استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

"الشورى" يوافق على إنشاء شركتين لإصدار صكوك إسلامية

وافق مجلس الشورى صباح اليوم بالإجماع على السماح لوزارة الاقتصاد والمالية بإنشاء شركتين مساهمتين قطريتين لإصدار صكوك إسلامية باسم حكومة دولة قطر، وبرأس مال قدره 4 مليارات دولار أمريكي، والموافقة على قانون للتنظيم الحكومي لبيع وشراء المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية التي تنتج في الدولة، وتعديل قانون العمل باستثناء الشركات التي تملكها ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 28-05-2013, 12:31 PM
عضو
قطركم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي "الشورى" يوافق على إنشاء شركتين لإصدار صكوك إسلامية

وافق مجلس الشورى صباح اليوم بالإجماع على السماح لوزارة الاقتصاد والمالية بإنشاء شركتين مساهمتين قطريتين لإصدار صكوك إسلامية باسم حكومة دولة قطر، وبرأس مال قدره 4 مليارات دولار أمريكي، والموافقة على قانون للتنظيم الحكومي لبيع وشراء المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية التي تنتج في الدولة، وتعديل قانون العمل باستثناء الشركات التي تملكها الدولة من الخضوع لقانون العمل، والتدقيق على أختام الشركات والعقود والشهادات.

جاء ذلك في الجلسة الأسبوعية الثلاثين، لدور الانعقاد العادي الحادي والأربعين لمجلس الشورى بمقره بالقصر الأبيض، ترأسها سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس.

وتلا سعادة السيد فهد الخيارين السكرتير العام للمجلس جدول الأعمال، واستعرض تقرير لجنة الشؤون المالية برئاسة السيد محمد عجاج الكبيسي التي عقدت اجتماعاً، حول المرسوم بقانون رقم3 لسنة 2012 بالترخيص لوزارة الاقتصاد والمالية بإنشاء شركتين مساهمتين قطريتين هما شركة مساهمة قطرية "أ" وشركة مساهمة قطرية "ب" وإبرام اتفاقيات معهما لإصدار صكوك إسلامية.

الصكوك الإسلامية

ووافق الأعضاء بالإجماع على مواد المرسوم بقانون وتشتمل على 7 مواد وهي: السماح لوزارة الاقتصاد والمالية بالترخيص لإنشاء شركتين قطريتين مساهمتين باسم حكومة دولة قطر، وأن تكونا شركتين مساهمتين الأولى "أ" والثانية "ب"، وإبرام اتفاقيات معهما لإصدار صكوك إسلامية.

وثانياً: يرخص للوزارة باسم حكومة قطر أن تبرم مع الشركتين اتفاقيات في حدود المنصوص عليهما في القانون، ويرخص للشركتين إبرام اتفاقيات البيع والشراء والإجارة، والتعهد بالشراء أو البيع، وتقديم جميع الضمانات، وكذلك إبرام الاتفاقيات ذات الصلة واللازمة، لإصدار شركتين باسم حكومة قطر وفي حدود مبلغ وقدره 4 مليارات دولار.

وثالثاً: يرخص لوزارة المالية ولغايات إصدار الصكوك الإسلامية، نقل ملكية الأراضي أو الممتلكات العقارية المملوكة للدولة الكائنة فيها أو أي من منافعها، ونقل أيّ عقارات منقولة بما في ذلك المملوكة ذات ملكية عامة، أو أيّ حقوق متعلقة بتلك العقارات إلى أيّ من الشركتين المنصوص عليهما في القانون، على ألا يتجاوز قيمتهما المالية 4 مليارات دولار، بشرط موافقة وزير المالية على هذا الإجراء.

رابعاً: يفوض وزير الاقتصاد والمالية بالتوقيع على اتفاقيات القانون أو المبرمة بشأن الشركتين أو أيّ مستندات تتصل بها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

ورأت اللجنة الموافقة على المرسوم كما ورد من الحكومة الموقرة، لكونه صدر عن سمو نائب الأمير بمقتضى أحكام الدستور التي تعطي لسموه الحق في إصدار تلك المراسيم، ولكونه صدر وقت عطلة المجلس، ولصدوره من السلطة العليا ذات الاختصاص، وأنه صدر لتحقيق مصلحة عامة.

وعقب الرئيس قائلاً: أود توضيح مسمى الشركتين وهل تحملان نفس المسمى.

فأجاب السيد محمد عجاج الكبيسي مقرر اللجنة المالية أنّ الشركتين تحملان نفس مسمى شركة مساهمة قطرية لإصدار صكوك إسلامية باسم حكومة قطر ولكن الأولى بمسمى "أ" والثانية بمسمى "ب".

المنتجات الكيماوية

كما وافق الأعضاء بالإجماع على مرسوم قانون لتنظيم بيع وشراء المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية التي تنتج في الدولة.

واستعرض المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن مرسوم بقانون رقم 11لسنة 2012 التنظيم الحكومي لبيع وشراء المنتجات الكيماوية، حيث تسلمت سكرتارية المجلس مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر، تفيده أنه وافق في اجتماعه المنعقد في 13 نوفمبر 2012 على المرسوم، وقد عقدت لجنة الشؤون المالية بالمجلس اجتماعاً لها برئاسة مقررها محمد عجاج الكبيسي لدراسته.

ويشتمل المرسوم بقانون على 20 مادة قانونية أهمها أنّ الحكومة الموقرة بموجب هذا القانون تخول أو تفوض شركة قطرية، لتكون مسؤولة حصرياً عن شراء وبيع المنتجات الكيماوية المحددة في القانون، تحقيقاً للمصلحة الوطنية، وتمكين الدولة من تعظيم المنافع الطبيعية من مواردها.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: "الشورى" يوافق على إنشاء شركتين لإصدار صكوك إسلامية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس إدارة الاسمنت يوافق مبدئياَ على إنشاء طاحونة اسمنت اللورد بورصة قطر 1 30-12-2010 04:50 PM
المصرف يشارك بمبلغ 1,25 مليار ريال في صكوك تأجير إسلامية قطر اللورد بورصة قطر 0 20-06-2010 01:31 PM
Qib يعتزم بيع صكوك إسلامية بقيمة 750 مليون دولار اللورد بورصة قطر 0 20-05-2010 10:42 AM


الساعة الآن 06:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم