استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

الدوحة – بوابة الشرق قالت الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس جامعة قطر إن حديثها الأخير في جامعة دلهاوزي الكندية أُخرج عن سياقه العام، في إشارة إلى ما تم طرحه مؤخراً في صفحات التواصل الاجتماعي وبعض الصحف المحلية، والجدل الدائر حول الموضوع الذي انتشر على موقع "تويتر". جاء ذلك ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 28-11-2013, 07:05 AM
الصورة الرمزية قلبي قاسي
مشرف
قلبي قاسي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

الدوحة – بوابة الشرق

قالت الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس جامعة قطر إن حديثها الأخير في جامعة دلهاوزي الكندية أُخرج عن سياقه العام، في إشارة إلى ما تم طرحه مؤخراً في صفحات التواصل الاجتماعي وبعض الصحف المحلية، والجدل الدائر حول الموضوع الذي انتشر على موقع "تويتر".

جاء ذلك في رسالة وجهتها د. شيخة المسند للصحف ووسائل الاعلام المحلية، وتالياً بعض النقاط الرئيسية بالرسالة:

أود أن أنتهز هذه الفرصة لأوصل وجهة نظري للقراء والمتابعين من خلال منبر الصحافة. ما حصل من تأويل لكلامي في هذه المناسبة على أنه انتقاص أو إساءة، بعيد تماماً عن الصحة. ومن المهم توضيح السياق الذي جاءت فيه هذه التعليقات، حيث أن طبيعة الحدث تؤثر على طبيعة النقاش.

المناسبة التي تم عرض تصويرها ليست بخطاب رسمي وإنما هي حلقة نقاشية في مناخ أكاديمي يتسم بالتحليل النقدي وبالتركيز على طرح التحديات التي تواجه عدداً من رؤساء الجامعات حول العالم في سعيهم لتطوير التعليم في دولهم. كما يؤسفني ما تم عمله من استقطاع لتعليقاتي بعيداً عن السياق الكامل للحديث، وبالفعل فبعد الإخراج الاحترافي الذي قام به أحدهم لمقطع الفيديو، يمكنني أن أتفهم ما اثاره المقطع من استياء.

لقد قمت بطرح قضية نقص الدافعية وثقافة الاستحقاق بعد أن تحدثت عن إنجازات قطر وجامعتها وردّاً على سؤال عن أبرز التحديات من منطلق تحليلي لظاهرة اجتماعية- اقتصادية سائدة في كثير من المجتمعات خاصة تلك التي تنعم بالرخاء الاقتصادي.

ثقافة الاستحقاق

واسمحوا لي هنا أن أوضح ما قصدته بثقافة الاستحقاق في سياق حديثي: في السابق كان يسود الانطباع عند البعض بأن الجامعة هي المسؤول الأوحد عن نجاح الطالب، ولكن كما يعلم الجميع فهناك عوامل متنوعة مرتبطة بهذا النجاح أهمها الطالب نفسه. وغني عن الذكر أن هذه النظرة شكلت تحدياً في بداية عملية تطوير التعليم فبعض الطلبة كان يعتقد أنه بدخوله الجامعة فإن تخرجه هو تحصيل حاصل غير مرتبط بالجهد الذي يبذله أو بإمكاناته الأكاديمية. وعندما بينت الجامعة أن الطالب إن لم يحقق حداً أدنى من المعايير سيفصل من الجامعة بعد إعطائه ثلاث فرص لتحسين معدله، استنكر الكثيرون ذلك.

شباب قطر

من المؤسف أن يكون إيماني الشخصي المطلق واعتزازي بشباب قطر وبإمكانات أهل قطر موضع شك. فكل ما نقوم به في جامعة قطر مبني على هذا الإيمان بقدراتهم على تحقيق المعايير المتنامية مع تنامي الدولة والارتقاء بوطننا استجابةً لمتطلبات التطوير وتحديات المرحلة. ولكن هذه القدرات تحتاج للحفاظ على مستوىً عالٍ من الحافزية للعمل الدؤوب وبذل الجهد.

القلق من ثقافة الاستحقاق التي تترافق في كثير من الأحيان مع الرخاء الاقتصادي، قلق ليس بجديد على قطر فقد تحدثت عنه القيادات خلال السنوات الأخيرة في أكثر من مناسبة.

وأعتقد أن قيامي بطرح هذا القلق على نخبة من رؤساء الجامعات في محفل أكاديمي مثلما أشاركها مع زملائي بشكل مستمر في أرض الوطن، ومثلما يشارك الأكاديميون الآخرون من جامعات عالمية مخاوفهم وتحدياتهم المجتمعية، لهو أمر طبيعي بل ومحوري خاصة في الأوساط الأكاديمية. فالنقد الذاتي البناء هو دور أساسي يقوم به الأكاديميون في أي مجتمع فضلاً عن كونه أمانة يحملها كل مواطن يغار على بلده، وبدون ممارسة هذا النقد لا يمكن لأي مجتمع أن يتطور.

كذلك أشار البعض إلى قولي بأننا بدأنا من الصفر على أنه انتقاص من إنجازات من سبقني، ولكن هذا ليس هو المقصد. ما أعنيه هو أننا بدأنا مشروع التطوير من الصفر. فالجامعة انتقلت في 2003 من مؤسسة حكومية إلى مؤسسة مستقلة كما هو سائد في الجامعات، وكان لابد أن نبدأ بتطوير مجموعة واسعة من السياسات واللوائح والإجراءات قائمة على الوضع القانوني الجديد للجامعة بالإضافة إلى إعادة الهيكلة وصياغة رؤية جديدة تتوافق مع رؤية الدولة لجامعتها الوطنية، وعمل خطة استراتيجية وفق معايير قياس واضحة قائمة على مبدأ المسؤولية والمحاسبية في تحقيق الأهداف.

لا شك أن جامعة قطر جامعة عريقة ولها تاريخها، وأنا أتشرف بكوني من خريجاتها وبكوني عملت فيها طيلة حياتي المهنية وكنت عضواً في فريق إدارتها لمدة طويلة قبل تولي رئاستها في عام 2003.

أما بخصوص فصل الطلاب من الجامعة، فيؤلمني ما ذهب إليه البعض من أنني سعيدة أو فخورة بذلك. كان هذا من أصعب الأشياء التي قمنا بها في مراحل التطوير الأولى ولكن لا يمكن أن توضع لوائح أكاديمية (ولوائحنا بالمناسبة تتوافق مع الحدود الدنيا إلى المتوسطة مقارنة بالجامعات الأخرى) ومن ثم يعفى الطلبة من الالتزام بها. وأؤكد هنا أن جميع الطلبة أعطو الفرص لتحسين معدلهم الأكاديمي بحسب اللوائح ومعظم الطلبة نجح فعلاً بتحقيق ذلك وبعضهم لم ينجح.

إن رؤية جامعة قطر لتصبح جامعة وطنية نموذجية على مستوى المنطقة في مجالات التعليم والبحث والخدمة المجتمعية هي رؤية وطنية وعندما كلّفت بقيادة مشروع تطوير جامعة قطر عملت مع فريق عمل متفانٍ وكفوء لإيجاد الوسائل لتحقيق هذه الرؤية، وكان جلّ جهدنا أن نرتقي بمستوى هذه الجامعة العريقة في هذا البلد المعطاء لتحقيق أفضل ما يمكن أن تكون عليه قطر وجامعة قطر.

يُمكنكم قراءة الرسالة الكاملة للدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر بشأن حديثها في جامعة دلهاوزي الكندية، على صفحات "الشرق" غداً الخميس.
http://www.al-sharq.com//Detail/news/64/



التوقيع - قلبي قاسي
مبروك يابو خليفه نجلك الاتي
يا جعل يكبر بعزك وانت تفرح به
وجه السعد في قدومه تفخر ابياتي
كريم مثلك كريم وطايع" ربه
وعليه انا في المراجل ماني آحاتي
كل العروق الكريمة فيه منصبه



رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 28-11-2013, 07:47 AM
عضو VIP
love whisper غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

لو كانت على حق وواثقة من كلامها ماضيعت ثانية تبرر
غلطانة وغلطتها هذي بتدفع ثمنها
اللي يستحقر شباب قطر وهو بهالمنصب ماله قعده فيه




التوقيع - love whisper
مرما الهدف يابنت بين النياشين
وانتي عريبة جد وخوال وحموله

بين عليك واثباتات البراهين
والحق واضح مايبيله دلوله

يفداك من كل الرجال الرديين
يا عزوة الصنديد ليا صيحوا له

وختامها يانصرة الحق والدين
من طاعة المعبود طاعة رسوله

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 28-11-2013, 08:00 AM
الصورة الرمزية قلبي قاسي
مشرف
قلبي قاسي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

على مايقولون " الشق اوسع من الرقعه " مهما بررت ومهما قالت الانطباع الاول ماراح يتغير على ماقالته وذكرته في مشاركتها والاستياء من القطريين كل يوم يزيد ويكبر فاصبح من الضروري والمهم استقالتها من منصبها





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 28-11-2013, 07:37 PM
عضو فعال
مدام روشا غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

للاسف بعد شنهو ..... لمت اريولها الله رايد ايطلع الي في القلب والمخططات الدفينه للمستقبل التعليمي للقطرين ان مايبون حد ايكمل تعليمه من الايلس والتوفل واخرها أي سي تي شدخل رياضيات مشان نقبلك في الجامعه مشكوره في ميزان حسناتج اذا في باقي حسنات بعد الضحكه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 02-12-2013, 10:45 PM
الصورة الرمزية أم عبيدة
عضو نشط
أم عبيدة غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

المعذرة انا سمعت كلام الشيخة و مارأيت فيه ما يستاهل كل هذه الزوبعة اللي عملتوها

وكلامها فيه كثير من الصدق فعقلية الاستحقاقات ليست فقط في الشباب القطري بل الشباب العربي الا من رحم ربي زرعت فيه عقلية الكسل والتواكل والاتكال والمطالبة بحقوقه من غير ما يؤدي الواجبات اللي عليه وهذا واضح ولا يخفى على احد فالشباب العربي بصفة عامة قطري أو غيره صار راسخ في عقله انه لما يدخل الجامعة لازم ينجح ويتخرج ولو هو ما يستاهل وضروري بعد هذا يتوظف ولو هو ما عنده مؤهلات للوظيفة

والانسان اللي ما يقبل النقد وما يريد يتعرف على الأخطاء اللي عملها والنقائص اللي كانت بحياته عمره ما راح يتقدم وراح يظل يمشي على الخطا لحد الآخر.


ولعل الخلل الموجود (ليس عندي فكرة عن النظام التعليمي التاسيسي في قطر ولكن استنتجت من كلامها انها طردت 1000 طالب من الجامعة) انها الوحيدة اللي ارادت ترفع مستوى الطلاب لمستوى الجامعة وليس تنزل بالجامعة لمستوى الطلاب انه هذا التاسيس ليس موجود فيما قبل الجامعة فلما يكون تكوين الطلاب من بداية دراستهم للثانوية العامة ضعيف وتاتي تفرض عليهم بعد ذلك مقاييس مش متعودين عليها يحدث مثلما حدث يطرد عدد كبير من الطلاب لأن المشكل ليس في الطالب في حد ذاته ولكن المشكل في التكوين وفي ما تلقاه الطالب

فيجب ان يكون الاصلاح من تحت ليس من فوق

فرأيي والله أعلم انه يأخذ كلام المديرة محمل الجد وبحث اسباب و معالجة الخلل ان كان هناك خلل وماهي الاسباب اللي جعلت نسبة القطريين يقل في جامعة قطر هل الشروط الصعبة اللي تفرضها الجامعة ام توجه الشباب للجامعات الاجنبية أم أم أم

ورحم الله عمر لما قال رحم الله امرءا اهدى الي عيوبي

اما القول غلطانة أو مش غلطانة ما استفدنا منه شيء فهذا الوطن وطنكم وفيه كل اسباب النجاح ولله الحمد من طاقات اقتصادية وبشرية واجتماعية وغير دلك فاعملوا جميعا لبناءه فالاجانب جميعهم أتت بهم مصالحهم ويوم تنتهي مصالحهم يولون مدبرين فأنتم عليكم العمل والبذل لهذا البلد والحرص على خيراته ويوم يتخرج طالب قطري بمؤهلات عالية تغنيكم عن الحاجة لغيركم هذا نصرلكم ولوطننكم فلعل شدتها عليكم فيها خير لكم

وارجوا أن تقبلوا رايي بصدر رحب و المعذرة ان أطلت عليكم




التوقيع - أم عبيدة
وسائد ديكورية روعة

http://www.souqaldoha.com/vb/t100378.html

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 11-12-2013, 03:38 AM
الصورة الرمزية أم الجوري
عضو VIP
أم الجوري غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

يعني يوم تطرد الف طالب قطري هذا عدل ولا راح يرفع من مستوى الطلاب

بالعكس لازم تحفز الشباب القطري على انهم يكملون تعليمهم لان البلد يحتاجهم هم مش الاجانب ,

لازم هي تشجعهم بالعكس الطالب مادخل الجامعه الا وهو يبي يصير جامعي واذا معدله نزل تسوي ايب خطه ترفع من مستوى الطالب وتدعمه مش تطرد هذا اسلوب مش حضاري

الحين كل ماقلنا لحد ادخلو الجامعه يقولون جامعة قطر لا مستحيل ’ ليش خلو القطريين يكرهون جامعة قطر ليش؟

3 انذارات وطرد ليش يعني اكيد الواحد بتصيده ظروف وراح يغيب وجذي بس مو طرد في طرق ثانيه


هذا اللي عندي الحين لي مداخله ثانيه ان شاء الله

واسمحولي عالمداخله

ويعطيك العافيه اخوي على هالطرح الممتاز لأنها قضيه مهمه لعيالنا




التوقيع - أم الجوري

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 11-12-2013, 08:51 AM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"

هي مشت على طريقة دعاية الجزيرة

الكرة الارضية تدخل البحر وطلع الاخبار من الاعماق ويظهر لنا شعار الجزيرة

فهيا قوصة جامعة قطر في اعماق البحار وخرجة الدكتورة شيخة المسند


مع احترامي المطرودين على ا يا مها اتضح انهم كانوا 1800 تقريبا وكانت تقول ان والدتها اول مامسكت الجامعة تقول لها ان الناس قاموا يكرهونج فضحك الحضور ..!
وبعدها قالة اول ما مسكت فصلت 1000 طالب فضحك الجمهور مرة اخرى ولكن في هذه المره ضحكت معهم ..ّ!
لانها عرفت ان الحضور عرف السبب..! واذا عرف السبب بطل العجب..!

في الحقيقة هي اول ماتكلمت قالت بطريقة انا من قطر مادري تعرفون قطر ولا ماتعرفونها ..! وهي دولة صغيرة وسكانها قليل وشعبها شعب استحقاقات ..! وان الجامعة حينما مسكتها بدات من الصفر يعني اللي مسكوا الجامعة قبلها نسفت تاريخهم وقيمتهم كل هذه مش اساءات هذه عينة بسيطه لكم وحتى ان كانت بعض المعلومات حقيقية ولكن الطريقة التي ساقت فيها حديثها تشعرك بانها تبحث عن الانتصار حتى ولو على ظهور الشعب القطري
مع احترامي للدكتورة الشعب القطري واعي ويفهم ربما من اجل الجائزة حبيتي تسوقين انجازتج بطريقة لم تكن موفقة بصراحه
وشكرا




التعديل الأخير تم بواسطة عرين الاسد ; 11-12-2013 الساعة 08:58 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: د.شيخة المسند: حديثي في كندا "أُخرج عن سياقه العام"
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فساتين وبجامات..للبنوتات الرضع Cute Baby سوق الازياء والملابس النسائيه وملابس الاطفال 89 14-03-2011 03:56 PM


الساعة الآن 05:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم