استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المنتدى العام


المنتدى العام منتدى للمواضيع العامه

النوم على البطن يسبب السكتة الدماغية

المختصر / أوضاع النوم الخطأ تصيب الإنسان بآلام الظهر والرقبة وتضر بالحامل والافضل لها الاستلقاء على ظهرها القاهرة- مي زكريا: بقدر حاجة الجسم الى النوم وما قد ينعكس عليه من استرخاء ذهني وعضلي يجعله قادرا على مواصلة نشاطه اليومي باستمرار الا أن الأمر يظل محفوفا بمخاطر مختلفة قد تصيب الجسم ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 20-12-2012, 07:49 PM
الصورة الرمزية فرسان المعالى
عضو متالق
فرسان المعالى غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي النوم على البطن يسبب السكتة الدماغية

المختصر / أوضاع النوم الخطأ تصيب الإنسان بآلام الظهر والرقبة وتضر بالحامل والافضل لها الاستلقاء على ظهرها
القاهرة- مي زكريا:
بقدر حاجة الجسم الى النوم وما قد ينعكس عليه من استرخاء ذهني وعضلي يجعله قادرا على مواصلة نشاطه اليومي باستمرار الا أن الأمر يظل محفوفا بمخاطر مختلفة قد تصيب الجسم سواء كان ذلك من خلال طول مدة النوم وملائمته مع ما يحتاجه الانسان أو وضعية الجسم أثناء النوم كل ليلة. ولكل وضعية ايجابياتها وسلبياتها.
الدراسات العلمية تنوعت في هذا المجال لكنها اجمعت على أن الفائدة التي تعود علينا من النوم ربما تنقلب الى نقيضها نتيجة ممارسات وأساليب غير صحيحة من ناحية توقيتات النوم أو وضعية الجسم, وكشفت دراسة اعدها مركز اضطرابات النوم في مصر أن من أكثر الوضعيات انتشاراً وضعية "النقاهة" التي تفيد مرضى ارتجاع المريء, وتعجل من تجاعيد الوجه, وهي تسمى بهذا الاسم لأنها شبيهة بالوضعية المستخدمة في حالات الطوارئ الطبية والتي يستلقي فيها الانسان على ظهره, أما وضعية "الجثة" والتي يستلقي فيها النائم في وضع اشبة بالجثة بفرد جميع الأطراف في اتجاه واحد تفيد التهاب المفاصل ولكنها تضر بمرضى الربو, والشخير, والقلب, وهذه الوضعية خيار جيد لكل من يعاني أوجاع المفاصل; لأن الاستلقاء على الظهر يوزع الوزن بالتساوي على جميع أنحاء الجسد, غير أنها أيضاً تفاقم مشكلة الشخير.
ووفقا للباحثين فان النوم على الظهر يجعل الانسان لديه مستويات منخفضة من الأوكسجين داخل دمه, وهو أمر مقلق لمن يعاني مشكلات في القلب والرئتين.
وهناك وضعية "الجنين" والتي تقترب فيها الركبتان من الرأس; فيكون الجسد منحنيا, والذراعان حول البطن, والرأس يكون اتجاهه للاسفل ولكنها تضر بالرقبة تحديدا بمنطقة العنق والرأس بينما تفيد منطقة أسفل الظهر وهي وضعية منتشرة بشكل كبير, لكونها مفيدة للغاية في أوجاع أسفل الظهر, والعيب في هذه الحالة أنها قد تؤذي عضلات وأعصاب العنق في حال اذا لم يحرص النائم على أن يبقي رأسه متوازياً مع مستوى الجسد كله.
أما وضعية "المتشمس" والتي ينام فيها المرء على بطنه فقد تفيد الذين يعانون الشخير وتضر بالأسنان والذراعين, حيث يقلل النوم على البطن من الشخير لأن عضلات الحلق لا تتدلى الى الخلف, غير أنها تضر بأعصاب الجزء العلوي من الجسد; لأن الرأس لا يكون متوازياً مع مستوى العمود الفقري ويضطر من يعتمدها الى ادارة رأسه يميناً أو يساراً مسبباً الضغط على جانب واحد من العنق.
ويشير د.صمويل دونكل خبير علم النفس التحليلي الأميركي في كتابه "أوضاع النوم, اللغة الليلية للجسم" الى وجود 8 طرق مختلفة من النوم الأولى تسمى "الوضع الجنيني" -أو الكروي- حيث تقترب الركبتان من الرأس; فيكون الجسد منحنيا, والذراعان منثنيتان حول الوسادة أو البطن, والرأس اتجاهه لأسفل. وصاحب هذه الطريقة انطوائي يخاف من المجتمع, متمسك بعلاقاته الأسرية, متقلب, اتكالي يحتاج للحماية.
والطريقة الثانية تسمى "الوضع الانبطاحي" -أو النوم على البطن-, ويكون الظهر لأعلى وصاحب هذه الطريقة محب للسيطرة, ذو علاقة بالآخرين, يكره المفاجآت والأشياء غير المتوقعة, يهتم بالتفاصيل, مرتب ودقيق, وهذا الوضع تفضله السيدات.
والطريقة الثالثة تسمى الوضع "نصف الجنيني"حيث يكون النوم على أحد الجانبين, وتكون الساقان متطابقتان واليدان كذلك. وصاحب هذا الوضع يحب التوافق والمصالحة مع الحياة, متزن يشعر بالطمأنينة, سعيد, يستطيع التكيف مع الظروف, يتصرف بشكل يرضي الآخرين.
أما الطريقة الرابعة فهي "وضع السباحة" حيث يستلقي الانسان على ظهره, ويداه تحت رأسه ويضع ساقًا على ساق. وصاحب هذه الطريقة شخصية مفكرة يلجأ للعقل في تفسيره للحياة, وقد يدل على أن صاحبه مهموم.
ويعد"وضع أبو الهول" الطريقة الخامسة, حيث يمتد فيها جسم الفرد, ووجهه للأسفل, وركبتاه قريبتان من رأسه; فيكون الجسم كالقوس أو القنطرة. وهذا الوضع معروف بين الأطفال وخاصة الذين يخافون النوم. أما أصحابه من الكبار فهم يعانون من قلة النوم. ويعبر عن الرفض للاستسلام للنوم, ويعبر عن الحب في العودة لليقظة.
أما الطريقة السادسة تسمى "الوضع الملكي", حيث يمتد الفرد على ظهره ويمد رجليه الى أقصى مدى, وتكون يداه بجانبه ملاصقتين للجسم أو بعيدتين. وصاحب هذا الوضع متعال نسبيا, يحب أن يعترف الآخرون بعظمته, يثق بنفسه, يشعر بالأمان, ذو شخصية قوية, يرفض الاستسلام.
الطريقة السابعة تسمى "الوضع شبه الجنيني"; فيكون النوم جانبيا مع مد احدى الساقين, وتكون الأخرى مثنية والذراع تحت الرأس. صاحب هذا الوضع يتكيف مع متطلبات الحياة, يشعر بالاطمئنان والرضا والقناعة, لا يخشى المجتمع والآخرين.
الطريقة الثامنة تسمى وضع "السندوتش", حيث توضع احدى الساقين فوق الأخرى فتكونان في وضع الالتصاق واليدان حرتان أو على الأجناب, وصاحب هذا الوضع يحب الامتثال والطاعة في حياته الشخصية, يسعى لاقامة علاقة متجانسة مع العالم.
والطريقة التاسعة هي وضع "المومياء", حيث يضع الشخص الأغطية فوق رأسه مقيدًا نفسه بها, وهو منطو على نفسه يختبئ من العالم, ومن صفاته الجبن ويخشى المواجهة مع الحياة.

انخفاض الضغط والنبض

وقال جمال يوسف استشاري الصدر والعناية المركزة: النوم عملية فسيولوجية يحدث بها تغييرات في الجهاز التنفسي والأعصاب, لافتا الى أن أوضاع النوم لابد وان تتناسب مع حاجة الجسم من الاكسجين والطاقة والتي تؤثر على ضغط الدم, موضحا انه أثناء النوم ينخفض ضغط الدم والنبض وسرعة التنفس والاحساس ووضعية الجسم ومدة النوم تؤثر على النسب المثالية المناسبة للجسم او الضارة له.
والنوم على الظهر او الجنب الطريقة المثالية لتجنب التأثيرات السلبية على الجسم كما كان ينام الرسول صلى الله عليه وسلم, حيث كان النبي الكريم ينام واضعا كف يده اليمني تحت خده الأيمن, وقد ثبت أن هناك تفاعل علمي يحدث بين الكف والوجه يساعد على الراحة في النوم وعدم التسبب في الآلام, أما النوم على البطن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والتنفس ويزيد من مخاطر التعرض للسكتة الدماغية, اضافة الى تأثيرها الضار على القفص الصدري ويسبب تقوس الظهر.
وبحسب الدراسات فان هناك طرق نوم خاصة بالمرأة الحامل أو الأطفال, حيث تخشى السيدات الحوامل من النوم بوضعية خاطئة تضر الجنين, وتحديدا حينما يكون أول حمل لها, وقد أكد د.محمد علي المليجي طبيب النساء والتوليد أن كل ما يقال عن المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بسبب وضعيات النوم المختلفة في بداية الحمل ليس لها أساس من الصحة, لافتا الى أنه لابد ان تراعي الحامل تجنب النوم على الظهر خلال الفترة الأخيرة من الحمل لأنها تؤثر سلبا على الشريان الرئيسي والذي يضغط عليه الرحم في هذه الوضعية من النوم.
وأوضح المليجي ان الحوامل يحتجن في مراحل الحمل الأولى الى تغيير أوضاع نومهن والافضل النوم على الجنب مع الميل قليلا بالبطن ناحية الداخل بما لا يرهق المرأة الحامل.

نصائح

يوجه أطباء العظام وخبراء الرياضة بعض النصائح لتجنب الألم أهمها النوم مستلقيا على الظهر, وعدم استخدام وسادة مرتفعة وهو ما يجهد الرقبة والذراعين والأكتاف, اما النوم على البطن يؤثر كثيرا على حيوية الظهر ويجهد الرقبة والأكتاف, ثني أحد الساقين والركبة لا يريح الظهر, بينما يوجد طرق صحيحة للنوم من بينها النوم على الجنب مع ثني الركبتين وهو ما يجعل الظهر مستقيما, كما يمكن للنائم أن يستخدم وسادة غير مرتفعة لتسند الرقبة خصوصا اذا كان الكتفان مجهدتين كما يمكن وضع مخدة على الركبتين.
ومن الضروري العمل على رفع المرتبة من عند الأقدام بنحو 8 بوصات لتريح الظهر, كما يجب الاهتمام بتجهيز وسادات مناسبة للاستخدام عند الرغبة في القراءة أو الراحة على السرير, والسجود في الصلاة من الأوضاع المريحة للعمود الفقري وأقواسه وانحنائه وعضلاته, ولكي تحصل على راحة تامة يجب أن تسترخي في هذا الوضع 5 دقائق.

المصدر: السياسة الكويتية

.



التوقيع - فرسان المعالى

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 20-12-2012, 09:28 PM
عضو جديد
Abu Jaber غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم على البطن يسبب السكتة الدماغية

يعطيك العافية





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 20-12-2012, 10:02 PM
الصورة الرمزية فرسان المعالى
عضو متالق
فرسان المعالى غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم على البطن يسبب السكتة الدماغية

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Jaber
يعطيك العافية

الله يعافيك




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 23-12-2012, 11:39 AM
عضو
ohlala_designs غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: النوم على البطن يسبب السكتة الدماغية

موضوع مميز





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: النوم على البطن يسبب السكتة الدماغية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قولي وداعا لترهلات البطن مع المشد الاندونيسي الاصلي الان بقطر؟؟ نانو احمد سوق الازياء والملابس النسائيه وملابس الاطفال 134 07-03-2013 10:15 PM
النوم على البطن المنذر منتدى الشريعه 18 13-06-2012 05:37 AM
اكاذيب...قالوا انها ستخلصك من الكرش‎ المنذر منتدى حواء و الاسره و الطفل 14 13-02-2011 01:52 PM
$$@2المشد الاندونيسي لشد ترهلات البطن وازالة الكرشه$$@@ ذكريات3 سوق العنايه بالجسم 13 26-12-2010 04:19 AM


الساعة الآن 04:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم