استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى حواء و الاسره و الطفل


منتدى حواء و الاسره و الطفل لكل ما يخص حواء و الاطفال من جديد الازياء والمكياج والاكسسورات و الطبخ و شؤون الاسره

وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل متعدده ومنها ما يستخدم عن طريق الزوج ووسائل اخري تستخدم من قبل المرأه لقد قمت بتجميع معلومات عن كل وسيله من مواقع متعدده من النت واتمنى ان الموضوع يفيد الكل ان شاالله نبدأ الواقي الذكري الواقي الذكري Male Condom ------------------- قد تجدين أن الواقي الذكري أسهل طريقة ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 17-02-2014, 12:22 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل متعدده ومنها ما يستخدم عن طريق الزوج ووسائل اخري تستخدم من قبل المرأه
لقد قمت بتجميع معلومات عن كل وسيله من مواقع متعدده من النت
واتمنى ان الموضوع يفيد الكل ان شاالله
نبدأ

الواقي الذكري
الواقي الذكري Male Condom
-------------------
قد تجدين أن الواقي الذكري أسهل طريقة لمنع الحمل، نظراً لإمكانية الاحتفاظ به في متناول اليد


العازل الذكري (جمع: عوازل ذكرية) المعروف بالكندوم أو الكبوت. هو عبارة عن مادة مطاطية مصنعة على شكل اسطواني ناعمة الملمس وشفافة ورقيقة جدا، قابلة للتمدد ذات ألوان وروائح مختلفة. ويغطي القضيب أثناء الجماع الجنسي لمنع الحمل غير المرغوب فيه وانتقال الأمراض الجنس، مثل الهربس، وفيروس الإيدز أو مرض الزهري (السفلس). ولهذا السبب فمن المعتاد ان يطلق على ممارسة الجنس باستخدام الواقي الذكري جنس آمن (safe sex). يقوم الرجل بوضع العازل على القضيب الذكري (أي إلباس القضيب هذا العازل وهو على شكل جورب). يقوم هذا العازل بمنع الذكر من إنزال السائل المنوي)، فهو يقوم باحتواء السائل، ويتم خلعه بعد انتهاء العملية الجنسية.

يستخدم العازل لمرة واحدة ثم يتم رميه وينصح باستخدامه بعد حصول الانتصاب بشكل كامل لكي يضمن عدم وجود فراغات بينه وبين القضيب لزيادة الوقاية.

و من مميزات العازل أنه لا يحتاج إلي المتابعة الطبية وبجانب كفائته في منع الحمل فهو يساهم في الحد من الأمراض التناسلية ومن ضمنها الإيدز.

مساويء العازل تكمن في أن استخدامه يقلل من الشعور بالاحتكاك الناجم من عملية الجماع، واستخدامه قد يسبب الحساسية لبعض الأفراد لأنه مصنوع من مواد بلاستيكية من بينها مادة الاتكس.[ادعاء غير موثق منذ 1583 يوماً]

اختراع الواقي الذكري يعتبر خطوة كبيرة ومهمة، ومن خلاله أصبح الواقي فعالاً ورخيصاً، بحيث يمكن لأي شخص استخدامه. تسعى أغلب دول العالم والمؤسسات الطبية لتشجيع الناس على استخدام العازل لمنع انتقال فيروس الايدز والأمراض التناسلية الأخرى. قبل القرن 20، كان ممنوعا الواقي الذكري للبيع في أماكن كثيرة لأسباب دينية. حتى يومنا هذا الكنيسة الكاثوليكية تحظر استخدام وسائل منع الحمل ومن ضمنها الكوندوم. البابا يوحنا بولس الثاني حظر على استخدام الواقي الذكري حتى لغرض إنقاذ الأرواح من خلال الوقاية من عدوى الإيدز. الكنيسة في أفريقيا تميل أيضا إلى تنبيه رعاياها أن الواقي الذكري لا يقي من الإصابة في فيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب مرض الإيدز.


للواقي الذكري أنواع مختلفة.


يستخدم هذا الواقي لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة, حيث يتم القذف داخل الواقي, وبالتالي منع حدوث عملية التلقيح.

هذا الواقي هو حاجز مطاطي رقيق و يتم وضعه على الذكر المنتصب أثناء عملية الاتصال الجنسي بين الزوجين.

يعتبر طريقة فعالة في منع الحمل, ولكن فعاليته لا تصل إلى درجة فعالية الوسائل المتقدمة سابقا.

يمكن زيادة فعاليته باستخدام مبيدات النطف.

للواقي استخدامات أخرى :

- منع انتشار الأمراض التناسلية.
- وسيلة علاجية لعلاج القذف المبكر.

تنبيهات مهمة :

- ينبغي لبس الواقي قبل عملية الإيلاج, إذ أن أحد أسباب فشل الواقي كوسيلة مانعة للحمل, أن بعضهم يضعه بعد الإيلاج, في الفترة السابقة لمرحلة القذف. إن استخدامه بهذا الشكل يزيد من نسبة حدوث الحمل لتسرب بعض الحيوانات المنوية.

- ينبغي ترك مسافة في مقدمة الواقي الذكري.

تتمة للحديث حول الواقي الذكري :

أن استخدام الواقي الذكري كما ينبغي بالشكل السليم يجعل منه وسيلة فعالة في منع الحمل تصل 98-97 %, لكن هذه النسبة لا تتحقق في عالم الواقع لعدة أسباب , حيث تتراوح الفعالية في منع الحمل من 95- 90% فقط, وقد تنخفض إلى ما هو أقل من ذلك .

إن سبب الفشل يرجع لعدة عوامل منها:


- تمزق الواقي الذكري أثناء االاتصال الجنسي.


- خروج السائل المنوي من الواقي أثناء خروج العضو الذكري من المهبل.

- تأخير وضع الواقي إلى مرحلة ما بعد الإدخال.

- حدوث تمزق أو ثقوب - قد لا تكون مرئية بالعين المجردة - في الواقي الذكري بسبب وضعه في المحفظة أو الجيب و تعرضه إلى حرارة الخ...

لذا ينبغي إخراج العضو الذكري من المهبل بعد القذف مباشرة وقبل زوال الانتصاب لأن السائل المنوي قد يتدفق إلى المهبل عند ارتخاء العضو الذكري.

كما ينبغي عدم استخدام الواقي الذكري إذا حدث شك في فعاليته أو انتهاء صلاحيته.


ينصح للواقي الذكري للمتزوجين حديثا الذين لا يرغبون في استخدام الوسائل الهرمونية من البداية.

عيوب الواقي الذكري :


- إمكانية تمزقه وتسرب السائل المنوي إلى المهبل.

- بعض الأزواج لا يشعر بالمتعة الجنسية في وجود الواقي الذكري, لعدم وجود احتكاك مباشر.

- إمكانية حصول ارتخاء في العضو الذكري بعد القذف وقبل الإخراج , مما يجعل يؤدي إلى تسرب السائل المنوي إلى داخل المهبل.

- تصل فعالية الواقي الذكري مابين 90-95% اذا احسن الرجل استخدام الواقي الذكري بروية وسهولة شرط ان يكون الواقي الذكري من النوعية الجيدة اما اذا استعمل مع مادة كيماوية أخرى مبيدة للنطف فان فعاليته ترتفع كثيراً. ومن مساوىء الواقي الذكري هو امكانية تمزقه وتسرب السائل المنوي للمهبل وكذلك اعاقة الاشباع الجنسي وعدم الشعور بالاحتكاك المباشر وامكانية حصول ارتخاء في لحظات الاستعداد لتحضيره وفتحه واستخدامه. اما من محاسن الواقي الذكري اذا تم استخدامة بطريقة جيدة هو للمرأة من حيث عدم استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية والكيميائية ويعد فعالا للوقاية من الامراض الزهرية والتناسلية. ويصلح للرجال الذين يعانون من سرعة القذف اذ يخفف من شعور الحس المباشر الناتج عن الاحتكاك.


الواقي الذكري male condom،هو غشاء رقيق من المطاط الصناعي أو الطبيعي، على هيئة غمد، يُوضع على العضو الذكري خلال عملية الجماع. وهو إحدى الوسائل الفعّالة والسهلة الاستخدام وغير المكلفة، لمنع الحمل وتقليل احتمال الإصابة بالأمراض الميكروبية القابلة للانتقال خلال الجماع. ويتوفر الواقي الذكري بأطوال وأعراض مختلفة، وسماكات مختلفة وألوان مختلفة، وحتى بنكهات مختلفة.

وبالأصل تمت صناعة الواقي الذكري وسيلةً لمنع الحمل، وتمّت ملاحظة فاعليته في تقليل انتقال عدوى الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا والإيدز وغيرها. وانتشار استخدامه وسيلةً لمنع الحمل، مردّه تدنّي أثاره الجانبية، مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى، كحبوب منع الحمل النسائية المحتوية على هرمونات أنثوية، أو اللولب النسائي للرحم، كما أنها تتوفر دونما الحاجة إلى وصفة طبية.

الواقي الذكري بالعموم وسيلة آمنة للاستخدام، على الرجل وعلى المرأة. ولكن هناك منْ لديه حساسية من مادة المطاط أو المواد المضافة لتسهيل الولوج إلى المهبل. وهذه الحساسية قد تبدو على هيئة احمرار أو طفح جلدي لدى عضو الرجل أو مهبل المرأة، وربما تتطور إلى حساسية عامة في الجسم قد تظهر على هيئة صعوبة في التنفس، أو طفح جلدي في أماكن أخرى من الجسم، غير منطقة الأعضاء التناسلية.

كما أن من الآثار الجانبية احتمالات عدم الفعالية في منع الحمل أو منع التقاط الرجل أو المرأة للأمراض الجنسية المعدية، لأسباب عدّة من أهمها حصول تمزق في بنية الغشاء المطاطي، خلال الممارسة الجنسية، وهو ما قد لا يُرى بوضوح او لا يشعر الرجل به، أو بسبب أن صناعة الغشاء المطاطي غير دقيقة في جودتها، ما قد يجعل الغشاء المطاطي يحتوي بالتالي على ثقوب صغيرة جداً تُقلل من جدوى فاعليته لمنع الحمل أو منع انتقال الأمراض الجنسية.

الواقي الذكري يتوفر بالصيدليات وغيرها، ويُمكن الحصول عليه دونما حاجة لوصفة طبية. وانتقاء استخدام النوعية المناسبة لكل رجل، قد يتطلب بعض الوقت وتكرار التجربة للتعرف إلى النوع المناسب للاستخدام والذي يُمكّن من ممارسة العملية الجنسية دون التأثير في درجة الاستمتاع. وأولى النقاط هي مناسبة الوضع لتغطية العضو الذكري، أي المقاس المناسب لحجم العضو، ذلك أن الحجم الضيق قد يُسهّل حصول التمزق في الواقي، واتساع الحجم قد يتسبّب بعدم إحكام منع تسريب السائل المنوى خلال ما بعد القذف، وبالتالي فقد الفاعلية والأمان لاستخدام الواقي. وعدم ملاءمة سماكة الغشاء قد يسبّب بتدنّي الاستمتاع. وهناك أنواع من الواقي الذكري المحتوية على مواد من مادة نونوزينول-9 لتسهّل لزوجة الإيلاج، وتعمل على تعطيل الحيوانات المنوية، وأنواع خالية من تلك المواد. وتشير نشرات الأطباء من "مايو كلينك" إلى أن الأنواع الخالية من تلك المواد ربما أفضل لأسباب عدة، منها أن الدراسات الطبية المقارنة لم تلحظ أن وجود المواد المعطلة لفاعلية الحيوانات المنوية، مفيدة بشكل واضح لقدرة الواقي الذكري على منع الحمل، أو منع احتمالات انتقال العدوى الميكروبية للأمراض الجنسية، كما أنها قد تتسبّب لبعض الرجال أو النساء بالحساسية الجلدية، إضافة إلى ثمنها الأعلى.

إرشادات أطباء "مايو كلينك" لاستخدام الواقي الذكري:

· احرص على خزن الواقي الذكري في مكان بارد وجاف. التعرض للحرارة المرتفعة وللهواء وللضوء يزيد من احتمالات تعرض الواقي للتلف أو التمزق.

· لا تحتفظ بالواقي الذكري في محفظة الجيب كي لا يتعرض للتلف نتيجة الضغط أو الاحتكاك.

· تحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الواقي الذكري، ولا تستخدم واقياً منتهي الصلاحية.

· قبل الوضع على العضو، تأكد من سلامة الواقي من التلف أو الثقوب أو التمزق.

· عند استخدام الواقي، احرص على استخدام المواد المائية مثل كي وأي جيلي أو أستروغليد لتسهيل ولوج المهبل water-based lubricants، أي غير المواد الدهنية أو الزيتية oil-based lubricantsمثل الفازلاين، لأن تلك المواد قد تتسبب بتمزق الغشاء المطاطي بخلاف لمواد المائية.

· لا تكرر مطلقاً استخدام الواقي نفسه، عند تكرار الممارسة الجنسية.

· استخدام الواقي الذكري في أي نوع من ممارسة العملية الجنسي، أي المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

· افتح عبوة الواقي الذكري بعناية ودون استخدام الأسنان.

· ضع الواقي عند انتصاب العضو وتأكد من تغطيتة لكامل العضو.

· عند الفراغ من العملية الجنسية أخرج العضو من المهبل برفق لضمان تغطية الواقي له.

· ألق الواقي في سلة المهملات وليس في المرحاض.





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 17-02-2014, 12:32 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: وسائل منع الحمل

موانع الحمل الكيماوية : Chemical Contraceptives

توجد بأشكال مختلفة :

- كريمات.

- تحاميل مهبلية.

- الرغاوي Foams
- حبوب فوارة.
الرقائق Vaginal Contraceptive Film - VCF

- الدوش المهبلي.




ميكانيكية عملها :

تحتوي هذه الوسائل على مواد كيميائية, تؤدى إلى قتل الحيوانات المنوية و تجعلها غير قادرة على الحركة فلا تستطيع الوصول إلى الرحم, ولذا فهي تعيق عملية الإخصاب.

يمكن استخدامها منفردة, ولكن الأفضل استخدامها مع وسيلة أخرى كالواقي الذكري لزيادة فعاليتها في منع حدوث الحمل.

إذا استخدمت المواد الكيماوية بمفردها بشكل صحيح فإن نسبة فعاليتها قد تصل إلى 60% , ولذا فإن نسبة حدوث الحمل عالية جدا, وتصل فعاليتها في منع الحمل إلى 85 – 95% إذا استخدمت مع طريقة أخرى لمنع الحمل كالواقي الذكري .

يستمر مفعولها لعدة ساعات بعد وضعها في المهبل.



الكريمات المهبلية : Vaginal Cream and jellies
-----------------------

- تستعمل خلال أنبوبة أو محقنة ، تدخل إلى المهبل ويضغط على المكبس إلى أن تفرغ محتوياتها في المهبل.


- ينبغي ألا تكون المرأة واقفة خشية تسرب المادة إلى حارج المهبل.
- ينبغي وضع كمية إضافية حين بدء الاتصال الجنسي .
- ينبغي للمرأة عدم عمل غسيل مهبلي قبل مضي حوالي 6 ساعات على الاتصال الجنسي, حفاظا على فعالية الكريم.
- الأفضل استخدام هذه الطريقة مع الواقي الذكري.




.التحاميل و الأقراص المهبلية : Vaginal suppositories
----------------------------------

- تستعمل قبل الاتصال الجنسي بربع ساعة.
- يتم إدخالها في المهبل إما بالإصبع أو بواسطة أنبوبة خاصة، في أعلى المهبل، فتذوب, وتحدث تأثيرها.
- ينبغي تبليل القرص المهبلي ببعض قطرات اماء قبل إدخاله إلى المهبل.
- إذا لم يحدث اتصال خلال نصف ساعة ينبغي استخدام قرص آخر.
من الوسائل الأخرى الدوش المهبلي, وهي مستخدمة بكثرة في بعض الدول مثل أوربا و أمريكا.





الأقراص ( الفوارة ) Foaming Tablets:
--------------------------------------------

عبارة عن أقراص مهبلية تبلل ببضع قطرات من الماء قبل إدخالها إلى المهبل.



الرقائق المهبلية :
----------------------


- ينبغي أن تكون اليد المستخدمة جافة قبل استخدام الرقائق كي لا تلتصق الرقائق باليدين.
- تثنى الرقيقة و توضع في المهبل على عنق الرحم أو قريبا منه.
- يبدأ مفعولها بعد 15 دقيقة من الوضع ، بمعنى : أنه ينبغي الانتظار لمدة د 15 دقيقة من وضعها, قبل بدء الاتصال الجنسي.



الرغاوي Foams:
--------------------


عبارة عن أنبوبة تحتوى داخلها على الرغاوي و معها أداة لتوزيع الرغاوي في المهبل ( Applicator ).

- ترج الأنبوبة المحتوية على الرغاوي جيدا قبل استخدامه , حوالي 20-25 مرة.
- يتم ملىء أداة التوزيع Applicator بالرغاوي ثم يتم إدخالها بعدئذ إلى المهبل إلى أقصى حد ممكن كي تصل إلى عنق الرحم.
- يدفع المكبس لدفع محتويات الرغاوي إلى المهبل .
- تأثيرها في منع الحمل فوري أي يتم الجماع مباشرة بعد الاستخدام.





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 17-02-2014, 01:23 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: وسائل منع الحمل

القذف خارج المهبل : الانسحاب قبل القذف
--------------------------------------------------

- يعتبر القذف خارج المهبل إحدى الوسائل المتبعة لمنع الحم, حيث يتم القذف خارج المهبل, أثناء عند شعور الزوج أنه قد شارف القذف.

- حيث أنه لا يحدث قذف للسائل المنوي الذي يحتوى على الحيوانات المنوية داخل المهبل, فإن ذلك يعني أن الحيوانات المنوية لايتاح لها إمكانية الوصول إلى الرحم كي تلقح البويضة, ولذا فإن الحمل لن يحدث.

هل هذه الطريقة فعالة في منع الحمل؟

إن فعالية هذه الطريقة في منع الحمل اقل من الطرق التي تقدمت الإشارة إليها.

الدراسات تعطي نسبة تتراوح ما بين 81% - 96%

ولذا فهي طريقة غير مأمونة تماما كوسيلة مانعة للحمل.

هل توجد مزايا لهذه الطريقة؟

- من مزاياها :

- أنها غير مكلفة.

- يمكن تطبيقها كل وقت.

- خلوها من الأضرار الجانبية.



ما عيوب هذه الطريقة؟


- ليست فعالة كالطرق السابقة المتقدمة.

- تحتاج إلى صبر كي يمكن للزوجين السيطرة على الوضع, وبالأخص الزوج, كي يتم الإخراج قبل الإنزال.

- قد تتسرب بعض الحيوانات المنوية قبل عملية الإخراج, وبالتالي قد يحدث الحمل.

- لها تأثير سلبي في الإشباع الجنسي لدى الزوجين, حيث أن مرحلة ما بعد القذف من فترات النشوة الجنسية بين الزوجين.





تنبيه :


في حال رغبة الزوجين إعادة الاتصال الجنسي بينهما, فإن على الزوج أن يغسل العضو التناسلي قبل بدء الاتصال بزوجته مرة أخرى.




الان سنتكلم عن المانع الطبيعي و هو القذف خارج المهبل
و هو أن يقوم الرجل بإخراج القضيب من مهبل المرأة قبل قذفه للحيوانات المنوية حتى لا يحدث الحمل أثناء ممارسة الاتصال الجنسى.

ووسيلة الانسحاب هذه يقع عاتقها على االزوج وكيفية تكييف نفسه بسحب القضيب عند وشك حدوث القذف خارج المهبل ومنطقة الفرج والسيطرة على ذلك.

ويحكم وسيلة منع الحمل هذه عاملين:

1 ) الثقة المتبادلة بين الطرفين لكى تصبح هذه الطريقة فعالة.

2 ) والعامل الآخر ضمان ألا يحدث ضيق أو عدم استمتاع بالعملية الجنسية إذا تم قطعها بسحب القضيب قبل القذف (لأن القذف الداخلى يعتبر جزءاً من عملية الاستمتاع بممارسة الاتصال الجنسى). و يمكن تجاوز هذا الضيق بالمداعبه اللفظيه و الحسيه اي ما يسمى بالقذف مجازا بمداعبة اعضاء المراة حتى تصل للرعشه الجنسيه اي الذروة .

- نجاح سحب القضيب من المهبل كوسيلة من وسائل منع الحمل:

- نسب الفشل مع هذه الطريقة 19%، على الرغم من فاعليتها الكبيرة.

- من الهام الوعى بشىء آخر وهو تفريق الزوج بين سائل القذف، وبين الإفرازات التى تسبق عملية القذف أثناء الانتصاب .. وهى إفرازات تسهل من دخول القضيب للمهبل بحيث لا تُحدث آلام للزوجه ومع هذا فهناك احتمالية لوجود بعض الحيوانات المنوية فى هذا السائل.

- فشل وسيلة سحب القضيب من المهبل قبل القذف:
-الزوج سريع القذف.
- الزوج الذى لا تتوافر لديه الخبرة بمعرفة التوقيت الصحيح لسحب القضيب.



ومن رأي الشخصي انه يمكن استخدام هذه الطريقه في حاله اتباع وسيله نظام ايام الامان والخطر
كتير يشتكون من طريقه الانان والخطر انها ليست بناجحه ولكني عن تجربه شخصيه كنت استخدمها لمده طويله قبل حملي الاول والطريقه ناجحه ولكن يجب اتباعها بطريقه دقيقه ومعرفة كل شئ عنها بدقه وبعد ذلك انا اعتبرها وسيله سهله
لكن ماحد يستخدمها ويحملني مسؤليه اذا حدث حمل
سوف اشرحها شرح وافي ان شاالله واتمنى انكم تستفيدون
واكيد الامر يعود لكي سيدتي في اختيار الوسيله الافضل لكي ولزوجك

يتبع ...





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 17-02-2014, 01:56 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: وسائل منع الحمل

منع الحمل عن طريق ايام الامان والخطر
-----------------------------------------------


فترة الأمان

ما المقصود بفترة الأمان؟

من ناحية قابلية المرأة للحمل, يمكننا تقسيم الدورة الشهرية إلى فترتين :

- فترة الخصوبة.

- فترة الأمان.

فترة الخصوبة : هي تلك الفترة التي تكون فيها قابلية المرأة للحمل عالية, و يمكن أن يحدث فيها حمل لو تم اتصال بين الزوجين خلالها.

فترة الأمان : هي الفترة التي لا يمكن حدوث حمل فيها , لو تم اتصال جنسي بين الزوجين, دزن استخدام وسائل منع حمل أخرى.


لذا فإن الدورة الشهرية تشمل فترتين : فترة إخصاب, و فترة عدم إخصاب, أي فترة أمان.

كيف يمكن للمرأة أن تفرق بين فترة الإخصاب وبين فترة الأمان في دورتها, وبالتالي تتفادى حدوث حمل؟
ما مدى فعالية طريقة الأمان كوسيلة مانعة للحمل؟

فعاليتها أقل من فعالية الطرق الأخرى.

نسبة الفشل فيها عالية.

معظم أسباب الفشل بسبب الخطأ في الحساب, حيث أن هذه الطريقة تحتاج إلى دقة عالية.

تزداد فعالية هذه الطريقة عند اتباع وسائل منع حمل أخرى, كالواقي الذكري أو مبيدات النطف أو الرضاعة الطبيعية.


توجد عدة طرق لتحديد فترة الأمان.

سأشير إلى أكثرها شيوعا : طريقة الحساب بالتقويم Calendar Method


ينبغي للمرأة معرفة بداية الدورة الشهرية الجديدة, وهو كما شرحنا سابقا اليوم الول لنزول الطمث.

لذا تحسب مدة الدورة كما يلي :

من اليوم الأول من بداية الطمث حتى اليوم الأخير السابق لنزول الطمث مرة أخرى.

فلو افترضنا أن الطمث ابتدأ يوم 2- 5 - 1428 وأن الطمث التالي له جاء يوم
30- 5- 1428, فتحسب مدة الدورة من يوم 2-5 حتى يوم 29-5


و الآن كيف يمكن حساب فترة الأمان؟

يختلف طول فترة الدورة بين أنثى و أخرى, وعادة يكون في نطاق : 26- 31

التبويض يحدث في منتصف الدورة الشهرية.

فترة الخصوبة هي أسبوع قبل فترة التبويض و أسبوع بعده.

حساب فترة الأمان باستخدام طريقة الحساب :

- تحسب المرأة طول فترة دورتها الشهرية كما تقدم - لمدة ستة أشهر متتالية.

ليس المقصود مدة الطمث, بل الدورة الشهرية نفسها , كما تمت الإشارة إليه.


- تسجل المرأة طول كل دورة من هذه الدورات الست التي مرت بها.

- تختار أقصر دورة و أطول دورة.


- تقوم بحساب فترة الخصوبة.

السؤال :


كيف يتم حساب فترة الخصوبة؟


الحساب يكون كما يلي :

- تطرح 18 من أقصر دورة, لتحديد أول يوم في فترة الخصوبة.

- تطرح 11 من أطول دورة , لتحديد أخر يوم في فترة الخصوبة .


الناتج سيعطيها الفترة الزمنية التي ينبغي لها تجنب الاتصال مع زوجها فيها أو اللجوء إلى وسيلة منع أخرى خلال هذه الفترة.

و الآن دعوني أعطيكم مثالا عمليا على كيفية تطبيق هذه الطريقة.

لنفترض أن إحدى الإناث قامت بتسجيل مدة دورتها الشهرية خلال ستة أشهر , فكانت النتائج كما يلي :


30 يوم، 28 يوم، 31 يوم، 31 يوم، 30 يوم، 28 يوم .


أقصر دورة مدتها 82 يوما.

أطول دورة مدتها 31 يوما.


نقوم الآن بعملية الطرح :

28 -18 = 10 , يمثل بداية فترة الخصوبة.

31 - 11 = 20, يمثل نهاية فترة الخصوبة.

ستكون في هذا المثال فترة الخصوبة ممتدة من اليوم العاشر من الدرة الشهرية حتى اليوم العشرين منه. هذه هي فترة الخطر, حيث تكون احتمالية الحمل فيها عالية, لو حدث اتصال بين الزوجين. لذا ينبغي تجنب الاتصال خلال هذه الفترة.

الأيام الأخرى التي تعتبر خارج هذه الفترة. قبل اليوم العاشر, وبعد اليوم العشرين تسمى فترة الأمان, ويمكن الاتصال بين الزوجين خلالها .


مثال آخر :

حسبت أنثى فترات دورتها خلال ستة أشهر فكانت كما يلي :

25 يوم - 32 يوم - 26 يوم - 32 يوم - 26 يوم - 30 يوم


الحساب يكون كالتلي :

أقصر دورة - 18 : 25 - 18 = 7

أطول دورة - 11 : 32 - 11 = 21

ستكون فترة الحصوبة - فترة الخطر - من اليوم السابع من الدورة الشهرية إلى اليوم الحادي والعشرين. على الزوجين عدم الاتصال خلال هذه الفترة الزمنية التي ستكون مدتها 15 يوما تقريبا. إذا رغبا في الاتصال عليهما استخدام مانع حمل آخر.

الأيام الأخرى التي تعتبر خارج هذه الفترة. قبل اليوم السابع, وبعد اليوم الحادي والعشرين تسمى فترة الأمان, ويمكن الاتصال بين الزوجين خلالها .


والمطلوب في هذه الطريقه مراقبه وتحديد ايام الدوره لمده سته اشهر
ولكن خلال الست اشهر يمكن اتباع عمليه حسابيه بسيطه تحددلك ايام الخطر والامان وهي

ايام الامان
.................
من اول يوم الدوره تحسبين 10 ايام بتكون ايام الامان
بنفترض انو الدوره 5 ايام بيكون الخمس ايام الباقيه امان
التبويض يبدا اليوم الثالث عشر لكن نحسبها فقط عشر ايام
***لكن لاتنسي سيدتي هذه النقطه الهامه :
ان الحيونات المنويه تعيش في الرحم ثلاث ايام فيمكن اذا حدث جماع بعد اليوم العاشر حتى واذا لم يكن وقت التبويض فيمكن ان تبقى الحيوانات المنويه في الرحم . وعند حدوث التبيوض بعد يومين يستطيع الحيوان المنوي تخصيب البويضه ويحدث الحمل
لذلك يفضل اعتبار ايام الامان فقط عشر ايام من اليوم الاول للدوره

ايام الخطر - التبويض
..................
بعد عشر ايام امان تحسبين عشر ايام اخرى خطر او احدى عشر لزياده التأكيد

ايام الامان
................
ثم باقي الايام حتي نزول الدوره الجديده يكون ايام امان ان شاالله لا يحدث فيها حمل في حاله الجماع


اتمنى اني اكون افدتكم
وننتقل الي باقي وسائل منع الحمل
يتبع ..





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 17-02-2014, 03:05 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل
----------------------
تعتير حبوب منع الحمل من أكثر وسائل تنظيم الحمل شيوعا. بدأ استخدامها في الستينات, وهي تنقسم إلى نوعين : حبوب منع الحمل المركبة وتحتوي علي هرمونى الإستروجين والبروجيستيرون, وحبوب منع الحمل أحادية الهرمون وتحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط.

كقاعدة فيجب أخذ حبة منع الحمل يومياً في نفس التوقيت، وإذا حدث ونسيت المرأة أخذ الحبة في موعدها وتأخرت لأكثر من 12 ساعة عن الموعد المحدد يومياً فإن نسبة منع الحمل تنقص.

هناك عدة أنواع لحبوب منع الحمل متوفرة في الصيدليات وبشكلٍ عام فتسوق المنتجات تحت شكلين أساسين :

علبة تحتوي على 28 حبة مؤلفة من نوعين من الحبوب ومفروزة بلونين.
علبة تحتوي على 21 حبة بشكلٍ واحد ولونٍ واحد.
يبدأ أخذ الحبوب بعد اليوم الخامس للدورة الشهريه عند المرأة، وتستمر المرأة بأخذ الحبوب الهرمونية لمدة 21 يوما يعقبها أسبوع حر بدون حبوب أو بالحبوب الملونة وفي هذا الأسبوع الحر من الأدوية لا يحدث حمل رغم عدم استخدام الحبوب. ويمكن حدوث نزيف بعد الانتهاء من الحبوب أو أحياناً خلال فترة الأسبوع الحر.

أما بالنسبة للحبوب الملونة فهي ليست حبوب لمنع الحمل بل عادةً هي حبوب تحتوي على مادة الحديد، أو حبوب خلبية أي بدون تأثير ويُطلق عليها الغفل أو placebo.



هذه نبذة عن أقراص منع الحمل المركبةأو المزدوجة:-

· تحتوى أقراص منع الحمل علي نوعين من الهرمونات تماثل الهرمونات الطبيعية الموجودة في جسم المرأة- وهما: الإستروجين والبروجستيرون.
· الأنواع الموجودة في الأسواق تحتوى على جرعة صغيرة جدآ من الهرمونات ولذلك نطلق عليها أسم (أقراص منع الحمل ذات الجرعة المنخفضة)
*يحظر تناول حبوب منع الحمل المزدوجة للمرضعات لأنها تؤثر على إدرار الحليب
ويجب التوجه للنوع الذي يحتوي فقط على هرمون البروجسترون وهي تؤخذ أثناء الرضاعة لمنع الحمل لعدم تأثيرها على إدرار الحليب وهي تقوم على زيادة كثافة إفرازات عنق الرحم مما تجعلها غير مناسبة لعبور الحيوانات المنوية كما تجعل بطانة الرحم رقيقة مما تصبح غير مناسبة لإنغراس البويضة ولها دور أخف على منع التبويض مقارنة بالحبوب المركبة ( التي تحتوي على هرمونين ) .
أو تستغني عن ذلك كله وتستخدم طريقة العزل أو تركيب اللولب .



· هناك نوعان من شرائط أقراص منع الحمل:

1- يحتوي على 28 قرصا منها 21 فقط تحتوى علي هرمونات أما السبعة أقراص الأخيرة فهى للتذكرة ولا تحتوى علي أية هرمونات وعادة تكون مختلفة عن الأقراص الفعالة.

2-يحتوى كل شريط على 21 قرصا فقط تحتوي علي المادة الغعالة.

ألية منع الحمل:
1-تمنع الأقراص حدوث التبويض (خروج البويضة من المبيض).
2-تحدث تغيرات فى خواص مخاط عنق الرحم لتجعله أكثر لزوجة فيصعب إختراقة بواسطة الحيوان المنوى.
مدى فاعلية أقراص منع الحمل
إذا استعملت بإنتظام وبالطرقة الصحيحة فهى وسيلة عالية الفاعلية حيث لاتتعدى حالات حدوث الحمل 0.1 حالة لكل 100 إمرأة فى السنة الأولى من الإستعمال
طريقة الإستعمال:
لابد من تعاطى الأقراص كل يوم بإنتظام لكى تكون الأقراص عالية الفاعلية لتجنب حدوث الحمل.
* إن أكثر الغلطات شيوعا هي التأخير في بدء تعاطى الأقراص سبب نفاذ الكمية أو عدم وجود شريط جديد في المنزل.
1-إذا كان يأتيها الحيض فيكون الإستخدام:
ربما يكون اول يوم لنزول الحيض هو الأسهل لكى تتذكرية
أو أيا من الأيام السبعة الأولى لنزول الحيض إذا كانت الدورة منتظمة
أو في أى وقت أخر إذا امكن التأكد من عدم وجود حمل وفي هذة الحالة يجب استعمال وسيلة اخرى لمدة 7 ايام مثل العازل ويجب ان تعلمى ان موعد الحيض ممكن ان يتغير فى مثل هذة الحالة


2-إذا كان بعد الولادة وترضع طفلها:
فيكون الإستخدام بعد فطام الطفل أو بلوغة 7 شهور-أيهما أقرب.
3-إذا كان بعد الولادة ولاترضع طفلها فيكون الإستخدام:
3-6 اسابيع بعد الولادة وليس هناك ما يدعو للإنتظار حتى حدوث الحيض للتأكد من انك لست حامل.
أو بعد 6 اسابيع م الولادة في أىوقت يمكن التأكد من عدم وجود حمل بدرجة معقولة إذا لم تتأكدى من عدم وجود حمل فعليك ألإمتناع عن الجماع أواستعمال الواقي الذكرى(العازل) أو المبيدات المنوية حتى يبدأ نزول أول حيض وعندئذ يمكنك استعمال الأقراص.
4-إذا كان بعد الإجهاض فيكون الإستخدام:
في السبعة الأيام الأولى بعد الإجهاض إذا كان في الثلث الأولأو الثانى من الحمل
أو بعد السبعة أيام الأولى أى وقت يمكن التأكد من عدم وجود حمل
5-عند التوقف عن استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل فيكون الإستخدام:
مباشرة. ولاداعى لإنتظار حدوث أول حيض بعد استعمال حقن منع الحمل
ملاحظات
بالنسبة للعبوات التى يحتوى كل شريط علي 28 قرصا يجب ان تعلمى ان اخر 7 اقراص هى للتذكرة فقط ولاتحتوى علي هرمونات ولذلك عند الإنتهاء من الشريط ابدأى فى تعاطى اول قرص من الشريط الجديد فى اليوم التالى مباشرة

-العبوات التى يحتوى كل شريط علي 21 قرص انتطرى 7 ايام قبل تعاطى القرص الأول من الشريط التالى ومن الممكن ان تنتظرى اقل من 7 ايام ولكن لايجب الإنتظار اكثر من 7 ايام
-ربما يحدث نزف متقطع لبضعة ايام اذا بدأتى تعاطى الأقراص بعد اليوم السابع من بدء حدوث الحيض
-تعاطى الأقراص فى نفس الوقت كل يوم يساعدك علي ان تتدكريها
من تستخدم الأقراص؟؟
علي وجة العموم تستطيع معظم السيدات أن تستعمل أقراص منع الحمل المركبة ذات الجرعة المنخفضة بفاعلية وامان ويمكن استعمال هذة الأقراص تحت ي الظروف بواسطة السيدات اللأئى:
· لم ينجبن
· أجهضن منذ فترة قصيرة
· في أى مرحلة من العمر بما في ذلك ما بعد سن الأربعين
كذلك يمكن للسيدات المصابات بالحالات الأتيةأن يستعملن أقراص منع الحمل المركبة دات الجرعة المنخفضة:
· غزارة الحيض وعسر الطمث (الام مع الدورة) والأنيميا (فقر الدم) ويمكن ان تتحسن هذة الأعراض
· عدم انتظام الدورة الشهرية
· مرض البول السكرى بدون مضاعفات فى الأوعية الدموية أو الكلى أو العين أو الأعصاب
· صداع بسيط
· الدوالى
· مرض التهاب الحوض
· أمراض الغدة الدرقية
· داء بطانة الرحم(اندومتريوزس)
· اورام الثدى والمبيض الحميدة
· الأورام الليفية
· الملاريا والدرن(الا اذا كنتى تتعاطى دواء ريفامبيسين)


من لاتستخدم القراص؟؟
إذا كنتي:
· تدخنين وعمرك أكثر من 35 سنة
·مصابة بإرتفاع فى ضغط الدم
·ترضعين طفلك وعمرة أقل من 6شهور
·لديك مشاكل بالقلب أو الأوعية الدموية
· تشعرين بصداع مرارآ بناحية واحدة أو على هيئة نبض ويصاحبة غثيان؛ ويسوء عند التعرض للضوء أو الضوضاء أو الحركة (صداع نصفى)
·مصابة باليرقان (الصفراء) أو تليف فى الكبد أو التهابات أو أورام بالكبد
·تتعاطى أدوية لعلاج الصرع
·تظنين أنك حامل
·مصابة بمرض فى المرارة
·تفكرين فى إجراء عملية جراحية تمنعك من المشى لمدة اسبوع أو أكثر
· فى اول 21 يوم بعد الولادة


الأعراض الجانبية وكيفية التعامل معها
1-الغثيان؛ صداع بسيط؛ تقلب في المزاج؛ الآم عند الضغط علي الثدى؛ نزول نقاط دم في غير موعد الدورة ؛ نزف متقطع وهنا استمرى فى تناول الأقراص اذ ان عدم الإنتظام في تعاطيها قد يجعل هذة الأعراض اكثر سوءا أو يتسبب في حدوث حمل
بالنسبة لنقاط دم او نزف متقطع عليكى التأكد من اخذ الأقراص بإنتظام في نفس الموعد
2-قئ (لأى سبب) خلال ساعة واحدة بعد تعاطى قرص من تلك التى تحتوى على هرمونات وهنا
خدى حبة أخرى من التى تحتوى على هرمونات من شريط أخر.
3-أسهال شديد أو قئ لأكثر من 24 ساعة (لا يحدث غالبا مع الأقراص منخفضة الجرعة) وهنا
استمرى فى اخذ الأقراص (اذا استطاعتى) وعليكى إما استخدام الواقى الذكرى أو الإمتناع عن الجماع حتى تكونى قد اخدتى حبة يوميا لمدة 7 ايام متتالية بعد انقطاع الإسهال أو القئ


مميزات حبوب منع الحمل:
1. عالية الفعالية عند استعمالها بالدقة الصحيحة.
2. لاتحتاج عمل أي إجراء أثناء الجماع.
3. تساعد على إنتظام الدورة الشهرية وتقلل عدد أيام نزول الدم ومن فقد الدم؛ كما تخفف من حدة آلام الحيض
4. تساعد على منع حدوث:
· الحمل خارج الرحم
· تكيس المبييض
· سرطان الغشاء المبطن للرحم
· أمراض التهاب الحوض
· سرطان المبيض
· أمراض الثدى الحميدة
· الأنيميا (فقر الدم)


عيوب حبوب منع الحمل
1. غثيان غالبا فى الثلاث شهور الأولى للإستعمال
2. نزول نقاط دم أو نزف فى غير موعد الحيض خاصة إذا نسيت المستعملة تعاطى الأقراص أو تأخرت عن موعد تعاطيها
3. صداع بسيط
4. ألام عند الضعط على الثدى
5. زيادة بسيطة فى الوزن
6. إنقطاع الحيض
7. ليست عالية الفاعلية إلا أذا أخذت يوميا. وربما يشكل ذلك صعوبة لبعض السدات؛ إذ يجب أن تتذكرى تعاطى الأقراص يوميا
8. من الضرورى وجود شريط جديد فى متناول اليد كل 28 يوم
9. لايوصى بإستعمالها اثناء الرضاعة؛ فهي تؤثر سلبيآ على كمية ونوعية حليب الثدى.
10. تعانى القليل من المستعملات بعض التغيرات فى المزاج بما فى ذلك الإكتئاب وقلة الرغبة لممارسة الجنس
11. في حالات نادرة تسب سكتة دماغية أو جلطة فى الأوردة العميقة للرجلين أو نوبة قلبية.
وأكثر السيدات تعرضا لذلك هن المصابات بارتفاع ضغط الدم واللاتي يزيد عمرهن عن 35 والمدخنات

نصائح في حال نسيان حبة أوأكثر:-

أ) إذا نسيتي حبة

1. خذى الحبة التى نسيتها فورا
2. خذى الحبة التالية فى موعدها المحدد. وقد يعنى ذلك تعاطى حبتين فى نفس اليوم أو حبتين فى نفس الوقت
3. خذى الحبوب الباقية كالمعتاد


ب) إذا نسيتي حبتين أو أكثر من التى تحتوى على هرمونات خلال أى سبعة ايام

1.إستعمال الواقي الذكرى او الإمتناع عن الجماع لمدة اسبوع
2.خذى حبة من التى تحتوي على الهرمونات فورآ
3.احسبى عدد الحبوب التى تحتوى على هرمونات الباقية فى الشريط:
فإذا كان باقى 7 حبات تحتوى على الهرمونات او اكثر فخذي الحبوب الباقية كالمعتاد حبة واحدة كل يوم
وإذا كان باقى اقل من 7 حبات من التى تحتوى على الهرمونات فخذي الحبوب الباقية التي تحتوى على الهرمونات كالمعتاد ولاتأخذي أيآ من الحبوب البينة التي هي للتذكرة ولكن ابدأى بشريط جديد فى اليوم التالى لتعاطي اخر حبة بيضاء تحتوى على الهرمونات وقد لاتحدث دورة فلا داعي للقلق

ت) إذا نسيتى حبة او اكثر من الحبوب البنية المخصصة للتذكرة

1. تخلصي من الحبوب التى اغفلت تعاطيها.
2. خذي الحبوب الباقية كالمعتاد حبة واحدة يوميا.
3. إبدئى بشريط جديد فى اليوم التالي.



كما توجد حبوب منع حمل طارئه
ويستخدم هذا النوع في حاله نسيان الحبه وحدوث جماع
ولكنها نوع مختلف وتؤخد بطريقه مختلفه
وتوجد في موضوع منفصل
اذا تريدين قراءته ابحثي عن مواضيع كتبت باسمي
الموضوع باسم

حبوب منع الحمل الطارئه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 17-02-2014, 04:30 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: وسائل منع الحمل

اللولب
--------




اولا ماهو اللولب (INTRAUTERINE DEVICE)....IUD...

اللولب الرحمي IVD :اهو عبارة عن طريقة لمنع الحمل يستخدم فيها عازل يتم زرعه في داخل جسم الرحم...و يكون جهاز بلاستيكي (مغطى احيانا بالنحاس او بالبروجسترين) يوضع داخل الرحم مدة طويلة , فيمنع انغراس البويضة .



ويعتمد نجاحه على عاملين :

اولا ضمور الغشاء المخاطي الرحمي
وثانيا تبدل الافراز العنقي , مما يمنع المني من الوصول حتى الانابيب

وهناك عدة انواع واحجام لولبية يستطيع الاطباء استخدامها , اهمها:

l -الاجهزة البلاستيكية العادية

l -الاجهزة البلاستيكية التي يغطي النحاس قسما منها (تخدم 2-3 سنوات)

وهما ........النوع الاول : CUPPER T 380 و يطلق عليه ايضا NOVA-T .....

اما النوع الثانى فهو مايسمى ب MIRENAوهومصنوع من نوع خاص من البلاستيك يساعد على افراز هرمون البرجسترون داخل جسم الرحم ...

اللولب النحاسى Copper-T ...



l اللولب النحاسي جهاز صغير الحجم مصنوع من البلاستيك والنحاس ويتم إدخاله من قبل أحد أعضاء الفريق الصحي الذي تلقى تدريبا خاصا حول إدخال اللولب إلى داخل الرحم بحيث يمنع حدوث الحمل.

يمكن أن يبقى اللولب داخل الرحم لفترة تصل إلى عشر سنوات دون الحاجة إلى استبداله، وتصل فعاليته في منع الحمل إلى 99%.

كيف يعمل اللولب :


في النوع الذي يحتوي على النحاس copper....
يؤثر النحاس على حركة الحيوانات المنوية ويعرقل سباحتها في الرحم باتجاه البويضة وبالتالي يمنع عملية التلقيح ....

وكلا النوعين اي الذي يحتوي على النحاس والذي يحتوي على البرجسترون يحدثان تغيرات في بطانة الرحم مما يجعل عملية انغراز البويضة في حالة التلقيح مستحيلة..


ما هي ميزات اللولب النحاسي؟

مريح: لا حاجة لتذكر تناول أي شيء.
تأثيره قابل للإنهاء: إذ يمكن إزالته من قبل شخص مدرب عندما ترغب المرأة بالحمل.
يمكن استخدامه بعد الوضع (الولادة) بعد 24-48 ساعة من الولادة او بعد 6-8 اسابيع ، كما لا يتدخل في الإرضاع الطبيعي.
اما فى حالة حدوث الاجهاض : فيمكن تركيبة بعد 7 ايام من حدوث الاجهاض مالم يكن هناك اى التهابات مهبلية او حوضية

ماهو مدى صلاحية اللولب:

في حالةCUPPER T380 تمتد الى 8 سنوات وقد تصل الى 10سنوات

ما هي التأثيرات الجانبية الممكنة الحدوث؟

قد يصبح الطمث أطول مدة أو أغزر كمية، كما قد تزيد شدة التقلصات المؤلمة (المغصات) التي تحدث أثناء الطمث. وقد يحدث نزيف أو تظهر بقع دموية بين الطمث والذي يليه، وهذا غير ضار، وعادة يتوقف خلال ثلاثة شهور.

l مساوئ اللولب النحاسى :-

النزف:قد يحدث بشكل متقطع او متواصل , لكنه لا يلبث ان يضمحل بعد دورتين شهريتين تقريبا.

الالم: قد يحدث على شكل نوبات مؤلمة , وكأنها تقلصات رحمية شبيهة بتقلصات الطمث , خصوصا في الشهرين الاولين بعد تركيزه , مما يستوجب تناول بعض الاقراص المسكنة للالم.

الالتهاب:يمكن حدوثه بعد وضع اللولب الذي قد ينشط بعض الجراثيم الموجودة في الرحم بشكل مزمن , مما يؤدي الى ظهور السوائل ذات الرائحة الكريهة , فيعمد الطبيب الى فحص وزرع السائل للتوصل الى اكتشاف الجرثومة واعطاء العلاج المناسب.

التحسس للنحاس

الحمل خارج الرحم: احتمال حدوث الحمل خارج الرحم نتيجة لتواجد أي لولب فيه

من التي يجب عليها عدم استخدام اللولب :

1- المرأة المصابة بالتهابات مزمنة او شخصت حديث بالتهابات في الجهاز التناسلي او البولي ..

2- المرأة التي لديها تاريخ مرضي وخصوصا بالنسبة لنوع الذي يحتوي على النحاس :
.حيث انه يجب المراة المصابة بامراض القلب وامراض الصمام القلب او التي لديها انواع معينه ممن التهاب الكبد (WILSONS HEPATITIS)..كما انه يحظر على التي لديها مشاكل في التخثر وتاخذ علاجات ضد التخثر والتي قد تزيد من فرصة سيولة الدم وتؤدي الى دروة غزيرة قد تنتهي بفقدان لكميات كبيرة من الدم ...

ويحذر العلماء من ان المراة التى تضع اللولب الذي يحتوي على النحاس يجب ان لاتظل طويل في المجال القريب من الميكروويف لان موجاته تؤثر على المدى الطويل اي بعد التعرض لفترة طويلة....الى تسخين النحاس ومنه تؤدي الى اصابة داخلية...

3- المرأة التي لديها نزيف غير عادي اوغير طبيعي من المهبل على الاقل للمدة 3 اشهر او تكون لديها عينة عنق الرحم PAP SMEAR) )غير طبيعية ..

4- المرأة التى حدث لها حمل خارجي ..خارج الرحم ...

وقد لا يكون اللولب الاختيار الاول للمراة حتى ان لم تكن تعاني من الاعراض او الامراض المذكورة سابقا في حالة:

1- كانت الدورة الشهرية طويلة او مؤلمة جدا من الاساس ..

2-هنالك فقر دم ANAEMIA..

3-حساسية من معدن النحاس وهى غير شائعة..

4-حالة مرضية تزيد من فرصة الاصابة بالتهابات لديك..

5-تليف في الرحم FIBROID .

6_لم تنجب المراة من قبل..

اللولب الهرمونى MARINA ...

MIRENAوهومصنوع من نوع خاص من البلاستيك يساعد على افراز هرمون البرجسترون داخل جسم الرحم يعمل على زيادة الافرازات في عنق الرحم وتكون سميكة مما يؤدي الى صعوبة اختراق الحيوانات المنوية والوصول بامان الى داخل الرحم ساسا من البداية..

يساعد في حالات النساء القريبين من سن الياس لانه يعمل على التخفيف من حدة النزيف مع الدورةالغير المتنظمة ايضا عن طريق افراز البرجسترون يعمل على ضمر بطانة الرحم لدرجة انه في النساء القريبات من السن الياس قد يؤدي الى انقطاع الدورة التام complete amenorrhoea خلال 3 اشهر من استخدامه ..

ماهي مميزاته:
1-تصل نسبة نجاحه من98-99%
2- طريقة لاتحتاج الى احتياطات طويلة اثناء الجماع.
3-وطريقة ذات اتجاهين اي في حالة الرغبة في الحمل تستطيع المرأة ازالته والحمل بمجرد ازالته دون صعوبات او تعقيدات .

اما معMIRENAتكون الدورة اخف واقل الما وقد لا تاتي ....ولكنه اكثر تكلفة من الانواع الاخرى

ماهو مدى صلاحية اللولب:
في حالةMIRENA تصل الى 5 سنوات

مزايا ومساوئ اللولب IUD - Advantages and disadvantages
اما في جميع الانواع فالعيوب هي :
1-قد يحدث احيانا ان يخرج اللولب خلال فترة الدورة نتيجة تقلصات الرحم ..
2- زيادة الافرازات المهبلية ..
3-هناك احتمال نادر وبسيط ان يحدث اختراق او ثقب في جدار عنق الرحم اثناء زراعته على يد طبيب غير متمرس .
4- احتمال بسيط لاصابة بالتهابات خلال ال3 اسابيع الاولى من وضع اللولب ويمكن تدارك هذا الشيء عن طريق اخذ مضاد حيوي في الفترة التى تلى الزرع او وضعه في الرحم..

كيفية وضع اللولب:

اولا يجب استشارة طبيبة متمرسة وفي حالة انه لاتوجد امور تعارض وضعك للولب يجب التاكد وعمل فحص مهبل وفحص للحوض واخذ عينات للالتهابات وعينة اخرى لعنق الرحم وفحص شامل لدم ...وفي النهاية اذا كانت الفحوصات طبيعة يتم اخذ موعد لزرع اللولب....

عموما يضع الطبيب اللولب داخل رحم المرأة من غير ان تشعر بألم شديد , ولا يحتاج اللولب للمراقبة الا بعد مضي اسبوع او شهر على وضعه,ثم بعد ثلاثة اشهر , فستة اشهر .

قبل العملية الزرع اي وضع اللولب بساعة يجب اخذ مسكن الم لما يسببة ادخال اللولب من تقلصات في الرحم قد تكون مؤلمة ....طبعا في حالةاصابتك باي اغماء او تشنجات نتيجة اي الم تتعرضين له يجب ابلاغ الطبيب بذلك قبل البدء....

طريقة تركيب اللولب IUD INSERTION ...

عادة يفضل زرع اللولب بعد الانتهاء مباشرة من الدورة لانه الفترة تكون الطبيبة اكيدة من عدم وجود الحمل كما يكون عنق الرحم سهل وغير منغلق وفي حالة الولادة يفضل الانتظار حتى فترة مابعد النفاس لان الرحم يتقلص ويعود الى وضعه الطبيعي خلال اول 6-8اسابيع بعد الولادة ...لذلك انتظري حتى اول دورة لك او الانتهاء من النفاس حتى تضعي اللولب ....

خطوات زرع اللولب :

1-تقوم الطبيبة بطلب من المريضة ان تاخذ حبوب مسكنة لالم قبل القدوم للعملية الزرع اللولب وهي عملية بسيطة وغير مؤلمة الا ان بعض النساء يتشنجن من الخوف مما يسبب لهن الالم ..

2-تضع الطبيبة بعد استلقاء المريضة على السرير في وضعية lithotomy position


-حتى تستطيع ادخال قطعة معدنية تعرف بspeculum للمساعدة في توضيح مجرى المهبل والوصول الى عنق الرحم ...وقبل هذه العملية طبعا تقوم بتعقيم المنطقة المهبل بمحلول معقم كال chlorhexidine gluconateاو الBetadineلمنع انتشار البكتريا من المناطق المحيطة بالمهبل الى المهبل وعنق الرحم والرحم ....

4-وتفحص الطبيبة المهبل والحوض بbimanual pelvic examinationلتاكد من خلو المهبل وعنق الرحم من اي التهابات ...ولتحديد حجم ووضع الرحم هل هو مقلوب او طبيعي ..

5-ثم تاخذ اداة لقياس عمق واتجاه الرحم حيث ان العمق الطبيعي للرحم يكون مابين ال6-9سم بحذر لمنع ثقب جدار الرحم كما ان الرحم الذي يكون عمقه اقل عن ال6سم وا اكثر عن ال9سم يفضل ان لاتستخدم صاحبته اللولب لان هناك مجال كبير ان لايكون في مكانه الصحيح حيث يجب ان يكون اللولب ثابت في جسم الرحم fundus

5-زمن ثم تضع اللولب في انبوبه يكون هو في اعلاه من النهاية العلوية وتقوم بتقنية الwithdrawal techniqueحيث تمسك بطرف الانبوب وتثبت اللولب ثم تسحب الانبوب مع دفع اللولب للداخل كما الرسم :



6-ثم قص الخيط التابع للولب stringعند عنق الرحم وابقاء حوالي 2-3سم فقط ...وهكذا تنتهي العملية البسيطة .....ويبقى في مكانه مع وجود الخيط في اعلى المهبل عند عنق الرحم كما هو موضح في الرسم ...




الخيط بالنسبة للولب يكون عند فوهة عنق الرحم الخارجية ويمكن الاحساس به عند الجلوس بوضعية القرفصاء مع غسل اليدين جيدا بالماء والصابون ومن ثم ادخال اصبعك عميق في اعلى المهبل والاحساس به وفي حالة عدم الاحساس به هذا معن هذا انه قد تحرك من مكانه ويجب ابلاغ الطبيبة عنه لتاكد من عدم وجود حمل وفي حالة عدم وجود حمل تقوم الطبيبة بعمل التصوير الالتراساوند SCANاو حتى اشعةRADIOGRAPH لتاكد من وجده في مكانه وعدم التحرك.

بعد وضع اللولب

1- يجب الامتناع عن العلاقة الجنسية لمدة يومين - 7 ايام لاعطاء الرحم فرصة للتأقلم على وجود الجسم الغريب داخله (اللولب), ويجب الامتناع قدر المستطاع عن الارهاق الجسدي والعصبي والنفسي الذي يزيد من شدة تقلصات الرحم و قد يتسبب في طرد اللولب الى خارج الجسم خاصة في فترة الحيض ويساهم في زيادة كمية الدم المفقود وزيادة عدد أيام الحيض وفي ظهوره في غير موعده .

2-اذا حدثت تقلصات في اسفل البطن يجب اخذ مسكنات الم لتقليل من الالم وتقليل من احتمالية خروج اللولب من الرحم ..

الفحص على اللولب لتاكد من وضعه في المكان الصحيح وعدم تحركة:



يجب التاكد من وجود شريط او خيط رفيع عند اعلى المهبل ( كما فى الصورة ) ..
يجب الفحص الاسبوعي خلال الشهر الاول ...والتاكد من مكانة بعد انتهاء كل دورة شهرية ...اذا لم تشعري بالخيط يجب ابلاغ الطبيب ..بالنسبة لطبيب يفحص اول 6اسابيع وبعدها كل سنة او كل 6اشهر

** وهذا الفحص الدورى يجنب الكثيرات الالتهابات الحوضية وحتى حدوث الحمل على اللولب **...
متى يجب عليك اعلام الطبيب بحالتك :1- حدث ارتفاع في درجة الحرارة..
2-وجع والم في اسفل البطن اي في الحوض .
3-دورة غير منتظمة خلال الشهور الاولى ..
4-افرازات مهبلية غير طبيعية وذات رائحة.
5-الم اثناء الاتصال الجنسي .
6-الاحساس بتعب اووهن غير طبيعي
وفي حالة ان الدورة تأخرت اكثر من اسبوع عن موعدها عليك عمل فحص الحمل ..

هل تنصح المرأة التي لم تنجب بعد باستعمال اللولب كوسيلة لمنع لحمل؟
كلا لا تنصح المرأة التي لم تنجب باستعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل, وذلك لأن الرحم وعنق الرحم لا يكونان قد اتسعا نتيجة ولادة سابقة ,مما يجعل غرس اللولب اكثر صعوبة والماً ويجعل احتمال نبذه من قبل الرحم اكبر فضلا عن ذلك تتعرض المرأة جراء استعمال اللولب الى بعض التأثيرات الجانبية مثل الحيض المؤلم والنزيف والتهاب الحوض.

اللولب الهرموني
--------------



يُعرف اللولب الهرموني على أنه احدى وسائل منع الحمل بعيدة المدى حيث يتم تثبيته داخل الرحم ليُفرز أحد أنماط الهرمون البروجيستين الذي يزيد من سمك المخاط في عنق الرحم للحد من وصول الحيوانات المنوية الى البويضة أو اخصابها كما يُقلل من سمك بطانة الرحم ويُثبط عملية الاباضة بشكل جزئي .

سيتم عرض بعض الأسئلة الشائعة حول اللولب الهرموني وسيجيب عليها الدكتور عبد الرؤوف رياض مستشار أطفال الأنابيب والحقن المجهري والأمراض و الجراحة النسائية وجراحة المنظار الرحمي والبطني وسلس البول عند الإناث وجراحة التجميل النسائية والتهبيطات والحمل و الولادة .



ماهو اللولب الهرموني :

هو لولب يفرز هرمون البروجسترون يوضع داخل الرحم وتمتد فعاليته لمدة تصل 5 سنوات , يأخذ اللولب شكل حرف T ويتم تصنيعه من البلاستيك حيث يحررالهرمون الذي يستهدف بطانة الرحم بشكل اساسي ولكن قد تصل كميات قليلة منه الى مجرى الدم .



دواعي استخدام اللولب الهرموني :

- منع الحمل.

- الحد من غزارة دورة الحيض أو قطعها في بعض الحالات .

آلية عمل اللولب الهرموني :

يعمل اللولب الهرموني بعدة آليات منها زيادة لزوجة مخاط عنق الرحم , تقليل سماكة بطانة الرحم , انقاص حركة الحيوانات المنوية والتقليل من العمر الافتراضي للحيوان المنوي وقد يضعف الاباضة اويوقفها .

نسبة النجاح في حالات النزيف المهبلي الغزير:

أظهرت 90 % من حالات دورة الحيض الغزيرة والمرتبطة بزيادة سمك بطانة الرحم نجاحاً في السيطرة على حجم الطمث أو انقطاعه بشكل نهائي .

نسبة النجاح لمنع الحمل :

يفشل اللولب بمنع الحمل بنسبة ضئيلة جدا مقارنة بوسائل منع الحمل الاخرى حيث أكدت الدراسات على حدوث 2 – 4 حالات للحمل من بين كل 1000 سيدة تستخدم اللول الهرموني الذي يتميز لكونه وسيلة منع حمل مؤقته كغيره حيث تستعيد المرأة خصوبتها ازالته بفترة وجيزة .

موانع استخدام اللولب الهرموني :

- الحمل او التخطيط للحمل .

- الاصابة الحالية بالتهاب الحوض الحاد او خلال الاشهر الثلاثة السابقة .

- قابلية السيدة للتعرض للالتهابات كما في اصابتها باضطرابات نقص المناعة , عند استخدامها للعقاقير الدوائية الوريدية بشكل غير منتظم أو عند تعاطي العقاقير الدوائية التي تثبط الجهاز المناعي كالكورتيزون والعلاج الكيميائي للأورام .

- الاشتباه أو تشخيص الاصابة بسرطان بالرحم او سرطان عنق الرحم .

- وجود نزيف من المهبل دون تحديد العامل المُسبب .

- الاصابة بامراض او اورام الكبد .

- الاشتباه أو تشخيص الاصابة الحالية أو السابقة بسرطان الثدي .

- الكشف عن تغير بنية تجويف الرحم كنمو اللحميات او الالياف , تشوهات الرحم أو الالتصاقات داخل الرحم .

- ثبوت فرط الحساسية من للهرمون المستخدم او البلاستيك .

- الاصابة بامراض القلب الخلقية أو المكتسبة .

- اضطرابات تخثر الدم الخلقية او المرتبطة باستخدام بعض العقاقير الدوائية .

- ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه .

- الاصابة بالصداع النصفي (الشقيقة ) الحاد .



كيفية المتابعة بعد تركيب اللولب الهرموني :

يُوصى بمراجعة الطبيب المختص بعد مرور 1 - 3 اشهر من تركيب اللولب الهرموني والالتزام بالكشف الدوري عن وضعيته كل 3-6 أشهر .

تأثير اللولب الهرموني على طبيعة دورة الحيض :

خلال الاشهر الاولى من تركيب اللولب الهرموني قد تصبح الدورة غير منتظمة ويزداد عدد ايامها وفي بعض الحالات تتناقص غزارتها الى أن تصبح على شكل نقاط دم خفيفة وقد يحصل نزيف غزير عند البعض ولكن بعد ان يعتاد الجسم على اللولب فمن الطبيعي ان يقل عدد ايام الدورة وان تقل كمية الدم وقد تتوقف بشكل نهائي دون التسبب بأي ضرر للسيدة التي تستخدمه .

الرضاعة واللولب الهرموني :

لا مانع من ارضاع السيدة التي تستخدم اللولب الهرموني لطفلها , حيث لم يثبت أية آثار جانبية لاستخدامه بالرغم من اطلاق تراكيز ضئيلة من الهرمون في مجرى الدم .

تأثير اللولب الهرموني والعلاقة الزوجية :

عادة لايسبب تركيب اللولب الهرموني أية مشاكل أثناء ممارسة العلاقة الزوجية اذا تم تركيبه بالطريقة الصحيحة .

الآثار الجانبية لاستخدام اللولب الهرموني :

- انثقاب الرحم خلال التركيب وخروج اللولب إلى تجويف البطن .

- انغراس اللولب في عضلة الرحم .

- التهاب الحوض الحاد.

- الالم وهو عادة مؤقت .

- سقوط اللولب من الرحم ( نادراً ) .

- تغيرات مزعجة في طبيعة النزيف المهبلي .

- التكيس المبيضي .

الحالات التي تستلزم مراجعة الطبيب :

- إذا كنت تعتقدين بانك حامل .

- الم في منطقة الحوض .

- الألم المُصاحب للجماع .

- الافرازات المهبلية غير طبيعي .

- تقرحات المنطقة التناسلية .

- ارتفاع درجة الحرارة مجهول السبب .

- الاصابة بمرض ينتقل عن طريق الجنس .

- سقوط اللولب من جوف الرحم .

- الصداع الشديد .

- اصفرار عام في الجلد كاشارة الى تضرر الكبد .

- التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

- استمرار النزيف المهبلي الشديد لفترة زمنية طويلة .

الجوانب السلبية لاستخدام اللولب الهرموني :

- الأثار الجانبية المذكورة سابقا .

- التكلفة العالية اذ يبلغ سعره عدة أضعاف اللولب الرحمي التقليدي و لذلك لا ننصح به كخيار أولي لمنع الحمل الا في حال توافر دواعي الاستخدام كالنزيف المهبلي الغزير وعدم استجابة السيدة للخيارات العلاجية الاخرى .





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 17-02-2014, 11:46 PM
عضو نشط
Nonnamo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: وسائل منع الحمل

حقن منع الحمل Contraceptive Injections
----------------------

تحتوى حقن منع الحمل على هرمون البروجستيرون المصنع Synthetic Progesterone حيث يتم إفراز الهرمون تدريجيا للدورة الدموية للجسم و بالتالي يمنع حدوث الحمل.


و يوجد نوعان من حقن منع الحمل:

الديبوبروفيرا Depo-Provera: و يمتد مفعولها لمدة 12 أسبوع. أي تؤخذ كل 12 أسبوع ( 3 شهور ).

النورستيرات Noristerat: و يمتد مفعولها لمدة 8 أسابيع. أي تؤخذ كل 8 أسابيع ( شهرين ).

طريقة العمل
يتم إعطائها كحقن عضلي حيث يتم إفراز هرمون البروجستيرون تدريجيا إلى الدم الذي يؤدى إلى منع الحمل عن طريق:

منع حدوث عملية التبويض ( منع تكوين البويضة و خروجها من المبيض ).

زيادة لزوجة المادة المخاطية التي يفرزها طبيعي عنق الرحم. فتصبح هذه المادة المخاطية و كأنها سدادة حول عنق الرحم و تسمى سدادة مخاطية Mucus Plug ، مما يجعل دخول الحيوان المنوي إلى الرحم من خلال عنق الرحم لتلقيح البويضة أمرا صعبا.


تحدث بعض التغيرات في الرحم ( تقلل من سمك بطانة الرحم ) مما يقلل من قدرة الرحم على استقبال أي بويضة ملقحة و بالتالي عدم حدوث الحمل.


الفاعلية
تعتبر من أكثر وسائل منع الحمل فعالية. نسبة فعاليتها أكثر من 99% ، و هذا يعنى انه من بين كل 100 سيدة تستخدم حقن منع الحمل أقل من سيدة واحدة فقط تصبح حامل.

المميزات

فعالة بدرجة عالية جدا.

ممتدة المفعول و بالتالي تستخدم كل عدة أسابيع فلا تحتاج السيدة إلى تذكر استخدامها يوميا مثل أقراص منع الحمل.

سهلة الاستخدام.

ليس لها أي تأثير على الرضاعة الطبيعية، و بالتالي تستخدمها السيدة المرضعة بأمان تام دون أي تأثير على حليب/لبن الثدي.

تقلل من احتمال الإصابة بـ : التهابات منطقة الحوض Pelvic Inflammatory Disease، سرطان الرحم Endometrial Cancer، الورم الليفي للرحم Uterine Fibroid.

الأعراض الجانبية
في بعض الحالات قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل:

صداع ، دوار، الشعور بألم بسيط عند لمس الثدي Breast Discomfort، تقلبات مزاجية.

بعض التغيرات في الدورة الشهرية مثل:

عدم انتظام الدورة الشهرية.

نزول بعض قطرات الدم، أو حدوث نزيف غير منتظم ( متقطع ). و عادة ينتهي ذلك خلال أشهر قليلة من الاستخدام. لكن إذا حدث نزيف شديد أو مستمر يجب استشارة الطبيب.

انقطاع الدورة الشهرية Amenorrhea. و لا يدعو ذلك للقلق. فبعد العام الأول من استخدام الحقن، 50 % من السيدات يحدث لهم انقطاع في الدورة الشهرية. و لا يعنى ذلك احتباس دم الدورة الشهرية في الرحم كما تعتقد بعض السيدات. و لكن لا يتم تكوين دم الدورة الشهرية في الرحم ( بطانة الرحم ) من الأصل بسبب أن الحقن أدت إلى منع عملية التبويض و تقليل سمك بطانة الرحم و بالتالي لا يحدث زيادة في سمك بطانة الرحم و التي تتساقط بعد ذلك في صورة دم الدورة الشهرية.

زيادة في الوزن ( 1 – 2 كيلوجرام كل عام ). و يمكن تفادى هذه المشكلة عن طريق إتباع نظام غذائي سليم و صحي خاصة إن معدل الزيادة في الوزن سنويا ليس كبير. و ترى بعض السيدات أحيانا في هذه النقطة ميزة و ليس عيبا.

تأخر حدوث الحمل لفترة بعد التوقف من استخدام الحقن. و يرجع ذلك إلى تأخر عودة عملية التبويض إلى حالتها الطبيعية المنتظمة. حيث أن الحقن ممتدة المفعول فان مفعول أخر حقنة يتم أخذها قد يأخذ بعض الوقت كي ينتهي. و يختلف ذلك من سيدة لأخرى . فبعض السيدات تستعيد الخصوبة ( التبويض ) بعد 6 – 8 شهور ( المتوسط 9 – 10 شهور )، و البعض الآخر قد تستعيد الخصوبة بعد أقل من ذلك. و في بعض الحالات النادرة قد تحتاج السيدة سنتان لاستعادة الخصوبة و القدرة على الحمل. و يجب التأكيد على أن هذا التأخير في استرجاع السيدة للخصوبة ليس له علاقة بالمدة التي استمرت فيها في استخدام الحقن.
و على السيدة التي تستخدم حقن منع الحمل التوجه فورا إلى الطبيب في الحالات التالية:

الشعور بصداع شديد مستمر.

ألم شديد بالصدر أو البطن.

إذا نصحت باستخدام عقار الريفامبيسين، أو أي أدوية لعلاج الصرع و التشنجات.

موانع الاستخدام
توجد بعض الحالات التي تمنع فيها السيدة من استخدام حقن منع الحمل مثل:

ارتفاع ضغط الدم.

مشكلات في القلب أو الأوعية الدموية.

حالات الإصابة بسرطان الثدي.

وجود نزيف مهبلي غير معروف سببه ( لم يتم تشخيصه ).

الإصابة السابقة بجلطة.

الإصابة بمرض نشط في الكبد ( تضخم الكبد، يرقان، التهاب كبدي وبائي، ورم بالكبد).

طريقة الاستخدام

يتم أخذ الحقنة الأولى في أي من الأوقات التالية المناسبة للسيدة:

خلال الأيام الثلاثة الأولى للدورة الشهرية.

بعد الولادة إذا كانت السيدة مرضعة فتأخذها في الأسبوع السادس بعد الولادة.

بعد الولادة إذا كانت السيدة غير مرضعة فيتم أخذها مباشرة بعد الولادة أو في أي وقت خلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة.

بعد الإجهاض يتم أخذها مباشرة خلال السبعة أيام الأولى بعد الإجهاض.

كذلك يمكن للسيدة بدء استخدام الحقنة في أي وقت آخر تريده لكن بعد التأكد من عدم وجود حمل بواسطة الطبيب و التأكيد على استعمال وسيلة أخرى إضافية ( مثل الواقي الذكرى، الوسائل الكيميائية، أو الامتناع نهائيا عن الجماع ) لمدة أسبوعين حتى تصبح الحقنة فعالة.

و يحدد الطبيب بعد ذلك ميعاد الحقنة التالية حسب نوعها:

الديبوبروفيرا: الحقنة التالية بعد 12 أسبوع.

النورستيرات: الحقنة التالية بعد 8 أسابيع.

طريقة أعطاء الحقنة:

ترج زجاجة الحقنة جيدا لعدم حدوث ترسب على الجدار.

يتم سحب المحلول بالسرنجة، مع التأكد انه تم سحبه حتى أخر قطرة منه.

تعطى الحقنة في منطقة اﻹلية Buttock بعمق مع شد الجلد إلى أسفل قبل إدخال الإبرة.

يترك الجلد و يتم إخراج الإبرة بعد حقن المحلول كاملا.





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: وسائل منع الحمل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ودعا لجميع مشاكل البشرةمع الحلم الجميل كريم تفتيح البشرة وكريم ازالة البقع الحلم الجميل سوق العنايه بالجسم 12 24-01-2014 10:33 PM


الساعة الآن 11:05 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم