استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

المصرف يملك احتياطيات تعادل 7 أضعاف الحد الأدنى من الاحتياطيات المحددة

كشف سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، أن المصرف يملك احتياطيات تعادل 6 أو 7 أضعاف الحد الأدنى من النقد المصدر الذي حدده القانون، وقال: إن الحد الأدنى يعادل 100 %، وأن المصرف يملك أضعاف هذا الحد الأدنى (668.7 %) وذلك في نهاية العام ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 07-10-2012, 12:38 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي المصرف يملك احتياطيات تعادل 7 أضعاف الحد الأدنى من الاحتياطيات المحددة

كشف سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، أن المصرف يملك احتياطيات تعادل 6 أو 7 أضعاف الحد الأدنى من النقد المصدر الذي حدده القانون، وقال: إن الحد الأدنى يعادل 100 %، وأن المصرف يملك أضعاف هذا الحد الأدنى (668.7 %) وذلك في نهاية العام الماضي، وأشار إلى أن المصرف يتمتع بقدر كاف من الاحتياطيات لمواجهة الحالات الطارئة وتلبية متطلبات السوق، وأكد أن المصرف واجه اختباراً في غاية الصعوبة في إدارته للسياسة النقدية خلال النصف الثاني من عام 2007، وذلك قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وفي مواجهة هذه الضغوط الاستثنائية تحرك المصرف واتخذ إجراءات حققت تخفيض معدل نمو السيولة المحلية وتثبيت معدل التضخم واستقرار سعر الريال.

جاء هذا في لقاء جمع سعادة الشيخ عبد الله بن سعود محافظ مصرف قطر المركزي بالإعلامي الدكتور عبد الله جمعان السعدي، الكاتب الصحفي بـ "الشرق"، وذلك في مكتب المحافظ، حيث طرح الدكتور عبد الله سؤالاً على المحافظ، كان قد طرحه عليه مستثمر خليجي، حول السر في ثبات العملة القطرية، فأجابه المحافظ: كما تعلمون فإن المرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2006 بشأن مصرف قطر المركزي والمعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2008 قد حدد عدة أهداف منوط بالمصرف تحقيقها لعل أهمها هو " العمل على استقرار سعر صرف الريال، وقابلية تحويله للعملات الأخرى"، لذلك فإن مصرف قطر المركزي يقوم بتطبيق إستراتيجية نقدية تستهدف سعر الصرف، فالحفاظ على استقرار سعر صرف الريال مقابل الدولار يأتي على رأس أولويات أهداف السياسة النقدية لمصرف قطر المركزي حيث يتم رسم وتنفيذ السياسة النقدية لمصرف قطر المركزي لإدارة معدلات الفائدة قصيرة الأجل بين البنوك، بما يحافظ على استقرار سعر التعادل بين الريال والدولار. ويدعم تلك السياسة وجود احتياطيات أكثر من كافية لدى المصرف تمكنه من تنفيذ تلك السياسة بكل يسر وسهولة، ويكفي أن تعرف أن قانون المصرف ينص على ضرورة الاحتفاظ بحد أدنى من الاحتياطيات بالعملة الأجنبية يعادل %100 من النقد المصدر، ومع ذلك فإن المصرف يملك احتياطيات تعادل ستة أو سبعة أضعاف هذا الحد الأدنى (668.7%) وذلك في نهاية العام الماضي 2011م، وهو ما يعني أن المصرف يتمتع بقدر كافٍ من الاحتياطيات لمواجهة الحالات الطارئة وتلبية متطلبات السوق، ولعلكم تتذكرون أن مصرف قطر المركزي واجه اختباراً في غاية الصعوبة في إدارته للسياسة النقدية خلال النصف الثاني من عام 2007م وذلك قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية في عام 2008 م نتيجة لعاملين رئيسيين أولهما يتمثل في اضطراره لخفض معدل الفائدة بمقدار 115 نقطة أساس إلى 4% في الوقت الذي كانت فيه معطيات الاقتصاد القطري من حيث النمو القوي وارتفاع معدل التضخم تدفع باتجاه رفع المعدل. وثانيهما يتمثل في حفاظه على ربط الريال بالدولار رغم التراجع الحاد في سعر صرف الدولار والضغوط المالية التي مورست على المصرف لرفع سعر صرف الريال والتي تمثلت في خروج حجم السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي عن المألوف في تزايدها وما نتج عن ذلك من تدهور لسوق ما بين البنوك في قطر وتراجع سعر الفائدة في هذا السوق إلى ما يقرب من الصفر في الشهور الأخيرة من ذلك العام (2007 م).

وفي مواجهة هذه الضغوط الاستثنائية تحرك المصرف المركزي باتجاه تقييد الائتمان الذي تمنحه البنوك وتقليص حجم السيولة الفائضة لديها، وذلك باتخاذ الإجراءات التالية:

1- منع التدفقات النقدية من الخارج، وذلك بانتهاج سياسة أسعار فائدة (للإيداع) تتماشى وأسعار الفائدة المماثلة لعملة الربط (الدولار الأمريكي)، ولذا تم خفض سعر الفائدة على الودائع من خلال آلية سوق النقد القطري QMR بما يتوافق مع التخفيض على سعر الفائدة الاتحادية بالولايات المتحدة الأمريكية. كما تقرر الإبقاء على سعر فائدة الإقراض من خلال نفس الآلية السابقة دون تغيير، وهو السعر الذي يعتبر أداة ارتكاز لتسعير القروض في الجهاز المصرفي، والإبقاء أيضاً على سعر فائدة عمليات إعادة الشراء Repo دون تغيير.
2- رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي من 2.75 % إلى %3.25 لامتصاص جزء من السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي، مع تقييد قدرته على منح الائتمان، وقد تم رفع هذه النسبة مجدداً في النصف الأول من عام 2008م إلى 4.75 %.
3- تقييد التوسع في الائتمان المحلي الخاص، وذلك من خلال إبقاء أسعار الفائدة الرسمية سواء على الإقراض أو عمليات إعادة الشراء دون تغيير، وكذلك رفع المعايير الائتمانية لاسيَّما القطاع الاستهلاكي بالإضافة إلى رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي.
4- امتصاص أكبر قدر ممكن من السيولة الفائضة لدى البنوك لمنع مخاطر تسربها للائتمان المحلي، وذلك من خلال زيادة الحد الأعلى للإيداع بآلية المصرف للسوق النقدي القطري QMR، مع رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي.
5- التخطيط لإصدار شهادات إيداع ذات آجال مختلفة لامتصاص كميات إضافية من السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي ولإضافة أداة جديدة لأدوات السياسة النقدية المتاحة للمصرف المركزي والتنسيق مع وزارة المالية لإصدار أذونات خزانة وسندات حكومية لتحقيق نفس الغرض.
6- إرسال إشارات واضحة للجهاز المصرفي وللسوق المالي العالمي بعدم وجود نية لتغيير سياسة سعر صرف الريال القطري في الأجل القريب.
7- وقد أثمرت تلك الجهود في تخفيض معدل نمو السيولة المحلية، وفي تثبيت معدل التضخم، وفي استقرار سعر صرف الريال. ولذا فإن إجابة سؤالكم هي أن سر ثبات العملة القطرية إنما يكمن في كفاءة إدارة السياسة النقدية التي ينتهجها المصرف والتي تعضدها دون شك كفاية الاحتياطيات الدولية لمصرف قطر المركزي.
هذا وقد أكد الدكتور عبد الله السعدي على أن لقاءه بالمحافظ كانت له نتائج طيبة للغاية، حيث إنه اكتشف الرجل الإنسان قبل المسؤول، فقد وجده إنساناً لديه حفاوة اللقاء والتواضع ودماثة الأخلاق، ووجد المعلومات القيمة التي تعتبر مرجعاً مالياً، واقتصادياً، وتاريخياً، ونبراساً يحتذي به من أراد، كما وجده المسؤول الذي يعشق تراب الوطن، ويقدر المواطن ودور الصحافة والإعلام.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 09-10-2012, 10:17 PM
عضو
ahmad-mohmed غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المصرف يملك احتياطيات تعادل 7 أضعاف الحد الأدنى من الاحتياطيات المحددة

المصرف بنك قوي





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: المصرف يملك احتياطيات تعادل 7 أضعاف الحد الأدنى من الاحتياطيات المحددة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضوابط جديده من المصرف المركزي لكل بنوك الدولة عضو جديد المجتمع القطري 15 22-04-2011 12:22 AM


الساعة الآن 05:00 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم