استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

ارتفاع الطلب على العقارات في قطر.. والسوق نحو الهيكلة

قالت شركة «سنشري 21 قطر» في تقريرها الفصلي ان الربع الثالث من العام الحالي اطلق مؤشرات تفيد بتحسن ملموس في سوق العقارات قياسا إلى حجم الطلب على العقارات الذي تراجع بشكل حاد منذ اواخر العام الماضي 2008 في قطر. وقالت الشركة في تقريرها ان مستويات اسعار وايجارات العقارات في الربع ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 04-10-2009, 10:31 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي ارتفاع الطلب على العقارات في قطر.. والسوق نحو الهيكلة

قالت شركة «سنشري 21 قطر» في تقريرها الفصلي ان الربع الثالث من العام الحالي اطلق مؤشرات تفيد بتحسن ملموس في سوق العقارات قياسا إلى حجم الطلب على العقارات الذي تراجع بشكل حاد منذ اواخر العام الماضي 2008 في قطر.

وقالت الشركة في تقريرها ان مستويات اسعار وايجارات العقارات في الربع الثالث من العام الحالي 2009 عادت إلى مستويات اوائل عام 2008 وان حجم المشاريع الانشائية الحالية سببت وفرة واضحة في المعروض العقاري في السوق مما يشير إلى أن حجم المعروض والمطروح في السوق يتجاوز الطلب الحقيقي.

وقالت «سنشري 21 قطر» انها تتوقع دخول حوالي 5000 وحدة سكنية جديدة إلى السوق العقاري ابتداء من النصف الثاني من 2009 وقالت ان حجم العرض الكبير في قطاع الشقق السكنية وتزامن ذلك مع الازمة الاقتصادية العالمية أدى إلى تناقص في اعداد العمالة وبالتالي التراجع في الطلب على الشقق، مما ادى إلى هبوط حاد في المعدلات الايجارية ابتداء من الربع الاخير من العام الحالي.

وعلى الرغم من الاعتقادات السائدة بأن تزامن شهر رمضان المبارك مع شهر سبتمبر سيؤدي إلى استقرار الطلب او تراجعه إلا أن شهر سبتمبر خلافا لتلك التوقعات شهد حركة ايجابية ملحوظة ومميزة حيث سجل بحسب قسم المبيعات في شركة «سنشري 21 قطر» ارتفاع معدلات الطلب على الوحدات العقارية بمختلف انواعها، وكان ذلك نتيجة عكسية للتراجع الطبيعي في أشهر الصيف الثلاثة السابقة، حيث كانت عودة موسم المدارس ورغبة الكثيرين في الانتقال إلى وحدات سكنية افضل جودة وموقعا ومساحة وارخص من مساكنهم الحالية من ابرز المسببات وهذا يشير مباشرة بايجابية صريحة إلى التوقعات المتفائلة التي «سجلتها سنشري 21 قطر» في تقريرها السابق.

وبشكل اجمالي تقول الشركة في تقريرها الحالي ان الايجارات السكنية تناقصت بمعدلات تتفاوت حسب اختلاف خصائص الطلب والعرض لكل منطقة من مناطق الدولة وقد وصل تغير ايجارات السكنية إلى اكثر من10% سلبا في بعض مناطق الدوحة بينما تعرض بعضها لزيادة طفيفة لا تتجاوز 5% بسبب طرح وحدات سكنية جديدة بمعدلات إيجارية أعلى من متوسط الايجار في السوق اما بالنسبة لسوق الفيلات السكنية فقد شهدت تراجعا ملحوظا في معدلات التأجير بقيم اكبر وصلت في بعض الاحيان إلى مستويات تقارب 25%.

وتشير تقديرات الشركة في تقريرها إلى ان فلل المجمعات السكنية لا تزال تسيطر على حصة استثنائية من سوق الفيلات في الدوحة موضحة بأن ما بين48% و51% من الفيلات المعروضة مبنية داخل مجمعات جديدة وتعتبر منطقة الغرافة اكثر المناطق التي يتواجد فيها هذا النوع من الوحدات السكنية تليها منطقة الوعب.

من ناحية اخرى ذكر تقرير «سنشري 21 قطر» ان سوق العقارات المفروشة شهد تراجعا متواصلا في الربع الثالث من العام الحالي نتيجة لاحتدام المنافسة بين عدد كبير من المشاريع التي كانت تهدف للاستجابة إلى طلب متوقع ناجم عن ازدياد مطرد في الشركات الراغبة باستئجار شقق مفروشة بالجملة لموظفيها.. ويتوقع التقرير ان يحصل امتصاص لهذا العرض بصفقات كبيرة لصالح شركات كبرى ترغب في الاستفادة من الاسعار الحالية.

سوق العقارات المكتبية والتجارية

تشير الشركة إلى تقريرها السابق الذي ذكرت فيه انحسار سوق العقارات المكتبية مع بدايات الازمة الاقتصادية العالمية في العام المنصرم 2008 مما قلص حجم الاعمال في الشركات ودفعها نحو تخفيض نشاطاتها وتجميد خططها التوسعية والانكماش بالنسبة لبعضها او حتى الخروج من السوق.

ومن جهة اخرى شهد العام الحالي دخول نحو نصف مليون متر مربع من المساحات المكتبية وذلك يفوق بالطبع الاحتياجات الحقيقية للسوق القطري بوضعه الحالي.

وبالرغم من ذلك فان السوق كما يذكر «تقرير سنشري 21» قطر يشهد حركة يمكن وصفها بأنها تشكل بداية النهاية للركود في هذا النوع من العقارات، وان كان نهوضه يحتاج إلى عوامل اخرى ترتبط بالاقتصاد العام والذي تعتقد الشركة في تقريرها ان ملامح تحسنه قد بدأت في الظهور.

ووفقا لمصادر الشركة فقد تركزت المساحات المكتبية الجديدة في عدد من المناطق الحيوية في الدوحة وأهمها منطقة الخليج الغربي حيث تم اكتمال اكثر من 15 برجا تجاريا مثل برج تورنادو وبرج الملاحة وبرج البدع ومثلها سيكون مكتملا بحلول منتصف العام المقبل 2010.

واعتمادا على المعطيات المتوافرة لدى شركة «سنشري 21 قطر» فقد سجل النمو في القيم الايجارية للمساحات المكتبية في الربع الثالث تراجعا طفيفا نسبيا لا يزيد عن50% على الأغلب عن الربع الثاني من 2009.

ويذكر التقرير ان التقارب الكبير الذي تشهده معدلات الايجارات المكتبية بين 150 و180 ريالا للمتر المربع يشير إلى الفرصة الحقيقية للشركات الناشئة.

المساحات التجارية

وبالنسبة لواقع المساحات التجارية فقد كان تأثرها اقل من المساحات المكتبية حيث لم يطرأ تغير كبير على قيمها الايجارية وعادة ما يتراوح معدل تأجيرها ما بين 150 و350 ريالا للمتر المربع حسب المكان والمساحة والخدمات وطول الواجهة والاستخدام.

ان الاشهر المقبلة، بحسب رأي شركة «سنشري 21 قطر»، ستكون مفصلية على اكثر من صعيد محليا واقليميا وعالميا، وعلى الرغم من التوقعات الكثيرة بامتداد تأثير الازمة المالية الا اننا نرى أن دولة قطر لا تعوزها القدرة والارادة على تحقيق النمو بشكل يلفت انظار العالم، وقد أشارت العديد من التقارير الاقتصادية حول العالم إلى أن تعافي الاقتصاد القطري سيكون اسرع من غيره وأنه سيكون بالفعل وجهة مفضلة للاستثمارات ويستدل على ذلك بمؤشرات أداء اقتصادي جيد في العام 2009 مقارنة مع غيره من اقتصادات المنطقة.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ارتفاع الطلب على العقارات في قطر.. والسوق نحو الهيكلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاصحاب العقارات قطرية2009 سوق العقارات 2 27-09-2009 01:14 AM
مطلوب العقارات التاليه ابوفيصل سوق العقارات 6 06-01-2009 09:35 AM


الساعة الآن 02:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم