استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

البنك القيادي يستعيد توازنه نهاية تعاملات البورصة

البنك القيادي يستعيد توازنه نهاية تعاملات البورصة مبيعات مباغتة لسهم «QNB» تقض مضاجع المستثمرين Share | 2011-11-21 أقدم مستثمر أمس على بيع كمية كبيرة من أسهم «QNB» بسعر السوق ما أفقد سهم أكبر البنوك الوطنية 12.4 ريال دفعة واحدة قبل انتهاء الجلسة الافتتاحية للأسبوع. وهبط السهم المصرفي القيادي على حين ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 21-11-2011, 07:19 AM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي البنك القيادي يستعيد توازنه نهاية تعاملات البورصة

البنك القيادي يستعيد توازنه نهاية تعاملات البورصة

مبيعات مباغتة لسهم «QNB» تقض مضاجع المستثمرين
Share |

2011-11-21
أقدم مستثمر أمس على بيع كمية كبيرة من أسهم «QNB» بسعر السوق ما أفقد سهم أكبر البنوك الوطنية 12.4 ريال دفعة واحدة قبل انتهاء الجلسة الافتتاحية للأسبوع. وهبط السهم المصرفي القيادي على حين غرة إلى مستوى 140 ريالا قبل أن يتماسك بفضل عودة المشتريات التي قادته للعود لمستوى 150.6 ريال مع انتهاء التعاملات. وفي اللحظة التي هوى بها السهم القيادي، فقد خسر مؤشر البورصة نحو 150 نقطة قبل أن يقتفي أثر صعود السهم ذاته لما فوق حاجز 150 ريالا.
وشهدت التعاملات تبادل ملكية أكثر من 226.5 ألف سهم لبنك QNB عن طريق عقد 264 صفقة بقيمة 34.14 مليون ريال وهو ما يعادل %9.9 من الحجم الجملي للتداول.
وأكد مستثمرون لـ «العرب» ثقتهم في نظام التداول؛ حيث اعتقد البعض أن التراجع المفاجئ لمؤشر البورصة خلال جلسة التداول كان بسبب خلل فني، وأن ذلك لم يؤثر على تصرفاتهم ولم يلاحظوا أي علامة فزع في أوساطهم.

تبرير البورصة
وفي هذا السياق، أوضحت إدارة بورصة قطر في اتصال لـ «العرب» أن الانخفاض السريع لمؤشر السوق بسبب عملية بيع على سهم واحد أمر طبيعي، نظرا لثقل سهم QNB في تركيبة المؤشر، نافية أن يكون هناك أي خلل فني في نظام التداول لديها.
واعتمدت بورصة قطر منذ الأول من فبراير الماضي وحدة مزايدة سعرية؛ حيث قال أندريه وينت الرئيس التنفيذي لبورصة قطر في ذلك الوقت أنه من خلال تقليل الفارق بين أفضل العروض وأفضل الطلبات، سيزيد عدد المستثمرين الراغبين في الاستفادة من فرص التداول المتوفرة، كما تحدد الأحجام في سجل الأوامر المركزي إمكانية تنفيذ أوامر كبيرة مع وجود أصغر حركة سعرية ممكنة، إلا أن عملية بيع أسهم QNB بسعر السوق أفقدته أكثر من 12 ريالا في وقت قصير جدا، وفي هذا السياق أوضحت إدارة البورصة أن تواتر أوامر البيع والشراء خلال هذه العملية كان بسرعة فائقة، ما جعل من السعر ينزل في وقت قياسي ويستعيد وضعه الطبيعي بنفس السرعة.
وحددت بورصة قطر وحدة المزايدة السعرية بدرهم واحد بالنسبة للأسهم التي يساوي سعرها 25 ريالا أو أقل، وإذا كان سعر السهم أكثر من 25 ريالا و50 ريالا كحد أقصى فإن وحدة المزايدة السعرية عليه تكون بمعدل 5 دراهم، أما بالنسبة للأسهم التي يتجاوز سعرها الـ50 ريالا فإن وحدة المزايدة السعرية عليها تكون بمعدل 10 دراهم.
وقال طه عبدالغني المدير التنفيذي لشركة نماء للاستشارات المالية: إن الإقبال على بيع كمية كبيرة لأحد الأسهم القيادية سيؤثر حتما على مؤشر البورصة، وقال: «يمكن أن نرى نفس السلوك في مؤشر البورصة إذا تمت العملية على سهم صناعات قطر والتي يبلغ وزنها في المؤشر نحو %15 وهو تقريبا نفس وزن QNB.
وكان أحد المحللين الماليين قد دعا في وقت سابق إلى مراجعة الطريقة التي يتم من خلالها احتساب مؤشر بورصة قطر معتبرا أنه من غير الطبيعي أن يؤثر تراجع سعر سهم واحد في مؤشر السوق، لكن يجيب طه عبدالغني على ذلك بالقول: «إنه من الطبيعي جدا أن يتراجع المؤشر مع تراجع سهم بثقل QNB وهذا الأمر ليس حصرا على السوق القطرية بل نراه في أغلب أسواق المال العالمية».

معايير
وأشار عبدالغني لـ «العرب» إلى اعتماد البورصة على معايير معينة في احتساب مؤشر البورصة من بينها معدل أحجام التداول اليومي وقال: «يعتبر سهم QNB من بين الأكثر نشاطا في السوق ولذلك نجده من بين الـ20 سهما المكونين للمؤشر»، لافتا إلى أن هناك شركات مدرجة في البورصة لديها قيمة سوقية أكبر من QNB لكنها ليست موجودة في تركيبة المؤشر نظرا لضعف التداول على أسهمها. إلى ذلك، قال المستثمر محمد سالم الدرويش: «من المؤكد أن بيع كمية كبيرة من أسهم QNB تضغط على السوق، لكن ليس لدرجة إثارة الهلع في أوساط المستثمرين والتأثير على قراراتهم، مؤكداً على ثقة المستثمر في السوق وفي نظام التداول».
وأشار الدرويش إلى أن السوق مستقر في الفترة الحالية ويميل إلى الارتفاع خصوصا مع اقتراب موعد إفصاح الشركات على بياناتها المالية السنوية، متوقعا أن تسجل الشركات المدرجة في السوق خلال الربع الأخير من العام نتائج أفضل من العام الماضي.
بدوره أكد المستثمر والمحلل المالي سعيد الصيفي على ثقة المستثمرين بنظام التداول في البورصة، لافتا إلى أن البعض منهم قد أرجع هذا الانخفاض المفاجئ في المؤشر إلى خلل فني، أو خطأ في تمرير الأوامر من قبل أحد المستثمرين وقال: «لقد تراجع المؤشر بشكل فجائي إثر إقدام أحد المستثمرين ببيع كمية كبيرة من أسهم QNB بسعر السوق وهذا المستثمر قام بالعملية من خلال تمرير الأمر مباشرة عبر الإنترنت، ما يرجح الاحتمال بأنه قد أخطأ في كيفية استعمال البوابة الإلكترونية ولم يكن يقصد البيع بسعر السوق».
جدير بالذكر، أن أمر البيع بسعر السوق يتمثل في تفريط المستثمر بالسعر الذي يعرضه المشتري إلى حد الانتهاء من الكمية التي يراد بيعها، ما يفسر تراجع سعر سهم QNB من 152.4 ريال إلى 140 ريالا بعد الانتهاء من عملية بيع كمية كبيرة من هذا السهم بسعر السوق في حصة التداول ليوم أمس.




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: البنك القيادي يستعيد توازنه نهاية تعاملات البورصة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التجاري يفصح عن بياناته المالية لعام 2010 و يوزيع 70% نقدي اللورد بورصة قطر 0 24-01-2011 08:28 AM


الساعة الآن 05:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم