استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

مسيعيد توزع 35 درهما نقدا للسهم عن 4 أشهر

أعلنت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة عن نتائجها المالية للأشهر الأربعة الأخيرة من العام 2013، والمنتهية في 31 ديسمبر، بصافي أرباح بلغ 600 مليون ريال قطري. شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة هي شركة تابعة لقطر للبترول تم إدراجها في بورصة قطر بتاريخ 26 فبراير 2014، وواحدة من الشركات الصناعية الرائدة في المنطقة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 16-03-2014, 10:54 PM
عضو
الذوق الراقي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي مسيعيد توزع 35 درهما نقدا للسهم عن 4 أشهر

أعلنت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة عن نتائجها المالية للأشهر الأربعة الأخيرة من العام 2013، والمنتهية في 31 ديسمبر، بصافي أرباح بلغ 600 مليون ريال قطري.


شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة هي شركة تابعة لقطر للبترول تم إدراجها في بورصة قطر بتاريخ 26 فبراير 2014، وواحدة من الشركات الصناعية الرائدة في المنطقة لإنتاج البتروكيماويات، وذات الأنشطة المتعددة في إنتاج وتوزيع وبيع الأولفين، البولي أولفين، الألفا أولفين، ومنتجات الكلور القلوي.


وفي بيان صدر في أعقاب الاجتماع الأول لمجلس إدارة المجموعة في عام 2014، أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، رئيس مجلس الإدارة لشركة مسيعيد للبتروكيماويات تسجيل أرباح بلغت 600 مليون ريال قطري لفترة أربعة أشهر منذ البدء الفعلي لنشاطها وحتى تاريخ 31 ديسمبر من العام 2013.


كما أعلن سعادته اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 400 مليون ريال قطري أو ما قدره 35 درهما للسهم الواحد، وهو ما يعادل ما نسبته 72.1 % من صافي الأرباح.


وقال سعادة الدكتور السادة "بالإنابة عن مجلس إدارة الشركة، أتقدم بخالص الشكر لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" على توجيهاته الرشيدة ودعمه لقطاع الطاقة بشكل عام ولشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بشكل خاص.


وأضاف سعادته أنه نتيجة لهذا الدعم السامي فقد تمت التوصية بأحقية مالكي الأسهم في اليوم السابق على اجتماع الجمعية العمومية الأول للشركة والمزمع عقده يوم 9 أبريل 2014 في الحصول على الأرباح الخاصة بالأشهر الأربعة الأخيرة من العام 2013 على الرغم من إدراج الشركة بتاريخ 26 فبراير 2014."


النتائج المالية الموحدة


وفي تعليق على النتائج المالية أفاد السيد خالد السبيعي المنسق العام لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة قائلاً: "بلغت النتائج المالية لفترة الأشهر الأربعة حتى 31 ديسمبر 2013 مبلغ 600 مليون ريال قطري. وتميزت هذه الفترة بظروف وعمليات تشغيلية مستقرة نسبياً للأسواق – حيث إنه لم يتم ملاحظة أي فترة تطفئة رئيسية. أن الأرباح كانت مدعومة أيضا بتزويد لقيم الإيثان ذي السعر التنافسي بموجب اتفاقيات التوريد طويلة المدى مع قطر للبترول. ارتفعت مستويات النقد عبر كافة شركات المجموعة بمقدار 200 مليون ريال قطري خلال الأشهر الأربعة الأخيرة لعام 2013 لتصل إلى 1.5 مليار ريال قطري ."


النتائج المالية القطاعية


إن النشاط الرئيسي لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة يتمثل في كونها شركة قابضة، تتألف المجموعة مـن ست شركات من بينها ثلاث شركات مملوكة بشكل مباشر. تمتلك شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة 49.0% مـن رأس المال المصدر لكـل مـن شركتي البتروكيماويات المحـدودة في دولة قطر (" كيوكم") و (" كيوكم 2 ") وبنسبة 55.2% من رأس المال المصدر لشركة قطر للفينيل المحدودة. ولكل من شركتي كيوكم وكيوكم 2 شركة تابعة واحدة مملوكة بالكامل، بينما لدى كيوكم 2 حصة بنسبة 53.85% في شركة راس لفان للأولفين المحدودة. وكافة مرافق المجموعة موجودة داخل دولة قطر وجميعها تعمل بصورة رئيسية في إنتاج الأولفين، البولي أولفين، الألفا أولفين، ومنتجات الكلور القلوي.


كيوكم / كيوكم 2


وفي تعليق عن الأداء المشترك لإيرادات كيوكم وكيوكم 2، قال السيد السبيعي " لقد سجلت الشركتان إيرادات بمقدار 1.2 مليار ريال قطري عن فترة الأشهر الأربعة المنتهية في 31 ديسمبر 2013، ويمثل البولي أولفين نسبة 62% من هذه الإيرادات والألفا أولفين 26% تقريباً، والمتبقي يعود إلى الإيثيلين والمنتجات الأخرى. وخلال الفترة، تم إنتاج 148 ألف طن متري تقريباً من البولي أولفين و58 ألف طن متري من الألفا أولفين بنسبة تشغيل وصلت إلى 112% و 99% على التوالي، والتي ظلت على نفس معدلات الإنتاج السابقة. وكذلك لم يتم تسجيل أي عمليات تطفئة خلال تلك الفترة.


بلغت الإيرادات قبل الفوائد، الضرائب، الإهلاك والاستهلاك (ebitda) للشركتين (كيوكم وكيوكم 2) مبلغ 0.7 مليار ريال قطري عن الفترة، وكان هامش الإيرادات قبل الفوائد، الضرائب، الإهلاك والاستهلاك بنسبة 61.2%. يعزى هذا الهامش الجيد إلى انخفاض قاعدة تكاليف الإنتاج بسبب تزويد لقيم الإيثان ذي السعر التنافسي من قطر للبترول. بلغ صافي الأرباح عن الفترة مبلغاً قدره 0.6 مليار ريال قطري وبلغ هامش صافي أرباح نسبة 46.7%، حيث إن الفرق بين صافي الربح والأرباح قبل الفوائد الضرائب الإهلاك والاستهلاك كان نتيجة للضرائب الحالية والمؤجلة (بمبلغ 0.09 مليار ريال قطري) والإهلاك (بمبلغ 0.07 مليار ريال قطري).


بلغ إجمالي أصول شركتي كيوكم وكيوكم 2 في 31 ديسمبر 2013 مبلغاً قدره 7.1 مليار ريال قطري بينما بلغ النقد وما يعادله قبل توزيعات الأرباح لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة 1.2 مليار ريال قطري. بلغ إجمالي الدين 1.9 مليار ريال قطري حيث كان كامل الدين المستحق على كيوكم 2، بينما تجاوز معدل النقد المحقق عن كلتا الشركتين نسبة 100%.


شركة قطر للفينيل


بلغت إيرادات شركة قطر للفينيل من مبيعات الكلور القلوي لفترة الأشهر الأربعة مبلغا قدره 0.3 مليار ريال قطري. ومعلقاً على تزويد شركة قطر للفينيل بالإيثيلين، اللقيم الأساسي للشركة، فقد عقب السيد/ السبيعي قائلا: "لقد تم دعم إنتاج الشركة من منتجات الكلور القلوي، والتي تشمل الصودا الكاوية، وثاني كلوريد الإيثيلين، وأحادي كلوريد الفينيل وحمض الهايدروكلوريد نتيجة الإيثيلين ذي السعر التنافسي من شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، أما الإيثيلين المستورد فيتم استيراده طبقاً للأسعار العالمية تماشياً مع الاحتياجات الإنتاجية للشركة."


وبلغ متوسط معدلات التشغيل للفترة نسبة 95% و93% و 99% بالنسبة لثاني كلوريد الإيثيلين (edc) وكلوريد الفينيل (vcm) لمصانع الصودا الكاوية على التوالي وهي في حدود معدلاتها التاريخية 90% و 100%.


صافي الأرباح المسجلة للفترة بلغ قدره 0.04 مليار ريال قطري بصافي هامش أرباح بلغ 12.3%، بينما كانت الأرباح قبل الفوائد الضرائب الإهلاك والاستهلاك بمبلغ 0.07 مليار ريال قطري وهوامش الأرباح قبل الفوائد الضرائب الإهلاك والاستهلاك بنسبة 21.6%. خلال الفترة، قامت شركة قطر للفينيل بشطب مبلغ 0.02 مليار ريال قطري تعزى لبعض التكاليف الرأسمالية. أيضا، خلال الفترة واصلت الشركة الاستفادة من التسعير التنافسي لغاز الوقود لتوليد الكهرباء الذي تقوم بتزويده قطر للبترول.


بلغ إجمالي الأصول لشركة قطر للفينيل كما في 31 ديسمبر 2013 مبلغاً قدره 1.4 مليار ريال قطري شاملة النقد وما يعادله قبل توزيعات الأرباح لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة والتي تمثل 0.3 مليار ريال قطري. الوضع النقدي للشركة معززاً بمعدل نسبة تحقق النقدية من صافي الأرباح فاقت نسبة 100%، مع مشروعات رأسمالية منخفضة بمبلغ 0.01 مليار ريال قطري فقط، هذا بالإضافة إلى عدم وجود ديون مستحقة خلال الفترة. "إن شركة قطر للفينيل مثلها مثل شركة كيوكم وكيوكم 2، هي شركة ذات مقدرة وذات سجل حافل بتوليد التدفقات النقدية القوية" علق بذلك السيد/ السبيعي. "لقد قامت كل شركة من شركات المجموعة بتوليد تدفقات نقدية من عملياتها التشغيلية بلغت على الأقل 200% من صافي الأرباح خلال الفترة. بالتزامن مع برنامج النفقات الرأسمالية المخفضة المخطط له والمستويات المنخفضة من الديون، فإنه يعتبر عاملاً رئيسياً في سياسة المجموعة للتوزيعات السخية والمتطورة والتي تسعى لتعظيم نسبة توزيعات الأرباح".


يعتبر هذا الجدول لأيام التطفئة مؤشراً للخطط الحالية فقط، بينما قد يختلف عدد أيام التطفئة الفعلي عن الخطة الموضوعة.


الوضع الضريبي للمجموعة


أما فيما يتعلق بقانون الضرائب القطري رقم 21 من عام 2009 والقانون رقم 20 من عام 2008، والى إدارج شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في بورصة قطر ابتداء من 26 فبراير 2014 فإن حصة الشركة من أرباح مشروعاتها المشتركة التي تخص المساهمين القطريين لا تخضع لضريبة الشركات.


سياسة توزيعات أرباح المجموعة:


وافق مجلس الإدارة على سياسة توزيعات أرباح للمجموعة تهدف إلى تعظيم نسبة صافي الأرباح المدفوعة كتوزيعات نقدية بينما تحافظ في ذات الوقت على السيولة الكافية من أجل استثمارات المجموعة الرئيسية، ورأس المال العامل والمتطلبات المالية في ضوء مبادئ التحوط المالي. تخضع توزيعات الأرباح التي تم اقتراحها من قبل مجلس الإدارة لموافقة الجمعية العمومية.


توزيعات الأرباح المقترحة


أما فيما يخص توزيعات الأرباح المقترحة فقد علق سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة قائلا: " في ظل الدعم المتواصل والتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فقد تمت توصية بأحقية مالكي الأسهم في اليوم السابق على اجتماع الجمعية العمومية الأول للشركة والمزمع عقده يوم 9 أبريل 2014 في الحصول على الأرباح الخاصة بالأشهر الأربعة الأخيرة من العام 2013 على الرغم من إدراج الشركة بتاريخ 26 فبراير 2014."


" وفي ضوء دعم حضرة صاحب السمو وسياسة توزيعات المجموعة، فإنه لمن دواعي سرور مجلس الإدارة أن يوصي بتوزيعات نقدية عن فترة الأشهر الأربعة المنتهية في 31 ديسمبر 2013 بمبلغ 400 مليون ريال قطري بما يعادل توزيعات قدرها 35 درهما للسهم الواحد، وبما يمثل 3.5% من القيمة الاسمية. إن هذه التوزيعات المقترحة تمثل 72.1% من أرباح المجموعة، بما يوضح بكل جلاء نوايا مجلس الإدارة بأن تواصل المجموعة سياسة توزيعاتها السخية والمتطورة.


وأكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة أن "هذه الفترة المالية الأولى تمثل بداية عهد جديد لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ولدولة قطر، وأن مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا ينظرون بكل تفاؤل وثقة للمستقبل في المزايا التنافسية القوية للمجموعة وفي الدعم القوي من الدولة".


واختتم سعادته تصريحه قائلا: "بالإنابة عن مجلس الإدارة، فإنني أتقدم مرة أخرى بالشكر لحضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى على رؤيته الحكيمة وقيادته الرشيدة، كما أتقدم بالشكر أيضا إلى فريق الإدارة العليا وموظفي شركات المجموعة على عملهم الدءوب وتفانيهم في خدمة المجموعة".




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:53 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم