استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

«إزدان» متفائلة بأداء القطاع العقاري الخليجي

ارتفاع سقف الطموحات عقب صدور الموازنة القطرية «إزدان» متفائلة بأداء القطاع العقاري الخليجي 2013-04-08 أبدت مجموعة إزدان القابضة تفاؤلها بمستقبل القطاع العقاري بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي حقق نشاطا لافتا خلال شهر مارس الماضي. وذكرت المجموعة في تقرير أن القطاع العقاري الخليجي شهد خلال شهر مارس الماضي تحركا إيجابيا، سواء ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 08-04-2013, 07:36 AM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي «إزدان» متفائلة بأداء القطاع العقاري الخليجي

ارتفاع سقف الطموحات عقب صدور الموازنة القطرية

«إزدان» متفائلة بأداء القطاع العقاري الخليجي



2013-04-08

أبدت مجموعة إزدان القابضة تفاؤلها بمستقبل القطاع العقاري بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي حقق نشاطا لافتا خلال شهر مارس الماضي.
وذكرت المجموعة في تقرير أن القطاع العقاري الخليجي شهد خلال شهر مارس الماضي تحركا إيجابيا، سواء على صعيد المبايعات والرهون العقارية أو على مستوى المشروعات العمرانية.

وتوقعت «إزدان» تحقيق القطاع العقاري الخليجي نموا بمعدل يصل إلى %10 في العام الحالي مقارنة بسابقه، مدعوما بالحركة النشطة على صعيد المشروعات العقارية والإنشائية الجديدة, والتي يتم تدشين العمل بها يوما بعد آخر في مختلف الدول الخليجية.
وأشار التقرير إلى أهمية المؤتمر العربي الخامس للتنمية العقارية والعمرانية, والذي من المنتظر أن يعقد في دبي مطلع شهر مايو المقبل، حيث يبحث هذا المؤتمر سبل تطوير البحوث والتعاون والمساهمة في التنمية العقارية والعمرانية والإسكانية المستدامة، منوها بأن مثل هذه المؤتمرات تسهم إلى حد كبير في تعزيز التنمية العقارية في الدول العربية، لاسيما أن هذا المؤتمر سوف يتناول عدة موضوعات أبرزها آليات ووسائل استدامة السوق العقارية، ودراسة وتقييم أدوات التمويل الغير التقليدية والتوريث للسوق العقارية، والممارسات الناجحة في التنظيم العقاري وقوانين حماية وتشجيع الاستثمار العقاري، ودراسة التغيرات الإقليمية والدولية على السوق العقارية العربية, والتعرف على إدارة مخاطر الاستثمار العقاري، وتنمية مهارات ووعي المستثمر.

مسارات إيجابية
إلى ذلك قال تقرير إزدان الشهري إن القطاع القطري حقق نموا بنسبة %3.5 خلال شهر مارس المنصرم, حيث بلغت المبايعات نحو 2.9 مليار ريال مقابل 2.8 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، مشيراً إلى أن الموازنة العامة للدولة والتي تم إطلاقها في مطلع الشهر الجاري سوف تدعم نمو قطاع العقارات لاسيما أنها أكبر موازنة في تاريخ دولة قطر, وتم تخصيص %40 من مصروفاتها للإنفاق على المشروعات الكبرى, والتي تعتبر أكبر محفز للقطاع العقاري.
وفي السعودية تشهد السوق العقارية تطورا مستمرا على صعيد آليات وأنظمة العمل في السوق، حيث تتجه اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف التجارية لربط أكثر من 30 ألف مكتب عقاري في السعودية إلكترونيا, لتنظيم المكاتب العقارية وربط المكاتب العقارية بموقع اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف, والاستفادة من العروض والطلبات, والعمل على تجربة مؤشر عقاري يقدم الخدمة للمستفيدين, وتزويد اللجنة الوطنية العقارية بتقرير عن أسعار العقار بكل منطقة.
وفي الإمارات يواصل القطاع العقاري انتعاشه, خصوصا في دبي التي استعادت تألقها العقاري، ونوه تقرير إزدان الشهري بالإحصاءات الرسمية الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي تفيد أن إجمالي التصرفات العقارية للربع الأول من عام ‬2013 بلغت ‬27.89 مليار درهم، مسجلة نمواً ملحوظاً مقارنة بالربع الأول من عام ‬2012، بلغت نسبته %‬26.

تطورات
وفي الكويت قال تقرير إزدان الشهري إن المقترح النيابي بإصدار قانون يسمح بتملك العقارات يعتبر من المقترحات المهمة والتي إن وجدت طريقها إلى الإقرار ستكون من المحفزات الرئيسية التي ستقود ليس إلى الانتعاش العقاري فحسب, بل الانتعاش الاقتصادي بشكل عام، وعلى صعيد آخر انتهى اتحاد وسطاء العقار من إعداد مجموعة من المقترحات والآراء التي من شأنها تنظيم وتطوير السوق العقارية الكويتية.
وأشاد تقرير إزدان الشهري بالتطور الذي يشهده القطاع العقاري في مملكة البحرين، مستشهدا بالإحصاءات الرسمية الصادرة عن جهاز المساحة والتسجيل العقاري, والتي أظهرت تحقيق نمو في نسبة التداول في الربع الأول من هذا العام 2013, مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2012، حيث بلغ مجموع حجم التداول في الربع الأول من هذا العام 191.6 مليون دينار بنسبة زيادة قدرها %35.6 عن الربع الأولى من العام الماضي 2012، ويرجع هذا النمو إلى الأجواء الإيجابية في مملكة البحرين والإجراءات الحكومية الرامية نحو إرجاع الثقة إلى المستثمر.
وقال تقرير إزدان الشهري إن القطاع العقاري في سلطنة عمان يشهد مزيدا من التطور, وإن هناك جهودا حكومية تبذل بالتعاون مع القطاع الخاص من أجل تطوير هذا القطاع وحل كافة العقبات التي تواجه انتعاشة بالصورة المأمولة، وتفعيل بنود قوانين مهنة الوساطة العقارية.

قطر
واصل القطاع العقاري انتعاشه خلال شهر مارس الماضي على مستوى التعاملات العقارية بيعا وشراء, حيث بلغ حجم المبايعات 2.9 مليار ريال، مقابل 2.8 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي بنمو نسبته %3.5، مما يعكس حجم النشاط في حركة التعاملات العقارية والتي تتجه إلى الصعود، حيث يشهد القطاع العقاري منذ بداية السنة الحالية أداء قويا, يبشر بمزيد من النمو في أحجام المبايعات العقارية خلال الأشهر المقبلة.
ووفقا لتقرير إزدان الشهري فإنه من المتوقع أن تدعم الموازنة العامة للدولة وتعتبر الأكبر في تاريخ دولة قطر، هذا الانتعاش في القطاع العقاري، خاصة أن الموازنة تخصص ما نسبته %40 للمشروعات الكبرى ومشروعات البنية التحتية، والتي تعتبر أكبر محفز للقطاع العقاري للاستمرار في نشاطه، كما أن الطرق الجديدة تدعم التوسع والامتداد العمراني إلى المناطق الخارجية، مما يصب أيضاً في خانة الانتعاش العقاري.

الموازنة
وأشار التقرير إلى أن الموازنة سوف تدعم نمو الاقتصاد القطري والذي يواصل أداءه القوي عاما بعد عام, مما قاد الاقتصاد القطري لتحقيق معدلات نمو جعلته من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، وهو الأمر الذي ينعكس على مختلف القطاعات الاقتصادية, ومن بينها القطاع العقاري, والذي يشهد حالة من الانتعاش يتوقع أن تستمر حتى عام 2022.
وأشار التقرير إلى أن تخصيص %40 من الموازنة للمشروعات الكبرى مثل استكمال ميناء الدوحة الجديد وتشغيل مطار حمد الدولي الجديد ومشروعات الصرف الصحي والبدء في انطلاق مشروع القطارات والمشروعات التحضيرية لاستضافة كأس العالم, إلى جانب مشاريع البنية التحتية المدرجة في استراتيجية التنمية الوطنية، سوف يدفع القطاع العقاري إلى مزيد من النمو خلال السنوات المقبلة، إذ من شأن هذه المشروعات أن تزيد من الطلب على العقارات، إضافة إلى أن مشروعات البنية التحتية تعتبر المدخل الأول نحو تطوير المناطق الجديدة, وبالتالي الانتعاش العقاري.

المصروفات
وأشار التقرير إلى أنه وفقا للموازنة الجديدة فإن هناك زيادة بنسبة %18 في المصروفات, والتي تمثل الإنفاق الحكومي، لافتا إلى أن زيادة الإنفاق تعكس نية الدولة في الاستمرار في الإنفاق على المشروعات الرئيسية بما يطمئن المستثمرين على أن النمو الاقتصادي مستمر في قطر, وأن القطاع الخاص يمكنه الاستفادة من المشروعات التي سيتم طرحها من خلال هذه الموازنة، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من الانتعاش في مختلف القطاعات الاقتصادية, ومن بينها القطاع العقاري.
وقال التقرير إن الموازنة خصصت مبلغ 75 مليار ريال للمشروعات الكبرى, ما يؤكد اهتمام الدولة في استكمال المشروعات الحيوية التي تشهدها الدولة إلى جانب إطلاق مشروعات أخرى في البنية التحتية تسهم في تحقيق التنمية المنشودة، لافتا إلى اهتمام الموازنة بقطاعات أخرى مثل التعليم والصحة، حيث تمت زيادة مخصصات قطاع الصحة بنسبة %13 مقارنة مع الموازنة السابقة، كما زادت مخصصات التعليم بنسبة %15 مقارنة مع الموازنة السابقة, بما يحقق خطط الدولة في الانطلاق نحو اقتصاد المعرفة، والتوسع في الإنفاق على البحث والتطوير وتعزيز نظام القسائم التعليمية وبرامج الابتعاث والتدريب وتحسين جودة العملية التعليمية.
وقال التقرير إن القطاع العقاري يشهد منذ بداية السنة الحالية أداء قويا, يبشر بمزيد من النمو في أحجام المبايعات العقارية خلال الأشهر المقبلة، تدعمه المشاريع التنموية التي تقوم بها الدولة, إلى جانب مشروعات البنية التحتية من طرق وجسور.




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: «إزدان» متفائلة بأداء القطاع العقاري الخليجي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضع القطاع الخاص في ضل الامتيازات الحكوميه الجديده combo المجتمع القطري 7 11-05-2012 12:01 AM
«المركزي»: سيولة القطاع المصرفي مستقرة عند مستويات جيدة سلوى حسن بورصة قطر 0 11-12-2011 06:26 PM
نشاط في الدوحة بفضل المؤتمرات العالمية والدورة العربية سلوى حسن بورصة قطر 0 08-12-2011 09:54 PM
الغرفة التجارية تتصدى لإعداد مشروع أول قانون للرهن العقاري في قطر اللورد بورصة قطر 1 16-07-2011 12:41 PM


الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم