استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المنتدى العام


المنتدى العام منتدى للمواضيع العامه

إن لبست إلبس حر.................

يقول المثل القطري : إن لبست إلبس حرير وإن عاشرت عاشر أمير : الكثير منا عند سماعه لهذا المثل يفهمه كالتالي : أن أجود اللباس وأحسنه هو الحرير وأن أجود الناس وأفضلهم معاشرة هو الأمير وهذا صحيح ولكنه نتيجة لمسببات ومعان أخرى ، وهذا هو دور الأمثال : اختزال واختصار ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 31-03-2008, 12:29 AM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
Ss7005 إن لبست إلبس حر.................

يقول المثل القطري :
إن لبست إلبس حرير وإن عاشرت عاشر أمير :

الكثير منا عند سماعه لهذا المثل يفهمه كالتالي :
أن أجود اللباس وأحسنه هو الحرير وأن أجود الناس وأفضلهم معاشرة هو الأمير
وهذا صحيح ولكنه نتيجة لمسببات ومعان أخرى ، وهذا هو دور الأمثال : اختزال واختصار التجارب والمعاني الكثيرة في جملة قصيرة مفيدة بقاعدة )المختصر المفيد (
وعليه فإن كان على كل فرد منا ألا يلبس إلا الحرير لأنه الأحسن وألا يعاشر إلا الأمير لأنه الأفضل فماذا سيفعل بالمطروح في السوق من الأقمشة ـ وهل سيهجر معاشرة كل الناس ويقف على باب أمير يحاول أن يكون من أصحابه ورفقائه .
سأحاول أن أقدم لكم فهمي المتواضع للمثل :
إنني أفهم من هذا المثل أنه يربي فينا الطموح المادي والمعنوي بمعنى:
أنه إذا كان الحرير هو أفضل الأقمشة - هو من أجود الأقمشة مناسبة للجسم خاصة (الجسم الحساس ( وهو لباس أهل الجنة وهو أيضا من أغلى الأقمشة- لأن قائل المثل لا يقصد الحرير الصناعي الحديث - وهو من أكثر الأقمشة رقة لا يستحمل كثرة اللباس لذا نحتاج إلى التغيير دائما - فالأحرى بنا أن نجتهد كأفراد لنصل إلى مستوى اقتصادي عال
لنتمكن من اقتناء الحرير الطبيعي فلنبسه في أكثر مناسباتنا ( للسيدات فقط وعلى الرجال شراء ما يناسبهم من أقمشة جيدة وليس الحرير وإنما هو مثال لها لندرته وغلاء ثمنه(.
ماذا عن الأمير وصحبته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن أمير كل قوم هو من حاز صفات الإمارة عليهم بأخلاقه ومميزاته الذاتية من :
رجاحة عقل وفطنة وحلم أخلاق ورافة وسعة صدر ويد ودماثة نفس ونصاعة سمعة وسؤدد تاريخ وقرابة وعليه فإن من أراد صحبة الأمراء أن يكون أمير نفسه أولا فيحقق فيها الصفات السابقة وأكثر منها أيضا ومن ثم فليتقدم لمصاحبة الأمراء فالصاحب ساحب فتتوافق الطموحات وحتى الأهواء فلا يجتمعا على شر لأن كل منهما أمير نفسه قبل أن يكون أميرا على غيره .

والإمارة هنا ليست إمارة مادية ولا إمارة بالتعالي والتكبر والترفع على الناس بالمال والنسب وإلا لما كانت صفاتها نبيلة كما ذكرنا ،
إن الناس لا يرفعون قدر شخص فيهم فيستمعون له ويجعلونه أميرا عليهم إلا إذا كان أميرا للقلوب قبل الجيوب .
فلنيحث في أنفسنا عن صفات حميدة تقربنا من أن نكون أمراء على تلك الأنفس بالطموح الراقي النبيل الهادف إلى كل ما هو نافع لنا ولغيرنا ولمجتمعنا من صفات وأخلاق وأعمال.

كم منا سيحاول أن يكون أميرا على نفسه فيأخذ بتلك الصفات ويلتزم بها لنحاول نحن أن نتقرب منه ونتعلم منه معنى الإمارة .
هذه حدود فهمي للمثل وأعتذر عن قصور أو إطالة .





  رقم المشاركة : 2  
قديم 31-03-2008, 12:43 AM
الصورة الرمزية آل بوعينين
مـؤسس
آل بوعينين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إن لبست إلبس حر.................

عز الله انك ما قصرت اخوي ويعطيك الف عافيه

وتسلم يمناك على الموضوع المتميز

وتحياتي لك يا المبدع




التوقيع - آل بوعينين
يا راكب اللي بعيد الخد يطونــــه -- بواطنٍ من ضرايب جيش بن ثاني

من الثميلـه لدار الشوق يلفنــــه -- لا روحن بالوصايف جول غزلاني

تكفون يأهل النضا سـجوا عليهنه -- سجوا ولجوا وصيور العمـر فاني

لابد من خامةٍ بيضا على السنـــه -- والموت من قبلنـا ماعاف راكاني

  رقم المشاركة : 3  
قديم 31-03-2008, 12:48 AM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إن لبست إلبس حر.................

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل بوعينين
عز الله انك ما قصرت اخوي ويعطيك الف عافيه
وتسلم يمناك على الموضوع المتميز
وتحياتي لك يا المبدع


تسلم على المرور الذوق




  رقم المشاركة : 4  
قديم 31-03-2008, 02:25 AM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إن لبست إلبس حر.................

مشكور اخوي سلامون عليكموو على الموضوع الجداً متميز
تقبل مروري وخالص التقدير




التوقيع - smart member

  رقم المشاركة : 5  
قديم 31-03-2008, 11:48 PM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إن لبست إلبس حر.................

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عضو ذكي
مشكور اخوي سلامون عليكموو على الموضوع الجداً متميز
تقبل مروري وخالص التقدير

تسلم على المرور

لا هنت




موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم