استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

قطر: استثمارات بـ «المليارات» خلال الأشهر المقبلة

قطر: استثمارات بـ «المليارات» خلال الأشهر المقبلة رغم ظلال الأزمة المالية التي مازالت تعاني من آثارها بعض الدول حتى الآن فإن دولة قطر تستعد لافتتاح عدد من المشاريع الرئيسية والحيوية خلال الأشهر القليلة القادمة. ورغم أن معظم تلك المشاريع يتركز بصناعة الغاز المسال إلا ان هناك مشاريع أخرى تطال كافة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 28-09-2009, 10:56 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قطر: استثمارات بـ «المليارات» خلال الأشهر المقبلة

قطر: استثمارات بـ «المليارات» خلال الأشهر المقبلة

رغم ظلال الأزمة المالية التي مازالت تعاني من آثارها بعض الدول حتى الآن فإن دولة قطر تستعد لافتتاح عدد من المشاريع الرئيسية والحيوية خلال الأشهر القليلة القادمة.

ورغم أن معظم تلك المشاريع يتركز بصناعة الغاز المسال إلا ان هناك مشاريع أخرى تطال كافة القطاعات الصناعية، وتمثل نقلة نوعية للاقتصاد القطري.

ولعل من أهم تلك الأحداث المنتظرة هو افتتاح محطة غاز الأدرياتيكي بإيطاليا خلال الشهر القادم.

ومحطة الأدرياتيك هي مشروع مشترك بين شركة قطر ترمينال المحدودة التابعة بالكامل لشركة قطر للبترول (45%)، إكسون موبيل (45%) وإديسون (10%). وتعتبر هذه المحطة أول محطة في العالم لمعالجة وتخزين الغاز الطبيعي المسال قائمة على مبدأ الجاذبية الأرضية. تستخدم محطة الأدرياتيك تقنية تعود حقوق ملكيتها إلى إكسون موبيل، ويشمل تصميمها أهم الهياكل الخرسانية العالمية المؤلفة من خزانين للغاز الطبيعي المسال، محطة لإعادة معالجة الغاز المسال، ومرافق أخرى لاستقبال وإرساء ناقلات الغاز الطبيعي المسال وتفريغ حمولاتها. ومن المتوقع أن تؤمّن محطة الأدرياتيك للغاز الطبيعي المسال بعد الوصول إلى طاقتها القصوى مع نهاية العام الحالي، 775 مليون قدم مكعبة يومياً (8 مليارات متر مكعب سنوياً) ملبية بذلك 10% تقريباً من احتياجات السوق الإيطالي من الغاز الطبيعي.

الخط السابع لرأس غاز

أما رأس غاز فبعد شهر ونصف تقريبا من تشغيل الخط السادس والذي تبلغ القدرة الإنتاجية له «8. 7» مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، فانه من المتوقع قبل نهاية هذا العام افتتاح خط الانتاج السابع وهو أول خط انتاج للغاز الطبيعي المُسال الذي يتم تغذيته من الآبار التي تنجز فيها عمليات simops وعندما تصبح خطوط الإنتاج قيد التشغيل، وسوف تزيد رأس غاز من تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى 6. 36 مليون طن في السنة، أي ما يمثل نسبة كبيرة من الإنتاج الكلي لدولة قطر والذي سيبلغ 77 مليون طن في السنة بحلول العام 2012، والذي يشكل 30% من الإنتاج العالمي.

ويمثل خط الإنتاج السادس واحداً من جيل جديد من «خطوط الإنتاج العملاقة»، التي تبلغ القدرة الإنتاجية لكل منها «8. 7» مليون طن سنوياً، وهذا يعادل ما يقرب من 1 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً، والذي يكفي لتلبية الاحتياجات اليومية لحوالي 5 ملايين من السكان،ويعد قفزة كبيرة للقدرة الإنتاجية لكل خط من خطوط الإنتاج الثالث والرابع والخامس وقدراتها «7. 4» مليون طن سنوياً.

مصفاة رأس لفان

وفي قطاع البتروكيماويات ايضا تم منذ ايام قليلة تشغيل مشروع مصفاة رأس لفان الشهر القادم حيث سيصل انتاجها إلى 140 الف برميل يوميا خلال المرحلة الأولى والتي تصل تكلفتها إلى 400 مليون دولار.

وتتألف المصفاة من وحدات المعالجة تضم أنظمة الكهرباء والمياه، ووحدات التقطير، ووحدات المعالجة للنفط والكروسين بالماء، وحدة هيدروجين ومصنع غاز لانتاج النفط، كروسين، زيوت مستخرجة من الغاز وغاز البترول المسال.

وتعتبر مصفاة لفان جزءاً أساسياً من رؤية قطر الاستراتيجية إذ ستعالج وتضفي قيمة على حقل المكثفات التي تنتجها شركة قطر غاز ومنشآت راس غاز. وسيتم تصفية المكثفات وتحويلها إلى منتجات مثل النفط والكيروجيت المعروف بوقود الطائرات وزيوت مستخرجة من الغاز.

وتبلغ قدرة إنتاج المصفاة 61 ألف برميل في اليوم من النفط، 52 ألف برميل في اليوم من وقود الطائرات، 24 ألف برميل في اليوم زيوت مستخرجة من الغاز، وتسعة آلاف برميل في اليوم من غاز البترول المسال.

استكمال أسطول ناقلات

الأشهر القادمة تشهد ايضا استكمال أسطول شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) فمن المقرر مع نهاية النصف الأول من العام القادم أن يتم استلام كامل اسطول الشركة البالغ 54 ناقلة عملاقة للغاز الطبيعي المسال 25 سفينة منها مملوكة بالكامل للشركة و29 سفينة مملوكة مع شركاء بالإضافة إلى 4 سفن لنقل الغاز البترولي المسال، وبلغ اسطول الشركات من ناقلات الغاز الطبيعي المسال 44 ناقلة.

مصنع البولي إيثلين

هناك ايضا مشروع إنشاء وحدة تكسير الإيثان برأس لفان والمتوقع الانتهاء منه الربع الرابع من عام 2009.

وتشترك في ملكيته كل من شركة «كيوكم ـ 2» بنسبة 5. 53 في المائة وشركة «قاتوفين» بنسبة 69. 45 في المائة وقطر للبترول بنسبة 1 في المائة ويشتمل على بناء وحدة التكسير الايثان وخط انابيب طوله 120 كيلومترا من رأس لفان الى مسيعيد لنقل الاثيلين الناتج من مشروع عزل سوائل الغاز بطاقة انتاجية تبلغ 1. 3 مليون طن متري سنويا.

قطر ميلامين

أيضاً مشروع قطر ميلامين يتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2010 وتبلغ تكلفته الإجمالية 2. 1 مليار ريال. ويعد مشروع قطر ميلامين مشروعاً مشتركاً بين قافكو بواقع 60% وشركة قطر القابضة للصناعات الوسيطة بواقع 40%، وكان قد تم التوقيع على عقد التأسيس لشركة قطر للميلامين بين شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» وشركة قطر القابضة للصناعات الوسيطة في 13 يوليو 2006.

ومشروع شركة قطر للميلامين يتضمن إنشاء مصنع لإنتاج الميلامين ضمن مجمع قافكو الصناعي في مدينة مسيعيد الصناعية بطاقة تصميمية تبلغ 60 ألف طن متري في العام، مستفيداً من إنتاج قافكو من اليوريا عالية الجودة كمادة خام لإنتاج الميلامين، ويعتبر هذا المصنع أكبر مصنع لإنتاج الميلامين في الشرق الأوسط وثاني أكبر خط لإنتاج الميلامين في العالم. وسوف تتولى قافكو الجوانب التشغيلية والإدارية للمشروع.

افتتاح مصنع الألمونيوم

كما أن مصنع الألمونيوم الذي تنشئه شركة قطر للألمونيوم المحدودة (كاتالوم) سيبدأ الانتاج مع نهاية العام، حيث من المقرر أن يبدأ المشروع الانتاج نحو 350 ألف طن من الألمونيوم ليصل إلى طاقة انتاجية للمرحلة الأولى من المشروع تصل إلى 585 ألف طن خلال ستة أشهر من بعد بداية الانتاج. كما أن الطاقة الإنتاجية الخاصة بمحطة لتوليد الطاقة الملاحقة بالمشروع ستصل إلى 350. 1 ميغاوات نظرا للطاقة الكهربائية الكبيرة التي تحتاجها صناعة الالمونيوم، وعلية سوف يكون المشروع الذي يقع في المنطقة الصناعية بمدينة مسيعيد الصناعية عبارة عن أكبر مرحلة مبدئية لبناء مصهر للالمونيوم في العالم، التي لم يسبق أن تم تشييدها بهذا الحجم من قبل.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قطر: استثمارات بـ «المليارات» خلال الأشهر المقبلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطر: 60 مليون دولار قيمة استثمارات «الديار» العقارية اللورد بورصة قطر 0 28-09-2009 10:53 AM
استثمارات في البحرين بس الترحيب قبل محمد الفردان سوق العقارات 5 01-10-2008 09:32 AM
توزيع 104 آلاف قطعة سكنية للمواطنين خلال الفترة المقبلة آل بوعينين المجتمع القطري 4 11-06-2008 09:16 PM


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم