استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

حق المــرأة على الرجـــل

السلام عليكم حق المرأة على الرجل ومن باب "الدين النصيحة" وكدالك الإنصاف نذكر الآن حق المرأة على الرجل،، لعل الأزواج يتعظون فيتواصون بالحق ويتواصون بالصبر. على الزوج أن ينظر إلى زوجته على أنها سكن له ، تركن إليها نفسه ، وتكمل في جوارها طمأنينته ، وترتبط بالحياة الكريمة معها سعادته ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 20-03-2012, 01:28 AM
الصورة الرمزية أبو وليد
عضو نشط
أبو وليد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Discc حق المــرأة على الرجـــل

السلام عليكم

حق المرأة على الرجل

ومن باب "الدين النصيحة" وكدالك الإنصاف نذكر الآن حق المرأة على الرجل،، لعل الأزواج يتعظون فيتواصون بالحق ويتواصون بالصبر.
على الزوج أن ينظر إلى زوجته على أنها سكن له ، تركن إليها نفسه ، وتكمل في جوارها طمأنينته ، وترتبط بالحياة الكريمة معها سعادته ، فهي ليست أداة للزينة ، ولا مطيَّة للشهوة ، ولا غرضاً للنسل فحسب ، بل هي تكملة روحية للزوج ، يكـون بدونها عارياً من الفضـائل النفسية ، فقيراً من بواعث الاستقرار والطمأنينة ، وإلى هذا يشير القرآن الكريم في قوله تعالى : " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " ، وحين ينظر الزوج إلى زوجته بهذا المنظار الجميل يزول من طريق الحياة الزوجية كل ما يشوبها من أشواك وعثرات ، ومشاكل وهفوات .

"إن لنسائكم عليكم حقا" وأول ذلك : أن يعاشر الرجل المرأة بالمعروف ، لقوله تعالى:"وعاشروهن بالمعروف" (النساء 19)… لقوله تعالى:"واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغون عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا"، ولقوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل :"ما حق زوجة أحدنا عليه؟ فقال:"أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت" (3)

إن مظاهر اكتمال الخلق ونمو الإيمان أن يكون المرء رفيقا رقيقا مع أهله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:"أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم" (4)

فإكرام المرأة دليل الشخصية المتكاملة، وإهانتها علامة على الخسة واللؤم . ومن إكرامها التلطف معها ومداعبتها، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم… ولقد عد النبي صلى الله عليه وسلم اللهو باطلا إلا ما كان مع الأهل…

2- ومن حق المرأة على الرجل أن يصبر على أذاها، وأن يعفو عما يكون منها من زلات… وقال بعض السلف : اعلم أنه ليس حسن الخلق مع المرأة كف الأذى عنها، بل تحمل الأذى منها، والحلم على طيشها وغضبها، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانت نساؤه يراجعنه وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل (5) .

3- ومن حق المرأة على الرجل أن يصونها ويحفظها من كل ما يخدش شرفها ويثلم عرضها ويمتهن كرامتها… لقوله تعالى:"الرجال قوامون على النساء"، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:"والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته" (6).

4- ومن حق المرأة على الرجل أن يعلمها الضروري من أمور دينها، أو يأذن لها أن تحضر مجالس العلم، فإن حاجتها لإصلاح دينها وتزكية روحها ليست أقل من حاجتها إلى الطعام والشراب الواجب بذلهما لها…

5- ومن حق المرأة على الرجل أن يأمرها بإقامة دين الله والمحافظة على الصلاة، لقوله تعالى:"وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها".

6- ومن حق المرأة على الرجل أن يأذن لها في الخروج من البيت إذا احتاجت إليه… بشرط أن يأمرها بالجلباب، وينهاها عن التبرج والسفور..والعطر والبخور..والاختلاط بالرجال ومصافحتهم… كما يحذرها من رؤية التلفزيون وسماع الأغاني.

7- ومن حق المرأة على الرجل أن لا يفشي سرها، وأن لا يذكر عيبها، إذ هو الأمين عليها، والمطالب برعايتها والذود عنها، ومن أخطر الأسرار أسرار الفراش، ولذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إذاعتها… فإنما مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فغشيها والناس ينظرون" (7).

8- ومن حق المرأة على الرجل أن يستشيرها في الأمور ولا سيما التي تخصهما وأولادهما، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم… خلافا للأمثلة الجائرة الظالمة التي تنهى عن مشاورة النساء … [والأحاديث الضعيفة والموضوعة كمثل حديث :"طاعة المرأة ندامة"، وهو حديث موضوع (" الضعيفة" 435)، وحديث :"طاعة النساء ندامة"، وهو ضعيف (الصعيفة 794)].

9- ومن حق المرأة على الرجل أن يرجع إليها بعد العشاء مباشرة، وألا يسهر خارج المنزل إلى ساعة متأخرة من الليل… بل من حق المرأة على الرجل أن لا يسهر في البيت بعيدا عنها ولو في الصلاة حتى يؤديها حقها…

10- ومن حق المرأة على الرجل أن يعدل بينها وبين ضرتها إن كان لها ضرة، يعدل بينهما في الطعام والشراب، واللباس، والسكن، والمبيت في الفراش، ولا يجوز أ يحيف في شيء من ذلك أو يجور ويظلم.

إخوة الإسلام : هذه هي حقوق نسائكم عليكم، فالواجب عليكم أن تجتهدوا في أداء هذه الحقوق لهن، وأن لا تألوا جهدا في ذلك، فإن قيامكم بهذه الحقوق من أسباب استقرار البيوت وسلامتها وخلوها من المشاكل التي تؤرقكم وتفقدكم الراحة والسكون والمودة والرحمة.





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 20-03-2012, 01:34 AM
الصورة الرمزية حبيبة اخوها
عضو فعال جداً
حبيبة اخوها غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حق المــرأة على الرجـــل

زوج لما يعطي حقوق زوجته كامله زوجه بتكون
ماديه واجبها اتجاه زوحها ولا بد يكون في الاحترام
انا احب الاحترام لانه يولد كل شي
تسلم اخوي





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 20-03-2012, 10:13 AM
عضو نشط
أم أبرار غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حق المــرأة على الرجـــل

9- ومن حق المرأة على الرجل أن يرجع إليها بعد العشاء مباشرة، وألا يسهر خارج المنزل إلى ساعة متأخرة من الليل… بل من حق المرأة على الرجل أن لا يسهر في البيت بعيدا عنها ولو في الصلاة حتى يؤديها حقها…

.




لاهنت اخوي على انصاف حقوق المرأة وذكرها

جزاك الله خير واتمنى الرجال يعطون الزوجه حقوقها مثل ما يطالبونها بواجباتها


تقبل تحياتي اخي الكريم





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 20-03-2012, 10:52 AM
الصورة الرمزية Nonooo
عضو VIP
Nonooo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 4 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حق المــرأة على الرجـــل

جزاك الله خير




التوقيع - Nonooo

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم