استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

الخدم والسائقون يطالبون برفع رواتبهم..!!

عاد الحديث عن الخدم والسائقين يتصدر مجالس وملتقيات ومنتديات المواطنين والمقيمين، وذلك بعد الكلام الذي جرى مؤخرا عن الاجور الجديدة المتعينة للقادمين الجدد التي ارتفعت بنسب تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين بالمائة، وذلك بسبب حالة الغلاء العالمي التي صارت البلدان الفقيرة ومنها تلك التي أتت منها هذه العمالة هي الأكثر ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 04-05-2008, 01:53 AM
الصورة الرمزية دنيا غريبه
عضو فعال
دنيا غريبه غير متواجد حالياً
 



عدد التعليقات: 0 تعليق

Discc الخدم والسائقون يطالبون برفع رواتبهم..!!

عاد الحديث عن الخدم والسائقين يتصدر مجالس وملتقيات ومنتديات المواطنين والمقيمين، وذلك بعد الكلام الذي جرى مؤخرا عن الاجور الجديدة المتعينة للقادمين الجدد التي ارتفعت بنسب تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين بالمائة، وذلك بسبب حالة الغلاء العالمي التي صارت البلدان الفقيرة ومنها تلك التي أتت منها هذه العمالة هي الأكثر تضررا، ويتجاوز كلام الناس هنا الحديث عن هذه المطالب الجديدة إلى طرح موضوعات أخرى بالسياق - والحديث كما يقولون ذو شجون - فما الذي جرى مؤخرا لهذه الفئة من العمالة الرخيصة فدفع بالكثيرين منهم إلى مصارحة كفيلهم قائلين: بابا اليوم في كلش يجي غالي، بابا أنا يبي معاش زيادة !! ويتساءل من يطرحون هذا النوع من الحديث: هل يستحق هؤلاء المطالبون هذه الزيادة المنشودة؟
وما الذي يتصوره البعض إزاء رفض الكفلاء الذين يطالبون الحكومة والمؤسسات الخاصة التي يعملون لديها بزيادة رواتبهم، وإذا تم طرح موضوع زيادة رواتب الخادمات والسائقين والذي قد يدفع باللجنة الوطنية لمتابعة هذا الموضوع قضائيا والحصول على الزيادات المنشودة وهي ظاهريا تعتبر حقا من حقوقهم على اعتبار أنهم يواجهون في بلدانهم حالة من الغلاء الذي بدأ يأكل الأخضر واليابس، ويتساءل بعض المهتمين بهذا الأمر: هل يستحق الذين بدأ صوتهم يرتفع في هذا الأمر الزيادة المطلوبة، ويذهب بعض المهتمين في هذا الموضوع إلى أبعد من هذا الأمر فيتساءلون: هل وجود الخادمات وإن كان قطاعا كبيرا منهم من المسلمات.

مظهر اجتماعي
المواطن خالد عبد الله قال: لاتصدق من قال لك من المواطنين ان أسرته تستطيع الاستغناء عن الخادمة، التي صارت مظهرا مهما من مظاهر الحياة الاجتماعية، كما أن وجودها صار ضرورة ملحة خاصة في حالة وجود المرأة العاملة، التي بات وجودها يشكل حالة عامة في الواقع القطري.
وأضاف: أن الشكوى من الخادمات والسائقين أمر لا يتوقف وحالة التأنيب والتقريع هي مظهر عادي يسود العلاقة بين ربة البيت والخادمة ورب الأسرة والسائق، لكن هذا لا يعني بالضرورة بداية أزمة قد تفضي إلى قرب حدوث طلاق بائن بين المواطنين وبين هذه العمالة التي لا أسميها رخيصة.
وفيما يتعلق بهذه الملاحظة الأخيرة قال المتحدث: إن من يتصور بأن راتب الخادمة هو ستمائة أو سبعمائة ريال مخطيء تماما حيث يصل ما ينفق عليها في بعض الحالات إلى ألفي ريال وأكثر وتشمل هذه النفقات المأكل والملبس ونفقات السفر في الإجازة ومصاريف الإقامة، غير ما يحدث من حالات الإتلاف المتعمد أو غير المتعمد لموجودات البيت.

شر لابد منه
الأخصائي الاجتماعي ناصر صالح قال: إن السائق والخادمة صارا شرا لابد منه في حياة المواطنين ليس في قطر وحدها بل في حياة الشعوب الخليجية بأسرها، وان الحديث عن خادمة واحدة وسائق واحد لم يعد كافيا، وصارت بعض السيدات يتباهين بعدد من يعملون لديها من هذه العمالة وذلك بالرغم ما يقال ويحكى عنها.

بلا مؤهلات
وأضاف المتحدث: ان هذا النوع من العمالة لايتمتع بمؤهلات حقيقية خلاقة، ومعظمهم جاء من مجتمعات زراعية معزولة قضوا سني حياتهم الأولى بعيدا عن المؤثرات الحضارية، ولما حضروا إلى هنا تغير عليهم كل شيء فكان من المتعين عليهم أن يتعايشوا مع الواقع ،كما ينبغي على كفلائهم وأن يتعاونوا معهم وفق هذه المعطيات فيحسنوا إليهم ويساعدوهم لفهم ثقافة البلد ومشاعر الناس وعاداتهم وتقاليدهم، وألا يجعلوا الجانب المادي يشكل العلاقة الأساسية بين الخادم والمخدوم، حتي لا يكون لذلك أثره في التشجيع على خيانة الأمانة، كما حصل في كثير من الحالات التي أرتكب فيها بعض هؤلاء جرائم السرقة والخيانة المالية لزيادة مداخيلهم، كبيع أجزاء من موجودات غرف التخزين، أوعند الشراء من هنا أو هناك.

في أعماق التاريخ
الباحث الشرعي الأستاذ خالد جرير قال: وجود الخدم في المجتمع القطري وفي سائر المجتمعات الخليجية ليس بدعة جديدة في المجتمعات العربية، حيث عرفوا في المجتمع الجاهلي وأقر الإسلام وجودهم وأجاز دخولهم للبيوت وفق ضوابط شرعية أسهبت كتب الفقه بالحديث عنها.

حقوق شرعية ومدنية
وأضاف: بأن الوفرة المادية أتاحت للمواطنين والمقيمين استقدام هذه العمالة التي باتت ضرورية، التي يتعين التعامل معها وفقا للإصول التي تراعى فيها أحكام الشريعة الإسلامية، ومنها ما يتعلق بحقوق الإنسان ورعاية المستخدمين، فالخادم وفقا لهذه الأحكام يقدم لمخدومه جهده ووقته وعمره مقابل المال الذي يحصل عليه فلا يستطيع أحد أن يمن عليه بشيء ويعامله بالمعاملة السيئة والتي سيكون مسؤولا عنها بين يدي الله تبارك وتعالى.

اخوان لا عبيد
وقال المتحدث: ينبغي على من يعيش الخدم تحت مظلة كفالته أن يحسن معاملتهم إستجابة للهدي النبوي في ذلك الذي يتمثل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إخوانكم خولكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم".

وقال أيضا: إن المعاملة الحسنة التي يمارسها البعض تجاه خدمهم وسائقيهم وعمالهم من غير المسلمين دفعت بالآخرين إلى إعلان إسلامهم وقبولهم بهذا الدين ويحمي كرامة الإنسان، وهذا ما يتحدث عنه الكثير من هؤلاء الذين أسلموا، في حين ملأ آخرون صحف بلادهم شتما للعرب والمسلمين نتيجة المعاملة السيئة التي كانوا يواجهون بها أثناء عملهم في المنطقة، على أيدي معظم الكفلاء.

للحذر فقط
في المنتديات القطرية والخليجية كلام كثير حول قضايا الخادمات والسائقين وأخطائهم ومخاطرهم، وأن كنا نرى في الشرق أنه لا يجوز التعميم في هذا الموضوع وفي غيره لكننا نضع بين أيدي القراء بعضا مما ورد من قصص تتعلق بهذه العمالة حتى يتسنى الحذر والانتباه لا الخوف والتخوين فماذا ورد في هذه المنتديات ؟.. لنقرأ إذن "لا تزال الآثار السلبية المترتبة على استقدام الخدم في المجتمع الخليجي تثير جدلا مستمرا بين المختصين الاجتماعيين والتربويين وبين عامة الناس.

ولما كانت المشكلة تمس مجتمعاتنا بشكل مباشر وعميق.. ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها، كان التفكير في تسليط الضوء على قضية سائق المنزل وتحديدا خلال هذه الفترة الزمنية في العام الدراسي الذي يشكل فيه السائق جزءا مهماً من مقومات سير العملية التربوية لدى الكثير من العائلات لذا لم يكن هذا تحقيقا بقدر ما كان كشفا متعمدا مدروسا عن أحد أقبح وجوه العمالة المنزلية.. سائق.. خادمة.. وماذا بعد في الصباح الباكر يحمل السائق (الغريب) فلذات اكبادنا وفي اطار من الثقة أو سمها إن شئت "الغفلة" يمضي بهم إلى مدارسهم.. لا.. بل إلى مصير غريب دفعناهم نحن إليه بملء ارادتنا وقمنا بتمويل هذا المصير من جيوبنا كأننا نسأل هؤلاء الغرباء ان يفعلوا بهم المزيد طالما تحملوا هم مسؤوليتنا.

يحكى
ويستعرض أحد المنتديات "غير القطرية وينطلق من دولة مجاورة" قصصا وممارسات لهؤلاء الخدم يشيب لها الولدان وتتراوح بين عمليات سحر وشعوذة وتعبيد لغير الله واتهامات وفضائح لنقرأ هنا:
- سعت خادمة وراء شاب من شباب إحدى الأسر حتى فعل بها الفاحشة، فحملت منه، فأخذت تبتز الأسرة ليدفعوا لها أموالا وإلا تعرضوا للفضائح.
- جاءت الأم من عملها مبكرة على غير العادة لتجد طفلها الصغير أمام شمعة مشتعلة فحاولت أن تكلمه مراراً فلم يجبها وبعد انقضاء زمن معين وانتهاء ما كان يقوم به سألته الأم عن سبب احجامه عن الرد عليها فأجابها بأنه كان يصلي على الطريقة التي علمته إياها الخادمة البوذية!!
- فتاة شوهدت وقد علق في رقبتها الصليب، وعندما سئلت عن ذلك قالت هو هدية قدمته لها الخادمة السيرلانكية.
- خادمة اندونيسية كانت تعمل عند أسرة مقيمة علمت في اللحظة الأخيرة قبل إجازتها إن إقامتها سيتم إلغاؤها من قبل رب الأسرة فلما بدأ رب الأسرة بتشغيل السيارة وعلمت الخادمة أنه لا أحد سيبقى في البيت مدة ايصالها إلى المطار وإنهاء مدة خروجها، دخلت الحمام وقامت بفتح صنابير المياه ليخسر كفيلها قيمة ما يراق من الماء، وربما كانت بقية من دين عندها لقامت بإطلاق الغاز في المطبخ!!.
__________________
منــــــــــــــــــقول..
الله يستــر من الجــاي ..تحيــــــــاتي لــــــــكم..




التوقيع - دنيا غريبه
((..دار التميمـــي حمـــد..))
[SIGPIC][/SIGPIC]

  رقم المشاركة : 2  
قديم 04-05-2008, 02:35 AM
ادارة المنتدى
ارستقراطي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الخدم والسائقون يطالبون برفع رواتبهم..!!

من دق الباب جاه الجواب

نحن فتحنا على انفسنا مجال لن يغلق ومن المستحيل ان يغلق

وهو بدافع حقوق الانسان وكأن المجتمع المسلم هو من يقووم بالتعذيب والترهيب وركضنا وراء رضا دول الغرب حتى سقطنا في مصيبه لامفر منها

كل يوم والثاني هناك مطالب جديده للخدم وبكره ياما بنشووف وسيصل اجر السائق الى الثلاث واو الاربع الاف ريال بالشهر

مشكوره اختي

تحياتي




التوقيع - ارستقراطي
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

  رقم المشاركة : 3  
قديم 04-05-2008, 02:48 AM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: الخدم والسائقون يطالبون برفع رواتبهم..!!

صدق من قال من دق الباب لقاء الجواب وهذا الي صاير قبل بلى خدمات بلا شي عايشين ومرتااحين والحين جبناهم صارات المشاكل اكثر واكثر دائماً يقلون ليش البنات والولاد هالايام مافيهم خير في أهلهم تعرفون ليش لانه ماربتهم امهم ربتهم الخدامه وتربيت الخدماات تعرفون شلون لكن اللهم ياقوي يا عزيز ابعدنا عنهم والله يالمراءه الي في بيتها انها اخير من المراءه الي تشتغل شفيادة الشغل والعيال تايهين في الشوارع الله يسامحكم يا امهات المسلمين والي تسوؤنه في ابنائكم بتحصلونه لما تكبرون يجبون لكم خدامه او خدام يعتني فيك وانت كبير لحول والا قوة الا بالله

يعطيج العافيه اختي دنيا غريبه على طرحج له الموضوع المميز كصاحبته ..خالص الشكر :)




التوقيع - smart member

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: الخدم والسائقون يطالبون برفع رواتبهم..!!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشياء إللي ترفع الضغط . <<< لا يفوووتكم . كويــــــ شقردى ـــتــــى استراحة المنتدى 14 29-04-2008 02:41 AM
اسئله ترفع الضغط ,, فارس الرهيب استراحة المنتدى 11 29-03-2008 03:49 AM
لكل شاطره تبي ترفع ضغط الشباب ..:: الدانـــه ::.. استراحة المنتدى 9 15-03-2008 05:26 AM
شلون ترفع ضغط البنات !!!!!!!رد على اختى الدنه موتو حره هه كويــــــ شقردى ـــتــــى استراحة المنتدى 11 15-03-2008 04:55 AM
الأشياء اللي ترفع الضغط اللورد استراحة المنتدى 10 25-02-2008 01:35 AM


الساعة الآن 07:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم