 11:25 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم