استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

المصرف يفتتح مركزاً متطوراً لتقنية المعلومات المصرفية

أعلن مصرف قطر الإسلامي عن افتتاح سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي مركزاً حديثاً ومتطوراً لتقنية المعلومات المصرفية بالمركز الرئيسي لمصرف قطر الإسلامي ، تتوفر فيه كافة الجوانب الفنية والمواصفات الحديثة لمراكز المعلومات من أنظمة تشغيل ، وأنظمة للمراقبة ، وأنظمة للأمان ،ويوفر إمكانيات عالية ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 30-11-2008, 12:40 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
05 المصرف يفتتح مركزاً متطوراً لتقنية المعلومات المصرفية

أعلن مصرف قطر الإسلامي عن افتتاح سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي مركزاً حديثاً ومتطوراً لتقنية المعلومات المصرفية بالمركز الرئيسي لمصرف قطر الإسلامي ، تتوفر فيه كافة الجوانب الفنية والمواصفات الحديثة لمراكز المعلومات من أنظمة تشغيل ، وأنظمة للمراقبة ، وأنظمة للأمان ،ويوفر إمكانيات عالية لاستمرارية العمل دون انقطاع .


وتم إنشاء المركز على ضوء دراسة تفصيلية بهدف إحداث نقلة نوعية من خلال تنفيذ عدة مشاريع لنقل أنظمة المصرف المعلوماتية من تقنيات 1985 إلى تقنيات ما بعد 2010 من خلال 30 مشروعاً تم إنجاز ما يزيد عن 70% منها .

وركزت خطة تنفيذ هذا المشروع على إصلاح نظم البرامج وتطويرها لمواكبة أحدث إصدارات برامج تقنية المعلومات المصرفية. ودعم وتطوير الأنظمة ببرامج خاصة بالسقوف الائتمانية ، واحتساب الأرباح ، وتحصيل الدفعات . وذلك طبقاً لمتطلبات مصرف قطر المركزي .

وتضمن المشروع إعادة هيكلة وتنظيم الشبكة الداخلية والخارجية لتوفير أفضل أداء وسرعة، لربط جميع الفروع والمركز وأجهزة الصراف الآلي، وذلك بهدف تحسين الأداء ( نوعية وسرعة ) والإلتزام بتوقيت مصرف قطر المركزي . وتحديث جميع الأجهزة وفق consolidation وإتباع نظام Virtualization الذي يتيح إستخدام عدة برامج بعدد أقل من الأجهزة المطلوبة لاستخدام المعلومات . وهذا يوفر أعلى قدر من المرونة ، واستخدام أقل للموارد من أجهزة ومعدات ، بالإضافة للأمان .


هذا بجانب توحيد تخزين بيانات المصرف على جهاز واحد متطور ذو قدرة محاكاة عالية وأمان كبير ، مما يتيح للمصرف سرعة التعامل مع العملاء ، واستمرارية العمل دون انقطاع ، والتعامل بفاعلية عالية في مواجهة أية مخاطر محتملة على البيانات ، وذلك باستخدام أجهزة حديثة متطورة من نظام DMX4 Symmetric وهو أحدث الأنظمة المستخدمة عالمياً التي تلبي احتياج عمل المصارف ، وتوفر بيئة تشغيل دائم ومتواصل دون انقطاع Mission Critical .


وأنشأ المصرف مركزاً للمراقبة ( القيادة والسيطرة ) ليتم فيه مراقبة الشبكات والكاميرات الخاصة ، وعمل شبكة الفروع ، والأنظمة ، وأجهزة الصراف الآلي ، والبرامج ، وقواعد البيانات . ويقوم هذا المركز بتوفير تقارير فورية مرئية وبالألوان عن أية أعطال من الممكن حدوثها أو إذا حدثت ، ويوفر نظم اتصال مباشرة وفعالة مع المختصين ، مما يمكن من معالجة أية مشكلة قبل حدوثها أو بعد حدوثها بالسرعة المطلوبة . وتم تجهيز هذا المركز بالأجهزة والبرامج التي تسهل عمله .


ووفر المصرف كل الأجهزة اللازمة لحماية نظم المعلومات ، وقواعد البيانات ، وشبكة المصرف ، والبريد الإلكتروني من المتطفلين Hackers . وتم ذلك مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال .


كما تم إنشاء إدارة للمشاريع PMO لتقوم بمهمة تهيئة وترتيب وتنفيذ جميع المشاريع المتصلة بنظم المعلومات والأعمال في المصرف بطريقة علمية تؤدي إلى النتائج في الوقت المناسب وحسب مخطط الموازنة وتلبي متطلبات العمل . وتم إنشاء إدارة مختصة بأمن المعلومات معنية بالحفاظ على أمن المعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء والأجهزة والشبكات ،متبعة المواصفات العالمية للجودة , كما تسعى هذه الإدارة للحصول على شهادة الجودة ISO 27001 .


وقام المصرف بالتحضير لتنفيذ مشاريع لأتمتة متكاملة Automation لكل أنظمة عمل إدارات المصرف ، بالتنسيق مع شركات عالمية متخصصة . ويقوم حالياً بتحديث كل أجهزة الاستعمال الشخصي للموظفين وربطها بالنظام العام الجديد ، بهدف تحقيق أعلى مستوى للأداء في خدمة العملاء .


كما قام المصرف بإنشاء مركز معلومات مؤقت خاص بالكوارث DR Site . كما أن المصرف بصدد شراء أرض خارج مدينة الدوحة لإنشاء مركز طوارئ دائم للبيانات على أحدث المواصفات التقنية .





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: المصرف يفتتح مركزاً متطوراً لتقنية المعلومات المصرفية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لتقوية الاظافر ام مها سوق العنايه بالجسم 11 04-10-2008 04:41 AM
الخليجي يفتتح أول مركز لتقديم الخدمات المصرفية للأفراد اللورد بورصة قطر 0 19-06-2008 10:10 AM


الساعة الآن 09:30 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم