استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

فكره التدريب و التطوير

هذا مقال كتب في الرايه حول التسرب الوظيفي و ايجاد الفرص و في انتظار آرائكم حول فكره التطوير لماذا تهرب الكفاءات مبكراً؟ من إغراءات سوق العمل إلي الاحتياطات الوظيفية كتب- جيهان حافظ: هجرة الكفاءات المحلية أو ما اصطلح علي تسميته بالتسرب الوظيفي وتنقلها بين مختلف القطاعات والمؤسسات أصبحت ظاهرة خطيرة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 11  
قديم 15-11-2008, 12:10 PM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فكره التدريب و التطوير

هذا مقال كتب في الرايه حول التسرب الوظيفي و ايجاد الفرص
و في انتظار آرائكم حول فكره التطوير
لماذا تهرب الكفاءات مبكراً؟
من إغراءات سوق العمل إلي الاحتياطات الوظيفية

كتب- جيهان حافظ:

هجرة الكفاءات المحلية أو ما اصطلح علي تسميته بالتسرب الوظيفي وتنقلها بين مختلف القطاعات والمؤسسات أصبحت ظاهرة خطيرة تستحق دراستها وتحديد الأسباب.. ولماذا يأخذ الموظف قراره بالانتقال لجهة أخري وتغيير وظيفته؟ وهل للإغراءات المادية والامتيازات تأثير علي ذلك؟ وهل يحق له البحث عن مناخ وظيفي أفضل والبعد عن الجو الخانق داخل الهيئة والمؤسسة التي يعمل بها؟ أسئلة كثيرة تزداد يوما بعد يوم خاصة ان سوق العمل أصبح مفتوحا أمام الموظف بإغراءاته الكثيرة.



عبدالرحمن المولوي: الكوادر المتميزة تحتاج للتشجيع

ويقول عبدالرحمن بن عبدالله المولوي: الشباب يحتاج إلي التشجيع حتي يتجاوبوا مع جهة عملهم ويتدرجوا في وظائفهم عن طريق عقد الدورات التدريبية التي تؤهلهم فعلا لاعتلاء المناصب القيادية فالخبرة والتدريب هما المعياران اللذان يجب أن يتم علي أساسهما تقييم الموظف.
ويضيف: أي قيادي علي رأس فريق عمل في أي مؤسسة أو جهة عليه أن يكون علي قدر المسؤولية لقيادة الفريق ويكون مؤهلاً لأن لا السن ولا العمر هو المعيار في توفر الخبرات والكفاءة المهنية فاعطاء كل ذي حق حقه والأجدر والاكفأ بالوظيفة هو الذي سيبقي ويستمر وفي نفس الوقت تحتفظ كل جهة بكفاءاتها وموظفيها فلا يعقل أن المؤسسة أو جهة العمل تدرب الموظف وتنفق علي تدريبه واكسابه الخبرة والأموال ثم بعد ذلك تأتي جهة أخري وينتقل إليها الموظف ولهذا يجب مراعاة التقدير المادي والمعنوي وباقي الامتيازات وتدرجه الوظيفي في الترقيات وحصوله علي كل حقوقه بدون واسطة فقط بخبرته وكفاءته.



عبدالعزيز الحداد: بعض المؤسسات طاردة للكفاءات

ويري عبدالعزيز الحداد: ان هناك بعض الأماكن التي بها مضايقات وتحكمات لا مبرر لها من قبل المسؤولين عنها ولهذا أصبحت جهات ومؤسسات طاردة لأصحاب الخبرة والكفاءات ويؤدي ذلك الي الانتقال لعمل آخر حتي لو كان الراتب أقل ولهذا يجب أن تكون هناك رقابة شديدة من الجهات المختصة علي المديرين والمسؤولين لأنه عندما يتولي شخص ما مسؤولية جهة معينة يتصور انها أصبحت ملكه ويفعل فيها ما يشاء دون ضوابط محكمة أو رقابة ويقرب منه أشخاصاً بعينهم ويبعد آخرين ومن هنا تتدخل الواسطة والمحسوبية وتصبح هي المعيار للترقي وليست الخبرة أو الكفاءة أو الشهادات ولهذا يجب أن يكون هناك رقابة علي عمل هؤلاء ولماذا يفعل هذا؟ لأن الجميع يجتهد ويعطي ويبذل كل جهده للنجاح في عمله ويحتاج فقط الي التقدير والمعاملة الحسنة والتحفيز أيضاً علي الاستمرار في الاجتهاد والعمل واكتساب الخبرات ليصبح في يوم ما من أهل الخبرات.



محمد المريخي: المحسوبية والراتب الكبير أهم الأسباب

ويقول محمد المريخي: ان هناك اسبابا مجتمعة لبروز هذه الظاهرة منها تدخل المحسوبية والخلافات الشخصية والبحث عن راتب افضل كل هذه الاسباب مجتمعة تدفع الموظف الي ترك وظيفته والبحث عن مكان اخر فغلاء المعيشة وارتفاع الاسعار وزيادة اعباء الحياة لابد وان تدفعه لرفع مستواه المادي لاحداث التوازن ويضيف: البيروقراطية واللامركزية قوية جدا والقرار الفردي العشوائي هو السائد في المؤسسات والهيئات فلا توجد دورات تدريبية او تأهيلية من اجل الابداع واكتساب الخبرات وتأهيل الكوادر.
ويؤكد علي ان طرق العلاج كثيرة اهمها هو وجود تعاون وتنسيق بين جميع الجهات المختصة لتأهيل الموظف وتكون الشفافية المبدأ العام الذي يتحكم لان المجتمع بحاجة شديدة اكثر من أي وقت مضي الي كل الكفاءات والخبرات في بلد مثل قطر يشهد طفرات كبيرة علي جميع المستويات والاصعدة كي يكون الاداء واجبا وطنيا بين الجميع لنهضة البلاد.



عبدالرحمن الغانم: الهيئات تتنافس في جذب الكفاءات

ويقول عبدالرحمن الغانم: هناك مجموعة من المبررات والاسباب هي التي تدفع الموظف للانتقال من جهة الي أخري أولها البحث عن راتب أعلي والامتيازات الأخري التي سيحصل عليها الموظف حتي أن القطاع الخاص الآن امتيازاته أصبحت أفضل في كل شيء سواء الراتب والترقيات والمسمي الوظيفي.
ثانياً الخلافات الشخصية وعدم حصول الموظف علي حقه في الترقيات اضافة الي تدخل الواسطة وبالتالي أصبح أهل الخبرة الذين خدموا لسنوات طويلة ليس لهم حظ أو نصيب ويأتي موظف حديث تم تعيينه منذ مدة بسيطة ولأن لديه واسطة فيكون مديراً عليك وأنت صاحب الخبرة الطويلة ولا تحصل علي شيء وهذا سبب كاف أن يدفع الموظف الي التفكير في ترك وظيفته لأنه لم يحصل علي حقوقه في مكانه الذي خدم فيه سنوات عمره.
ويشير الي أن سوق العمل الآن أصبح مفتوحا للجميع وبالتالي كل جهة أو مؤسسة تحاول استقطاب أصحاب الخبرات لأنه موظف جيد وصاحب خبرة طويلة للاستفادة من خبراته ويتم اغراؤه بالراتب الضخم والامتيازات والترقيات والحوافز لأن هذه المؤسسة تعلم أن هذا الموظف صاحب كفاءة وانه سيتم الاستفادة منه.
ويطالب بوضع ضوابط تنظم وتحكم تلك المسألة لأنه لا توجد قيود تمنع الموظف من الانتقال من مكان لأخر ولهذا يجب البحث عن الاسباب التي تدفع للانتقال وازدياد ظاهرة التسرب الوظيفي.



السبيعي: غياب الاستقرار الوظيفي يدفع للهروب

ويقول محمد السبيعي: يتحقق الاستقرار الوظيفي عن طريق المعاملة الطيبة فيجب مراعاة الجانب النفسي والمعنوي للموظف ومعاملته بشكل لائق ويجب تطبيق مبدأ الثواب والعقاب بشفافية مطلقة فمن يجتهد يكافأ ومن يخطيء ويقصر في أداء عمله يعاقب لأن عدم التقدير المعنوي يجعل المؤسسات تخسر موظفيها ويتركونها الي أماكن أخري بعد ان تكون تلك المؤسسات دربته وأهلت الكادر الخاص بها.
ويضيف: وهناك أسباب أخري كالبحث عن راتب أكبر وامتيازات أفضل فإذا كنا نريد ان يبقي الموظف الذي درب وأخذ خبرات معينة علينا اعطاؤه المكافآت والامتيازات لأن الموظف دائماً يحتاج الي التشجيع المادي وأيضاً المعنوي لأنه يؤدي عمله بجد ويعطيه حقه فمن حقه هو الآخر الحصول علي الترقيات والتسلسل الوظيفي وعدم تجاوزه أو تخطيه فيجب أن نسير وفق اللوائح والقوانين في التعامل مع الموظف فيما يتعلق بالترقيات ومبدأ الثواب والعقاب والتشجيع والامتيازات والحوافز.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم