استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

محلل اقتصادي : التوقعات بتراجع العوائد المالية للبنوك القطرية بالربع الأول

محلل اقتصادي : التوقعات بتراجع العوائد المالية للبنوك القطرية بالربع الأول امر طبيعي 09 أبريل 2013 10:43 ص - الاقتصاد القطري يجب ان يقوم الان بالتقاط الانفاس ومراجعة السياسات النقدية -حكومة قطر سياسة حمائية كبيرة لمؤسساتها الكبيرة منذ بدء الازمة العالمية كتب-محمود جمال قال على العنزي المحلل الفني والاقتصادي في ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 09-04-2013, 01:05 PM
موقوف
سلوى حسن غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي محلل اقتصادي : التوقعات بتراجع العوائد المالية للبنوك القطرية بالربع الأول

محلل اقتصادي : التوقعات بتراجع العوائد المالية للبنوك القطرية بالربع الأول امر طبيعي
09 أبريل 2013 10:43 ص





- الاقتصاد القطري يجب ان يقوم الان بالتقاط الانفاس ومراجعة السياسات النقدية

-حكومة قطر سياسة حمائية كبيرة لمؤسساتها الكبيرة منذ بدء الازمة العالمية

كتب-محمود جمال

قال على العنزي المحلل الفني والاقتصادي في M & R للاستشارات المالية الإسلامية باسواق الخليج فى حديث خاص لـ " مباشر " ان التوقعات بشأن انخفاض عوائد البنوك القطرية المالية خلال الربع الأول من 2013 طبيعي لانه بعد بداية الازمة المالية اتجهت دولة قطر الى شراء اصول راسمالية تعود للمصارف المحلية مما دعم ورسخ اداء البنوك وجعلها في المقدمة خليجيا وبعد الاستمرار في تحقيق نمو نتيجة دعم الحكومه لها واستمرار ذلك لعدة سنوات آن لها كدورة نمو طبيعية ان تخفت وان تصحح للبدء مستقبلا بنمو جديد ومستحق خصوصا وانها على اعتاب مرحلة جديدة بعد ما شهدت خلال الاعوام الخمس الماضية بمرحلة نمو ملفته وملحوظه .

مضيفا انه في هذه المرحلة بالنسبة للاقتصاد القطري بصفة عامة يجب ان تكون التقاط الانفاس ومراجعة السياسات النقدية والتوسعية للتمسك بالمفيد ونبذ العقيم للاستمرار في مرحلة جديدة اي ان مرحلة التقييم دورية واعتقد انه حان دورها الآن.

مشيرا الى أن قطر تتمتع بفائض في الميزانية كبير جدا نظرا لحجم صادراتها من الغاز وارتفاع سعر هذه السلعة الاستراتيجية التى تتبؤ بها قطر مركز الصدارة في العالم كاكبر مصدر للغاز الطبيعي.

يضاف ذلك الى توجه محموم من الحكومة القطرية للاستثمار في البنية التحتية سواء قبل التوجه لاستضافة كاس العالم 2022 او ما قبلها لرفع المستوى المعيشي للفرد القطرى واصباغ حالة الولفير ستيت على دولة قطر.

وقد انتهجت حكومة قطر سياسة حمائية كبيرة لمؤسساتها الكبيرة منذ بدء الازمة العالمية وقامت بتغطية قروض عقارية ومحافظ عقارية.

وقد ذكر تقرير حديث منذ أيام أن البنوك القطرية من المرجح أن تشهد انخفاضاً في عوائدها المالية خلال الربع الأول من عام 2013 متأثرة بحركة الإقراض الكبيرة للقطاع الحكومي الذي يركز بشدة على تنفيذ مشاريع عديدة داخل البلاد.

وتوقع التقرير أن تشهد البنوك القطرية أيضاً تدهور في نوعية أصولها نظراً لتعرضها بشكل مباشر للاستثمار في القطاع العقاري الذي يشهد ارتفاعاً خلال تلك الفترة، وهو ما يُزيد من حجم القروض الممنوحة من البنوك المحلية للشركات العاملة داخل القطاع العقاري ما يؤثر بالسلب على حجم الأرباح ومستوى المخصصات.

بينما كشف تقرير حديث لاتحاد المصارف العربية أن البنوك القطرية تمتلك أفضل أنواع الأصول في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وأن الاقتصاد القطري من أسرع الاقتصادات العالمية نموًا، لافتًا إلى أن قطر تعد من أكبر الدول العربية في تكوين المخصصات، ومشيرًا إلى أن نسبة القروض غير العاملة لدى البنوك القطرية وصلت لنحو 1.3 % فقط، وهذا الأمر يدل على أن تلك البنوك تمتلك قوة اقتصادية كبيرة في المنطقة العربية ككل ، لافتًا إلى أن نسبة تغطية المخصصات في البنوك القطرية بلغت نحو 103.6 %، وهذا الأمر يرجع إلى الدعم الكبير الذي قدمته الحكومة القطرية للبنوك، حيث تدخل الدولة للمساعدة في الوقت المناسب.

وأوضح التقرير أن نوعية الأصول لدى البنوك القطرية قد ارتفعت إلى مستوى عالٍ خلال السنوات القليلة الماضية، ونتيجة لذلك لم يكن لتكوين المخصصات تأثير كبير على النتائج المالية للبنوك القطرية، موضحًا أنه عقب زيادة رواتب المواطنين القطريين خلال الفترة الماضية زادت التوقعات بشأن القروض الممنوحة للأفراد القطريين، والتي تعتبر خلال الفترة الماضية المحرك الأساسي لارتفاع القروض غير العاملة لدى القطاع المصرفي القطري، وذلك بفضل التحسن الشامل في نوعية أصول الأفراد.

وأضاف التقرير ذاته على الرغم من أن القروض غير العاملة قد ارتفعت.. فإن تدهور نوعية الائتمان كان محدودًا نسبيًا، ويأتي ذلك نتيجة لتدخل الحكومة في القطاع الخاص عن طريق استحواذها على قروض عقارية عند بدء حدوث الأزمة المالية العالمية، ونتيجة لذلك لم ترتفع قروض القطاع العقاري لتمثل مشكلة كبيرة للبنوك القطرية.




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: محلل اقتصادي : التوقعات بتراجع العوائد المالية للبنوك القطرية بالربع الأول
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قانـون الحصـول على الجنسيه القطريه حكايه صمت المجتمع القطري 57 13-02-2014 08:58 AM
عطلة للبنوك والمؤسسات المالية القطرية يوم الاحد القادم اللورد بورصة قطر 0 01-03-2011 09:56 AM


الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم