استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى حواء و الاسره و الطفل


منتدى حواء و الاسره و الطفل لكل ما يخص حواء و الاطفال من جديد الازياء والمكياج والاكسسورات و الطبخ و شؤون الاسره

(9) مهارات تطيل عمر زواجك

مقال أكثر من رائع للدكتور جاسم المطوع (9) مهارات تطيل عمر زواجك؟ لكل مرحلة معاناتها ومشاكلها د. جاسم المطوع شاب مقبل على الحياة ومتزوج حديثا قال: لقد حصلت خلافات كثيرة بيني وبين زوجتي، وأخاف أن تفشل حياتي الزوجية، فكيف أطيل عمر زواجي؟ علما بأني أحب زوجتي ولا أستطيع الاستغناء عنها، ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 16-09-2014, 11:04 AM
الصورة الرمزية Bastook
تاجـر
Bastook غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي (9) مهارات تطيل عمر زواجك

مقال أكثر من رائع للدكتور جاسم المطوع

(9) مهارات تطيل عمر زواجك؟
لكل مرحلة معاناتها ومشاكلها

د. جاسم المطوع

شاب مقبل على الحياة ومتزوج حديثا قال: لقد حصلت خلافات كثيرة بيني وبين زوجتي، وأخاف أن تفشل حياتي الزوجية، فكيف أطيل عمر زواجي؟ علما بأني أحب زوجتي ولا أستطيع الاستغناء عنها، فهل من طريقة سحرية أستطيع أن أحافظ بها على استمرار زواجي؟

ابتسمت له وقلت: أنا لست ساحرا، فضحك، ثم قلت له: نعم هناك مهارات وأخلاقيات كثيرة لو عملتها فإن زواجك سيكون أبديا بإذن الله تعالي، فأخرج هاتفه النقال وقال أريد أن أسجل ما تقول حتى أخبر زوجتي ونتعاون على الاستمرار، قلت:

أولا: كن كريما: في تعاملك وأخلاقك مع زوجتك، فقد قيل السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة، فلو كنت كريما فإن كرمك سيغطي كل عيوبك ويساهم في نجاحك واستمرار زواجك.

ثانيا: جرب كل شيء: فالتجارب تعطي للحياة طعما مختلفا، جرب مع زوجتك أصناف الطعام والملابس والرياضة، وجرب أن تسافر لأماكن غريبة أو أن تمشي معها في الجبال أو تسبح في البحر أو تنام معها ليلة بخيمة في الصحراء، مثل هذه التجارب تقوي العلاقة بينكما وتعطي للحياة طعما مختلفا كما كان يفعل النبي الكريم في سباقه الرياضي مع عائشة رضي الله عنها.

ثالثا: المحافظة على النكهة: فلكل واحد منا شخصية منفردة وهوية مختلفة عن الآخر فلا تمسح هوية زوجتك أو تلغي شخصيتها، فإن الاختلاف بين البشر في الطباع والأذواق والأشكال والأخلاق يعطي طعما جميلا للحياة جميلا، فلا تفرض عليها شخصية معينة لأنها لو مثلت عليك فإنها لا تستطيع أن تمثل على نفسها.

رابعا: احترم المسافة: تنجح العلاقة بين أي طرفين عندما يحترم كل واحد منهما خصوصية الآخر بإعطائه الحرية في قضاء وقت خاص له، مثل ممارسة هواياته أو أن تكون أوقات للراحة خاصة به، أو ممارسة الرياضة أو الخروج مع الأصدقاء، فكلما احترم كل طرف احتياجات الآخر وأعطاه مسافة خاصة به طال عمر الزواج وشعر كلا الزوجين بسعادة.

خامسا: لا تكثر الهجر: تعلم كيف تعالج مشاكلك الزوجية مع المحافظة على العلاقة من غير مقاطعة أو هجر، فالقطع والهجر من أسهل الأساليب ولكنها تدمر العلاقة الزوجية وتقصر عمر الزواج إلا لو استخدمنا هذا الأسلوب كاستخدام الملح في الطعام، فقد استخدم رسولنا الكريم الهجر والمقاطعة لزوجاته مرة واحدة في حياته عندما اجتمعن عليه بالمطالبة في زيادة النفقة، وذكر الهجر بالفراش كأسلوب تأديبي بالقرآن في حالة الزوجة الناشز وهي حالة فريدة ونادرة.

سادسا: تنازل وضحِّ بحكمة: التنازل والتضحية يعتبر تكتيكا ذكيا للحفاظ على استمرار العلاقة وخاصة في الأمور التي لا تستحق أن نخسر من أمامنا عليها وليست ذات أولوية في الحياة.

سابعا: قوٍّ علاقتك بالأهل: فأحيانا يكون طيب أهل الزوج أو الزوجة سببا رئيسيا في استمرار الزواج على الرغم من وجود مشاكل كثيرة بين الزوجين، فالأهل والعائلة عندما يصعب وجود مثل أخلاقهما وطيبتهما وفهمهما فإن التضحية بهما تكون صعبة جدا، وهذا سبب مهم في طول عمر الزواج.

ثامنا: كن مرحا: فالمرح يخفف من الضغوط ويعالج الرتابة ويدخل السرور ويطرد الكآبة ويزيد الحب، فلو عمل الزوجان بمنهج (ساعة وساعة) فإن هذا القانون سيساهم في طول عمر الزواج.

تاسعا: عبر عن اشتياقك وحبك: عبر عن اشتياقك ولو برسالة أو بكلمة أو بهدية أو حتى لو بإيميل ترسله للطرف الآخر، وعلى رأس ذلك الكلمة فالكلمة عندما تخرج من الفم يكون لها وقع خاص مثل (اشتقت إليك، وحشتني، ولهت عليك...).

فتوقف الشاب عن الكتابة ورفع رأسه وقال: هذه قواعد مهمة جدا سأذكرها لزوجتي اليوم، فهل في مهارة عاشرة؟ قلت له: نعم فإن العاشرة هي: (حسن الظن والابتعاد عن الشك وسوء الظن)، فإحدى الزوجات تنتقد اخوان زوجها لأنهم يطلبون منه المال عندما يكون غنيا وينصرفون عنه عندما يكون فقيرا وتقول له إنهم يستغلون طيبتك، فرد عليها: بل هذا من حسن أخلاقهم لأنهم يطلبون مني المال عندما أكون مقتدرا ولا يحبون أن يحرجوني، فاستغربت من ردة فعله ونظرته للموقف بطريقة ايجابية، وهذا ما نسميه بحسن الظن فينتج عنه سلامة الصدر، وهو ما يريح الإنسان في الدنيا والآخرة قال تعالي (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين) فسلامة الصدر من نعيم الجنة فكيف لو كان في الأرض أو في العلاقة الزوجية فإنه سيكون من نعيمها كذلك،

ثم وقف الشاب مودعا فقلت له: قبل أن تودعني طالما أنك حديث الزواج فاعلم أن أول الزواج ليس مثل أوسطه أو آخره، فكل مرحلة لها معاناتها ومشاكلها وتحدياتها فكن صبورا واستعن بهذه المهارات العشر مع الدعاء، فإن زواجك هذا في الدنيا وهو مستمر معك في الآخرة بإذن الله.



التوقيع - Bastook
  • الاسم التجاري: بستوك
  • بلد التاجر: قطر
  • مجالات التجاره: الحلويات والتوزيعات
  • وسيلة الاتصال : رقم الجوال، الرسائل الخاصه أو الايميل bastook.bakery@gmail.com
  • طريقة الشحن: استلامها من المنزل ولا اشحن خارج قطر
  • طريقة الدفع: نقداً

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم