استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

قانون التقاعد ما زال يدرس ودول الخليج طبقته منذ عقود!

ربيعة بن صباح الكواري 12-5-2013 يصدر بين الحين والآخر بعض التصريحات من قبل المسؤولين في الدولة، او من قبل الجهات المختصة بشؤون التقاعد والمعاشات، وجل هذه التصريحات تخلو من المصارحة والمكاشفة ببنود هذا القانون ونصوصه التي ستطبق على المتقاعدين من الموظفين القطريين، وهذا ما يضع العديد من علامات الاستفهام تجاه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 12-05-2013, 04:14 PM
عضو
silver غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قانون التقاعد ما زال يدرس ودول الخليج طبقته منذ عقود!


ربيعة بن صباح الكواري


12-5-2013


يصدر بين الحين والآخر بعض التصريحات من قبل المسؤولين في الدولة، او من قبل الجهات المختصة بشؤون التقاعد والمعاشات، وجل هذه التصريحات تخلو من المصارحة والمكاشفة ببنود هذا القانون ونصوصه التي ستطبق على المتقاعدين من الموظفين القطريين، وهذا ما يضع العديد من علامات الاستفهام تجاه هذا القانون الذي يهم أكبر شريحة من الموظفين في الدولة، خاصة اننا نعيش في دولة لها حضورها وتأثيرها في الساحتين الاقليمية والدولية، ولكن ما زال ينقصها صدور مثل هذا القانون.

وهذا يتطلب من مجلس الشورى ومجلس الوزراء أن يكونا أكثر من يسعى للاسراع باصدار هذا القانون بأقرب وقت ممكن وعدم التأخر في انجازه، فقد انتظرنا بما فيه الكفاية، وما زال القانون حبيس الأدراج ولم يصدر بصورته النهائية بعد!.

** قبل صدور قانون التقاعد:

قبل أن يصدر قانون التقاعد الذي طال انتظاره لعدة عقود ولم يصدر حتى الآن، فان الكثير من أفراد هذا المجتمع يتمنى ان تعرض بنوده على الرأي العام مع تقديم ملخص له في صورته الاولى عبر الموقع الالكتروني للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في قطر أو من خلال الحساب الرسمي على تويتر، لان مثل هذه الخطوة سوف تكسر الحاجز الذي يقف حجر عثرة بين الهيئة من جهة والموظف المواطن من جهة اخرى. وما من شك ان اخذ آراء المواطنين والاستماع اليها سيبني جسرا كبيرا من الثقة بين الجهتين بدلا من العمل على انجاز هذا القانون من قبل جهة واحدة فقط تأخذ برأيها ولا تأخذ بالرأي الآخر الذي هو شريك اساسي في جريان هذا القانون فيما بعد، والخوف يكمن دائما في اتخاذ القرار ثم يتم تغييره بعد مرور سنوات من صدوره لانه لم يكن في صياغته الاولى لصالح الموظف المواطن، ولهذا فالاخذ بالرأي الآخر سيسهم في تلافي بعض الثغرات والعيوب في القانون، وللعلم فان اي قانون في العالم لا يخلو من بعض الملاحظات او العيوب وهذا ليس بعيب بل يمكن تلافي العيوب قبل وقوعها وهو الاهم او العمل على تصحيحها بعد اخذ الملاحظات عليها.

** صرف نهاية الخدمة وبدل السكن:

وما من شك ان صدور القانون القادم بصورته النهائية التي نأمل ان تخدم الموظف المواطن الغاية التي يتمناها الجميع مع الاستفادة من تجارب الدول المجاورة او دول العالم الاخرى التي سبقتنا بعقود في مجال التقاعد وذلك بما يعود على الموظف القطري وأسرته بالفائدة لضمان حياة معيشية أفضل. والمتابع لرؤية قطر الوطنية — مثلا — سيجد انها وضعت لتحقيق عدة أهداف ورؤى مستقبلية لخدمة المواطن القطري، ومنها بكل تأكيد المواطن المتقاعد الذي يعد جزءا من منظومة البناء والتنمية لهذا الوطن، ومن هنا فيجب ان يكون قانون التقاعد القادم من افضل قوانين التقاعد التي تصدر في العالم وان يقف في صف المواطن لا ضده، ليشارك هذا المواطن في شتى جوانب التنمية.

والمتقاعد القطري يسعى لان يكون القانون يوفر له بعض الحوافز المالية والمعيشية الاخرى ومنها بشكل خاص:

أولا: استمرار التأمين الصحي، لأن الحالة الصحية للمتقاعد لا تسوء الا بعد الاحالة الى التقاعد وهذا هو الواقع.

ثانيا: استمرار صرف بدل السكن، لان المتقاعد يحتاج لهذا البدل اثناء العمل وبعد تقاعده عن العمل.

ثالثا: استمرار حق الموظف المتقاعد بالحصول على بعض السلف والقروض ومنها السلفة على الراتب والسلف الاخرى التي يحتاجها في هذه السن لتلافي العراقيل التي تضعها دائما بعض البنوك ضد المتقاعدين.

رابعا: استمرار العلاوة الدورية بطريقة تخدم المتقاعد وبشروط ملزمة مع امكانية زيادتها ان امكن ذلك.

** اتهام هيئة التقاعد بالفشل:

وفي ابريل قبل الماضي خرج علينا السيد تركي الخاطر رئيس الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بتصريح في ابريل 2012 م أي منذ أكثر من سنة قال فيه لوسائل الاعلام ان القانون على مائدة مجلس الوزراء، وأن قانون التقاعد الجديد وصل إلى مراحله الأخيرة، وسيتم رفعه بشكل نهائي إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الشهر القادم، وان الهيئة ضمنته اقتراحات من شأنها تحسين أوضاع المتقاعدين، بناء على دراسات اكتوارية راعت الجوانب الاقتصادية والاجتماعية المتغيرة خلال السنوات المقبلة. وقال الخاطر: إن الاقتراحات التي ضمنتها الهيئة في القانون الجديد تشمل استحقاقات المعاش والمزايا التقاعدية وموارد صندوق التقاعد التي تهدف في الأساس إلى تحسين أوضاع المتقاعدين وتنمية موارد صندوق التقاعد، مشيرا إلى أن الهيئة اقترحت كذلك تغطية جميع شرائح المواطنين. ومن هنا فان الانتقادات الموجهة الى هيئة التقاعد خلال الفترة الحالية فرضت نفسها، وهي ما تثير العديد من الاسئلة التي تتضمّن اتهام المواطنين للهيئة بالفشل في تحسين أوضاع المتقاعدين، وغياب دورها في طرح الاقتراحات المناسبة في تعديلات قانون التأمينات الجديد مع توجيه الرأي العام حول قانون التقاعد ذلك الأمل الذي طال انتظاره واصبح حلما لم يتحقق بعد!!.

: وفي الختام **

فان عدد المتقاعدين القطريين يعد رقما قليلا مقارنة بالدول الاخرى المجاورة لنا في الخليج، فنحن نستحق كل هذه الحوافز والعلاوات التشجيعية التي هي حق من حقوق الموظف المواطن ويجب منحها له دون تعقيد.

** كلمة أخيرة:

رغم مرور سنوات طويلة من دراسة قانون التقاعد وعدم تطبيقه حتى الآن بالصورة التي تليق بدولة لها حضورها على الساحتين الاقليمية والدولية، فان ذلك يثير الكثير من التساؤلات حول عدم انجاز هذا القانون في وقته المحدد، مع امنية بخروجه قريباً بصورته النهائية.



الشرق- قانون التقاعد ما زال يدرس ودول الخليج طبقته منذ عقود!!




التعديل الأخير تم بواسطة silver ; 12-05-2013 الساعة 04:19 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قانون التقاعد ما زال يدرس ودول الخليج طبقته منذ عقود!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متقاعدي القطاع الخاص يخسرون المكرمه الاميريه بسبب قانون التقاعد combo المجتمع القطري 1 22-10-2012 02:30 PM
ربط قطر ودول الخليج بشبكة سكة حديد المغامر x المجتمع القطري 3 21-09-2011 02:35 PM
قانون التقاعد وتربيه الاغنام combo المجتمع القطري 13 31-03-2011 05:44 PM


الساعة الآن 05:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم