استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية يوفر بدائل

مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية يوفر بدائل جديدة عن التمويل التقليدي 2011/12/06 الأسواق العربية قال الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في "تومسون رويترز" رشدي صديقي إن أحد أهداف إطلاق "مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية" هو بيع وإعادة بيع أدوات مالية متوافقة مع الشريعة إلى بنوك تقليدية بهدف إنعاش الصيرفة الإسلامية وزيادة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 06-12-2011, 11:44 PM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية يوفر بدائل

مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية يوفر بدائل جديدة عن التمويل التقليدي



2011/12/06
الأسواق العربية
قال الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في "تومسون رويترز" رشدي صديقي إن أحد أهداف إطلاق "مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية" هو بيع وإعادة بيع أدوات مالية متوافقة مع الشريعة إلى بنوك تقليدية بهدف إنعاش الصيرفة الإسلامية وزيادة حصتها في القطاع المصرفي الإماراتي والخليجي بشكل عام. وأضاف أن المؤشر يستهدف توفير خيارات وبدائل جديدة، إضافة إلى الاستقلال عن منهجية معدل حساب الفوائد التقليدي، كما أنه يتعلق بإنشاء جزء آخر من المصرفية الإسلامية يوازي في كفاءته المنتجات التقليدية وعرض بيعه على مجتمع التمويل غير المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأكد صديقي، في تصريحات لصحيفة "الرؤية الاقتصادية" الإماراتية أن المصرفية الإسلامية تنمو بوتيرة أسرع من نظيرتها التقليدية في الإمارات وبقية دول منطقة الخليج، وأرجع ذلك إلى عدة عوامل من ضمنها ارتفاع أسعار النفط والتركيبة السكانية وتراجع الثقة في التمويل التقليدي بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بما فيها أزمة الرهن العقاري والديون السيادية.

وأضاف أن "حجم المصرفية الإسلامية يشكل ما نسبته 15% من القطاع المصرفي في الإمارات، في حين تحتل سلطنة عمان المرتبة الأقل من حيث أموال المصرفية الإسلامية نظراً لغياب قوانين المصرفية الإسلامية فيها حتى أوائل عام 2011 عندما تم إصدار مرسوم بشأنها".

وأطلقت "تومسون رويترز" قبل نحو أسبوعين "مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية" (iibr) وهو أول مؤشر مرجعي في العالم يهدف إلى توفير متوسط العوائد المتوقعة من عمليات التمويل قصيرة الأجل بين البنوك الإسلامية والتي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويحسب معدل مجموع أسعار الأرباح المشتركة لـ16 مصرفاً من المصارف الإسلامية والتقليدية المدعومة بصناديق استثمارية مستقلة، وذلك لتوفير بديل ضروري ومرجعي موثوق به من أجل تسعير أدوات التمويل الإسلامية بدل أسعار الفائدة الربوية المستخدمة في التمويل التقليدي.

وحول مدى مساهمة مؤشر "تومسون رويترز" الجديد في إنعاش عمليات إعادة التمويل بين البنوك الإسلامية، قال إنه مع وجود مؤشر مرجعي الآن، أو قل "معيار"، لحساب معدل الأرباح، فإن العيون باتت مسلطة عليه مع كثير من الاهتمام بهذا المؤشر الجديد، مضيفاً أن إطلاق هذا المؤشر المرجعي يعني أن الأمور تسير على الطريق الصحيح لتعزيز الكفاءة والشفافية والمصداقية لقطاع المصرفية الإسلامية في السوق، وبالتالي زيادة الثقة فيها.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يتم النظر إلى التمويل الإسلامي على أنه بديل لنظيره التقليدي وخصوصاً في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها أسواق الدين العالمية، قال صديقي إن الأمر يتعلق بتوفير خيارات وبدائل وكذلك بالانفصال عن منهجية معدل حساب الفوائد التقليدي والقوانين المرتبطة به، كما أنه يتعلق بإنشاء جزء آخر من المصرفية الإسلامية يوازي في كفاءته المؤشر التقليدي وعرض بيعه على مجتمع التمويل غير الإسلامي.

وأكد الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في "تومسون رويترز" أن المؤشر الجديد سيساهم في زيادة التعريف والتثقيف حول آلية عمل المصرفية الإسلامية، وبالتالي إزالة مظاهر الجدل والاتهام حول عدم مصداقية المصرفية الإسلامية وعدم قدرتها على الابتكار. يشار إلى أن نمو قطاع التمويل الإسلامي، الذي يصل حجمه إلى تريليون دولار، ينمو حالياً بنسبة تزيد عن 15% سنوياً. ويشغل هذا القطاع اهتمام المراقبين الحكوميين ووكالات الإقراض الدولية والمصرفيين ومديري الأصول في دول مجموعة الـ20، فضلاً عن 57 دولة مسلمة لجمع الأموال المدعومة بالأصول أو التي تعتمد عليها.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: مؤشر الربح بين المصارف الإسلامية يوفر بدائل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تومسون رويترز تطلق أول مؤشر اسلامي للعائد على معاملات ما بين البنوك سلوى حسن بورصة قطر 1 24-11-2011 11:36 PM
إغلاق 30 % من حسابات العملاء بالفروع الإسلامية للبنوك التقليدية اللورد بورصة قطر 0 26-06-2011 11:44 AM
البنوك الربويه تطالب بتمديد مهلة إغلاق الفروع الإسلامية اللورد بورصة قطر 5 12-02-2011 11:58 PM
أفضل الاستشارات للدراسة في ماليزيا نور أسيا منتدى التوظيف والتطوير 7 09-10-2010 02:49 AM


الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم