استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى الشريعه


منتدى الشريعه للمواضيع الدينيه والفتاوى

سنة مهجورة ، وواجب مضيع !

جاء في صحيح مسلم : باب تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ وَإِقَامَتِهَا وَفَضْلِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ مِنْهَا وَالاِزْدِحَامِ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ وَالْمُسَابَقَةِ إِلَيْهَا وَتَقْدِيمِ أُولِى الْفَضْلِ وَتَقْرِيبِهِمْ مِنَ الإِمَامِ . عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِى الصَّلاَةِ وَيَقُولُ « اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ لِيَلِنِى مِنْكُمْ ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 18-10-2009, 03:22 PM
عضو جديد
ابو حفص غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
New سنة مهجورة ، وواجب مضيع !

جاء في صحيح مسلم : باب تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ وَإِقَامَتِهَا وَفَضْلِ الأَوَّلِ فَالأَوَّلِ مِنْهَا وَالاِزْدِحَامِ عَلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ وَالْمُسَابَقَةِ إِلَيْهَا وَتَقْدِيمِ أُولِى الْفَضْلِ وَتَقْرِيبِهِمْ مِنَ الإِمَامِ.

عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِى الصَّلاَةِ وَيَقُولُ « اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ لِيَلِنِى مِنْكُمْ أُولُو الأَحْلاَمِ وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ». قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ فَأَنْتُمُ الْيَوْمَ أَشَدُّ اخْتِلاَفًا.

والحديث أخرجه أيضا : النسائى :باب مَنْ يَلِى الإِمَامَ ثُمَّ الَّذِى يَلِيهِ. ، وباب كَيْفَ يُقَوِّمُ الإِمَامُ الصُّفُوفَ. والدارمى : باب مِنْ يَلِى الإِمَامَ مِنَ النَّاسِ . وابن حبان : ذكر الاستحباب للإمام بمسح مناكب المؤمنين قبل إقامة الصلاة .وأبو عوانة :باب إيجاب تقدم أولي الأحلام والنهى من الإمام ، ثم الذين يلونهم ثم كذلك ، وحظر التأخر عن الإمام وإيجاب التقرب منه قدر الإمكان وأن الإمام يقول لمن خلفه استووا .

قال السندي : قَوْله ( يَمْسَح مَنَاكِبنَا ) :جَمْع مَنْكِب وَهُوَ مَا بَيْن الْكَتِف وَالْعُنُق أَيْ يَمْسَحهُمَا لِيَعْلَم بِهِ تَسْوِيَة الصَّفّ "اهـ.

وفي مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : يمسح مناكبنا أي يضع يده على أعطافنا حتى لا نتقدم ولا نتأخر في الصلاة "اهـ

قال القرطبي في " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم - (ج 4 / ص 147) : " وقوله : (( ليَلِيَنِي منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم " ؛ الأحلام والنُّهى يمعنى واحد ؛ وهي : العقول ، واحدها : نُهْيَةٌ ؛ لأنه ينهى صاحبه عن الرذائل ، وإنما خص ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا النوع بالتقدُّم ؛ لأنه الذي يتأتى منهم التبليغ ، وأن يستخلف منهم إن احتاج إليهم ، وفي التنبيه على سهو إن طرأ ، ولأنهم أحق بالتقديم ممن سواهم ؛ لفضيلة العلم والعقل "اهـ.

وقال النووي في شرحه على مسلم - (ج 4 / ص 155) : " في هذا الحديث تقديم الأفضل فالأفضل إلى الأمام لأنه أولى بالإكرام ولأنه ربما احتاج الإمام إلى استخلاف فيكون هو أولى ولأنه يتفطن لتنبيه الإمام على السهو لما لا يتفطن له غيره وليضبطوا صفة الصلاة ويحفظوها وينقلوها ويعلموها الناس وليقتدي بأفعالهم من وراءهم ولا يختص هذا التقديم بالصلاة بل السنة أن يقدم أهل الفضل في كل مجمع إلى الأمام وكبير المجلس كمجالس العلم والقضاء والذكر والمشاورة ومواقف القتال وإمامة الصلاة والتدريس والإفتاء وإسماع الحديث ونحوها ويكون الناس فيها على مراتبهم في العلم والدين والعقل والشرف والسن والكفاءة في ذلك الباب والأحاديث الصحيحة متعاضدة على ذلك "اهـ

وبهذا عمل أتقياء الأمة :

ففي سنن النسائي وصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وغيره : " عن قيس بن عباد قال : بينما أنا بالمدينة في المسجد في الصف المقدم قائم أصلي ، فجبذني (1) رجل من خلفي جبذة ، فنحاني وقام مقامي قال : فوالله ما عقلت صلاتي ، فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب ، فقال : يا فتى ، لا يسوؤك الله ، إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ، ثم استقبل القبلة فقال : « هلك أهل العقدة ورب الكعبة » - ثلاثا - ثم قال : « والله ما عليهم آسى ، ولكن آسى على من أضلوا » قال : قلت : من تعني بهذا ؟ قال : « الأمراء ».

قال العلامة الألباني في الثمر المستطاب - (ج 1 / ص 675)
قلت : وقد شاهدت واحدا من هؤلاء - وهو من العوام - لا يصلي إلا وراء الإمام لا يحيد يمنة أو يسرة قيد شعرة ومن زاحمه على ذلك ولو كان من أهل العلم فإنه ينظر إليه نظرة تكون كافية لإرجاعه عن مزاحمه وهذا مع وقوعه في النهي المذكور فقد خالف أيضا قوله عليه الصلاة والسلام : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) . رواه مسلم وغيره وسيأتي وهذا من مساوئ مخالفته عليه السلام
ومثل هذا الرجل أحق بما فعله أبي بن كعب رضي الله عنه بقيس بن عباد قال : بينا أنا في المسجد بالمدينة في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال : يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه . . . الحديث"اهـ



فلينتبه إلى هذه السنة بعض إخواننا الأئمة الحريصون على إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
ولينتبه إلى هذا الواجب إخواننا الحريصون على الصلاة خلف الإمام دون الانتباه إلى من هو أولى منهم بهذا المكان ، بل شاهدت بعضهم يقيم أبناءه بجانبه يمنة ويسرة خلف الإمام مع صغرهم وحداثة أسنانهم ، ثم التفت إلى الصف خلفه وفيه من ذوي الأحلام والنهى والدين من هو أولى بمكانه بله مكان أبنائه .
والله يهدي إلى سواء السبيل





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 19-10-2009, 10:58 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: سنة مهجورة ، وواجب مضيع !

جزاك الله خير على هذه التذكرة بهذه السنه التي نسينها





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 19-10-2009, 11:24 AM
ادارة المنتدى
المنذر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: سنة مهجورة ، وواجب مضيع !

جزاك الله خير وبارك الله فيك




التوقيع - المنذر
استغفــر الله الــذى لا الـــه الا هـــو الحـــى القيـــوم وأتــــوب الــيه‏

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 20-10-2009, 05:44 PM
الصورة الرمزية ورد وشوك
مـؤسس
ورد وشوك غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 8 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: سنة مهجورة ، وواجب مضيع !

جزاك الله كل خير على التذكير




التوقيع - ورد وشوك


ادعولي بالشفاء الله يجزاكم الخير

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 25-10-2009, 11:33 PM
عضو
Hyunqul غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: سنة مهجورة ، وواجب مضيع !

جزاك الله خيراً





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم