استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

رئيس الوزراء القطري : السعودية ركن الخليج وندعم زعامة مصر

رئيس الوزراء القطري : السعودية ركن الخليج وندعم زعامة مصر الاقتصادية 02/12/2011 ماذا تريد قطر؟ إنه السؤال الذي يتبادر إلى أذهان المسؤولين العرب الذين راقبوا الدولة الخليجية الصغيرة وهي تدعم الثورات الشعبية على مدار العام، حيث أيدت الثوار في ميدان التحرير في مصر في وقت مبكر، ودفعت بنفسها في التدخل ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 02-12-2011, 06:53 PM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رئيس الوزراء القطري : السعودية ركن الخليج وندعم زعامة مصر


رئيس الوزراء القطري : السعودية ركن الخليج وندعم زعامة مصر

الاقتصادية 02/12/2011

ماذا تريد قطر؟ إنه السؤال الذي يتبادر إلى أذهان المسؤولين العرب الذين راقبوا الدولة الخليجية الصغيرة وهي تدعم الثورات الشعبية على مدار العام، حيث أيدت الثوار في ميدان التحرير في مصر في وقت مبكر، ودفعت بنفسها في التدخل الغربي في ليبيا، وتقود الآن الهجمة ضد النظام السوري المحاصر.

وتهدف قطر لتشكيل نظام عربي جديد، وتشعر بالسعادة بصحبة الإسلاميين الذين يظهرون كقوة ناشئة وتحتفل بالنهاية السياسية لحسني مبارك، الذي استخف حين كان رئيسا لمصر بطموحات الدوحة.

تتميز قطر، إحدى أغنى الدول في العالم، بكونها متمردة منذ أن أزاح الأمير، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والده عن العرش قبل 16 عاما. إن قطر دولة مستقلة الفكر تحب أن تلعب في الدوري الكبير، وقد أسست قناة ''الجزيرة'' التلفزيونية منذ أكثر من عشر سنوات ودأبت على تقديم خدمات الوساطة في الأجزاء المضطربة في الشرق الأوسط منذ سنوات.

ويشغل حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني منصبي رئيس الوزراء ووزير الخارجية، وقد لعب دورا رئيسا في تشكيل السياسة الخارجية لقطر. وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز قال: إنه لم يكن بمقدور قطر الوقوف موقف المتفرج حين تنقلب الأنظمة ضد شعوبها وتستخدم القوة المفرطة. وأقرّ الشيخ حمد بأن السعودية هي ''الركن والبلد الكبير'' في الخليج. مضيفا أن العلاقات مع الرياض، تطورت باتجاه التعاون الأوثق من ذي قبل.
ويقول: ''في قطر لدينا مشكلة - ولعلها ميزة إيجابية - لكننا نعلن رأينا بصراحة''.

ويتوقع أن القاهرة، في أعقاب الثورة المصرية، ستتولى زعامة المنطقة من جديد، ويصر على أن قطر ستدعم هذا التوجه.

وأشار إلى أن دور قطر في الربيع العربي ''سبب لنا من المشاكل بقدر ما أعطانا من النتائج الإيجابية''. ولكن الدوحة ليست مهتمة بالتدخل في الشؤون الليبية. ''إننا دولة غنية، ولا نحتاج إلى مصالح في ليبيا''.

ويذكر المحللون أن قطر من الناحية الأساسية ملأت فراغا في وقت أخفقت فيه مصر، وهي أكبر بلد عربي وتعتبر القائد التقليدي للعالم العربي، في نشر قوتها في ظل حكم مبارك. كما أن المملكة العربية السعودية تفضل الأسلوب الدبلوماسي.

وكان التعاون الخليجي واضحا في السعي المضني إلى إجماع داخل الجامعة العربية حول الوضع في سورية التي تم تعليق عضويتها في الجامعة. ومنذ فترة ليست بعيدة كانت الدوحة أحد أقرب الحلفاء لسورية، لكنها كانت كذلك الأولى في الانقلاب ضد نظام بشار الأسد حين تصاعدت عمليات قتل المدنيين. ويقول الشيخ حمد: إن رفض دمشق للتعاون مع خطة سلام عربية يمكن أن يؤدي إلى ''حل دولي'' للأزمة.

وعلى حد تعبير أحد المحللين السياسيين العرب، فإن يقظة الجماهير العربية هذا العام قدمت للدوحة فرصة فريدة. فهو يقول إنها كانت ''لحظة عربية'' أتاحت لقطر بسط نفوذها خارج المال والإعلام باتجاه أكثر الأمور أهمية، وهي السياسة.

وكانت أكبر مغامرة لقطر حتى الوقت الراهن هي ما فعلته في ليبيا، حيث أسهمت بالمال والسلاح، وقدمت طائرات مقاتلة، ومستشارين عسكريين، والأهم من كل ذلك أنها أعطت غطاءً عربيا لمهمة حلف الشمال الأطلسي من أجل حماية المدنيين. غير أنه بينما رفع العلم القطري في طرابلس حين تم طرد نظام معمر القذافي من العاصمة، فإن الدوحة تعرضت للانتقاد بسبب ما يقوله مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي من أنها تقدم دعما متحيزا للإسلاميين.

وفي مصر أيضا هوجمت قطر بزعم تقديم التمويل للجماعات الإسلامية. ويقول الشيخ حمد إنه لا يذهب أي دعم حكومي لأية منظمة في مصر، ولكن إذا كانت المؤسسات الخيرية تقدم الأموال - وهي مشكلة أثارتها الولايات المتحدة - فإن الحكومة ستحقق في هذه المزاعم بالتفصيل.

وخلافا للكثير من جيرانها، اتخذت قطر موقفا براجماتيا إزاء حركات المعارضة الإسلامية مسترشدة بآراء الشيخ يوسف القرضاوي، عالم الدين المصري الذي يتخذ من الدوحة مقرا له ويعتبر واحدا من أكثر الأصوات تأثيرا في الإسلام السني. ويقول المحللون، إنه مع بروز هذه الحركات كجهات فائزة في انتخابات الربيع العربي، تأمل الدوحة أن تعمل كجسر بينها وبين الحكومات الغربية. وبالنسبة للكثيرين، فإن اللغز الكبير الذي تمثله قطر هو كيف يمكنها أن تعمل كمروج للديمقراطية التي تفتقر إليها في بلدها.

إن رياح التغيير لم تلامس سكان قطر المدللين. ولكن حتى هناك، انتشرت الدعوات التي تطالب بإجراء انتخابات تأخرت كثيرا للمجلس التشريعي على موقع تويتر في الأشهر الأخيرة، وحدد الأمير عام 2013 كموعد لهذه الانتخابات.

ويقول الشيخ حمد إن قطر ديمقراطية أكثر من البلدان الأخرى''. إننا نهتم بشعبنا، وهناك اتفاق بيننا وبينه''.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: رئيس الوزراء القطري : السعودية ركن الخليج وندعم زعامة مصر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دار رواية تأثير المنتدى الادبي 2 13-03-2011 10:40 AM
التقطير و ملامح من حوار سياده نائب رئيس الوزراء combo المجتمع القطري 14 18-12-2010 03:09 PM


الساعة الآن 12:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم