استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

أصدرت اللجنة المكلفة بمتابعة حريق مجمع فيلاجيو البيان الصحفي التالي : أكملت اللجنة أعمالها الخاصة بمعرفة أسباب وظروف الحريق الذي وقع في مجمع فيلاجيو التجاري في 28 مايو الماضي. وقد استغرق عمل اللجنة أسبوعا من العمل المتواصل، وقبل تقديم موجز بأهم النتائج، لا بد من الإشارة إلى ما يلي: أولا: ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 13-06-2012, 04:26 PM
الصورة الرمزية ضوى الدوحه
عضو فعال
ضوى الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
44 نتائج تحقيق حريق فيلاجيو






أصدرت اللجنة المكلفة بمتابعة حريق مجمع فيلاجيو البيان الصحفي التالي :

أكملت اللجنة أعمالها الخاصة بمعرفة أسباب وظروف الحريق الذي وقع في مجمع فيلاجيو التجاري في 28 مايو الماضي. وقد استغرق عمل اللجنة أسبوعا من العمل المتواصل، وقبل تقديم موجز بأهم النتائج، لا بد من الإشارة إلى ما يلي:
أولا: أنجزت اللجنة مهمتها في الإطار الزمني المحدد بعدما عاينت مكان الحريق وقابلت واستمعت لإفادات جميع الأطراف المعنية بالحريق وأعدت تقريرها الفني وفق أعلى معايير النزاهة والشفافية وبمساعدة ومشاركة عدد من الخبراء والمختصين.
ثانيا: كان عمل اللجنة (المحدد في كتاب التكليف الصادر عن سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد حفظه الله) ذا طبيعة فنية، وتلخص هدفه في معرفة أسباب وظروف الحادثة، واقتراح الوسائل والإجراءات الكفيلة بمنع حدوثها أو تكرار حوادث مشابهة مستقبلا. أما الشق الجنائي فهو من اختصاص النيابة العامة.
ثالثا: قامت اللجنة بإبلاغ أسر الضحايا بنتائج أعمالها التزاما بتوجيه سمو ولي العهد، حيث قام رئيس اللجنة بزيارة تلك الأسر وأطلعها على مجمل تلك النتائج.
أهم الاستنتاجات حول ظروف وملابسات اندلاع الحريق

أولا: مجرى الأحداث


- لم يكن الحريق مدبرا، وتأكد للجنة أنه بدأ في الدور العلوي (الميزانين) بمحل نايكي للملابس الرياضية، بسبب خلل كهربائي في موصلات وتجهيزات مصباح الإضاءة (فلوريسنت) واشتعال مكوناتها البلاستيكية وسقوطها إلى بضائع مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال.
- فشل أحد موظفي نايكي وأحد رجال الأمن في فيلاجيو في إطفاء الحريق الذي سُجلت أول رؤية للدخان المنبعث منه في تمام 10:56، فانتشرت النيران سريعا وتسرب الدخان إلى محل جيمبانزي المجاور الذي كان يؤوي الضحايا.
- بُلغ الدفاع المدني بالحريق في 11:02 إثر نداء استغاثة من أحد رجاله الذي كان تواجد بالقرب من فيلاجيو، ووصل موقع الحادث في 11:05 تقريبا، لكنه لم يعلم بوجود أطفال محاصرين في جيمبانزي إلا بعد نحو نصف ساعة من وصوله. ثم بدأ بعد ذلك فريق البحث والإنقاذ (لخويا) محاولاته لإخراج المحاصرين، وتمكن من إخراج أول المحاصرين في الساعة 12:50 ظهرا.
- علمت اللجنة من الشرطة أن الضحايا (13 طفلا و 4 مدرسات)، وكذلك شهداء الواجب من رجال الدفاع المدني، قد توفوا اختناقا بالدخان.

ثانيا: الظروف والملابسات

أما بالنسبة لملابسات وظروف اندلاع الحريق، فقد توصلت اللجنة على وجه الإجمال إلى النتائج التالية:


- تبين للجنة أنه تسود حالة من عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة والإجراءات والممارسات المعتمدة بدرجات متفاوتة لدى جميع الأطراف المعنية، ويشمل عدم الالتزام هذا متطلبات التصميم والترخيص وشروط السلامة ونظم الحريق وهو ما أسهم في وقوع فاجعة فيلاجيو. فمحل جميبانزي ليس مرخصا من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية كحضانة، وبالتالي لم تتوفر فيه شروط السلامة المطلوبة للحضانات. كما لم تتمكن اللجنة من التأكد من وجود رشاشات مياه لإطفاء الحريق في محل نايكي.
- ثمة قصور في استجابة فريق الأمن التابع لمجمع فيلاجيو التجاري للحادثة، بما في ذلك موظفي محل نايكي. وقد تبين للجنة أن عدم وجود خطط محكمة في فيلاجيو للتعامل مع مثل هذه الكارثة حال دون احتواء الحريق أو الحد من آثاره على الأقل. فعلى سبيل المثال، لم يكن فيلاجيو متصلا بنظام إنذار الحريق المبكر.


- ثمة ضعف في التنسيق بين الأجهزة الحكومية المسؤولة عن ضمان السلامة العامة، إضافة إلى وجود فجوات في متطلبات الأمان ومكافحة الحرائق. ولاحظت اللجنة أن بعض الأجهزة الحكومية لم تمارس سلطاتها في موضوع السلامة العامة خاصة في الحالات التي تنطوي على مخالفات واضحة وجسيمة.
- لاحظت اللجنة أن مواطن القصور السابقة لا تقتصر على جيمبانزي ومجمع فيلاجيو، فقد أشار الدفاع المدني إلى أن هناك مبان عامة أخرى ليست ملتزمة بالقوانين المعتمدة للسلامة ومكافحة الحرائق، وهي تعمل حاليا دون تراخيص للسلامة ومكافحة الحرائق. لكن اللجنة لم تتمكن من تحديد حجم المشكلة.


- أخيرا أصدرت اللجنة 11 توصية لمنع أو تقليل مخاطر وقوع حوادث مشابهة في المستقبل، ومن بين هذه التوصيات، إعادة النظر في اللوائح التي تنظم أنشطة مرافق العناية بالأطفال (الحضانات) لأنها تتبع تعريفا ضيقا يسمح لهذه المرافق أن تُسجل تحت أسماء مختلفة مثل "مركز أنشطة"، ما يفتح باب التحايل على المتطلبات اللازمة للحصول على رخص من وزارة الشؤون الاجتماعية.
- ومن بين هذه التوصيات أيضا توصية بإعداد قائمة كاملة بالمباني والمرافق غير الملتزمة بالقوانين، في أسرع وقت ممكن، وذلك لضمان الالتزام وتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى تجاه مرتادي هذه المرافق.




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 13-06-2012, 10:32 PM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

الحمد لله على كل حال

الله يرحم الموتى و يصبر اهلهم

ظهرت العيوب في كل جهه وعرفنا ان السلامه مهمله من الجميع

لنا موضوع ان شاء الله

شكرا على الخبر




التوقيع - combo
http://www.shuraym.com/


استمع الى هذه الايات العجيبه من سوره مريم
http://shuraym.com/main/?songs=art&a...ay=1514#player

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 13-06-2012, 10:38 PM
الصورة الرمزية كريستال
عضو نشط
كريستال غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يرحمهم ويغفر لهم ان شاء الله

نسال الله السلامه للجميع والله يحفظ قطر واهلها من كل شر

يعطيج العافيه




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 13-06-2012, 10:45 PM
الصورة الرمزية روعه الاحساس
مشرفه
روعه الاحساس غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

الله المستعان ..

الله يرحم شهداء فيلاجيوووو ويصبر اهلهم




التوقيع - روعه الاحساس

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 14-06-2012, 08:53 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

شكراً لنشر هذه النتائج ولكن كان بودي نشر جميع التوصيات لنعرف مواطن الخلل في الجهات ومن باب الشفافيه

ما يهم بالامر ان هذا التقرير اوقف الشائعات التي تقول ان الحريق بفعل فاعل وان الاسباب هي قصور في شروط الامن والسلامه ولكن ما يدعوا للقلق هو ما اشار له التقرير من وجود الكثير من المباني التي تعمل دون الحصول على موافقة شروط الامن والسلامه

ولكن حسب اخر خبر فان الدفاع المدني سيقوم بجولات تفتيشيه خلال اقل من شهر للكشف بشكل عشوائي على المباني واي مبنى مخالف سيتم مخالفته واتخاذ اللازم معه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 16-06-2012, 09:01 PM
الصورة الرمزية ekram
عضو جديد
ekram غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

الله يحفظ بلادنا من كل مكروه




التوقيع - ekram
متى يقول الرجل احبك لزوجته
الرجل الغربي .. في الصباح وعند الخروج من المنزل وعند الاكل وقبل النوم
الرجل العربي في اول يوم زواج ويجيبلها ورقه توقع عليها انه قالها وكل ماقالتله انت ماتقوللي كلام حلو يطلعلها الورقه ويقول تنكرين ؟

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 21-06-2012, 04:58 PM
عضو جديد
victory غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

يا جماعة
الله يستر من الجاي
عسى الله يحفظنا بحفظة
شوفوا الجريدة كل يوم واعلانات كالتالي :

(( نحن على استعداد تام في اجرائات فتح سجل تجاري لك وجلب الأيدي العاملة ونخليص حميع الأجرائات كقيد المنشئة والتراخيص ) *

هذا دليل على التسيب والتواطئ والأستهتار في الوطن والمواطن .

وهم بعض ( المجنسين ) اللذين حائوا منذ فترة قصير جدا لقطر الحبيبة ,, ولا تهمهم البلد ولا اهلها ,, بل هم من يفشي الرشاوي وتجاوز القوانين والتلاعب بها هم وأفربائهم اللذين اللذين لم يحصلوا على الجنسيات بعد ,, بل ليسوا من مواليد ( قطر ) اصلا .. في وقت يتم فيه تجاهم ( مواليد قطر ) الله يعينهم . اللذين لم نرى منهم هذة التصرفات ,,

وفي نفس الوقت ,, اتسائل ,, اين القانون والأمن من هذه الفئة الخارجة عن المألوف والخارقين للعادات ,, اصحاب الواسطات والمعارف والمتحايلين على القانون ,, اللذين يسهلون عمليات الأحتيال وتجاوز القوانين وشروط الأمن والسلامة ,, اما القطري ,, فتتم مضايقتة في عملة وتجارتة وتوفير الخدمات له بل وتسهيل امورة المادية وتخفيف الأعباء علية في المدراس والخدمات المقدمة من اوراق وطلبات ومراجعات وروح وتعال ,,

بل أنك تري الجنسيات الأخرى يتمتعون بكافة المميزات وحرية التجارة وجلب الأيدي العاملة الفائضة والأستثمار بتمويل من الدولة بسبب من ذكرت لكم سابقا واللذي يسهل عمل هذة المخالفات بسبب حملة للجنسية القطري ( بطريقتة الحاصة ). وهذا ما يسمى بال ( الكفيل الصامت , الشريك النائم/الصامت ) او تقاضية نسبة 5% وترك هذا الفاشل يتمتع في وطننا الحبيب وينهب خيراتة أمام اعيينا بع ان قشل في وطنة الأم واتى هنا ليعلمنا كيف يجب ان نكون ..

هذة احدى اسباب وتداعيات مجتمعنا والتسيب وتجاهل بعض الأمور التي توئثر على مجتمعنا

كفشل الحكومة الأكترونية التي انشأت منذ خمس سنين ولم يصدر عنها اي تطور او مشاركة بنائة في بناء المجتمع رغم دعم سموا الأمير حفظة الله لهذا المشروع شخصيا ومن خلال توفير المادة والكوادر ,, الا ان المستفيدين هم ( الأجانب وشركاتهم وشركائهم ) واستنزاف ثروات البلاد ومن ثم مغادرتة بكل سهولة واحضار فاشل أخر ليحل محلة ودواليك

فكل يوم تخبط ومشاريع معلقة ,, وتغير الخطط وتعين أخر ,, وفصل آخر ,, ويوم ( السيستم عطلان ,, السيستم داون ) وكأن السيستم - نظام التشغيل ) هو الفاصل في حياتنا وتسيير العمل ,, وكانه هو الذي صنعنا ولم نصنعة نحن ,, وكأنة هو الذي يطورنا ولسنا نحن من يطورة ,, لقد اصبح هذا هو الذريعة الصغرى ,, لتخلي الموظف أو المسؤول عن اداء مهامة واستغلاة في حل امور المراجعين والمشاريع وتسهيل المهام.

اعان الله كل من يحاول سد الفجوة والعمل في ما يرضي الله ثم عبادة ,, وأعان الله سموا الأمير في محاولاتة الجاهدة لرفع قطر فوق مستويات البلدان ,, ورزقة بطانة صالحة ,, وابعد عنة كل من يتلاعب بمقدرات وخيرات وثروات وطننا الحبيب ,, وبكل من يستهتر بأهلنا ومن يعز علينا من اهل الخير سواء من مواليد قطر أو من المقيمين الخيرين ,, وما اقلهم.

وفي آخر كلامي ( الله من وراء القصد )

الله يحفظ قطر واهلها من كل سوء ,, آمـــيــــن .

والسلام عليكم ورحمة الله


أخوكم مــــــواطــــــــــــن




التعديل الأخير تم بواسطة victory ; 22-06-2012 الساعة 11:16 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 21-06-2012, 05:20 PM
عضو نشط
سمرة وحلوة غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

وايد عجبنى رأيك وموضوعك اخ victoy....فعلا نتمنى من المسؤولين الانتباه لمثل هذه الامور .





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 9  
قديم 22-06-2012, 04:44 AM
الصورة الرمزية ضوى الدوحه
عضو فعال
ضوى الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة combo
الحمد لله على كل حال

الله يرحم الموتى و يصبر اهلهم

ظهرت العيوب في كل جهه وعرفنا ان السلامه مهمله من الجميع

لنا موضوع ان شاء الله

شكرا على الخبر

بعد حريق فيلاجيو اتوقع الكل اكتشف ان في حلقه مفقوده عندنا تسمى الامن والسلامه




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 10  
قديم 22-06-2012, 04:45 AM
الصورة الرمزية ضوى الدوحه
عضو فعال
ضوى الدوحه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريستال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يرحمهم ويغفر لهم ان شاء الله

نسال الله السلامه للجميع والله يحفظ قطر واهلها من كل شر

يعطيج العافيه


اللهم امين ويحفظ بلاد المسلمين




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: نتائج تحقيق حريق فيلاجيو
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكشف عن المتسبب في حريق فيلاجيو و استقاله مسؤول حكومي اثبت قصوره combo المجتمع القطري 47 16-06-2012 09:09 PM
الداخلية : لا صحة لما تم الترويج له بأن حريق فيلاجيو مدبر قطر 88 المجتمع القطري 4 06-06-2012 02:08 AM
بعد حريق فيلاجيو :( ضروري بليز شموخ ملكة قسم الطلبات النسائيه 9 04-06-2012 06:22 PM
حبس مالك فيلاجيو و صاحبة الحضانة أبو سعاد المجتمع القطري 1 30-05-2012 10:16 PM
النيابه تامر باحضار وحبس المطلوبين في قضية حريق فيلاجيو موظف المجتمع القطري 6 30-05-2012 10:13 AM


الساعة الآن 01:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم