استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى حواء و الاسره و الطفل


منتدى حواء و الاسره و الطفل لكل ما يخص حواء و الاطفال من جديد الازياء والمكياج والاكسسورات و الطبخ و شؤون الاسره

الكروس لينكنج

أحدث طرق علاج تدهورالقرنية المخروطية القرنية هي الجزء الشفاف الرقيق من العين و التي لا يزيد سماكتها عن أجزاء من الملم لكنها المسئولة عن حدة الإبصار و صفاء الرؤية بشكل أساسي, وإن حدث أن تغير شيئ في شكلها أو تركيبتها الداخلية أو السطحية فإنه بالتالي تؤثر على الرؤية بشكل كبير ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 05-02-2013, 11:16 AM
عضو جديد
hanannounah غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي الكروس لينكنج

أحدث طرق علاج تدهورالقرنية المخروطية

القرنية هي الجزء الشفاف الرقيق من العين و التي لا يزيد سماكتها عن أجزاء من الملم لكنها المسئولة عن حدة الإبصار و صفاء الرؤية بشكل أساسي, وإن حدث أن تغير شيئ في شكلها أو تركيبتها الداخلية أو السطحية فإنه بالتالي تؤثر على الرؤية بشكل كبير .
القرنية المخروطية هي عبارة مرض مكتسب ( و أحياناً يصاحب أمراض وراثية ) يصيب القرنية في العينين معاً ويكون عادة في إحدى العينين أسوأ من الأخرى. يبدأ من سن البلوغ ويتطور لمدة تتراوح من 7 – 20 سنة. خلالها يصيب العين في البداية قصر نظر مع استجماتيزم ( انحراف قرنية لابؤري) يزيد مع الوقت عند أغلب المرضى و يضطروا خلالها لتغيير مقاس النظارة في فترات متقاربة إلى أن تصل إلى درجة تحدب في القرنية معها لا تنفع النظارة. ونسبة حدوث القرنية المخروطية تتراوح 1.4 – 600 حالة /100,000 وتزيد في بعض المناطق من العالم لأرتباطها جزئيا بالجينات. وتعد السعودية من أكثر مناطق العالم نرى فيها هذا المرض وخصوصا عند أهالي الجنوب.

في البداية كما ذكرنا من الممكن أن تساعد النظارات الطبية في تصحيح الرؤية لكن عندما تصل للمرحلة المتوسطة و المتقدمة من التحدب في القرنية فإنه يلجأ عادة إلى طرق أخرى كلبس العدسات اللاصقة الصلبة أو زراعة الحلقات داخل جدار القرنية أو عمل زراعة قرنية كلي أو جزئي في الحالات المتقدمة .
انتشر مؤخراً علاج لأمراض متعددة للقرنية بواسطة جهاز Corneal Cross linking والذي يعتمد أساساً على تسليط ضوء خاص UV-A أشعة فوق البنفسجية ( نوع أ ) واستخدام قطرة خاصة خلال العملية Riboflavin ( احدى انواع فيتامين B) لمدة معينة و محددة يتم بعدها تدعيم الروابط الكولاجين المجهرية collagen وتقوية التماسك فيما بينها فتصبح القرنية بعدها أكثر ثباتاً و أقل عرضة للضعف والتحدب .
من أهم الفحوصات قبل العملية التأكد من أن سماكة القرنية تكفي لحماية الأجزاء الداخلية من القرنية و العين ككل عند تسليك ضوء UV-Aِ.تصلح هذه الطريقة من العملية لمرضى القرنية المخروطية و خصوصاً صغار السن ( 18-25) وفي بداية التحدب , وضعف القرنية بعد عمليات الليزك ( التي كنا نشاهدها سابقاً قبل الفحوصات الدقيقة للقرنية ) , والتهابات القرنية البكتيرية الغير قابلة للعلاج بالقطــرات و المعرضة للثــقوب corneal melting.
ونتائجها في الحالات السابقة آمنة وفعالة لو اتخذت الإجراءات اللازمة قبل وخلال العملية. ولا يوجد أي مضاعفات إذا كانت سماكة القرنية آمنه. ويمكن أن تعمل هذه العملية مع عمليات أخرى أذا كان هناك فرصة لزيادة تصحيح النظر كزراعة الحلقات أو PRK أكزيمرليزر. تتم العملية بطريقة سهلة جداً وبتخدير على سطح القرنية فقط لمدة لا تتعدى ساعة من تسليط الضوء و استعمال القطرات وقياس سماكة القرنية, بعدها يمكن المريض أن يغادر و يتابع مع الطبيب في العيادة. يحتاج بعدها المريض لاستعمال قطرات معينة لفترة محدودة ومتابعة لفترات متقطعة لعمل فحص حدة الابصار وتصوير طوبوغرافي للقرنية. ويتم وضع عدسة لاصقة مؤقتة تزال بعد أربع أيام من العملية. بعد شهر من الاجراء من الممكن لمن يستعمل العدسات الصلبة أن يضعها من غير تغيير ويعاد فحص العدسة وأمكانية الحاجة لتغييرها بعدها بثلاثة أشهر.
منقول : مركز ابن رشد التخصصي بالرياض





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم