استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

23 أبريل 2014 في معرض تقرير جديد تنشره اليوم، صرحت منظمة العفو الدولية أن السلطات القطرية لا زالت تخذل عاملات المنازل المهاجرات اللائي يتعرضن لاستغلال كبير، بما في ذلك العمل الجبري والعنف الجسدي والجنسي. ويرسم التقرير المعنون "إن فترة الاستراحة الوحيدة التي أحصل عليها هي حين أخلد إلى النوم": الاستغلال ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 23-04-2014, 08:12 AM
الصورة الرمزية قلبي قاسي
مشرف
قلبي قاسي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!


23 أبريل 2014
في معرض تقرير جديد تنشره اليوم، صرحت منظمة العفو الدولية أن السلطات القطرية لا زالت تخذل عاملات المنازل المهاجرات اللائي يتعرضن لاستغلال كبير، بما في ذلك العمل الجبري والعنف الجسدي والجنسي.

ويرسم التقرير المعنون "إن فترة الاستراحة الوحيدة التي أحصل عليها هي حين أخلد إلى النوم": الاستغلال الذي تتعرض له العاملات المنزليات في قطر " صورة قاتمة لأوضاع النساء اللائي تم استقدامهن للعمل في قطر بعد تلقيهن وعودا كاذبة تتعلق بالرواتب وظروف العمل، ولم يجدن بانتظارهن سوى عدد كبير من ساعات العمل الطويلة يوميا، وعلى مدار أيام الأسبوع. ولقد وصفت بعض أولئك النسوة ما تعرضن له من فصول مروعة من العنف الجنسي والجسدي.

وفي معرض تعليقها على الموضوع، قالت مديرة برنامج القضايا العالمية بمنظمة العفو الدولية، أودري كوكران: "تقع عاملات المنازل المهاجرات ضحايا لنظام تمييزي يحرمهن من أشكال الحماية الأساسية، تاركا إياهن عرضة للاستغلال والإساءة، بما في ذلك العمل الجبري والاتجار بالبشر".

وأضافت كوكران قائلة: "لقد تحدثنا مع نساء تعرضن لخديعة بشعة، قبل أن يجدن أنفسهن محاصرات تحت رحمة إساءات أرباب العمل، الذين يحظرون عليهن مغادرة المنزل. وقالت بعض العاملات أنهن تعرضن لتهديدات تتضمن العنف الجسدي عندما أخبرن مخدوميهن برغبتهن بالمغادرة."

وثمة 84000 عاملة منزلية مهاجرة في قطر، ينحدرن في الأغلب من بلدان جنوب آسيا وجنوب شرقها. وتُجبر العديدات منهن على العمل ساعات كثيرة. والتقى باحثو المنظمة بنساء اُجبرن على العمل أحيانا حوالي 100 ساعة أسبوعيا دون الحصول على يوم عطلة.

وقالت غالبية العاملات أنهن حصلن قبيل مغادرة بلدانهن على وعود بتقاضي رواتب جيدة وظروف عمل لائقة، لكنهن تفاجئن بتحطم أمالهن على صخرة الواقع لحظة الوصول إلى قطر.

إذ لا ينص القانون القطري على فرض حد أعلى لعدد ساعات العمل بالنسبة لعاملات المنازل، ولا يشترط على رب العمل منحهن يوم عطلة أسبوعي. كما إنهن غير قادرات على التقدم بشكاوى رسميا لدى وزارة العمل.

وقالت أودري كوكران: "تواجه النساء أوضاعا وظروفا بائسة جدا عندما يجدن أنفسهن مضطرات للعمل لدى أسر ترتكب الإساءة بحقهن. إذ لا تتوفر أمامهن الكثير من الخيارات حينها – فإذا قررن مغادرة منزل مخدومهن فسوف يخاطرن بالتعميم عليهن على أنهن "هاربات" ومن المرجح حينها أن ينتهي المطاف بهن في الحجز بانتظار الترحيل".

وتخضع عاملات المنازل للقيود التي يفرضها نظام الكفالة، والذي يحول بدوره دون تغيير العاملات لوظيفتهن أو مغادرة البلاد بلا إذن مسبق من مخدوميهن. وصحيح أن بعض العاملات يعثرن على وظائف جيدة ويلقين معاملة جيدة، إلا أن نظيراتهن اللائي يلقين معاملة مسيئة على أيدي مخدوميهن لا يبقى أمامهن سوى خيار "الفرار" مما يجعلهن عرضة لاحتمال إلقاء القبض عليهن واحتجازهن وترحيلهن بتهمة "الهروب من الكفيل".

وفي مارس/ آذار 2013، شكلت عاملات المنازل ما نسبته 95 بالمائة من إجمالي عدد العاملات المحتجزات في مركز الترحيل في الدوحة.

وعقب فرارها بعد تعرضها لإساءة جسدية، عرضت امرأة إندونيسية محتجزة في مركز الترحيل على باحثي منظمة العفو الدولية آثار ندبة غائرة على صدرها ألحقتها مخدومتها بها جراء وضع المكوى الساخن عليه. وقالت لباحثي المنظمة أنها أُجبرت على العمل سبعة أيام في الأسبوع، ولم تحصل على راتبها طوال أشهر، وحُظر عليها مغادرة المنزل. وقد تمكنت من ترك المنزل في نهاية المطاف قبل أن تلقي الشرطة القبض عليها وتقوم باحتجازها.


الإساءة الجسدية والجنسية


سمع باحثو المنظمة تفاصيل صادمة لإفادات تحدثت النساء فيها عن تعرضهن لأشكال إساءة عنيفة على أيدي مخدوميهن بما في ذلك الصفع على الوجه وشد الشعر، ودس الإصبع في العين؛ والركل من أعلى السلالم. كما أبلغت ثلاث نساء عن تعرضهن للاغتصاب.

ومَن تتعرض للإساءة الجسدية أو الجنسية من العاملات، فإنها تواجه عقبات تحول دونها حصولها على العدالة. إذ لم تذكر أي من النساء اللائي تحدث باحثو المنظمة إليهن أنه قد سبق وأن لوحق المعتدون جنائيا أو أُدينوا.

وفي إحدى أكثر الحالات ترويعا، كُسرت ساقا عاملة منزلية وعمودها الفقري عقب سقوطها من النافذة أثناء فرارها جراء محاولة مخدومها الاعتداء عليها واغتصابها. إلا أن ذلك لم يثنيه عن إتمام اعتدائه الجنسي عليها وهي مستلقية على الأرض مصابة دون أن تقوى على الحراك. ولم يبادر بطلب سيارة الإسعاف إلا بعد أن فرغ من فعلته.

وعندما أجرى باحثو المنظمة مقابلة معها بعد ستة أشهر من وقوع الاعتداء، كانت تستخدم الكرسي المتحرك. وعلى الرغم من إصاباتها المروعة، فلقد أسقط المدعي العام الدعوى "لعدم كفاية الأدلة" وأُعيدت العاملة إلى بلدها الفلبين العام الماضي. ولم تتم مساءلة مخدومها ابدا.

كما توجه إلى النساء اللائي يبلغن عن الإساءة الجنسية تهمة إقامة "علاقات غير شرعية" – خارج إطار الزوجية – وهي "جريمة" يُعاقب القانون مرتكبتها بالسجن سنة واحدة والترحيل من البلاد. وشكلت عاملات المنازل 70 بالمائة من مجموع النساء المحتجزات في سجن الدوحة للنساء في مارس/ آذار 2013. وتواجد بين السجينات بعض الحوامل و13 طفلا دون الثانية من العمر يحتجزون رفقة أمهاتهم.

وصرحت منظمة العفو الدولية أنه يبنغي إلغاء تهمة إقامة "علاقات غير شرعية" من القوانين القطرية دون تلكؤ.
المناشدات المتعلقة بالتغيير

دعت منظمة العفو الدولية السلطات القطرية إلى سرعة إلغاء الأحكام الواردة في قانون العمل والتي تحرم عاملات المنازل وبعض فئات العمال الأخرى من الحقوق العمالية. وفي السنوات الأخيرة، صرحت الحكومة بشكل متكرر أنها بصدد طرح قانون خاص بالعمالة المنزلية.

وقالت أودري كوكران: "لقد أدى الاهتمام العالمي بتنظيم قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022 إلى تسليط الضوء على معاناة العمال المهاجرين في قطاع الإنشاءات في قطر. ومع ذلك، فإن الغياب التام لوسائل حماية عاملات المنازل على صعيد الحقوق العمالية، وحقيقة عزلهن عن الخارج بحكم عملهن داخل منازل مخدوميهن، ليجعلهن عرضة للإساءة أكثر من غيرهن".

واختتمت كوكران تعليقها قائلة: "وعلى صعيد تعهدات الحكومة بحماية الحقوق العمالية الخاصة بعاملات المنازل، فلم تسفر هذه الوعود عن شيء حتى الساعة. ويجب على قطر عدم التثاقل عن القيام بأي شيء على هذا الصعيد، وأن تمنح عاملات المنازل على الفور الحماية القانونية الخاصة بحقوقهن الأساسية.


خلفية


يستند التقرير إلى مقابلات أُجريت مع 52 من عاملات المنازل، بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين، وممثلين عن سفارات بلدان المنشأ ومكاتب الاستقدام. كما يستقى التقرير معلومات من البيانات التي وفرتها المؤسسات التي تُعنى بمساعدة عاملات المنازل اللائي يواجهن مصاعب. كما قام باحثو منظمة العفو الدولية بزيارة مركز الترحيل والسجن.

وعقب صدور تقرير المنظمة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 حول العمال المهاجرين في قطاع الإنشاءات في قطر، أعلنت الحكومة القطرية عن قيام مكتب المحاماة "دي إل أيه بايبر/ DLA Piper" بفحص النتائج التي خلص تقرير المنظمة إليها كجزء من مراجعة أوسع نطاقا لأوضاع العمال المهاجرين في قطر. ومن المتوقع أن يصدر تقرير مكتب المحاماة في الأسابيع القليلة القادمة.


عاملات المنازل الأجنبيات في قطر: حالات صادمة من الخداع والعمل الجبري والعنف | Amnesty International


تعليقي :
طبعا جميعنا يعلم علم اليقين ان هناك حملة من كافة الجهات تستهدف قطر وذلك لسبب مواقفها السياسيه ولستضافتها كاس العالم 2022 لذلك لن يكون هذا التقرير اول او اخر تقرير يصدر .. القهر ان اغلب مافي تلك التقارير محض ادعاءات كاذبة ولا تمت للمواقع بصلة ولو كانت هناك مصداقية لرأينا تقارير عن انتهاكات لحقوق العمال في دول خليجية اخرى لم تقر اية ضوابط او حقوق للعمالة في دولها ومع ذلك لم يذكرها اية تقارير من هذا النوع ومنها الامارات التي منعت وفد من منظمة حقوق الانسان للاستقصاء عن تقارير انتهاكات لحقوق الانسان فيها ..

عمار يالدوحة وواثق الخطوة يمشي ملكاً .. دمتي يا قطر ودام حكامها وشعبها وحفظ الله قطر ومن عليها من شر الحاقدين والمتربصين ..




التوقيع - قلبي قاسي
مبروك يابو خليفه نجلك الاتي
يا جعل يكبر بعزك وانت تفرح به
وجه السعد في قدومه تفخر ابياتي
كريم مثلك كريم وطايع" ربه
وعليه انا في المراجل ماني آحاتي
كل العروق الكريمة فيه منصبه



التعديل الأخير تم بواسطة قلبي قاسي ; 23-04-2014 الساعة 08:15 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 23-04-2014, 01:27 PM
عضو VIP
love whisper غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 1 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

ماذكر لا يعمم
في ناس يعاملون الخدم كما ذكر
لكن استخدام الأمور كملفات ضد قطر هذا مالا نرضاه

وهم في ذمتنا واللي مايخاف الله ولاهو بقد الأمانه لا يحيبهم

وعمال الخارج في الشوارع والبناء فعلا مساكين الله يكون بعونهم




التوقيع - love whisper
مرما الهدف يابنت بين النياشين
وانتي عريبة جد وخوال وحموله

بين عليك واثباتات البراهين
والحق واضح مايبيله دلوله

يفداك من كل الرجال الرديين
يا عزوة الصنديد ليا صيحوا له

وختامها يانصرة الحق والدين
من طاعة المعبود طاعة رسوله

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 23-04-2014, 02:52 PM
عضو فعال جداً
ناثرة المسك غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

عمار ياديرة الخير وبكل فخر ديرتي قطر
أهل قطر مافيه احسن من تعاملهم مع الخدم داخل بيوتهم والحمدلله نعاملهم مثل خواتنا وبانتنا ولله الحمد
كل شي مشيول منهم ونعطيهم وقت للراحه وحتي البعض منهن تقول ماما انا موش تعبانه ومع ذلك نصر على
الوقت للراحه لهم والحمدلله يحبونا ونحبهم والبعض منهم دخل في الاسلام وذلك بحسن التعامل ولله الحمد والمنه
وحتى وإن وجد من يعاملهم غير ذلك فهم اكيد قله ان شاء الله ونسئل الله الهداية للجميع.

والله يرد كيد الحاقدين في صدورهم .. وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم .




التوقيع - ناثرة المسك

التعديل الأخير تم بواسطة ناثرة المسك ; 23-04-2014 الساعة 02:54 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 24-04-2014, 08:49 AM
الصورة الرمزية قلبي قاسي
مشرف
قلبي قاسي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

بالنسبه للمعامله فعلا هالكلام صحيح وانا صار لي موقف من هالناحيه عندي خادمه فلبينيه الله يرحمها توفت تزوجت لما راحت اجازتها في الصيف ولما ارجعت قالت لنا انها تزوجت من فلبييني في قطر وجابت لنا عقد الزواج عموما انا ماقلت شي لان هذا شي خاص فيها المهم ان زوجها كان مسيحي وكان يزورها كل ويكند لانه كان يشتغل في لفان فبعد فتره جاتنا الخادمه وقالت لنا ان زوجها يبي يسلم وفرحنا بهالخبر والحمدالله الله اكرمنا واعتقنا رقبة من النار وكان سبب اسلامه هو حسن تعاملنا مع الخدم واللي هو شافه بعينه وعلى كلامه انه كان ماخذ فكره سيئه عن الكفلاء في قطر وعن اسلوبهم الوحشي ولما شاف العكس الحمدالله اسلم ووديته مركز فنار وهناك علموه كل شي يخص دينه الجديد والله يثبته ان شاء الله فالمعامله مهمه جدا مع الخدم والحمدالله عمرنا ماصارت لنا مشاكل مع الخدم فاحسنوا التعامل معهم هذول في الاول والاخير بشر مثلنا ..





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 24-04-2014, 09:44 AM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

امر طبيعي ان المستهدف من هذه الحملات هي قطر فقط فهم لا ينظرون الى الدول الاخرى كان قطر شيطان والباقي ملائكة.

المهم عندي انا واذكر فيه نفسي قبلكم الله الله في المعاملة الانسانية مع الخدم في البيوت مثل ماحنا عندنا اهل هم عندهم اهل مثل مالنا كرامه هم ايضا لهم كرامه

لا تسيئون معاملتهن وقدروا تعبهن وإنا لولا الحاجه ما اتوا الينا
لاتستخسرون الاجر اللذي ياخذونه منكم كل شهر تراه بالنسبه لنا شي بسيط جدا مقابل الخدمه اللي يوفرونها لنا.

لا تعودون الاولاد يهينون الخدم وفرولهم الحماية حتى يتعود الابناء على احترامهم وتقديرهم

نادوهم باسمائهم

التقدير مطلوب لرفع المعنويات 20 او خمسين لن تضركم لو كافأتموهن بين فترة وفترة لها مردود ايجابي سواء من الناحية النفسية او العملية

عدم تركهن في البيوت مع رجال لوحدهن.

في المقابل لاتعودون ابناءكم يجلسون لفترات طويلة مع الخدم

عودوا انفسكم في تحمل مسؤولية تربية الابناء حتى يتكيفوا في اجواء المجتمع الذي يعيشون فيه





التعديل الأخير تم بواسطة عرين الاسد ; 24-04-2014 الساعة 09:48 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 28-04-2014, 12:57 PM
الصورة الرمزية Saro0O0ona
عضو نشط
Saro0O0ona غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

على يد امي وابوي الله يطول من اعمارهم اكثر من ثلاث خدامات اسلمو

والحمدلله

خرابيط هالاجانب متعودين عليها

عادانهم حساسين اكثر منا

انا مانكر انه فينا الزين وفينا الشين

بس مولي هالدرجه !

يعني خل يخفووون شووي تراهم مصخوها





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 13-05-2014, 12:13 AM
الصورة الرمزية مطنشه
عضو نشط
مطنشه غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

:كل هذا ومايعاملونهم زززززززين ؟؟؟؟؟ مساكين أهل قطر ياكثر ماتأذووو من ها الخدم

حالات قتل ؟ وحالات هروب ؟ وحالات سرقه ؟ وحالات اعتداء على الاطفال ؟

مسكين ها المواطن لقطري

وعقب كل فعايلهم الشينه تعالو دفعو ا لهم تذكرة سواء كانت الخادمه شاردة والا قاتله ولا مئذيه اطفال ؟؟؟

ويقولون حقوق الانسان انا من رايي يصلحون المصطلح ويسمونه حقوق الخدم سواء كانو على حق او باطل كله هم المظلومين والقطري هو الظالم

انا من رايي يسمعون وطني الحبيب صباح الخير وجوفون ان االمواطن القطري هو المظلو م وماكول حقه مسكين وفي الاخير لاحيااااة لمن تنادي ......................

جيرانا صادو خدامتهم مدخله ريال البيت عليهم وبعد ماجابو الشرطه خذوها ابعاد وثاني يوم قالو لهم دفعو تذكرتها علشان انسفرها هذا الي اقول موت وخراب ديار




التوقيع - مطنشه

التعديل الأخير تم بواسطة مطنشه ; 13-05-2014 الساعة 12:17 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 19-05-2014, 11:25 AM
عضو فعال
مدام روشا غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: منظمة العفو الدولية في تقرير حول الخادمات في قطر !!!

فعلا يوجد الكثير من الاضطهاد للخدم في المنازل وكلنا انعرف في جميع انحاء العالم وقطر نموذج مصغر جدا من هذا العالم بس في بعد بيوت كثيره تعامل الخدم وكأنهم فرد من الأسرة والدليل ان كثير من الخدم رجال ونساء ايعمرون في لبيوت اسنين لدرجه لو ايقدم على الجنسية يحصل عليها الشي يرجع للشخص نفسه والنزعه الي عنده اذا كانت عدوانيه اومزاجي من باب الخير والشر والله يصلح الامور وموضوع حلو عجبني





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم