استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

محافظ المركزي القطري:أنظمة جديدة لتطوير العمل المصرفي الإسلامي

محافظ المركزي القطري:أنظمة جديدة لتطوير العمل المصرفي الإسلامي 08 أبريل 2013 08:29 ص اختتم مجلس الخدمات المالية الإسلامية اجتماعاته أمس والتي استضافتها الدوحة واستمرت لمدة يومين. وعقد مجلس الإدارة اجتماعا أمس برئاسة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي وحضور محافظي المصارف المركزية للدول الأعضاء. وفي تصريحات ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 08-04-2013, 11:17 AM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي محافظ المركزي القطري:أنظمة جديدة لتطوير العمل المصرفي الإسلامي

محافظ المركزي القطري:أنظمة جديدة لتطوير العمل المصرفي الإسلامي
08 أبريل 2013 08:29 ص



اختتم مجلس الخدمات المالية الإسلامية اجتماعاته أمس والتي استضافتها الدوحة واستمرت لمدة يومين. وعقد مجلس الإدارة اجتماعا أمس برئاسة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي وحضور محافظي المصارف المركزية للدول الأعضاء.

وفي تصريحات صحفية على هامش الاجتماع أكد الشيخ عبدالله أن مجلس الخدمات يسعى إلى وضع أنظمة تطور العمل المصرفي الإسلامي وتدعم المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية مثل شركات التكافل والتأمين التي تعمل في إطار المعاملات المصرفية الإسلامية.

مشيراً إلى أن هذه الأنظمة ستكون قياسية لجميع هذه المؤسسات والمصارف وتشمل القوانين والضوابط والإجراءات وغيرها من الأعمال المنظمة.

وأكد أن هذه القواعد تدعم عمل المصارف المركزية وهيئات سوق المال في الرقابة على أعمال الشركات والمصارف.

مشيراً إلى أن هذه المعايير تتوافق مع الأنظمة العالمية مثل بازل وايسكو التي تصدر معايير جديدة لعمل المصرفي في العالم.

وأوضح أن مجلس الخدمات المالية الإسلامية قام بدور كبير خاصة فيما يتعلق بمعايير بازل 2 والرقابة على الشركات التي تنظم العمل المصرفي.

من جانبه أكد محمد خير الزبير رئيس البنك المركزي السوداني أن مجلس إدارة مجلس الخدمات المالية الإسلامية بحث أمسالتقارير السنوية والميزانية العامة والتقارير الدورية التي تم إصدارها.

وأضاف في تصريحات صحفية أن أداء المجلس كان جيدا في 2012 وقام بدور كبير في تطوير الصيرفة الإسلامية على مستوى العالم تحت رئاسة محافظ مصرف قطر المركزي.. وأوضح أن المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية استفادت من التعليمات التي يصدرها المجلس بصورة دورية.

وقال عبد الإله بلعتيق، مساعد الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية في تصريحات صحفية إنه تم أمسعقد الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس إدارة مجلس الخدمات المالية الإسلامية ويضم محافظي المصارف المركزية الأعضاء في المجلس، والاجتماع الحادي عشر للجمعية العمومية، برئاسة سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، حيث يترأس سعادته مجلس الإدارة للعام الحالي.. وقال إنه تم دراسة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، فيما يخص الخدمات الإسلامية، والمعايير التي يجب البدء في تطبيقها، وهناك أعضاء جدد في المجلس. موضحا أنه تم عقد الاجتماع السنوي، الذي يجمع كل أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية، وتم خلاله عرض الأعمال التي تمت على مدار العام الماضي، وكذلك التقرير السنوي وتم الموافقة عليها خلال الاجتماع.

كما تم عقد جلسة خاصة مع المحافظين والسلطات الرقابية والإشرافية جميعها، مساء اليوم، بمشاركة المنظمات الدولية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، فيما يخص منتدى الاستقرار المالي الإسلامي السابع، وترأس الندوة سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، بصفته رئيس مجلس الخدمات المالية الإسلامية لهذه الدورة، وتحدث فيها معالي محافظ البنك المركزي الماليزي السيدة زيتي أخطر عزيز، ولفت بلعتيق إلى أن هناك اتجاها ورغبة في زيادة عدد أعضاء المجلس، حيث يبلغ الأعضاء الحاليون نحو 184، وسوف يتم ضم أعضاء جدد، والمهم في هذا المجال نوعية الأعضاء الجدد، مثل البنك المركزي التونسي، والبنك المركزي الجهوي وهو يجمع 8 دول، وهي دول جديدة بالنسبة للتمويل الإسلامي، من إفريقيا والمغرب العربي.

وأضاف:"نرى أن هناك تقبلا لدول جديدة لم يكن عندها من قبل أي إرادة في تطبيق المصرفية الإسلامية، أو انسجام مع التمويل الإسلامي، والآن بدأوا بالتوجه نحو هذا القطاع المتنامي، وعندهم قابلية لذلك، وقد بدأت المناقشات بيننا وبينهم منذ سنة تقريبا، والآن تم قبولهم معنا". مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من الفترة التي كانت مخصصة لاستقبال تعليقات الجمهور بالنسبة للمعايير الإسلامية الجديدة، بنهاية مارس الماضي، والآن ستعرض أولا على اللجنة الفنية للمجلس، واللجنة الشرعية بعد ذلك، وسوف يتم إصدارها كمعايير في اجتماع لاحق. وأضاف أن القرارات دائما تصدر خلال اجتماعات المجلس بتوافق كبير، وهذا أمر طيب من جانب المحافظين فهم يرغبون في الاتفاق دائما فيما بينهم وما يهم العمل الإسلامي المشترك. وأكد أنه قد تم قبول عضوية أعضاء جدد، كما أن عدد أعضاء المجلس محدودون، وقد تلقينا طلبات من دول أخرى مثل تركيا وتونس وغيرها من دول إفريقيا والمغرب العربي، كأعضاء جدد، وسيتم رفع أعضاء المجلس الحالي البالغ عددهم 25، وطلب منا السادة المحافظون أن نقوم بعمل بحث ودراسة لزيادة هذا العدد والأعضاء إلى 30 عضوا، من دول منظمة التعاون الإسلامي.

وأضاف أن تونس ستكون عضوا مراقبا إلى أن تصل بعد ذلك إلى عضو كامل، وتركيا كانت عضوا مراقبا والآن سوف تصبح عضوا كاملا، ويمكن أن تصبح عضوا في مجلس المحافظين، وهذا أمر جيد ومهم. وأكد أن اجتماع أمسأظهر اهتماما بالغا بالمصرفية الإسلامية، وكنا نلحظ أن هناك اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة من جانب دول معروفة مثل قطر، وماليزيا، والبحرين، ودبي، والآن امتد هذا الاهتمام إلى دول أخرى مثل تركيا، وأصبح لدينا 3 أعضاء من السلطات الرقابية والإشرافية وأصبحت عضوا كاملا في المجلس، وهناك 8 دول إفريقية تجمع دول الساحل والصحراء، وهي التي تتحدث اللغة الفرنسية سيتم ضمهم معنا.

وأشاد بلعتيق برئاسة سعادة الشيخ عبدالله بن سعود، للدورة الحالية، كما أشاد كل المحافظين بدور سعادته والمصرف المركزي القطري، موضحا أن مجلس الخدمات المالية الإسلامية الذي يترأس مجلس إدارته في العام الحالي سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، يعتبر هيئة دولية تضع معايير لتطوير وتعزيز صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وذلك بإصدار معايير رقابية ومبادئ إرشادية لهذه الصناعة التي تضمّ بصفة عامة قطاع البنوك، وسوق المال، والتكافل (التأمين الإسلامي).

ويُعد المجلس الذي تأسس في العام 2003 بماليزيا، أبحاثا تتعلق بهذه الصناعة، كما ينظم ندوات ومؤتمرات علمية للسلطات الرقابية وأصحاب الاهتمام بالصناعة، وذلك بالتعاون مع مؤسسات دولية، وإقليمية، ومراكز أبحاث، ومعاهد تعليمية ومؤسسات عاملة في هذا المجال.




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: محافظ المركزي القطري:أنظمة جديدة لتطوير العمل المصرفي الإسلامي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنك دويتشه نيويورك يمنح الدولي الإسلامي جائزة أفضل بنك في قطر اللورد بورصة قطر 0 11-04-2011 10:25 AM
البنوك الربويه تطالب بتمديد مهلة إغلاق الفروع الإسلامية اللورد بورصة قطر 5 12-02-2011 11:58 PM
الدولي الإسلامي يوزع 3.75 ريال لكل سهم ويربح 559 مليون ريال اللورد بورصة قطر 0 31-01-2011 08:39 AM
العمل من المنزل انوثه تعارض و كاتبه تحلل combo المجتمع القطري 14 14-12-2010 10:57 AM
وداعاً للبند المركزي آل بوعينين المجتمع القطري 4 04-10-2010 03:46 PM


الساعة الآن 05:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم