استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

مبروك بس متى الله اعلم خلال مناقشة ظاهرة إلغاء طرق الخدمات .. أشغال: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات تحويل تقاطع دوار الثمامة إلى إشارات ضوئية كتب -عبدالحميد غانم: كشفت هيئة أشغال عن تحويل شارع 22 فبراير إلى 7 مسارات في المستقبل منها 5 مسارات للسيارات ومساران ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 25-02-2015, 11:53 AM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

مبروك بس متى الله اعلم


خلال مناقشة ظاهرة إلغاء طرق الخدمات .. أشغال:


تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات


تحويل تقاطع دوار الثمامة إلى إشارات ضوئية




كتب -عبدالحميد غانم:

كشفت هيئة أشغال عن تحويل شارع 22 فبراير إلى 7 مسارات في المستقبل منها 5 مسارات للسيارات ومساران للشاحنات وذلك لحل مشكلة الازدحام الواقع حاليا.

وقالت خلال مناقشة المجلس البلدي تقرير لجنة الخدمات بالمجلس البلدي عن مشروع لتحويل تقاطع دوار الثمامة إلى نفق وجسر مستقبلا والاكتفاء حاليا بتحويل الدوار إلى إشارات ضوئية إضافة إلى وجود مسار على اليمين، إضافة إلى وجود مراقبة مستمرة على الشوارع الرئيسية المزدحمة بشكل عام لتسهيل حركة السير .

وأكدت لجنة الخدمات أنه لم يتم إلغاء أية شوارع خدمية وإنما شوارع المواقف الجانبية (المواقف) والإدارة غير مسؤولة عن الأمور التشغيلية على اعتبار أن هيئة أشغال هي المعنية بذلك

ومن ناحية أخرى أوصى المجلس وزارة البلدية والتخطيط العمراني، إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية، بضرورة البدء في تنفيذ الخطة العمرانية الشاملة للدولة، والمحافظة على إبقاء حرم الشارع وعدم اللجوء إلى إلغاء (المواقف) في الشوارع والطرق العامة بغرض توسعتها بصفة مؤقتة والعمل على إيجاد بدائل أخرى وحلول دائمة لهذه التوسعة وذلك توفيرا للمال والجهد المبذول .

كما أوصى هيئة "أشغال" إعادة دراسة بعض الطرق الجانبية التي تم تنفيذها مؤخرا في العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية بالدولة، وإيجاد الحلول الدائمة التي تساعد على تقليل نسبة حوادث السير لمستخدمي هذه الطرق الجانبية.

وأكد المجلس أن أشغال تتحمل أعباء ومسؤوليات تشغيل وصيانة كافة الطرق بالدولة وذلك وفق الهيكل التنظمي الإداري لها، وقد سبق للمجلس أن رفع العديد من التوصيات من بينها استقلالية قطاع الأصول المعني باستلام مشاريع الطرق والصرف الصحي والتشغيل والصيانة عن قطاع التنفيذ والإشراف، ولا يزال الموضوع محل دراسة لدى الهيئة في ظل ازدياد مستمر للمشاريع الرأسمالية وغياب الجهة المحايدة للاستلام والتشغيل لهذه المشاريع.

وقال البلدي في توصياته أن طريق الخور الساحلي الذي تم إنشاء منذ سنوات عديدة وبمعايير بسيطة تتماشى مع التكلفة في ذلك الوقت لعبور السيارات الخفيفة، قد لوحظ منذ فترة قيام الشاحنات باستخدام هذا الطريق والعبور من خلال الأنفاق فهل تتحمل الأنفاق مرور الشاحنات عليها؟، لذلك يرى المجلس من قيام أشغال بدراسة الموضوع وإعادة النظر في منع عبور الشاحنات على هذا الطريق حفاظاً على سلامة البنية التحتية للمنشآت وسلامة مستخدمي الطريق من الحوادث الخطرة .

وطالب البلدي بتفعيل توصياته الصادرة بتاريخ 20 أكتوبر 2009م بشأن إنشاء قاعدة بيانات للطرق والشوارع بالدولة

وأوصى البلدي وزارة الداخلية، لجنة الاختناقات المرورية، العمل على إيجاد الحلول الدائمة لهذه الاختناقات المرورية على المدى البعيد الذي يحقق الاستدامة لها .

وطالب الإدارة العامة للمرور بضرورة تشديد الرقابة على طريق الخور الساحلي والتأكد من التزام سائقي الشاحنات بلوائح وقوانين المرور المعمول بها.

وأوصى إدارة الهندسة والسلامة المرورية بالتأكد من الشوارع التي تم توسعتها وإلغاء الحارات (المواقف) في العديد من المناطق بأنها تتفق مع اشتراطات الأمن والسلامة.

وكان محمد شاهين العتيق،عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة مدينة خليفة الجنوبية، بشأن ظاهرة إلغاء طرق الخدمية على الطرق الرئيسية، أشار فيه إلى أنه لاحظ في الفترة الأخيرة أن هيئة الأشغال العامة تقوم بتنفيذ توسعة عدد من الطرق الرئيسية بالدولة لإضافة حارات على هذه الطرق لتخفيف الازدحام المروري، ما أدى إلى استغلال طرق الخدمات وإلغائها من هذه الطرق حيث إن طرق الخدمات تعتبر مهمة جدا بالنسبة للمحلات التجارية والمنازل التي تقع على هذه الطرق .

وتسأل العتيق: هل أصبحت طرق الخدمات لا قيمة لها بعد أن كانت من أهم الأجزاء في مشاريع الطرق الرئيسية، وطالب استضافة المسؤولين ومناقشتهم بهذا الموضوع .

وقد أعدت لجنة خدمات البلدي برئاسة المهندس جاسم المالكي تقريرا عن المقترح بعد مناقشة المسؤولين في إدارة المرور والبلدية وهيئة أشغال والتخطيط العمراني، أوضحت فيه أن ما قامت هيئة الأشغال العامة خلال السنة الماضية بإجراء تعديلات على بعض الشوارع الرئيسية والفرعية في العديد من المناطق بالدولة الهدف منه، إلغاء الدورات الرئيسية واستبدالها بالتقاطعات والإشارات، وتوسعة الشوارع من خلال استغلال مواقف السيارات الجانبية للحالات الطارئة .

ورأت لجنة خدمات البلدي أن التخلص من الدورات جاء بنتائج جيدة على الرغم من قلق الآخرين من الانتظار لفترة زمنية ليست بالقصيرة، وكذلك توسعة الشوارع التي أتاحت استيعاب العديد من السيارات على الرغم من الاختناق المروري الذي قد يحدث نتيجة اندفاع العديد من السيارات من هذه الشوارع باتجاه شوارع ضيقة أو محدودة المسار.

ولكن رأت اللجنة رغم هذه الإيجابيات وجود الكثير من المشاكل الكثيرة التي يواجهها رجل المرور والمواطنون والمقيمون في حال حدوث حادث سير في هذه الشوارع ما يتطلب وقوف السيارة المصطدمة إلى جانب الطريق لاستكمال إجراءات التحقيق أو الانتظار لرفعها من الطريق .

كذلك وهذا هو الأهم من وجهة نظر اللجنة عامل السلامة في هذه الشوارع أصبح معدوما خاصة على المارة والمشاة لعدم ترك مسافة بين الشارع ورصيف المشاة، وقد اتخذت هذه الخطوات في ظل إيجاد الحلول لمنع حدوث الاختناق المروري خاصة بالشوارع الرئيسية والمهمة منها واعتبرت أن إجراء هذه التوسعات في الشوارع تأتي بناء على الإستراتيجية التي وضعتها هيئة الأشغال العامة في خططها خلال العشر سنوات القادمة ضمن مشاريع البنية التحتية التي تنفذها .

واستمعت اللجنة إلى الملازم محمد خليفة المهيزع، رئيس قسم التخطيط المروري بالإدارة العامة للمرور الذي أكد على وجود تعاون تام بين هيئة الأشغال العامة في عقد الاجتماعات الخاصة بمشاريع الطرق ويتم التشاور بين الطرفين فيما يخص ذلك والأخذ بجميع الملاحظات التي يراها المهندسون بإدارة المرور، أما بالنسبة لشوارع الخدمات فهي مرتبطة بالهدف منها باعتبار شبكة الطرق بصفة عامة موجودة وبها تسلسل هرمي تبدأ بطرق المرور السريعة ثم الشرياني ثم المنازل والخدمات .

وأضاف: هناك تطوير بصفة دورية لإيجاد الحلول التي تسهل حركة السير مثال على ذلك تحويل الدورات إلى تقاطعات وإشارات، وفكرة تحويل حارات مواقف السيارات في الحالات الطارئة لم تكن فكرة إدارة المرور ولكن تجد إدارة المرور أن توسعة الطرق تحتاج إلى إلغاء هذه المواقف، فيما تعتبر إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية بوزارة البلدية أن توسعة الطرق باستغلال المواقف أحد الحلول في التخلص من الاختناقات المرورية وهذا ليس من الجانب التخطيطي فقط إنما أيضا لجنة الاختناقات المرورية المكونة من إدارة المرور - هيئة الأشغال العامة - التخطيط العمراني هي التي تضع الحلول على المدى المتوسط القريب من 5 إلى 10 سنوات لحين تنفيذ الخطة العمرانية .

وقال الملازم المهيزع هناك أمور كثيرة تغيرت في الرؤية المستقبلية للبلاد نتيجة للتطور السريع الذي تشهده البلاد والزيادة السكانية التي أدت إلى حدوث زحام شديد من أجل ذلك تسعى الجهات المعنية إلى إيجاد الحلول، ومن جانب آخر ترى إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية أن هناك خطة كبيرة لشبكة الطرق موجودة منذ 2008م وتم الانتهاء من خطة النقل الشاملة منها تحديث بعض الطرق الحالية وطرق جديدة وشبكة مترو وشبكة باصات، ويتم حاليا تنفيذ مشروع المترو والطرق السريعة، وبعد تنفيذ الخطة الكاملة سيكون هناك تغير ملحوظ في منظومة النقل بصفة عامة وسيكون المترو متاحا وموجودا للجميع، حيث تهدف لجنة الاختناقات المرورية من وراء ذلك إيجاد حلول سريعة ضمن حرم الطرق التي لا تطلب أي استقطاعات وهذا الموضوع يتم بتكاليف أقل
.


المصدر جريدة الراية - تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 25-02-2015, 01:35 PM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

احاول اففهم شلون راح يكون الوضع بعد مايعملونه سبع مسارات والجسور وخط الشمال هل يشمل هذه التوسعه اشبه بالفلم الهندي





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 25-02-2015, 08:57 PM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

حياك الله اخوي عرين الأسد

مع ان الخبر في ظاهره انه مفرح الا انه يظهر ايضا بأن ليس هناك اي خطط لمشاريع تتحمل الزياده السنوية لعدد السيارات

اي لا دراسه للحاجات المستقبليه لسعه الطريق فما بالنا بقطر 2030

من الأساس تم انشاء 22 فبراير 2006 على دراسه لحركه السير لكنها دراسه و إحصائيه قديمه. منذ عام 2000

اي لم تراعي عدد السيارات التي دخلت الخدمة منذ 2000. الى 2006

ولا مراعاه لعدد السيارات و الزياده السكانيه المستقبليه منذ 2006

الان ستكون التكلفة لتوسيع الطريق السريع اكثر من تكلفه انشاء الطريق منذ البداية

نتكلم عن اخطاء استراتيجية مكلفة في البنيه التحتيه

لنتجاوز هذه النقطة

توسيع الطريق شيء إيجابي جدا لكن يجب ان يدرس بطريقه شاملة

لابد من التخطيط السليم و أضافه مخارج غير معيوبه و تكون مسهلا لسير المركبات و نتحاشى اخطاء المخارج السابقة

يجب وضع جسور إضافية وكمثال. وضع جسر لخروج السيارات من 22 فبراير الى طريق سلوى السريع حتى لا يضغط المخرج الصغير قبل دوار مدماك كما هو الان وحتى بعد توسعته البسيطه جدا

يجب توفير جسور للمشاه او انفاق بمواقع تشجع على عدم قطع الطريق وخطر الدهس مثل سحر الجوازات و جسر مدماك

بعض الطرق الجانبيه مثل مخرج طريق سلوى الداخل على طريق و إشارات العسيري يجب تحويله للطريق السريع مباشره وليس الزام المركبات بالوقوف عند اشاره العسيري و التكدس الصعب على مدار اليوم و الليله

بشكل عام نطالب بتعديل المخارج و المداخل و جسور سيارات و مشاه بنمط سليم ولا يدفع السائقين للمخالفة

ببساطه نطلب بيئه قياده آمنه و سليمه تعزز الالتزام و تعكس الوجه الحضاري للقياده في قطر

حتى لا نتهرب من اخطائنا بإلقاء اللوم على السائقين فقط

نضل داعمين للجهات المسؤوله في تطوير الطريق ولا ننكر انجازاتهم بما هو متاح لكننا نطلب الأفضل وليس المستحيل

بوركت على طرح الخبر و الموضوع. ويعطيك العافيه اخوي




التوقيع - combo
http://www.shuraym.com/


استمع الى هذه الايات العجيبه من سوره مريم
http://shuraym.com/main/?songs=art&a...ay=1514#player

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 01-03-2015, 08:35 AM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

حياك الله اخي كومبو

مافيك حيله

اللي عرفته من بعض الاصدقاء ان شارع 22 ينتهي عند دوار وجسر الشمال اذا كان هذا صحيح ماعتقد سوينا شي لان المشكله الان ان شارع الشمال يتحول من 4 مسارات الى 3 مسارات بدخوله شارع 22 فبراير وتبدء (الزحمه) .

التوسعه ان لم تشمل هدم العقارات المجاورة للشارع لاً تكون هنالك توسعه بل (اونطه) على الفاضي اتوقع سيكون شعار اشغال والمرور في هذه التوسعه المزعومه ان صح التعبير (جرب حظك) المرور سيضع لافته (سوق بحذر) واشغال (نأسف للازعاج) سنوات ماتغير هاللافتتين مثل ماكان الوضع في السابق (معاناة) وحين فتح الشارع قلنا الحمد الله اما الان نقول ان الله مع الصابرين وانا الله وانا اليه راجعون وتلعب الاعصاب ادوس بريك اكثر من انك ادوس دواسة البترول.

على فكرة وتأيد لكلامك بمطالبتك بالتخطيط السليم

تم انشاء شارع جديد من شارع الشمال الى شارع الخور الجديد مرورا بروضة الحمام الشارع هذا انعمل مسارين فقط!؟ مع ان اكثر مرتاديه من الشاحانات لانه طريق اصبح يؤدي الى مسيعيد الصناعية بعد عمل الشارع الجديد القريب من المزروعه الشارع الان ضيق وعارف بعد سنه سيقولون ياجماعه حان الوقت للتوسعه..!؟

مسارين وشارع رئيسي ومهم يربط الشرق بالغرب ..!
كانهم يقودونا الى الثمانينيات لا الى 2030

تحية لاصحاب الخطط المهروسه




التعديل الأخير تم بواسطة عرين الاسد ; 01-03-2015 الساعة 08:40 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 01-03-2015, 08:56 AM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

ابشرك.!!

البلدية تنفي الخبر

الدوحة – الشرق


أكدت إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، أنه تم تحرير محاضر ضبط ضد الشركات المخالفة لرمي مخلفات البناء في عدد من المناطق.





جاء ذلك ردا على ما نشرته الشرق تحت عنوان (أم قرين والجريان تعاني نقص الخدمات والتطوير) بتاريخ 17-2-2015.





وقالت إدارة الاتصال في ردها "تهديكم إدارة العلاقات العامة والاتصال أطيب تحياتها وتشكركم على تعاونكم الدائم، كحلقة وصل بين الوزارة والرأي العام، وبالإشارة إلى موضوع التحقيق الخاص بأم قرين والجريان تعاني من نقص الخدمات نود إحاطتكم علما بأنه فيما يقع ضمن اختصاص البلدية وهو وجود أطنان من مخلفات البناء التي تركتها بعض الشركات فقد تم تحرير محاضر ضبط ضد هذه الشركات المخالفة كما تقوم الأجهزة المختصة بحملات وجهود مستمرة لضبط مثل هذه المخالفات وغيرها، وأضافت إدارة الاتصال بالإشارة إلى ما نشرته جريدتكم الموقرة تحت عنوان: بعد إزالة طرق الخدمات.. المناطق السكنية إدارة تخطيط النقل والبنية التحتية بوزارة البلدية: تحويل شارع 22 فبراير إلى 7 مسارات منها مساران للشاحنات)، نود توضيح النقاط التالية:





أولاً: تم بتاريخ 1/2/2015م نقل تبعية قسم تخطيط النقل والمرور بإدارة تخطيط النقل والبنية التحتية من وزارة البلدية والتخطيط العمراني إلى وزارة المواصلات، وهو القسم المختص باعتماد جميع الأمور التخطيطية المتعلقة بشبكة الطرق.





ثانياً: إن هيئة الأشغال العامة هي الجهة المختصة بتنفيذ مشاريع الطرق التي تضمنها التقرير المنشور، وبالتالي فهي المعنية بالإعلان عن أي أخبار أو تقارير بشأنها.





ثالثاً: بتاريخ 26/1/2015م، عقدت لجنة الخدمات بالمجلس البلدي المركزي اجتماعاً بحضور ممثلين لإدارة تخطيط النقل والبنية التحتية، وتم خلالها مناقشة الأمور المتعلقة بتوسعة عدد مسارات الشوارع عن طريق ضم مواقف الطوارىء الموجودة على يمين الطريق خصوصاً بالقرب من بعض التقاطعات، وذلك بناءً على اقتراح لجنة الاختناقات المرورية، ولم يتم الحديث عن إلغاء شوارع الخدمات أو مناقشة مشاريع أشغال، كما لم يتطرق ممثلو وزارة البلدية مطلقاً في حديثهم عن أي شيء بخصوص شارع 22 فبراير.




رابعاً: تثمن وزارة البلدية والتخطيط العمراني دور صحيفتكم الغراء المتميز وحرصها على نقل أخبار وفعاليات الوزارة للرأي العام، وترحب باستقبال أي استفسارات أو توضيحات حول الأخبار المتعلقة بها وتحري الدقة عند نشر بعض الأخبار عن طريق الرجوع إلى مصادرها الأصلية.


المصدر جريدة الشرق
الشرق - البلدية: حملات ومحاضر لضبط الشركات المخالفة لرمي مخلفات البناء




رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 01-03-2015, 08:58 AM
موقوف
الجلايل غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

اشغال نفت هل الكلام :::: دمتم سالمين





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 02-03-2015, 08:19 AM
عضو VIP
عرين الاسد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجلايل
اشغال نفت هل الكلام :::: دمتم سالمين

حياك الله وتسلم على مشاركتك

انا اشكر جريدة الشرق انها اثارت الموضوع رغم ان الموضوع كان (مطروح) في اجندة الاجتماع بين البلدي واشغال ولكن مسؤولي (اشغال )غابوا عن الاجتماع مما عطل النقاش حوله..
يبدو ان اشغال (ورطت نفسها)او ربما (تهورت) حينما ارادت ان تتناقش حول الشبح او (البعبع) اللي ماتقدر عليه
واعتقد كل يوم يمر في غير صالح اشغال فكل يوم تدخل سيارات جديدة وتزيد اعدادها ربما يصبح الامر اشبه بالكارثه في السنوات القادمه واشغال (مشغولة) عن اجتماع متفق عليه بينهم وتخلفوا عن الحضور بحجت السفر خارح (الوطن)
لهذه الدرجة الموضوع (صعب) عليهم هي من ورطتة نفسها في الموضوع منذ البداية بسبب (الخطط المهروسه) فاليوم خير من الغد وعلمونا في الابتدائي المدرسيين وحفظونا اياها (لاتاخر عمل اليوم الى الغد)
اقترح على اشغال تعمل حلقة على قناة الريان وجيبون مختصي الالغاز لحل اللغز اللي هم اعملوه ومش عارفين يجابون عليه يله يا اشغال
(اللي شبكنا يخلصنا)





التعديل الأخير تم بواسطة عرين الاسد ; 02-03-2015 الساعة 09:26 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: تحويل 22 فبراير إلى 7 مسارات منها 2 للشاحنات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتالوج ماي واي شهر فبراير وخصومات تصل الي 50% وكمان هديا مني علي طلبيتك goga miro سوق العنايه بالجسم 0 08-02-2015 12:44 AM
كتالوج ماي واي شهر فبراير وخصومات تصل الي 50% وكمان هديا مني علي طلبيتك goga miro سوق العنايه بالجسم 0 05-02-2015 06:50 PM


الساعة الآن 04:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم