استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

طرح أسهم كيو إنفست للتداول في بورصة قطر العام المقبل

كشف البروفيسور عبداللطيف المير عضو مجلس الإدارة المنتدب بمصرف كيو إنفست عن طرح أسهم المصرف للتداول في بورصة قطر خلال العام المقبل 2012، وقال إنه تم القيام بجميع الترتيبات والإجراءات المتعلقة بالطرح. وأشار البروفيسور المير في حوار خاص لـ "الشرق" إلى أن حجم استثمارات كيو إنفست في الخارج يبلغ حاليا ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 20-11-2011, 12:38 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي طرح أسهم كيو إنفست للتداول في بورصة قطر العام المقبل

كشف البروفيسور عبداللطيف المير عضو مجلس الإدارة المنتدب بمصرف كيو إنفست عن طرح أسهم المصرف للتداول في بورصة قطر خلال العام المقبل 2012، وقال إنه تم القيام بجميع الترتيبات والإجراءات المتعلقة بالطرح.

وأشار البروفيسور المير في حوار خاص لـ "الشرق" إلى أن حجم استثمارات كيو إنفست في الخارج يبلغ حاليا أكثر من ملياري دولار أمريكي، لافتا إلى أن البنك يستثمر في عدة قطاعات منها القطاعات المالية حيث لديه استثمارات في مؤسسات في أوروبا وأمريكا، ويستثمر كذلك في القطاعات الخدمية التي تقدم الخدمات في مجال التمويل والتعليم ومجالات أخرى متعددة.

وقال المير إن قرار الفصل بين الفروع الإسلامية والبنوك التقليدية كان قرارا صائبا يصب في خاصة التخصص المطلوب، لافتا إلى أن مصرف كيو إنفست ليست لديه أي رغبة في شراء أي من الفروع الإسلامية التابعة للبنوك التقليدية، منوها إلى أن مصرف قطر الإسلامي يعتبر شريكا كبيرا لكيو إنفست يغنيه عن التفكير في شراءية فروع إسلامية، كما أن كيو إنفست لا يفكر أيضاً في تقديم خدمات تمويلية للأفراد، وإنما سيظل مصرفا استثماريا.

وأشار إلى أن الاستثمارات الخارجية لمصرف كيو إنفست لم تتأثر بأزمة الديون الأوروبية والأزمة الأمريكية، لكنه قال إن الوضع الاقتصادي في العالم فيه ركود يؤثر بالتأكيد على الجميع، ولكن لا يوجد لكيو إنفست أي خسائر أو استثمارات في مؤسسات خاسرة.

وكشف المير عن افتتاح كيو إنفست مكتبا تمثيليا استثماريا في المملكة العربية السعودية برأسمال 50 مليون ريال سعودي، وقال إن المكتب حصل على الترخيص منذ شهرين وسيبدأ نشاطه فورا، حيث يقدم خدمات في مجالات الإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ لمجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات والعملاء من أصحاب الثروات الطائلة، كما سيلعب كيو إنفست السعودية، انطلاقاً من مقر عملياته في برج المملكة في الرياض دوراً رئيساً في جذب الاستثمارات إلى المملكة، كما سيقدم خدمات عالية الجودة لعملائه من خلال: الأعمال المصرفية الاستثمارية، إدارة الاستثمارات وإدارة الثروات، لافتا إلى أن تأسيس كيو إنفست العربية السعودية يمثل توسع وتمدد نشاطات كيو إنفست داخل منطقة مجلس التعاون الخليجي، وقال إن السعودية تتميز بوجود فرص كبيرة وهي من الدول التي تشجعنا لها ووضعها الاقتصادي والسياسي مشجع جدا، كما أن تركيزنا سيكون في مساعدة المستثمرين السعوديين لدخول السوق القطري وكذلك مساعدة المستثمرين القطريين في دخول السوق السعودي.

وقال إن كيو إنفست لديه مكتب في تركيا، وهنالك توجه لافتتاح عدة مؤسسات في دول إقليمية، لافتا إلى أن مجلس الإدارة برئاسة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني يقوم بدراسة خطط للتوسع في دول المنطقة، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المير أن كيو إنفست استحوذ مؤخرا على حصة في شركة فيتجي المحدودة، وهي شركة هندية رائدة في التحضير لاختبارات الدخول إلى معاهد وكليات الهندسة والطب، ويتطلع لمزيد من الفرص الاستثمارية سواء في الهند أو في دول أخرى.

أشار المير إلى أن فوز قطر باستضافة مونديال 2022 شكل عامل جذب لأكثر من 100 مليار دولار من الاستثمارات في القطاعات كافة من ضمنها قطاع المواصلات والبنية التحتية والصحة والسياحة وغيرها، مما يزيد ثقة المستثمرين في الدولة، موضحا أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن صناعة الهايدروكاربون سوف تستمر بالنمو في العقود القليلة المقبلة، لتضمن بالضرورة مصدر دخل ثابت للدولة وللبنوك بشكل عام.

وقال إن قطر الآن تجتذب العديد من الفرص التي ستمنح البنوك المزيد من الفسحة للاستثمارات ليس في قطر فحسب بل في المنطقة بأكملها.
فيما يلي نص الحوار:


المنتدى الاستثماري

*لنبدأ من حيث انتهى المؤتمر الذي استضافه كيو إنفست الأسبوع الماضي وتناول الاستثمار في قطر وبعض الدول، ما هو الهدف بالنسبة للبنك من تنظيم مثل هذه المؤتمرات؟
هذه هي النسخة الثالثة من المؤتمر حيث أقمنا أول مؤتمر قبل عامين، والحقيقة أن الأوضاع المالية في العالم تطرح تساؤلات كثيرة وغموضا وتحتاج إلى عدة مؤتمرات للنظر فيها، ونحن نريد من خلال مثل هذه المؤتمرات معرفة ما يحدث حولنا في العالم، والتركيز على اقتصادنا المحلي، ونحن في قطر لدينا وضع اقتصادي وسياسي واجتماعي يغار منه العالم، فكلما سافرنا إلى مكان يسألنا الآخرون عن قطر وعن أسباب نجاح هذه الدولة.. والحمد لله رب العالمين، هذا النجاح بفضل من الله سبحانه وتعالي وبفضل صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي العهد الأمين ورئيس مجلس الوزراء على السياسة الرشيدة التي تقوم بها الدولة، والحمد لله وضع الدولة الاقتصادي والسياسي والاجتماع جيد، ونحن كمؤسسة في الدولة نحاول أن نعطي صورة عن الوضع المالي في البلد خاصة الاستثماري والاقتصادي، حيث تضمن المؤتمر عدة مواضيع مهمة لها شأن في الوضع الداخلي في قطر والوضع في المنطقة، وهي مواضيع اقتصادية واستثمارية.

الناس يتساءلون ما هو السر في نجاح قطر والكل ينظرون ويعبرون عن إعجابهم بالنجاح القطري في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ونحن من المؤسسات التي تريد أن تظهر الأسباب والعوامل وراء هذا النجاح وهذه النعمة الكبيرة التي نعيش فيها.

*باعتقادك في ظل الوضع الاقتصادي والاستثماري الحالي في دولة قطر ما هو حجم الاستثمارات التي تحتاج لها الدولة في الفترة الحالية؟
قطر تشهد تزايدا سكانيا من قطريين ومقيمين، ودائما الكثافة السكانية وحجم السوق الداخلي يلعبان دورا مهما في جلب الاستثمارات، كما أن الاستثمارات الخارجية لدولة قطر سليمة وجيدة، فالدولة تستثمر في عدة مجالات في الخارج، ورغم الوضع الموجود في العالم فإن الاختيارات الاستثمارية جيدة والحمد لله، وقطر لديها نمو كبير في الناتج المحلي الإجمالي وهذا النمو والزيادة في الناتج المحلي يستثمر بعدة مجالات منها داخليا ومنها خارجيا، وقد واجهت قطر مشكلة التضخم قبل عامين أو ثلاثة أعوام، ولكن الدولة سارعت في إيجاد حلول للتضخم وتمت السيطرة عليه والنزول به إلى مستوى منخفض.

السوق في قطر سوق واعد، والمناخ الاستثماري في قطر جيد، ومع أننا دولة صغيرة لكن مجالات الاستثمار فيها جيدة وواسعة ولا يوجد لدينا مشاكل عقارية كما هو موجود في بعض دول، وبنوكنا لديها كفاءة رأسمال قوي، كما أن سوق الأسهم جيد ونتائج الشركات المدرجة في البورصة جيدة وكلها أرباح تشغيلية وتصب في الناتج المحلي للدولة.


استثمارات كبرى

*فيما يتعلق بكيو إنفست؛ ماذا عن نتائجكم واستثماراتكم؟
نحن نستثمر في عدة مجالات، وحجم رأسمال كيو إنفست هو مليار دولار أمريكي، والمدفوع منه 750 مليون دولار، وهو حجم كبير، ونحن نقوم عدا الاستثمار المباشر بتقديم إرشادات وتنسيق الاستثمار مع عدة مؤسسات، ولدينا أيضاً استثمارات جيدة في دول المنطقة منها الهند وتركيا وبريطانيا ونحن نستثمر مباشرة في مؤسسات مالية وخدمية.

*هل يوجد جديد على صعيد الاستثمارات الخارجية وهل تتفاوضون على مشاريع محددة حاليا؟
مجلس الإدارة وعلى رأسه سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني لديه خطة للنمو والتوسع يسير عليها، فقد مضى على تأسيس البنك 4 سنوات ودخلنا في السنة الخامسة، وهنالك خطة موجودة وهذه الخطة للنمو في عدة مجالات منها الاستثمار المباشر ودراسة الاستثمارات لعملائنا وإعطاء الخبرة والنصائح والإرشاد للشركات وتنسيق الاستثمار.

*فيما يتعلق بالاستثمار المباشر ما هي أبرز القطاعات التي تخوضونها؟
نحن نستثمر في عدة قطاعات منها القطاعات المالية حيث لدينا استثمارات في مؤسسات في أوروبا وأمريكا، ونستثمر كذلك في القطاعات الخدمية التي تقدم الخدمات في مجال التمويل والتعليم ومجالات أخرى.

*كم حجم الاستثمارات الخارجية لكيو إنفست؟
استثماراتنا الخارجية تقدر حاليا بأكثر من ملياري دولار أمريكي في دول مختلفة حول العالم.


بورصة قطر

*هل يوجد توجه لدى بنك كيو إنفست بطرح أسهمه للتداول في بورصة قطر؟
نحن هدفنا في كيو إنفست طرح أسهم البنك للتداول في البورصة، وقد عملنا لتحقيق هذا الهدف وقمنا بإعداد كافة الترتيبات والإجراءات المتعلقة بالطرح، وإن شاء الله سيتم طرح أسهم البنك في البورصة خلال العام المقبل 2012.

*هل يمكن تحديد في أي شهر من العام المقبل سيتم الطرح؟
اختيار الوقت سيكون على حسب وضع السوق، لكننا والحمد لله في وضع جيد وسليم يمكننا أن نطرح أسهم البنك في السوق.

*ما هي النسبة التي سيتم طرحها للتداول في البورصة؟
بالنسبة للتفصيلات النهائية فإننا سوف نعلن عنها لاحقا، والمؤسسة الآن فيها مساهمون من مختلف دول المنطقة بمبلغ 750 مليون دولار، وما سيتم هو طرح الأسهم للتداول في البورصة.


الفروع الإسلامية

*تم إلغاء الفروع الإسلامية للبنوك التقليدية كما تعلم.. ما تعليقكم على ذلك وأنتم بنك إسلامي ربما يكون مستفيدا من مثل هذا القرار؟
أنا أعتقد أن التنافس جيد، ولكن الآلية التي يجب أن تحكم ذلك التنافس يجب أن تكون سليمة، وعندما تتحدث عن مؤسسات إسلامية ومؤسسات غير إسلامية تفتح نوافذ أو فروعا إسلامية، فإنه لا بد من أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة الميزانية وكيفية تجنب أن يختلط المال الإسلامي بالمال غير الإسلامي، وهذا في الحقيقة كان العائق الذي كان دائما يحير أعضاء اللجان الشرعية، لذلك فإن التخصص كمؤسسة إسلامية بالكامل أو تقليدية يعتبر أفضل.

*إذن الفصل بين الفروع الإسلامية والتقليدية أفضل؟
نعم أفضل، ولكنني لا أقول الفصل أفضل لأنني أعمل في بنك إسلامي، ولكن كمبدأ أن تفتح مؤسسة إسلامية فإنك تختص بعملك الإسلامي من ميزانية واستراتيجيات وكل نواحي عملك، ويكون اختصاصك ومبادئك شرعية وإسلامية.

*هل تدرسون شراء فرع من الفروع الإسلامية المغلقة؟
نحن كبنك استثماري لا نفكر في مجال الفروع، نحن أيضاً لدينا مصرف قطر الإسلامي شريك معنا في المؤسسة وهو بنك إسلامي في الدولة ولديه فروع عديدة في الخارج ونحن لدينا تعاون كبير معه ومع المؤسسات الأخرى في قطر.

*إذا لا يهمكم أبداً شراء أحد تلك الفروع؟
أبدا لا نفكر بذلك، ولكننا نتعاون مع البنوك الأخرى لأن بعض المؤسسات الآن تريد منفذا للسيولة التي تملكها ونحن مستعدون للتعاون معها.

*هل تدرسون تقديم خدمات تمويل للأفراد؟
لا ندرس ذلك ولا يوجد توجه لذلك، فنحن مؤسسة استثمارية إسلامية تعمل في مجال الاستثمار وهو أول بنك استثماري إسلامي بهذا الحجم في قطر، ولن نغير من نشاطنا.


مشروعات المونديال

*هل سيكون لكيو إنفست دور في مشروعات المونديال التي يستعد لها الكل حاليا؟
الجميع سيكون له دور في هذا الموضوع لأنه من أحد الإنجازات التي نفتخر به حيث نجحت دولتنا في استضافة المونديال في قطر وهذا مكسب ليس فقط اقتصادي بل وأيضا مكسب عام في قطر والكل سيعمل به وخيره سيعم الجميع، وهنالك مجالات عديدة مثل الإنشاءات وخبرة جذب الاستثمارات الأجنبية التي تعمل في مجال الرياضة، يوجد منشآت ستقوم بها الدولة، وسوف تكون مكسبا ليس فقط للمونديال وأيضا لما بعد المونديال، حيث إن قطر لديها الرؤية الوطنية 2030 وهذه الرؤية تتضمن البنية التحتية للوصول إلى الخطة الإستراتيجية لعام 2030، فالمونديال جزء من هذه الخطة وما يصرف على المونديال يعتبر نسبة محددة من الخطة العامة، أضف إلى ذلك أن دولة قطر الآن من الدول المرغوب بها اقتصاديا لأن لديها خطة شاملة لعام 2030 لبناء الدولة الحضارية المتقدمة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، وضمن هذه الخطة لدينا مونديال 2022، ومع الخطة التي تسير الآن من بناء طرق ومستشفيات وجسور وقطارات والبنية التحتية التي من ضمن خطة 2030، وبالتالي عندما يكون المونديال جزءا منها فإن هذا يعني أننا لا نبني فقط للمونديال وإنما للخطة الشاملة.

*هل توجد مشروعات محددة سيتولاها كيو إنفست؟
عندما تطرح المشاريع فإننا سوف ندرسها، ونتعاون مع شركائنا الإستراتيجيين والمؤسسات المالية الداخلية والخارجية بالتأكيد سيكون لنا دور في ذلك.


جذب الاستثمارات

*ما هو دور كيو إنفست في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطر؟
من أحد أهدافنا عمل ترابط يبن مؤسسات موجودة في الداخل ومؤسسات في الخارج، حيث نقوم ببناء الجسور بينهم ليكون هنالك طريقان للاستثمار من الداخل في الخارج واستثمار من الخارج في الداخل، ونحن نقوم بمهمة التنسيق لهذه العمليات.

*هل تأثرت استثماراتكم الخارجية بأزمة الديون الأوروبية والأزمة الأمريكية؟
أبدا لم تتأثر، لكن الوضع الاقتصادي في العالم فيه ركود يؤثر بالتأكيد على الكل، ولكن لا يوجد عندنا خسائر أو استثمارات في مؤسسات خاسرة، ولكن الركودين الاقتصادي والعقاري في الأسواق العالمية يؤثر على الاقتصاد العالمي ككل.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: طرح أسهم كيو إنفست للتداول في بورصة قطر العام المقبل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بروة العقارية تنتقل إلى أبراج السد العام المقبل اللورد بورصة قطر 0 08-05-2011 11:28 AM
بورصة قطر تطلق بنجاح نظام التداول الإلكتروني الجديد اللورد بورصة قطر 1 29-10-2010 04:32 AM
ثلاث مراحل لجلسة التداول..والتطبيق الأسبوع المقبل اللورد بورصة قطر 0 29-08-2010 11:53 PM
بورصة قطر تعلق تداول أسهم شركة الأولى للتمويل اللورد بورصة قطر 0 13-07-2010 11:30 AM
إدراج أسهم بروة الجديدة في بورصة قطر اللورد بورصة قطر 0 25-04-2010 03:39 PM


الساعة الآن 01:22 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم