استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المنتدى الادبي


المنتدى الادبي خاص بجميع المواضيع الادبيه

شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

قصه الشاعر نمر بن عدوان قصه مؤثره جداً قرأتها...تمعنت فيها ... و أبحرت في تاريخها .... فوجدت أنها قصة تستحق أن تقص من منا لم يسمع المثل الشعبي [ هذا بلى أبوك ياعقاب ] عندما نتكلم عن شاعر كبير ومشهور وفارس معروف يتبادر إلى أذهاننا الفارس ( نمر بن عدوان ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 01-05-2008, 04:22 PM
الصورة الرمزية آل بوعينين
مـؤسس
آل بوعينين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

قصه الشاعر نمر بن عدوان قصه مؤثره جداً قرأتها...تمعنت فيها ...
و أبحرت في تاريخها .... فوجدت أنها قصة تستحق أن تقص من منا لم يسمع المثل الشعبي



[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]


عندما نتكلم عن شاعر كبير ومشهور وفارس معروف يتبادر إلى أذهاننا الفارس
( نمر بن عدوان )






[ أسمه ونسبه ]


هو الشيخ نمر بن عدوان الصخري من شيوخ بني صخر قبيلة عربية مشهورة مواطنها الآن شرقي الأردن هو نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز وقبيلة العداوين من قبائل البلقا الغربية ولها في الغور بلدة الشونة ((شونة أبن عدوان )) وهي بلدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن .



[ مولده ونشأته ]

وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 1782م 1238هـ وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لنا ماهية ابداعاته، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها ( رهيفة ) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت ( وضحى ) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان ) وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والإصابة باستخدام البندقية بشكل دقيق بدون خوف أو وجل، ويحمل بداخل نفسه خصال الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان شعره مؤثراً ويحمل في طياته كثيراً من القصص الحقيقية، وقصائده كان لها الأثر الطيب في تطوير وانتشار القصيدة البدوية والانتباه لها في ذلك الوقت، حيث أسس مدرسة شعرية خاصة به، وهو شاعر كبير وفارس عنيد ولا يرضى بأنصاف الحلول، لأنه أصلاً شيخ قبيلة ونزاع نحو الطموح لتبوأ المراكز الأولى سواء بقيادة القبيلة أو طلب العلا على المستوى الأدبي أو الاجتماعي.
وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لنا ماهية ابداعاته، وتوضح لنا الكيفية التي شكل فيها عالمه الخاص، عبر القصائد النبطية الصادقة، وقد لفت إنتباه الناس منذ صباه وأصبحت قصائده أمثالا حية وشائعة مثل( هذا بلى أبوك ياعقاب ) و ليس كل ( وضحى وضحى )..

وقد ذكر الرواة أن ابناء نمر بن عدوان ماتوا إلا انه لم يرثيهم مثلما رثى (وضحى) ويقول البعض ولقد وافاهم الأجل وهم صغاراً، ولم يبك على فراقهم كما بكى عند قبر (وضحى) وهو يقول:,,,




يعقـاب والله لايمينـي حواويـن &&&&&&&&& مايفهمون أبديـن محيـي المماتـي
صبري زرعته في زبـارات نمريـن &&&&&&& أضحيت مثل أجويف أجرجر عباتي





وقد ضرب شاعرنا مثالا في الوفاء والحب على عكس مايتردد أن البدوي قلبه قاس ولايلين، ولايتعاطف مع المرأة ويعتبرها مكملا من محتويات منزله،وربما يذهب البعض بعيدا ويقول أن البدوي ( ناقته ) اغلى من أمرأته، أو (فرسه) اغلى من زوجته أو أبنته، فقد قال نمر بن عدوان:




ماسقت بها غير خمسـة وثمانيـن &&&&&&& بهن أبكار وبعض يـدرج ولدهـا
أن جيتها زعلان قامت تراضيـن &&&&&&&& مثل الشفوق اللي تلهـي ولدهـا
مالاعب السامـر بيـن الفريقيـن &&&&&&&&& أولاقط أبا العملات كبر جهدهـا
ولاناطقت غطريف بمنطق الليـن &&&&&&& ولاوسوس الشيطان داخل جسدها
وإذا حلفت ياحاج بوائق الديـن &&&&&&&&&& ماتحلـف إلا بحياتـي سنـدهـا
من لامني يبلى أبجـن الفراعيـن &&&&&&&&& يبلى بحاكـمٍ ظالـم فـي بلدهـا
يبقى كصيم الأيادي بـلا يديـن &&&&&&&&& وأخرس وأطرم مايسمـع نددهـا




: قصة المثل القائل :
[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]





حيث أن الشاعر نمر بن عدوان رزق ولد اسماه عقاب من زوجته وضحى وقد تعود عقاب الذي بلغ من العمر ( خمس سنوات )أن يأتي الحدج وهي ثمره على شكل كره صغيره لنبتة (( الحنظل )) التي تعيش في الصحاري بعد نزول المطر ويقوم بدحرجتها من تحت خصر أمه وهي تتكئ على الأرض فكانت ثمرة ( الحدج ) تمر من تحت الخصر المرتفع عن الأرض ويدل ذلك جمال الأم ورشاقتها وعندما فارقت أمه الحياة وتزوج والده بأخرى حاول ( عقاب ) أن يمارس اللعبة نفسها مع زوجة أبيه الجديدة فاكتشف أن ثمة فرق بينها وبين أمه( فالحدج ) لايمر بين خصرها والأرض فذهب إلى والده واخبره ببراءة الأطفال بما جرى معه فهزا لأب رأسه في حسره وراح ( يردد هذا بلا أبوك ياعقاب ) وكأن الطفل بقصته التي رواها لوالده لمس جرحا يعانيه والده .



وهذي قصيدة من قصايد نمر بن عدوان لولده عقاب يشكي من المرارة ويعدد أوصاف وضحا و تعاملها معه

يا عقاب جفني جض من فيـض دمعـي &&&&&& شطت اخدودي شط كنه حجـر نـار
يا عقاب إلمـن اشتكـي مـر وجعـي &&&&&&&& على أفراق كـن خذانـي عـن الـدار
راحـوا وخلونـي بحـري ولـوعـي &&&&&&&&& أبكـي عليهـم ليلتـي وأنحـب إنهـار
يا عقاب فلكي بالبحر انكسر هو أو قلعي &&&&&& ضحيت أنـا فـي لجـة البحـر محتـار
يا اعقاب طول الليـل أنـوح والعـي &&&&&&& وأجوح جوح الذيب لن صابـه اسعـار
أصيح ابعالي الصـوت بحـس شنعـي &&&&&&&& أسايلـه ويــن المحبـيـن يــا دار
يا دار وين هـو نـور شوفـي وسمعـي &&&&&&&& ويـن الـذي يجلـي همـي والاقـدار
طابعتهـا و جـا طبعـهـا لطبـعـي &&&&&&&&&&& ولا يـوم كـدرنـي و لاجانـبـه دار
بحبهـا رضيـان والعـقـل قنـعـي &&&&&&&&& جلي هموم القلـب مـا مثلهـا صـار
يا دار وين اللـي بهـا القلـب مرعـي &&&&&&&& وين الذي لـو جـرت للذنـب غفـار
كن جاوبتنـي الـدار بصـوت شنعـي &&&&&&&& يا شين خلـك بـارد القبـر كـن زار
ياليت ذاك الصبـح مـا كـان طلعـي &&&&&&&&&& و لاتـبـدل ذاك اللـيـل بـانـهـار
صبحـا لعينـا فـرق اليـوم جمـعـي &&&&&&&&&& الاربعـا يبـلاه عـابـس إو غــدار
ناديـت أنـا سـارة تعالـي ابسرعـي&&&&&&&&& قـدي ثيابـك وادهنـي الخـد بالقـار
عمرك زغيـر لـن بـدا غيـر بضعـي &&&&&&&&& أمـك غـدت يافانيـة ًوانتـم ازغـار
الله يرحـم كـل مسكيـن رضـعـي &&&&&&&&& يرحـم امشيـب سطـه البيـن محتـار
يرحم صغيرا صارعـه المـوت صرعـي &&&&& أو خلاه خلفه إو مظلم القبـر كـن زار
يارب قبل النضـج حصـدت زرعـي &&&&&&& يا بلشتي يـا خالقـي كومـة ازغـار




والباحث في تراث نمر بن عدوان الأدبي لا يجد قصيدة لم يذكر بها وضحى أو يتوجد عليها ، كان شعر نمر كله في الوجد والحرمان ولم يذكر الرواة له إلاّ قصائد تعد على أصابع اليد الواحدة في غير ذلك منها قصيدة يعاتب فيها ابن عمه حمود مطلعها

يا حمود قل لحمود وشجاه منـي &&&&&& علمٍ تحاكو به وعنهـم نحونـي
عند العرب يا حمود أضحك بسني &&&& وبأرض الخلا يا حمود أبيح كنوني


ويقول الرواة أن هذه القصيدة أيضاً نظمها نمر بعد وفاة (وضحى)) بعد أن أشاع عنه ابن عمه حمود أنه أصابه جنون طمعاً بالزعامة التي تخلى عنها نمر تلقاء نفسه لأبن عمه حمود بعد وفاة وضحا.

واسمحولي اذا طولت عليكم يا اخواني ولاكن حبيت أجمع لكم القليل من المعلومات عن
الشاعر نمر بن عدوان

وتحياتي للجميع ,,,,




التوقيع - آل بوعينين
يا راكب اللي بعيد الخد يطونــــه -- بواطنٍ من ضرايب جيش بن ثاني

من الثميلـه لدار الشوق يلفنــــه -- لا روحن بالوصايف جول غزلاني

تكفون يأهل النضا سـجوا عليهنه -- سجوا ولجوا وصيور العمـر فاني

لابد من خامةٍ بيضا على السنـــه -- والموت من قبلنـا ماعاف راكاني

  رقم المشاركة : 2  
قديم 01-05-2008, 05:05 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

يعطيك العافيه اخوي ال بوعينين على النبذه عن الشاعر نمر بن عدوان تحيااتي لك وتقبل مروري يا الغالي




التوقيع - smart member

  رقم المشاركة : 3  
قديم 01-05-2008, 05:33 PM
الصورة الرمزية آل بوعينين
مـؤسس
آل بوعينين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

الله يعافيك يا الشيخ وانت دوم ابيضها





  رقم المشاركة : 4  
قديم 01-05-2008, 07:36 PM
الصورة الرمزية اليورو
عضو VIP
اليورو غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

يعطيك العافيه اخوي ال بوعينين على القصه الرائعه والتوضيح




التوقيع - اليورو
[IMG][/IMG]

  رقم المشاركة : 5  
قديم 01-05-2008, 07:46 PM
الصورة الرمزية سيف قطر
عضو جديد
سيف قطر غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

سلمت ويسلم نمر بن عدوان وصح نقلك تقبل مروووري تحياتي




التوقيع - سيف قطر
لاتحسب الدنيا تجي دايم بريف

كل يموت وحاجته ماقضاهـا

  رقم المشاركة : 6  
قديم 02-05-2008, 01:18 AM
الصورة الرمزية آل بوعينين
مـؤسس
آل بوعينين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

اليورو & سيف قطر


يعطيكم العافيه وتسلمون على مروركم





  رقم المشاركة : 7  
قديم 02-05-2008, 02:00 AM
الصورة الرمزية غــروكـ وغــيـروكـ
عضو فعال جداً
غــروكـ وغــيـروكـ غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

يعطيك الف عافيه اخوي ال بوعينين...........




التوقيع - غــروكـ وغــيـروكـ

  رقم المشاركة : 8  
قديم 02-05-2008, 03:33 AM
الصورة الرمزية القناص
عضو نشط
القناص غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

جمال الاختيار وصاحبه.........................




التوقيع - القناص

  رقم المشاركة : 9  
قديم 02-05-2008, 01:49 PM
الصورة الرمزية آل بوعينين
مـؤسس
آل بوعينين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

غروك وغيروك + القناص مروركم الاجمل يا الشيوخ


اخوي القناص اتبيع الي في التوقيع





  رقم المشاركة : 10  
قديم 06-05-2008, 11:47 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )

يعطيك العافيه اخوي آل بوعينين على تذكيرنا بالشاعر الكبير نمر بن عدوان وقصائده الرائعه

تقبل مروري وخالص تحياتي





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: شاعر الوفاء ( نمر بن عدوان )
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاعر المنتدى اللورد منتدى التهاني والترحيب 23 28-04-2008 01:04 PM
شاعر بلا مشاعر ؟؟ Nice المنتدى الادبي 9 22-04-2008 10:31 PM
من ثالث شاعر في قطر يقدر يجيب البيرق من شاعر المليون برستيج عااالي المنتدى الادبي 12 18-04-2008 07:43 PM
عدنان و لينا (( ذكريات الطفوله )) الصـ حكمه ـمت استراحة المنتدى 9 09-04-2008 05:11 PM


الساعة الآن 10:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم