استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > احتفالات اليوم الوطني > سوق اليوم الوطني

اليوم الوطني ..

حكم الاحتفال باليوم الوطني ونحوه سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين المصدر: مجموع فتاوى ورسائل (16/191) تاريخ الإضافة: 06/12/2006 ميلادي - 17/11/1427 هجري زيارة: 185 -------------------------------------------------------------------------------- السؤال: ما رأي سماحتكم في الأعياد التي تقام الآن، لعيد الميلاد، والعيد الوطني، وغير ذلك ؟ الجواب: أما عيد الميلاد: فإن كان المراد ...

موضوع مغلق

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2012, 01:40 AM
الصورة الرمزية في انتظارك
عضو جديد
في انتظارك غير متواجد حالياً

عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
New اليوم الوطني ..

حكم الاحتفال باليوم الوطني ونحوه
سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
المصدر: مجموع فتاوى ورسائل (16/191)
تاريخ الإضافة: 06/12/2006 ميلادي - 17/11/1427 هجري
زيارة: 185

--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:

ما رأي سماحتكم في الأعياد التي تقام الآن، لعيد الميلاد، والعيد الوطني، وغير ذلك ؟
الجواب:

أما عيد الميلاد: فإن كان المراد ميلاد عيسى بن مريم، عليه الصلاة والسلام، الذي يتخذه النصارى عبادة فإن إقامته للمسلم حرام بلا شك. وهو من أعظم المحرمات؛ لأنه تعظيم لشعائر الكفر، والإنسان إذا أقامه فهو على خطر.
وأما إذا كان المراد ميلاد كل شخص بنفسه، فهذا إلى التحريم أقرب منه إلى الكراهة، وكذلك إقامة أعياد المناسبات غير المناسبات الشرعية. والمناسبات الشرعية للأعياد هي: فطر رمضان، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع، وهو يوم الجمعة

التوقيع - في انتظارك
♪▒ '
'

- وآعذرووني مَ قسى قلبي عبث '💔

قديم 07-12-2012, 01:53 AM
عضو نشط
Cherries غير متواجد حالياً

حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: اليوم الوطني ..

في فرق بين العيد و الاحتفال بيوم

لو حرام كان المملكة ما تحتفل باليوم الوطني السعودي !!

جزاكم الله خير

على العموم هذا شي يعتمد على اعتقاد الشخص نفسه و تفكيره
لو هو فكر انه عيد أهني نقول حرام
بس اليوم الوطني له شعور و انتماء و طني و تقدير و يعبر عن الشعب و يجدد الحب لهذا الوطن .... الخ

التوقيع - Cherries
انتظروا جديدنا قريباً ...

قديم 07-12-2012, 11:12 AM
عضو فعال
الدمعة الحزينة غير متواجد حالياً

حدث بيانات الدوله!

محد قال عيد

قالوا الاحتفال باليوم الوطني

غلى قكرة انا واحدة ما اروح لاى احتفال بس حبيت اوضح لكم

التوقيع - الدمعة الحزينة
اللهم ارحم أبي و أمي وجدتي و أختي واغفر لهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار
اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً

قديم 07-12-2012, 11:26 AM
عضو فعال
كراميل قطر غير متواجد حالياً

حدث بيانات الدوله!

السلام عليكم

احتفالات السعودية باليوم الوطني

اكثر من احتفالات قطر

قديم 07-12-2012, 12:06 PM
الصورة الرمزية بزنس كاتس
عضو نشط
بزنس كاتس غير متواجد حالياً

حدث بيانات الدوله!

انا وصلتني فتاوي مشابهة عالوتس اب بحطها لكم والله اعلم..

س/ هل اليوم الوطني (عيد) ؟!

• قال الأزهري: ( والعيد عند العرب الوقت الذي يعود فيه الفرح والحزن ).

• وقال ابن الأعرابي: ( سمي عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد ).

• وهو في الاصطلاح: اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد.
عائد: إما بعود السنة، أو بعود الأسبوع أو الشهر، أو نحو ذلك.

إذا من هنا نعرف لماذا سمي الفطر عيدا، والأضحى عيدا، لأنهما يعودان كل سنة في وقتهما بالفرح.

فكل يوم يعود بالفرح في وقته المحدد كل عام يسمى عيدا.

إذًا ... أيها العاقل قل لي:
س/ هل اليوم الوطني (عيدٌ) أم لا ؟!

وعلى ذلك قيسوا أيام الميلاد، التي لا تكاد تنتهتي!

- يقول عﻼ‌مة قطر ورئيس المحاكم الشرعية سابقا الشيخ/ أحمد بن حجر آل بوطامي -رحمه الله-:

« اﻹ‌سﻼ‌م ﻻ‌ يعترف إﻻ‌ بعيدي الفطر واﻷ‌ضحى، قال أنس رضي الله عنه: قدم النبي -عليه الصﻼ‌ة والسﻼ‌م- المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر).

فكل عيد بعد هذين العيدين الشرعيين يعتبر من اﻷ‌عياد المبتدعة الضالة التي ﻻ‌يجوز لمسلم أن يعتقد أنها عيد أو يقيم احتفاﻻ‌ أو يهنئ بعضهم بعضا ».

وتأمل أخي العاقل قوله -صلى الله عليه وسلم-: «يلعبون فيهما..» فقد كانوا فيهما يلعبون؛ أي إن فعلهم يقع في قسم المباحات، ولم يكونوا فيهما يتعبدون! ثم إنه نهاهم عنهما، يدل عليه تركهم لهما بالكلية.

- وقال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
« ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك، فإن هذه كلها مِن الْمُحْدَثَات التي قَلّد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله، وغَفَلُوا عَمَّا جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه ». أهـ.

- وهي فتوى اللجنة الدائمة ( 9403 )
- وفتاوى الشيخ ابن عثيمين ( 197-195/16 )

وعليه فلا يجوز شرعا الاحتفال بالعيد الوطني أو اليوم الوطني ﻷنه بدعة؛ ولما فيه من مشابهة الكفار وقد قال -صلى الله عليه وآله وسلم-: (كل بدعة ضلالة) وقال: (من تشبه بقوم فهو منهم). والله أعلم.

انشر وفقك الله

---

انا اللي فهمته من حديث الرسول انه مايجوز للمسلم يحتفل ويلعب في يوم غير ايام العيدين لان قالوله ان الناس لهم "يومين" يلعبون فيهم مب عيدين لكن الرسول قال ان الله بدلهم بعيدين أخيّر بدل هاليومين @.@

انا ماقدر اتكلم عن رايي فمسائل شرعية لان مايجوز بس مادام هالفتاوي طالعة من علماء ربانيين حريصين عالدين وعالمسلم واكيد تفكيره اكبر منا فانا ان شاءالله بسمع منهم (:

واظن لو فتحنا الباب عالاحتفالات "الايام" جان يستوي عندنا كل يوم والثاني احتفال وصارت فوضى واشحلات البساطة والوضوح يومين فالسنة هم عيدينا وخلاص (:

والرسول مافرح بيومين غير العيدين ولا سوى ايام تذكارية لغزواته او فتوحاته او الهجرة او الاسراء والمعراج ولو الناس سووا اظن بتكون تضييع وقت واسراف وتبذير وبدع

سالفة احتفال السعودية بيومها ماتدرون يوم العلماء نصحوا الشيوخ بس مافاد فمانقدر نقول اكاه السعودية تسوي احنا ليش مانسوي ؟ اكاه السعودية بعد خمور فيها خل احنا بعد نترس بلدنا بها خخخ فيها دعارة خل نكثر من اللي عندنا!

اممم ومن صوب ثاني انا ماقدر اقول للناس لا تحتفلون الصراحة @.@ لان خاطري يقرقع فهالسالفة لان السالفة تعم ماتخص عشان المنع يكون اسهل وكل الناس تقريبا اتسويه ف فئة كبيرة لو قلتوا لها لا راح تهيج وممكن تقط كلام عالدين او الشخص الناصح او العالم اللي وضح المسالة
لكن ماشالله عليهم لا يخافون فالله لومة لائم

المهم لا اشوف حد يتهجم علي انا مب مفتية انا بس قلت اللي بخاطري وعالاقل بليز احترموا اللي اكبر منكم سناً وعقلاً اللي هم العلماء مايقولون كلام ع فاضي فاذا اللي ما يوافق لا يجادل ويرفض النصيحة بهدوء

وشكرا (:

موضوع مغلق