استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

العطية : قطر تسهم بقوة في تأمين إمدادات الطاقة في العالم

قال عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة إن إنشاء محطة الادرياتيكي للغاز المسال في إيطاليا تأتي ضمن استراتيجية قطر للدخول في مختلف الأسواق وتأمين إمدادات الطاقة لكافة شركائها في مختلف القارات، موضحا أن تكلفة المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ( مليار دولار)، وأن المحطة تمثل ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 21-10-2009, 12:09 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي العطية : قطر تسهم بقوة في تأمين إمدادات الطاقة في العالم

قال عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة إن إنشاء محطة الادرياتيكي للغاز المسال في إيطاليا تأتي ضمن استراتيجية قطر للدخول في مختلف الأسواق وتأمين إمدادات الطاقة لكافة شركائها في مختلف القارات، موضحا أن تكلفة المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ( مليار دولار)، وأن المحطة تمثل إحدى الوحدات في سلسلة استراتيجية قطر لبناء محطة استقبال الغاز القطري تشمل كافة أنحاء العالم، حيث تم افتتاح أكبر محطة استقبال غاز في ساوث هوك في بريطانيا قبل عدة أشهر والآن تأتي محطة الأدرياتيكي وخلال العام القادم سيتم افتتاح محطة جولدن باس في الولايات المتحدة الأمريكية قائلا إن ناقلات الغاز القطري بمثابة خطوط إمداد للغاز متنقلة ومؤمنة المخاطر حيث تسعى قطر لبناء واحدة من أكبر شبكات من ناقلات الغاز العملاقة في العالم لضمان توصيل الغاز إلى شركائها في آسيا وأوروبا وأمريكا مكونة من نحو 45 ناقلة حيث يصل سعة بعضها 260 ألف طن.

وأضاف أن هذا يأتي متزامنا مع خطط قطر لرفع إنتاجها من الغاز المسال حيث سيصل إلى نحو 77 مليون طن سنويا خلال العام القادم، مثمنا الشراكة التي تربط بين قطر للبترول واكسون موبيل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الغاز القطري وصل للعديد من دول العالم خلال الآونة الأخيرة من بينها اليابان وكوريا وتايلاند والهند وبريطانيا وبلجيكا ومؤخرا الصين وفي المستقبل فرنسا وبولندا ومن المحتمل ألمانيا.

وأكد أن قطر مع شركائها العالميين تسعى لتأمين إمدادات الغاز لعملائها في مختلف الأسواق، مشيرا إلى أن قطر اليوم أصبحت اليوم أكبر دولة منتجة ومصدر للغاز الطبيعي في العالم وهذا ما يساعد في توفير إمدادات الطاقة بمختلف الأسواق.

وقال إن محطة الأدرياتيكي تسهم في توفير 10 % من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي والذي يمثل عنصرا مهما في إنتاج الكهرباء هناك وهو ما يعني نحو 6 % من إنتاج قطر من الغاز حينما يصل إنتاجها 77 مليون طن .

وأشار العطية إلى أن هذا مشروع محطة البحر الأدرياتيكي واجهته تحديات كثيرة وتطلب الأمر كثيرا من الجهد للحصول على الموافقات الرسمية من أجل بنائه، مشيدا بدعم الحكومة الإيطالية في هذا الصدد.

وبالنسبة لتأثير تراجع أسعار الطاقة على قطر أوضح العطية أن قطر للبترول مرتبطة بعقود طويلة الأمد لبيع الغاز وبالتالي ليس هناك مخاوف من تلك التأثيرات.

وردا على سؤال بشأن أسعار النفط قال العطية إنه من الصعب توقع اتجاه أسعار النفط خلال الفترة القادمة قائلا إن أسعار النفط تشهد حاليا مرحلة من التذبذب صعودا أو هبوطا قائلا إن منذ عدة أسابيع رأينا النفط يهوى دون الـ 70 دولارا للبرميل ، والآن نجده تجاوز مستوى الـ 80 دولارا، قائلا إن السوق الآن تحكمه عدة عوامل وليس فقط العرض والطلب، مؤكدا عدم وجود نقص في الإمدادات وأن أوبك تراقب الأسواق بشكل جيد، معربا عن أمله أن يستعيد الاقتصاد العالمي عافيته ويعود للانتعاش خلال العام القادم مما يساعد على ارتفاع الطلب على النفط وبالتالي تحسن الأسعار.

واستبعد العطية أن تقوم دول أوبك حاليا بتقويم أسعار النفط باليورو أو من خلال سلة عملات، مشيرا إلى أن هذا الحديث يتصاعد حينما تهوى أسعار الدولار مقابل العملات الرئيسية.

وألمح العطية إلى أنه إذا ما اتفقت دول أوبك على مثل هذا الأمر فعليهم أن يحددوا سبل تقويم أسعار النفط باليورو أو بسلة العملات إذا ما لجأت لهذا الأمر وحينها سيكون الأمر متاحا.

وعن منتدى الدول المنتجة والمصدرة للغاز قال العطية إن هناك اجتماعا وزاريا لهذا المنتدى سيعقد في ديسمبر القادم بالدوحة لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالمنتدى والغاز من بينها اختيار الأمين العام للمنظمة.

وقال السيد هون كلايدو سوجولا وزير تنمية الاقتصاد إنه بالإضافة لمشروع الأدرياتيكي فهناك تعاون متصاعد بين إيطاليا وقطر في مجال التجارة والصناعة، مشيرا إلى أنه ذهب نحو 4 مرات إلى قطر منذ إنشاء اللجنة المشتركة بين البلدين في عام 2005، وأنه في نوفمبر القادم هناك اجتماع مشترك بين قطر وإيطاليا.

وأكد على أهمية تطوير تلك العلاقة قائلا: لا نستطيع حصر العلاقة بين البلدين في قطاع الطاقة فهناك تقدم متواصل في قطر وأيضا في إيطاليا ونسعى أن يستفيد كل من البلدين من هذا التقدم.

وأكد أنه مع افتتاح هذا المشروع فإن ذلك يمثل أول تنويع حقيقي لإيطاليا في مصادر الغاز الطبيعي لها حيث إن إيطاليا تستورد نحو 85 % من احتياجتنا من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء نحو 70 % منها يتم استيرادها من الجزائر وروسيا.

وشدد على أن هذا المشروع يساعد على تطوير العلاقات الاقتصادية بين قطر وإيطاليا ويوسع مجالات التعاون وهو كذلك مشروع مهم .
من جهته قال امبرتو كادرينو الرئيس التنفيذي لشركة أديسون الإيطالية إن الشركة مرتبطة مع راس غاز باتفاقية تبلغ مدتها 25 عاما لتلبية الطلب المتزايد للغاز في السوق الإيطالي ونسعى لمواصلة التعاون مع شركة راس غاز في هذا المجال مشيرا إلى أن هذا المشروع يمتلك تقنيات متقدمة تحافظ على البيئة طورتها شركة أكسون موبيل .

وأضاف أن إيطاليا تسعى لتصبح ثالث أكبر مستورد للغاز القطري باستيرادها نحو 10 من احتياجتها من الغاز مشيرا إلى أن إيطاليا واجهت نقصا من الغاز العام الماضي دفعها لاستيراد المزيد من الغاز الروسي.

على جانب آخر أشاد اندرو بي سوجير نائب رئيس شركة اسكون موبيل بالعلاقات التي تربط بين قطر للبترول واكسون موبيل معربا عن أمله بأن تسهم تلك العلاقات في مجالات الطاقة في إمداد العالم باحتياجاته من النفط والغاز، مشيرا إلى أن محطة الأدرياتيكي تتمتع بأفضل المواصفات التكنولوجية التي طورتها اكسون موبيل وتسهم في المحافظة على الصحة والبيئة كما أن علاقتنا مع قطر تتعدد لتشمل مجالات آخرها منها الأبحاث والاهتمام بالجوانب التعليمية والتدريب.

وبالنسب لتأثير أسعار النفط والتوقعات بشأنها على خطط الشركة استبعد أن تكون اكسون موبيل غيرت من خططها المستقبلية واستثماراتها في قطاع الطاقة والمصافي والإنتاج مؤكدا صعوبة التنبؤ بأسعار النفط حاليا وبالتالي فإنها لا تعتمد على هذا الأمر بل تسعى لدراسة الفرص المتاحة أمامها في مختلف الأسواق بما فيها قطر.

صلات : المحطة تسهم في تنويع الأسواق وتأمين الإمدادات
وأكد عبدالله صلات كبير المستشارين بمكتب نائب رئيس الوزراء إن إنشاء محطة الأدرياتيكي للغاز الطبيعي المسال في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الصحفي أن المحطة تمثل تنويعا على صعيد مجالات تصدير الغاز القطري ومنتجاته لمختلف الأسواق، مشيرا إلى أن هذه المحطة تعد فتحا للدخول نحو السوق الأوروبي عبر إيطاليا والموانئ الأخرى.

وأضاف صلات أنه من المهم جدا لقطر أن يصل الغاز القطري إلى العديد من دول وقارات العالم، بدل الاقتصار على سوق واحدة، مؤكدا أن قطر تمتلك شبكة واسعة تمتد من آسيا شرقا إلى أوروبا غربا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن ما سبق يأتي ضمن إستراتيجية قطر لتأمين إمدادات الغاز وتوفير الطاقة النظيفة لمختلف المستهلكين والعملاء في العالم.
وأكد أن قطر باستثماراتها المختلفة في الغاز والصناعات المرتبطة بها وإنتاجها الضخم للغاز المسال في العالم تتمتع بمستقبل باهر في مجالات إنتاج الطاقة بالعالم، نتيجة للسياسات الحكيمة التي ينتهجها حضرة صاحب السمو حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتوجيهات من سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة، مشيرا إلى أن كل هذه الجهود أسهمت في تطور صناعة النفط والغاز والصناعات المرتبطة بها في مدينتي راس لفان ومسعيد الصناعيتين مما يخلق فرصا كبيرة لتنويع الاستفادة من مصادر الطاقة والموارد الطبيعية التي تزخر بها قطر، وتساعد على فتح الأسواق وتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني.

الكعبي : خطط للتوسع وتلبية السوق الأوروبي باحتياجاته المتزايدة من الطاقة
وقال المهندس سعد شردة الكعبي مدير إدارة مشروعات النفط والغاز بقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة المحطة الأدرياتيكي للغاز الطبيعي أمس في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر الصحفي إن القيمة الإجمالية لمشروع محطة الأدرياتيك للغاز الطبيعي المسال التي تم تدشينها أمس الأول بالساحل الإيطالي تفوق ملياري يورو.

وأشار الكعبي إلى أن العقد القائم بين قطر للبترول وإيطاليا يسمح بـاستغلال 80 % من الشحنات المنقولة، بينما ستوجه الـ 20 بالمائة الثانية لشركات أخرى أو مردين آخرين لضمان نوع من المنافسة.

وقال الكعبي إن "المحطة تحتوي على خزانين كبيرين بنيا في كوريا وأسبانيا وجيء بهما إلى إيطاليا وهي مبينة على عمق 30 مترا ورأسية على قاع البحر ولن تتحرك".. وأضاف هي : "بمثابة جزيرة جديدة على سطح البحر.. السعة الموجود وهي مشغلة منذ شهرين فقط" ، موضحا أنه في المستقبل قد تكون هناك مناقشات لدراسات أخرى من قبل من قطر للبترول.وقال في هذا السياق نحن :

وأكد الكعبي أن السوق الإيطالية هي أحد الأسواق المستهدفة : " متواجدون بفرنسا وبلجيكا وبريطانيا وكل أوروبا قريبا.. بولندا سوق جديد وكذا تركيا ..
وقال : "هناك أسواق تدرس وهناك العديد من المحطات، لجديدة وكل ما يخدم مصلحة قطر سنعمل على تدشينه"
ولفت الكعبي أن المحطة موجهة حاليا للسوق الإيطالية لكن مستقبلا يمكن تحويل إنتاجها على جهات أخرى، وقال : المشتري الآن إيطالي وهو يمكن تحويله لآخري."؟

المهندي : المحطة تفتح آفاقا واسعة للتعاون بين قطر وايطاليا
قال حمد راشد المهندي الرئيس التنفيذي لشركة راس غاز إن مشروع محطة الأدرياتيكي للغاز الطبيعي المسال تفتح آفاقا واسعة للتعاون بين قطر و إيطاليا في المستقبل، وتزويد السوق الإيطالية باحتياجاته من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أن المحطة تعد مشروعا مهما جدا خاصة وأن راس غاز لها عقود طويلة في ثلاث قارات، مشيرا إلى أن هذه المحطة تمثل خطوة كبرى للتوسع في السوق الأوروبي في إيطاليا بالإضافة إلى إسبانيا وبلجيكا، كما أن المشروع يوسع أسواق راس غاز في هذه القارة.

وأكد أن تصدير الغاز القطري نحو إيطاليا يمثل 15 % من إنتاج راس غاز.
وعن خطط راس غاز لتزويد السوق الأوروبي من احتياجاته المتزايدة الغاز قال إن هذه المحطة تمثل جزءا من سياسة الشركة للدخول في مختلف الأسواق خاصة في أوروبا.

وأكد أن للشركة خطة طويلة الأجل للتواجد في السوق الأوروبي وهذا يعطي استقرارا لتزويد المستهلكين باحتياجاتهم من الغاز ورفع معدلات الإنتاج لشركة راس غاز ضمن خطة قطر للبترول، مشيرا إلى أن شركة أديسون تعتبر من الشركات الكبرى وأن الشراكة معها بهذه المحطة التي تعتبر من أكبر محطات استقبال الغاز في العالم تفتح الأسواق في شمال أوروبا لتسهم في تلبية احتياجات إيطاليا من الغاز، خاصة في ظل انخفاض الإمدادات الغاز القادمة من روسيا عبر الأنابيب، حيث يستهلك الغاز بمعدلات عالية قبل وصوله إلى شمال أوروبا.

وتابع المهندي بالقول : " هذه المحطة تفتح السوق أمام الغاز القطري للدخول بقوة في إيطاليا وشمال أوروبا".
وعن مستقبل الطاقة بقطر أكد المهندي أن قطر تتصدر قائمة الدول المنتجة والمصدرة للغاز المسال في العالم ، فيما يعد مستقبلها مستقبلا باهرا.
وأشار إلى أن كل الاستثمارات بقطر لم تقتصر على مجالات الغاز فقط بل وفي نقل الغاز وبناء محطات للغاز في أوروبا وأمريكا .
وقال إن قطر رائدة دول العالم في مجال تأمين إمدادات الغاز للأسواق العالمية.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: العطية : قطر تسهم بقوة في تأمين إمدادات الطاقة في العالم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسلامية للتأمين تحصل على عقد تأمين بمبلغ 31.3 مليون ريال اللورد بورصة قطر 0 25-05-2009 12:14 PM
الوصايا التي تسهم في اسعاد زوجتك ورده منتدى حواء و الاسره و الطفل 16 12-07-2008 08:26 PM


الساعة الآن 04:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم