استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى الشريعه


منتدى الشريعه للمواضيع الدينيه والفتاوى

حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

المصدر: موقع الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك تاريخ النشر: 18 ربيع الأول 1433 (10‏/2‏/2012) السؤال: كثر الكلام هذه الأيام عن ما يعرض في بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية خاصة مثل برنامج (ستار أكاديمي في قناة LBC وبرنامج (Big Brother) في قناة MBC وبرنامج (على الهوا سوا) في قناة ART ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 06-04-2012, 12:24 AM
عضو VIP
أبو سعاد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Impp حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها




المصدر: موقع الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

تاريخ النشر: 18 ربيع الأول 1433 (10‏/2‏/2012)



السؤال:

كثر الكلام هذه الأيام عن ما يعرض في بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية خاصة مثل

برنامج (ستار أكاديمي في قناة LBC وبرنامج (Big Brother) في قناة MBC وبرنامج

(على الهوا سوا) في قناة ART وبرنامج (تحدي الخوف) في قناة MBC وتقوم فكرة هذه البرامج

على اجتماع الشباب بالشابّات في معهد إعداد الفنانين -كما يسمونه- بغرض الدراسة وعرض

حياتهم اليومية كاملة ومباشرة على مدي أربع وعشرين ساعة على القنوات الفضائية، وما فيه من

الاختلاط والأمور المنافية للعفة والحياء مثل: الخلوة والتقبيل والضمّ، وأيضا ما تقوم به قناة روتانا

و التي من أعمالها إصدار (فيديو كليب) لمغنين ومغنيات مع عرض صور فاضحة للنساء علي أشكال

و هيئات مختلفة الغرض منه تسويق بضاعتهم عن طريق إثارة الغرائز.

- ما حكم مشاهدة هذه البرامج وما شابهها ؟

- ما حكم توفير وسائل مشاهدة هذه الوسائل في المنزل أو الاستراحات أو غيرها، وما الخطر

المترتب في الدنيا والآخرة علي من وفرها وشاهدها؟

- ما حكم الدعاية لمثل هذه البرامج والترويج لها في الصحف ووسائل الإعلام الأخرى؟

- كلمة توجيهية للأمة الإسلامية وتحذير لها من مثل هذه الوسائل؟

و هل يدخل في مسمى "الديوث" من وضع مثل هذه القنوات في المنزل؟




الإجابة :

الحمد لله.. إن من دواعي العجب والدهشة أن يُسأل عن حكم هذه البرامج وما تشتمل عليه من

المنكرات وعن مشاهدتها والدعاية لها؛ فإنه لا يخفى على من عنده أدنى بصيرة وبقية من عقل و

دين وفطرة سليمة قبح هذه البرامج وعظم ضررها، لأنها من أظهر المنكرات، ومن يستحلها فإنه

معاند للشريعة أو مكذب لها، وهو إذن بهذا الاستحلال كافر. لذا أقول:

إن مشاهدة هذه البرامج المشتملة على ما ذُكر، من أنواع المنكرات والدعاية لها وتوفير وسائلها

في البيوت والاستراحات والمقاهي وغيرها وتوفير خطوط الاتصال للمشاهدين مع القنوات التي

تبث هذه البرامج.. كل ذلك حرام، لأنه نشر للفساد في مجتمعات المسلمين، وإفساد لها ونشر

للزنى بين الشباب والشابات، ودعوة لهم إلى الفواحش. وكل ما ينفق في هذا السبيل أو يكتسب

من المال فهو من الإنفاق في الحرام ومن الكسب الحرام..

قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُواْ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} [النور:19]، وقال تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ}

[الأنعام:151]، وقال تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَآءَ سَبِيلاً} [الإسراء:32]،

و قال تعالى: {قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا

يَصْنَعُونَ. وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَ

لْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ

أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا

يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور31:30]،

و قال تعالى:

{وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ آلْعِقَابِ}

[المائدة:2]، و قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن

تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً} [النساء:29].

وبهذا يعلم أن المؤسسين لهذه القنوات والمموّلين لها والمعدّين لهذه البرامج والقائمين بها والمنفذين،

كلّهم من المفسدين في الأرض، الجناة على الدين وكرامة الأمة وأعراضها، وعلى كل المشاركين في

هذه القنوات والبرامج مثل آثام من أفسدوهم من المشاهدين والمتصلين لإبداء الإعجاب والترشيح،

كما قال صلي الله عليه وسلم: "من دعا إلى ضلالة فعليه مثل آثام من تبعه من غير أن ينقص من

آثامهم شيئا".

وليعلم الذين يقصدون جمع الأموال بهذه الطريقة أنهم متعرضون لعقوبة الله في الدنيا والآخرة، و ل

محق ما جمعوا. فيجب علي الجميع التوبة إلى الله قبل فوات الأوان، كما قال تعالى: {وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ

جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور:31].

كما يجب على ولاة أمر الأمة أن يكفّوا الشر عنها ويسدّوا منافذه، ويجب على ولاة أمر الأسر أن

يأخذوا على أيديهم ويحموهم مما حرم الله عليهم.. فالكل مسئول عما ائتمنه الله عليه، كما قال صلى

الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" الحديث. (أخرجه البخاري ومسلم من حديث

عبد الله بن عمر رضي الله عنه).

لا يخفي أن تهيئة الوسائل لهذه المشاهد في البيوت ثم السكوت عن إنكار مشاهدتها ومتابعتها نوع

من الرضا بالخنا، فليتق الله كل مسلم وليحذر عقوبة الله، كما وصى الله بذلك في قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ

اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ آلْعِقَابِ} [المائدة:2].

نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ويصلح ولاة أمرهم ويرد كيد أعدائهم، إنه تعالى على كل شيء

قدير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تاريخ الفتوى: 29-3-1426هـ.





الرابط :

موقع فضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك



التوقيع - أبو سعاد




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 06-04-2012, 01:59 AM
الصورة الرمزية أم محمود
عضو جديد
أم محمود غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

جزاك الله الف خير على الموضوع الرائع





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 12-04-2012, 06:24 PM
عضو جديد
مهـآوي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

جزاك الله الف خير ..





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 16-04-2012, 12:14 AM
عضو
حسين البقمي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

سبحان الله وبحمده





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 16-04-2012, 12:15 AM
عضو
حسين البقمي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

جزاك الله خير





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 18-04-2012, 11:44 AM
عضو
ابن الشمال غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

موضوع قيم وجزاك الله خير

الحلال بين والحرام بين
وهذة القنوات ينطبق عليها المثل الي يقول

((( رزق المجانين على المهبل)))

المهبل هم المشاهدون لهذة القنوات




التوقيع - ابن الشمال
http://C:\Documents and Settings\523...ts\My Pictures

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 18-04-2012, 12:37 PM
الصورة الرمزية عيون أصاايل
مراقبه
عيون أصاايل غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 19 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

موضوع قيم ويستحق القراءه جزك المولى خير الجزاء




التوقيع - عيون أصاايل

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
للتواصل بالواتس اب على 33167875
انستغرامي:3yoona9ayl
هذا رابط قسمي :
http://www.souqaldoha.com/vb/f93/
تنبيه لبنات الخليج ماعندي موزعين لخارج قطر المنتجات اللي تسلم عن طريق شخص اخر ليست منتجاتي وغير مسؤوله عنها واتمنى الدخول ع هالرابط فالحذر واجب
http://www.souqaldoha.com/vb/t153250.html
ملاحظه اسمحولي ما استقبل مسجات ولا اتصالات ولا طلباتمن خارج قطر

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 18-04-2012, 02:28 PM
مـؤسسه
نور قطر 1 غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 2 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الشمال
موضوع قيم وجزاك الله خير

الحلال بين والحرام بين
وهذة القنوات ينطبق عليها المثل الي يقول

((( رزق المجانين على المهبل)))

المهبل هم المشاهدون لهذة القنوات

أخي الكريم

المثل لاي جوز قوله

لأن الرزق من الله عز وجل فقط




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 9  
قديم 21-04-2012, 12:08 AM
عضو نشط
بوثاني غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

جزالكم الله خير





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 10  
قديم 13-05-2012, 10:08 PM
عضو
ام محمـد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها

استغفر الله العظيم





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: حكم ستار أكاديمي و بج برذر و نحوها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اي شنطةماركات تقليد 7 ستار تتطلبينه اقدر اوفرها لج أم المعتصم سوق الشنط التقليد 25 03-12-2011 01:15 AM
شنطه Hermès"اختيار بنات الشيوخ+نجمات هوليود+الخليج)سبعه ستار مراأيم سوق الشنط التقليد 27 11-01-2011 02:26 AM
شنط "مالبريMulberry "2010 سوووووبر كواليتي 7 ستار مراأيم سوق الشنط التقليد 39 26-11-2010 11:51 PM
للبيع 30 خط فودافون ستار مميز جمله واحده hhhisam سوق ارقام الجوال 6 05-11-2010 01:20 AM


الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم