استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

المرأة القطرية

مقدمــة : تلعب القيادة السياسية العليا ممثلة في حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين دورا كبيرا في دعم حصول المرأة على حقوقها وتحسين أوضاعها وتعزيز مكانتها ودورها في المجتمع. ولا تألو المرأة القطرية جهدا في إثبات وجودها وفاعليتها في في المواقع التي تحتلها. وتوفر الدولة من جهتها ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 25-04-2008, 11:01 PM
عضو فعال
الوليد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي المرأة القطرية

مقدمــة:

تلعب القيادة السياسية العليا ممثلة في حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين دورا كبيرا في دعم حصول المرأة على حقوقها وتحسين أوضاعها وتعزيز مكانتها ودورها في المجتمع. ولا تألو المرأة القطرية جهدا في إثبات وجودها وفاعليتها في في المواقع التي تحتلها. وتوفر الدولة من جهتها أجواء عمل تتلاءم والدور الأسري للمرأة القطرية كما تعمل على تشجيع التكافؤ بين الجنسين في الحصول على الفرص التعليمية النوعية، وتدريب المرأة وتطوير مهاراتها الإدارية والقيادية، وتعزيز دور المنظمات الاجتماعية التي تعنى بشؤون المرأة وخاصة المجلس الأعلى للأسرة الذي ترأسه الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير والذي ساهمت أنشطته ولجانه في زيادة الوعي لدى المرأة وتعريفها بدورهافي مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وعملت دولة قطر على بناء الأسرة القطرية التي يسودها الوئام والمحبة والتعاطف كما عبرت الدولة عن إيمانها العميق بمكانة المرأة القطرية وقدرتها على تبوء أعلى المناصب وأداء الدور المنوط بها بكل حيوية وفاعلية ومسؤولية فكانت قضايا المرأة وشؤونها من أهم أولويات العمل التي نص عليها القرار الأميري بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة .
وتبلغ نسبة الإناث النشيطات اقتصادياًحوالي (4ر13%) من إجمالي السكان النشيطين اقتصادياً . وبلغ عدد النساء في القطاع الحكومي والمختلط والخاص في عام 2003 (15087) موظفة من اجمالي (35845) شخصا من القوى العاملة القطرية. ويذكر أن 70% من الموظفات القطريات في الجهاز الحكومي لديهن مؤهل علمي جامعي

دور حرم سمو الأمير المفدىأولت حرم سمو الأمير اهتمامها لكافة الجوانب الهادفة إلى إبراز دور المرأة القطرية وتحفيزها للنهوض بأعبائها الاجتماعية والمشاركة في الحياة العامة. وترعى سمو الشيخة موزة المؤتمرات النسائية التي تهدف إلى مناقشة قضايا المرأة وتضع الحلول المقترحة للمشكلات والتحديات التي تواجهها في سوق العمل.
وقد جعلت سموها جل اهتمامها للبرامج التعليمية فكان اهتمامها المباشر بالمؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية وكان حضورها الدائم ومشاركتها الفاعلة في لقاءات القيادات التربوية في الفعاليات العلمية والتعليمية والرياضية. بل أن المتتبع لأخبار سموها أثناء مرافقتها لسمو الأمير المفدى في زياراته الرسمية يلحظ اهتمامها بزيارة دور العلم ومعاهده والجامعات العريقة. ويقف المراقب العام على حرص سموها على الاتصال بالقيادات التعليمية وشغف سموها بالتعرف على البرامج التعليمية الحديثة للأخذ بما يتناسب مع توجهات الدولة وبما لا يتنافى مع عقيدتنا الإسلامية ومبادئنا الاجتماعية.
ولم تدخر سمو الشيخة موزة بذلاً ولا جهداً في سبيل تحقيق نقلة نوعية في مستوى التعليم وتأهيل جيل قادر على مواجهة تطورات العصر وتقنياته فكانت سموها من الداعمين المباشرين لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي أنشئت في عام 1996م بوصفها مؤسسة خاصة ومستقلة وكان من أولى ثمراتها إنشاء أكاديمية قطر وقد أوكلت مسئولية رئاسة مجلس أمناء الأكاديمية إلى شيخة المسند. ومن المشاريع الريادية الأخرى التي خرجت من معطف مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: دار الإنماء الاجتماعي كلية فيرجينيا كومنولث لفنون التصميم.
ولم تغفل سمو الشيخة موزة عن أبنائها المعاقين فشرفتهم بدعم أنشطة المعاقين ورعايتها كما سعت لإنشاء جمعيات للصم والبكم وقامت سموها بافتتاح معهد النور للمكفوفين ليتولى رعايتهم وإعادة تأهيلهم. وتحت رعايتها الكريمة تم الإعلان عن تشكيل اللجنة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة برئاسة الشيخة غالية بنت محمد آل ثاني وعضوية عدد من الأطباء والمختصين في يونيو عام 1998م، من أولى مهام اللجنة أعداد دراسة متكاملة لإنشاء وإدارة مركز الشفلّح لذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد رعت سمو الشيخة موزة العديد من الفعاليات والتظاهرات النسوية، منها مؤتمر (المرأة بين الأسرة وسوق العمل) عام 1997م، وقد تمخضت أعماله عن توصيات تركزت على أنشطة متعددة تساعد المرأة على تحقيق التوازن والاستقرار النفسي كما ركزت توصياته على السبل الكفيلة بدعم الأسرة وحمايتها. كما رعت مؤتمري المرأة الأول والثاني في مارس 1994م، ومايو 1996م على التوالي.

الأدوار المختلفة للمرأة القطرية
لجنة شؤون المرأة وهي تابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة الذي أنشئ عام 1998م، وتعمل اللجنة على الاهتمام بشؤون المرأة من خلال اقتراح السياسات والخطط والبرامج اللازمة لتنمية المرأة ثقافياً واقتصادياً وسياسياً، كما تعمل على حث المرأة على المشاركة في الحياة العامة واتخاذ الفرص المتاحة لها في مجال التعليم والعمل وتهدف إلى الاهتمام بحقوق المرأة ودورها في التنمية وحقها في المشاركة في الأدوار القيادية ومواقع صنع القرار وتعزيز دور الجمعيات الأهلية لتنفيذ البرامج المتعلقة بالمرأة وتشجيع العمل التطوعي والمشاركة في الأنشطة والفعاليات المحلية والدولية المعنية بقضايا شؤون المرأة.

المرأة في مجال التربية والتعليم لقد بدأ اقتحام المرأة القطرية حقول العمل وذلك في مجال التعليم والذي يعتبر أهم المجالات الحيوية للمرأة، إذا ما نظرنا إلى أعداد الطالبات القطريات في مختلف المراحل التعليمية، وقد كشفت إحصائية للوزارة ارتفاع عدد الطالبات القطريات بمدارس الدولة للعام الدراسي الحالي بالمقارنة بأعداد الطلاب. وعلى الجانب الآخر تشكل النساء القطريات نسبة كبيرة في وظائف وزارة التربية والتعليم حيث تجاوزت نسبة 50%.
كما تتعدى نسبة وجود المرأة في جامعة قطر سواء أكانت عضو في هيئة التدريس أو موظفة إدارية بأكثر من 50% من حجم العاملين بالجامعة. وجاء تعيين سعادة السيدة شيخة المحمود في منصب وزيرة التربية والتعليم في السادس من مايو عام 2003 كأول سيدة قطرية وخليجية تتبوأ هذا المنصب الوزاري الهام بعد أن شغلت منذ 12 نوفمبر 1996 مرتبة وكيلة لوزارة التربية والتعليم تأكيدا من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لدور المرأة القطرية في النهضة التعليمية للبلاد، كما تم تعيين الدكتورة شيخة عبد الله المسند مديرة لجامعة قطر وهي أول سيدة تتولى هذا المنصب.

المرأة القطرية في مجال الصحة ساهمت المرأة القطرية في المجال الصحي منذ أواخر الستينات من خلال انخراطها في سلك التمريض ودراستها له في مدرسة التمريض التي تهدف إلى إعداد الكوادر العاملة الوطنية في التمريض. وتتجاوز نسبة الممرضات القطريات 21% من عدد الممرضات العاملات بالهيئة العامة للصحة.
كما حصلت الفتاة القطرية على فرصتها في مجال دراسة الطب وتخرجت لتعمل في مؤسسة حمد الطبية والمراكز الصحية. كما تعمل المرأة القطرية في الطب الوقائي الذي يضم أقسام مكافحة الأمراض الانتقالية والصحة المهنية وصحة البيئة وصحة الأغذية والمختبرات المركزية وعيادة المطار.

مساهمة المرأة القطرية في المؤسسات الخيرية تلعب الفروع النسائية في المؤسسات الخيرية دوراً محورياً في تقديم كافة أنواع المساعدات والإعانات في داخل المجتمع وخارجه بالإضافة إلى الأنشطة المتعددة مثل إعداد البحوث الميدانية عن الأسر المتعففة وإقامة الأسواق الخيرية وتنفيذ أطباق الخير وتنظيم حملات التبرعات للمناطق المنكوبة وكانت جمعية الهلال الأحمر القطري أول من أسس الفرع النسائي عام 1982م ومن ثم استنت الجمعيات الأخرى هذا الخط وأنشئت فروع للمرأة بالإضافة إلى دار الإنماء الاجتماعي وتعمل المرأة القطرية في هذه الجمعيات كموظفة ومتطوعة.

المرأة القطرية والقانون تعمل المرأة القطرية في وزارة العدل وتترأس عدة أقسام في تلك الوزارة وهي أقسام التشريع والترجمة والجريدة الرسمية بالإضافة إلى عدد من الباحثات القانونيات.
وكان تعيين السيدة مريم عبدالله الجابر في 24 فبراير الماضي كأول وكيل نيابة على مستوى الخليج في سابقة اعتبرت أيضا الأولى من نوعها على مستوى دول المنطقة.

المرأة في مجال الفنون شاركت المرأة القطرية في مجال الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي وفي مجال الديكور المسرحي بالإضافة إلى الإخراج التلفزيوني.

المرأة والأدب والصحافة خاضت المرأة مجالي التعبير المقالي والقصصي مبكراً منذ السبعينات عبر عشرات من الأسماء النسائية المتفاوتة في الطرح والقدرة الإبداعية. ولقد كان تطور الصحافة القطرية في السبعينات وتعدد الإصدارات الأهلية والرسمية حافزاً قوياً للعديد من الأقلام النسوية البارزة.

المرأة القطرية والطيران التحقت الفتاة القطرية بكلية قطر لعلوم الطيران لدراسة هندسة الطيران، والطيران بالإضافة إلى المراقبة الجوية.

المرأة القطرية والبنوك بدأت المرأة القطرية العمل في هذا المجال وخاصة بعد تخرجها من كلية الإدارة والاقتصاد وبلغ عدد العاملات القطريات في البنوك الوطنية والأجنبية العاملة حوالي (205). وتشجع البنوك سياسة التقطير وتفتح المجال للعمل وخاصة للشباب.

المرأة القطرية والسياسة تم إقرار حقي الانتخاب والترشيح للمرأة القطرية في خطاب سمو الأمير في الدورة الاعتيادية لمجلس الشورى عام 1997 عندما قال (إعطاء المرأة حق العضوية والانتخاب يعد خطوة كبيرة نحو تعزيز دور المشاركة الشعبية في ممارسة العمل التنفيذي والتشريعي على حد سواء) وقد شاركت القطريات في الانتخابات البلدية التي بدأت عام 1998 بنسبة م (47%).
كما عزز وصول المرأة إلى المجلس البلدي في قطر اثر الانتخابات التي جرت في أبريل الماضي ممثلة بالسيدة شيخة الجفيري المسيرة المباركة للديمقراطية والحرية ودولة القانون والمؤسسات .

مساهمة المرأة المالية والاستثمارية أنشئت شركة الاستثمار للسيدات عام 1998م وهي أول شركة في المنطقة كلها، تتملكها بالتساوي مجموعة من السيدات القطريات وبنك قطر الوطني، وتديرها سيدة قطرية هي الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني. وفي شهر نوفمبر 2000م أشهر (منتدى سيدات الأعمال) بموافقة غرفة تجارة قطر وصناعة قطر التي اعتبرت المنتدى إحدى لجان الغرفة بهدف تهيئة المناخ الاجتماعي لمساعدة سيدات الأعمال القطريات على ممارسة دورهن في عملية التنمية وتشجيع العناصر النسائية على المساهمة الفعالة في إقامة المشروعات والصناعات الصغيرة والحرفية وتعزيز دور المرأة القطرية في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

المرأة القطرية والسياحةالتحقت بعض الخريجات في تخصصات التاريخ والآثار والإدارة بالمتحف للقيام بدور المرشدة السياحية، حيث تتولى هذه الفتيات القيام بشرح كامل عن الآثار والمواقع السياحية في قطر و تقديم شرح واف عن الآثار التي يضمها المتحف، كما التحقت عدد من الفتيات بفنادق الدوحة، ويأتي هذا التوجه في إطار تشجيع الكوادر القطرية وفتح آفاق جديدة للسيدات من جانب شركة قطر للفنادق.

المرأة القطرية عضو في لجنة حقوق الطفل أعلن في فبراير عام 2001م عن فوز سعادة الشيخة الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني عضو لجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة في الانتخابات التي عقدت في مبني الأمم المتحدة بنيويورك بعد تنافس 21 دولة من الدول التي وقعت على اتفاقية حقوق الطفل علي المقاعد الخمسة الشاغرة في اللجنة. وقد رشحت الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني لهذا المنصب عن دولة قطر ولفترة الأربع سنوات القادمة.

اختيار حصة بنت خليفة آل ثاني مقررا للجنة الدولية للمعوقين
وفي إنجاز قيم آخر في دعم المرأة القطرية لتتبوأ مناصب هامة في هيئات الأمم المتحدة تم في السادس عشر من مايو الماضي اختيار مرشحة دولة قطر سعادة الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني مقررا للجنة الدولية للمعوقين . وجاء اختيار السيد كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة مرشحة دولة قطر من بين خمسة مرشحين من جنوب أفريقيا والنرويج والبرتغال وهولندا





  رقم المشاركة : 2  
قديم 26-04-2008, 12:39 AM
ادارة المنتدى
ارستقراطي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المرأة القطرية

نتمنى كل التوفيق الى نساء قطر في ظل الدين الاسلامي

مشكور اخوي




التوقيع - ارستقراطي
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

  رقم المشاركة : 3  
قديم 26-04-2008, 05:32 AM
عضو نشط
Grand-Dad غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المرأة القطرية

Behind Every Historical MAN a WOMEN

thanx





  رقم المشاركة : 4  
قديم 27-04-2008, 04:09 AM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: المرأة القطرية

ماقصرت اخوي الوليد لكن الله يعطيك العافيه وانا دائماً اسعد بقراءت مواضيعك يالغالي




التوقيع - smart member

  رقم المشاركة : 5  
قديم 30-04-2008, 01:20 AM
الصورة الرمزية دنيا غريبه
عضو فعال
دنيا غريبه غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: المرأة القطرية

يعطيك العافيه اخوي الوليد..




التوقيع - دنيا غريبه
((..دار التميمـــي حمـــد..))
[SIGPIC][/SIGPIC]

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: المرأة القطرية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى المرأة ,, كيف تحافظين على الرجل ؟؟ بنت قطر منتدى حواء و الاسره و الطفل 7 22-11-2008 11:27 PM
الى الرجل ,, كيف تحافظ على المرأة ؟؟ بنت قطر منتدى حواء و الاسره و الطفل 7 12-04-2008 04:02 PM
ثلاثيات في حياة المرأة غــروكـ وغــيـروكـ المنتدى العام 1 07-04-2008 11:08 PM
تناقضات المرأة ارستقراطي منتدى حواء و الاسره و الطفل 2 26-03-2008 01:36 AM
كيف يسعد الرجل المرأة النشمي استراحة المنتدى 6 16-02-2008 12:14 AM


الساعة الآن 01:38 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم