استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

محافظ مصرف قطر المركزي: مستويات السيولة

محافظ مصرف قطر المركزي: مستويات السيولة في القطاع المصرفي جيدة منذ عام 2009 قنا 10/12/2011 قال سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي إن نسبة السيولة في القطاع المصرفي القطري تحسّنت إلى حدّ كبير في الربع الأول من عام 2009 وظلت عند مستويات جيدة منذ ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 10-12-2011, 11:45 PM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي محافظ مصرف قطر المركزي: مستويات السيولة


محافظ مصرف قطر المركزي: مستويات السيولة في القطاع المصرفي جيدة منذ عام 2009

قنا 10/12/2011

قال سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي إن نسبة السيولة في القطاع المصرفي القطري تحسّنت إلى حدّ كبير في الربع الأول من عام 2009 وظلت عند مستويات جيدة منذ ذلك الحين.

وأضاف سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني في لقاء مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن القطاع المصرفي في دولة قطر نجح في التغلّب على ظروف ضيق السيولة التي شهدها في النصف الثاني من عام 2008 بفضل التدابير المباشرة وغير المباشرة التي اتخذها مصرف قطر المركزي.

وأوضح سعادة المحافظ ، الذي كان يرد بذلك على سؤال حول تقييم سعادته لمستوى السيولة في النظام المصرفي القطري وكذا بالنسبة للموجودات ، أنه بالإضافة إلى تحسين ظروف السيولة ، شهدت قاعدة ودائع البنوك تحسناً ملحوظاً ساعد البنوك على تمويل النمو في الطلب على الائتمان، دون التأثير سلباً على السيولة.

ولفت إلى أن موجودات القطاع المصرفي ازدادت بشكل ملحوظ، لتسجل معدل نمو سنوي مركّب بلغ نحو 27 في المائة بحلول نهاية شهر أغسطس 2011 في السنوات الثلاث الماضية.

وأرجع سعادته النمو المرتفع في الموجودات بشكل أساسي إلى الأصول التي لا تنطوي على المخاطر أو التي تنطوي على نسبة ضئيلة من المخاطر مثل السندات الحكومية والائتمان الممنوح للقطاع العام، مشيرا إلى أنه تمّ خفض الكثير من المخاطر الخاصة بالمحفظة الاستثمارية للبنوك عندما قامت الحكومة بشراء محافظ الأسهم الخاصة بالبنوك المحلية في عام 2009.

وأكد أن زيادة رأس المال من قبل الحكومة بشكل استباقي ووقائي أدت إلى تحسين معدلات كفاية رؤوس أموال البنوك وتمكينها من مواصلة دورها في النظام المالي حتى في خضم التباطؤ العالمي. وقال إنه في ظلّ وجود إطار تنظيمي ورقابي قوي وإجراءات حكومية استباقيّة مقرونة مع توقعات انتعاش الاقتصادي الكلي، من المرجح أن يتسم القطاع المصرفي دوماً بالسلامة والربحية والمرونة.

وشدد على أن المصرف المركزي بالنظر لعدم استقرار البيئة الاقتصادية العالمية في الوقت الحاضر، يقوم بمراقبة التطورات المستجدة عن كثب ولن يتردد في اتخاذ الإجراءات المناسبة عند الضرورة.

وأكد سعادة محافظ مصرف قطر المركزي في شأن الحلول والتصورات التي تم التوصل إليها فيما يتعلق بإغلاق النوافذ الإسلامية للبنوك التجارية بنهاية هذا الشهر ، أن تعليمات المصرف المركزي للبنوك كانت واضحة ومرنة بما فيه الكفاية لعدم إحداث أي إرباك أو إضرار بحقوق العملاء أو البنك.

وأشار في هذا السياق إلى أنه بعد انتهاء المهلة المحددة سيستمر البنك في إدارة ما تبقى لديه من الموجودات الإسلامية في محفظة خاصة من خلال مركزه المالي ، كما يمكنه تحويل بعض الموجودات الإسلامية المتبقية لديه إلى البنوك الإسلامية إذا ما رغب في ذلك ، مضيفا أن هناك سعة لدى البنوك فيما يتعلق بالودائع الإسلامية لدفع هذه الودائع في تواريخ استحقاقها وعدم الإخلال بشروط وآجال هذه الودائع.

وقال سعادته في شأن تدخل مصرف قطر المركزي هذه السنة أكثر من مرة معدلاً أسعار الفائدة ، إن الانخفاض الأخير في معدّل أسعار الفائدة يرجع إلى وطأة التطورات العالمية والاعتبارات المحلية، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تطبيق أسعار الفائدة المنخفضة من قبل العديد من المصارف المركزية في الدول المتقدمة، بالإضافة إلى البيئة الاقتصادية المحلية الملائمة التي توفر دفعة قوية لتعزيز الإنفاق الاستثماري والنشاط الائتماني في القطاع المصرفي.

وتوقع سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني أن يتم في بداية النصف الثاني من العام المقبل وتحديدا في شهر يوليو، افتتاح شركة لحفظ الأوراق المالية مؤكدا أنه تم الانتهاء من استكمال كافة الإجراءات الخاصة بتأسيسها وسيتم العمل من خلالها في الفترة القادمة بحيث تكون مكملة لعمل المصرف المركزي.

وأشار سعادة المحافظ في شأن الانعكاسات المحتملة للظرف العالمي على صعيد الاستقرار المالي بقطر، إلى أن الاضطرابات الحالية التي تشهدها الأسواق المالية الدولية قد تؤثر تأثيراً قصير المدى على دولة قطر ولكن أثرها على المدى الطويل سيكون محدوداً.

وفيما شدد على أن اقتصاد دولة قطر يتسم بالمرونة التي تمكّنه من مواجهة الصدمات العالمية، لاسيّما أنّ الأسس الاقتصادية والأوضاع المالية لا تزال قوية، قال إن انخفاض أسعار السلع الأساسية على الصعيد الدولي في الأشهر الأخيرة سيساعد على استقرار التضخم عند مستوى منخفض.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: محافظ مصرف قطر المركزي: مستويات السيولة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محافظ مصرف قطر المركزي يؤكد ان قطر بمنأى عن تداعيات أزمة الديون الامريكية اللورد بورصة قطر 1 05-08-2011 01:48 PM
اختيار محافظ مصرف قطر المركزي الشخصية المصرفية العربية للعام 2011 اللورد المجتمع القطري 0 19-04-2011 09:23 PM
عمومية مصرف الريان توافق على سداد 2,6 ريال عن المساهمين اللورد بورصة قطر 0 29-03-2011 09:50 AM
محافظ مصرف قطر المركزي يحذر من فوضى تقلبات اسعار النفط اللورد بورصة قطر 0 25-03-2011 01:08 AM
مصرف قطر المركزي يقرر أغلاق الفروع الأسلاميه للبنوك الربويه عضو جديد المجتمع القطري 10 07-02-2011 03:48 PM


الساعة الآن 10:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم