استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

مجلة التراااااث القطري جديد

وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح ( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 11  
قديم 11-05-2008, 11:30 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد

وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح
( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ويسوى بطريقة جميلة حيث يقدم للأكل وقد تقدم هذه الأكلة كعشاء أو غداء وأحياناً تؤكل مساءً

خبيصة :









وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين حيث يقلى ويسخن قبل استعماله ويوضع الطحين على النار إلى أن يحمر ثم يضاف إليه الماء والسمن والسكر ويمزج على النار.

بثيثة :


هي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن حيث يوضع الطحين على النار ويقلب حتى يحمر ( يهنهن ) ثن يرفع من على النار ويضاف إليه التمر ويخلطان معاً ، ويمرس المخلوط حتى يخرج نوى التمر ( الطعام ) ثم يوضع المخلوط في قدر ويضاف إليه السمن ويقلب به ويقدم .

خنفروش :


من الحلويات الشعبية اللذيذة وكانت تكلف الشيء الكثير قبل عصر البترول ، ولذلك كان يقتصر عملها على المناسبات الخاصة بأن تعمل للعريس في ليلة زفافه ، أو للعزيز الذي يعود بعد سفر .


بلاليط


قرص طابي





مجبوس هامور



لقيمات



ساقو





التوقيع - smart member

  رقم المشاركة : 12  
قديم 11-05-2008, 11:32 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد



(5)

مصطلحات قطريه قديــــمه

ولا يمكن احصاءها ولكن نأخذ بعض منها :



زتات = بسرعه
شهست = شعندك شصاير شسالفه
عويزه = الصوغه = الهديه



كرخانه = مكينة الخياطه القديمه
السيم = العريش
الرسته = الشارع



السكيك = الشوارع
الابه = رقبة الثوب
اصقه = اصمخ



البوقه = البنت الكسلانه الي ماتفهم شي
صه = اسكت
ور الليت = شغل الليت



لولب = ولف الماء =الحنفيه
زهب اغراضك = برز اغراضك
لبق اغراضك= يعني جمعهم مع بعض ملبقين



الغبقه = عشاء في رمضان وقت متاخر من الليل
بروي = العاب
مالي كار = مالي خص ..كلمه عليها غبار من قلب



مالك لوا = مافي امل= اغسل يدك يعني انسا الموضوع لاتعيده
زمران = زعلان
كشتات ومفردها كشته = بما معناها رحلات



صمه = الصمخ




  رقم المشاركة : 13  
قديم 11-05-2008, 11:32 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد


(6)
امثال شعبيه من قطر

ما عندها جدر تطبخ وثوبها زري يرطخ
( يضرب لمن يدل مظهره على عكس باطنه )

حشره مع الناس عيد ( يضرب للحث على الاجتماع والوحده والالفة في كل الأحوال )

زبره على بايج ( يضرب للشيء لا يعطي حقيقة أمره )

عريان لافي على مفصخ ( يضرب للمحتاج الذي يحاول أخذ حاجته من شخص أحوج منه )

عميه وتطل من الدريشه ( يضرب للمرء الذي يضع نفسه في مكان أكبر من حجمه )




كل يقرب الضو صوب قرصه ( يضرب للاهتمام بحاجة النفس وما يخصها )

من كبر اللقمه غص ( يضرب للحد من الطمع والجشع )

خبز خبزتيه يا الرفلا اكليه ( يضرب لمن يعمل عملا معيبا وعليه أن يتحمل نتيجة عمله )

ما يقدر أبونا الا على أمنا ( يضرب لمن يخص بشره القريب ويرده خوفه عن البعيد )

وين رايحه يا طنازه ؟ قالت رايحه أتطنز ( يضرب لمن يعيب الناس وعيوبه أكثر من عيوبهم )



الى فات الفوت ماينفع الصوت ( يضرب لمن يتندم على أمر انقضى وفات أوانه )

الى كثروا الرعيان ضاعت الغنم ( يضرب في الاعتماد على الغير الذي يؤدي الى الفشل )

البر ما ينفع نهار الغار ( يضرب في الاعداد والاستعداد قبلا )

البيز بايدي رجال (يضرب للتأكيد على أن الأمر بأيدي من يعتني به )

البيت من ساسه ( يضرب لارجاع فشل أو نجاح الأمور الى أصلها أو بدايتها )



البيض الى وقع على بيض فقشه ( يضرب دلاله على أن الضعيف تظهر حقيقته اذا قابل ضعيفا مثله )

البيض ما يلاطم حجر ( يضرب في حتمية خسران الضعيف عند منازلة القوي )

التيس في ديرة هله نطوح ( يضرب للسخريه ممن يتفاخر وسط حماته وأهله )

الثوب اللي أطول منك يتعبك ( يضرب لمن يستخدم شيئا أكبر من طاقته )

الثوب ما ينشق بين عاقل ومجنون (يضرب لضرورة استخدام الحكمه في علاج الامور )




  رقم المشاركة : 14  
قديم 11-05-2008, 11:33 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد


(7)
صناعة السفن في قطر


نبذه عن السفن

السفن الشراعية تستخدم للاستفادة من قوة دفع الرياح
على الرغم من قوة البحر وجبروته وامتداده الكبير كان أبناء قطر يتحدون الصعاب ويخوضون البحار لكشف أسرار وخبايا هذا البحر, ومنذ القدم عرف سكان أهل المنطقة ركوب البحر للاتصال بالدول المجاورة للتجارة وطلب الرزق كما عرف أبناء هذه المنطقة كيف يضعون الوسيلة المناسبة لركوب البحر، مستخدمين أفضل الطرق مثل الشراع للاستفادة من قوة دفع الرياح.

فمنذ القدم استطاع أبناء قطر في تطوير صناعة السفن وجعلوها ذات أحجام منها الصغير ومنها الكبير وقد اشتهر في صناعة السفن عدد كبير من الرجال في جميع مناطق الدولة، حيث كانت هذه الصناعة حرفة أثمرت عنها سفن عريقة ومشهورة أستعملت لصيد الأسماك والغوص بحثاً على اللؤلؤ.

المواد اللي تصنع بها السفن

وقد أقبل صناع السفن في قطر والخليج على صناعة السفن من خشب الساج ، وذلك لمرونته وقوة تشكله حسب الطلب بالإضافة إلى أن الألواح المصنوعة من خشب الساج لا تتلف الحديد كما تتلفه أخشاب سفن البحر الأبيض المتوسط، ولسفن الخليج العربي خصائص مميزة تدل على خبرة صانعيها ودرايتهم بالأمور الملاحية، والمسالك البحرية، فمن السفن القديمة ذات المؤخرة المرتفعة والمربعة مثل: البغلة والكوتية والغنجة) ظهرت السفن المتأخرة بشكل انسيابي مثل: (البوم والسنبوك والشوعي) وهذه الأنواع من السفن تستطيع أن توجه الوجهة الصحيحة المطلوبة خلال المناورات البحرية في حالة تغير الجو واشتداد الرياح وهيجان
احدى السفن القطرية
الأمواج، خصوصاً أن منطقة الخليج العربي تكثر فيها الشعب المرجانية والخلجان (الخيران) والترسبات الطينية والصخرية، فاختلاف التضاريس في حوض الخليج أكسب الإنسان خبرة وجعله أكثر مهارة، وبهذا سهلوا مهنتهم البحرية وتجاوزوا بخبرتهم هذه مياه المحيط الهندي وسواحل الهند وسيرلنكا وشرق أفريقيا .


صناع السفن ...
احدى السفن القطريه ...

كما يعتبرخشب (الساج) الهندي من أهم المواد اللازمة لصناعة السفن الذي يستعمل كألواح لهيكل السفينة لما يتحلى به من مقاومة الماء، وكذلك يوجد خشب اللوريل الهندي وهو يعرف محلياً "بالجنقلي" وهو يستخدم كقاعدة للسفينة . أما عن المواد الحديدية اللازمة للصناعة كالمسامير وغيرها فقد كانت تصنع يدوياً.

الأستاذ
وتعرف صناعة السفن في بـ " قلافة السفن" وقلف السفينة بمعني خرز ألواحها بالليف ، وجعل في خللها القار ، وتنسب "قلافة السفن " إلى " القلاف " وجمعها قلاليف وهم الرجال الذين يصنعون السفن الكبيرة والصغيرة الشراعية ويقومون بتسوية الأخشاب ونجارتها وقلافتها, كما يسمى كبير القلاليف(أستاذ) الذي يقوم بتوجيه العمال بحكم خبرته في صناعة السفن وهو بمثابة مهندس السفنية واضع تصميمها وخطوطها الرئيسية بالفطرة والممارسة.

وهناك (المقدمي ) الذي يساعد ( الأستاذ ) في الإشراف على عمال السفينة وينوب عنه في حالة غيابه حتى لا يتعطل العمل أما ( القلاليف ) أو نجارالسفينة فيقومون بتصنيع خشبها ، وفي الوقت الذي ينهض فيه
( القلاليف ) بأعمالهم ، يقوم ( الضرابون ) أو( الضراريب ) بدق المسامير الحديدية في أخشاب السفينة.

بالإضافة إلى ( المزوري ) الذي يعمل في حمل الأخشاب ، ( الوليد ) وهو الصبي الذي يقوم بجمع ( القشبار) أو الأخـشـاب الصغيرة الـتي تستعـمـل كوقود في المنازل ، كما يقوم بمناولة العمال الأدوات المطلوبة خلال قيامهم بالعمل ، كما يتابعهم خلال عملهم لتعلم الحرفة واكتساب فنونها المختلفة.



وكانت المراكب التقليدية في قطر والخليج تدهن بشحم الحوت المعروف محلياً بـ (الصل) أما النصف السفلي الغاطس في الماء فيطلى بالنورة، وهي مادة كلسية عبارة عن مسحوق ويضاف إليها شحم الحوت والعملية تدعى ملاحياً (الشونة) بينما تسد الشقوق بين الألواح بقطن خاص يدعى (فتيل) وعمليته تدعى (قلفطة) أما من داخل جوف السفينة المسمى بـ (الخن) فإنه يطلى بالقار، وذلك منعاً لتسرب المياه للداخل وقديماً كانت هذه الألواح التي تعرف بـ (الخدود) تثبت بواسطة الخياطة بحبل من ليف جوز النارجيل (كنبار) وذلك لقوة أليافه أو بمسامير خشبية ثم صنعت مسامير من حديد تسمى (بادور) وجمعها (بوادير).

أما بالنسبة لأنواع المراكب التقليدية فهناك العديد من السفن منها :

الـبـوم



من أشهر وأفضل السفن، التي كانت تنقل البضائع عبر موانئ الخليج العربي، وموانئ الهند وباكستان وشرق أفريقيا، وهي سفينة كويتية الأصل، حلت محل (البغلة) و(الغنجة) ثم انتقلت بعد ذلك إلى بقية سواحل الخليج ، طولها ما بين 100-150 قدماً وحمولتها تتراوح ما بين 300-750 طناً (جمعها أبوام) والكلمة إنجليزية تطلق على نوع من السفن الشراعية، والأبوام على نوعين: بوم سفار، للأسفار البعيدة، وبوم قطاع ويستخدم للأسفار القريبة في موانئ الخليج العربي.


الـبتـيـل



سفينة قديمة حمولتها بين 20-50 طناً تستعمل في الغوص على اللؤلؤ وربما يعود شكلها إلى سفن الفينيقيين – وتستعمل كثيراً في شرق آسيا والشرق الأقصى- (وقيل إن سبب التسمية عائد لأسرة (باتيل) من (كلكتا) وهو اكبر حجما من السنبوك.

البغلة:



من السفن القديمة الكبيرة الحجم، تستعمل للتنقل بين موانئ الخليج العربي والهند والباكستان. كانت تستعمل في الأسفار قبل ظهور البوم، وتمتاز بمؤخرتها العريضة، حمولتها ما بين 150-400 طن من السفن
الشوعي
التي يفضلها ملاحو ميناء صور العماني




  رقم المشاركة : 15  
قديم 11-05-2008, 11:34 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد



سفينة تستعمل للغوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك، يتراوح طولها ما بين 60-80 قدماً.والاسم محبب عند البعض حتى أنه يوجد أشخاص بهذا الأسم، ويقال له في العراق (شويعي).


البقـارة



كانت تستخدم قبل استخدام الشاحوف ويتراوح طول (البيص) وهو العمود الفقري في السفينة 30 فوت أو 40 فوت والعرض 15 فوت أو 17 فوت وتحمل من الأشخاص حوالي 20 شخص , أما (الصمعة) فيتراوح طول البيص فيها بين 20 و30 فوت والصغير منها لا يتجاوز الـ 20 فوت تقريبا ، اما العرض فهو شبيه بالسنبوك ويتراوح بين 15 فوت و17 فوت تقريبا.

الكوتية:
تشبه البوم والبغلة، وتستعمل للشحن والأسفار البعيدة.. يقول عنها (عيسى النشمي) في كتابه (الملاحة في الخليج العربي) والكويتة أنواع مختلفة، تتفاوت مقاييسها وحمولتها، وتختلف أسماؤها مثل – الدنكية في الهند – والمنجي في ساحل مليبار. وطولها ما بين 120ـ150 قدماً، أما حمولتها فبين 150 و 400 طن وهي من السفن الهندية ولم تكن مرغوبة بكثرة في منطقة الخليج العربي .


الكيـت:



قارب صغير يلحق بالمركب على شكل قارب نجاة, ولعل التسمية محرفة عن لفظة – كيك – من السفن الشراعية المصرية في العصر العثماني

بانوش:

قارب يشبه السنبوك لكنه صغير الحجم، يستعمل للصيد والتنقل، ويمتاز بصدر واقف نوعاً ما، ومؤخرته مرتفعة ويستعمله البعض في صيد اللؤلؤ.

الشاحوف والماشوة :



اسماء محامل لاتستخدم كثيراً وهي متقاربة الحجم لكنها اصغر من البقارة وكانت تستخدم في الصيد وفي نقل البضائع الخفيفة والتنقل بين الأماكن المتقاربة, ويسمى في العراق(البلم) والماشوة منها أيضاً نوعان : نوع يستخدم للنقل والنقل الآخر ونوع كان يخص الغواص.


جالبوت:





من سفن الخليج العربي، تستعمل في الغوص على اللؤلؤ والأسفار، والصيد أحياناً، عرفته العرب قديماً باسم الجلاب وقد يكون سمي بذلك لسرعته، ويتراوح طولها ما بين 20-30 قدماً حمولتها من 15-60 طناً ونوع آخر وسط، يتخذه الطواشون.

كتر:

قارب صغير لصيد السمك والتنقلات القريبة، وأصل التسمية (اكتواري) من أسماء السفن القديمة ويقال من الأردية-أو أنها من لفظة (الكترفي) الفصيح للودج الصغير. كما تلفظ (كترة) أو (كترى)، وبعضهم يكسر حرف الكاف والبعض الآخر يفتحه حسب اللهجة الشائعة.

الهوري:




قارب صغير منحوت من جذوع الأشجار، يتراوح طوله بين 10،20 قدما. ويستخدم في صيد الأسماك ونقل السلع إلى مسافات قصيرة ويعد من أشهر السفن الصغيرة ويعتمد على تجديف البحارة بعيدا عن الشاطئ.


السنبوك



من السفن المعروفة، والمشهورة في قطر والخليج العربي، كان يستعمل في الصيد، والغوص على اللؤلؤ، ويبلغ طوله حوالي 60 قدماً وحمولته ما بين 15-60 طناً, ويقال إن أصله من سفن قدماء المصريين. وهناك قول إن التسمية فارسية. قال ابن بطوطة: ركبت من ساحل البصرة في (صنبوق وهو القارب الصغير إلى البلة، وبينها وبين البصرة عشرة أميال).

دنكية:

سفينة تشبه الكوتية- من السفن القديمة التي كان يستعملها أبناء الخليج قديماً. وهي من طراز السفن الباكستانية. ذات مؤخرة مرتفعة, وتلفظ باللهجة الدارجة دنجية.

الدنكوي:

سفينة على شكل سنبوك طويل، تستعمل لتفريغ وتحميل البضائع من المراكب الكبيرة. وقد ذكرها المهري في كتابه(العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية) بقوله: فأطرح فيجونك الذنجوية .

الغنجة:

من سفن الأسفار القديمة، أصلها من الهند تشبه (البغلة) في مؤخرتها, حمولتها ما بين 130-300 طن وطولها ما بين 75-100 قدم. وهي من سفن التجارة البحرية التي اشتهر بصنعها ملاحو ميناء (صور) العماني ويقول : (دوزي) إن (القنجة) سفينة طويلة مغطاة تشبه (الجندول)وكان للسلطان العثماني(قنجة) ترف باسم (قنجة باش) خاصة لركوبه عندما يريد النزهة في البسفور, والقنجة تلفظ محلياً (غنجة) والجمع (غنجات).




  رقم المشاركة : 16  
قديم 11-05-2008, 11:35 PM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد

(8)
تسريحات زمان اوول


استخدمت المرأة أشكالا عديدة لتسريح شعرها ولكن الرجل كان له الحظ الوافر أيضا ..

تسريحات الرجل :

قــرعــة : ازالة الشعر تماما
تــوالـيـت : شعر خفيف ، هي آخر تسريحة أو تقليعة تعلمها الناس في الماضي من أسفارهم للهند .

بــسـايــل : عقوص صغيرة .
جــدايــل : ضفائر .
مــنــشــول : متروك دون تصفيف .


تسريحات للنساء :

المنشول : المفلول ، نثر الشعر .
اليدايل : ( العقوص ) عمل جديلتين أو واحدة . ومفردها ( عقص )
ذيل الحصان : تجميع الشعر في حزمة واحدة وربطه الى الخلف ويشبه بذيل الحصان .
عجفه
قصة : بكلة ، كذله وهي شكل من أشكال تصفيف الشعر على الجبهة ( الجبين )

في الماضي لم يكن هناك صالونات ولا كوافيرات لتزيين العروس بل كانت هناك امراة تدعى العجافة تقوم بمهمة تزيين العروس ,حيث تقوم بتسريح الشعر و عمل (العجائف) أي الظفائر الجميلة و تزيينها بالحلي الذهبية. وكانت العجافة تدور على النساء في المناسبات و الأعياد و عند عودة الرجال من رحلة الغوص الى زوجاتهم من بعد سفر طويل ...

كانت العجافة تزين النساء و تضع لهن الأعشاب و الزيوت المفيدة للشعر وهي تستعمل الأمشاط الخشبية و بعض المفارق المصنوعة من قرون الحيوانات..

ان الاعتناء بالشعر ركن اساسي من اركان زينة المراة والرجل عل حد سواء ولكن المراة لها عناية خاصة بالشعر لطول شعرها ولكونه احد مصادر جمالها والشعر يوصف بانه :

خــوصــي : أي ناعم ويشبه بخوص التلي أي خيوط الفضة .
يــعــدي : أي مجعد .
قــطــاط : شعر الافارقة : خشن كثيف .
مــفــلــفــل : خشن متفرق .


خطوات العناية بالشعر :

الغسل ، الدهن ، التبخير ، التجديل ( التعقيص ) ، التعطير ، التعكيف .

المواد المستخدمة في غسل الشعر :

السدر : ورق شجرة السدر ، يقطف ويجفف ويطحن ثم يستخدم كالصابون .
الطين : نوع خاص يجلب من بلاد فارس يطحن ويغسل به الشعر .
الضيه : مادة تشبه الصابون وتستخدم لغسل الشعر والملابس أيضا .


أدوات تسريح الشعر :

المفرق : قرن ، يستخدم لعمل مفارق الشعر .
المشط : ياتي على عدة أنواع : خشب ، عاج ، نحاس ، حديد ، عظم ، فضة .


دهانات الشعر :

حل الياسمين ، حل الناريل ( زيت جوز الهند ) ، تاتا ( زيت جوز الهند ) ، زوبق ( زيت من أهم مكوناته الزئبق ) ، بو نخلة ( زيت نخيل ) يضاف لها العنبر والزباد لتحسين رائحتها ولتقوية الشعر


وبهذا فقد انهينا الموضوع

لكم وافر الاحترام والتقدير




  رقم المشاركة : 17  
قديم 12-05-2008, 12:28 AM
عضو فعال
السلام عليكم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد

مجهود واضح تشكر عليه





  رقم المشاركة : 18  
قديم 12-05-2008, 12:41 AM
عضو فعال جداً
smart member غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلام عليكم
مجهود واضح تشكر عليه


وردو واضحه وتستاهلين الشكر عليها




  رقم المشاركة : 19  
قديم 12-05-2008, 12:55 AM
الصورة الرمزية آل بوعينين
مـؤسس
آل بوعينين غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد

مشاءلله عليك عيني عليك بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اارده

تسلم ولا يسلم ردي العزايم




التوقيع - آل بوعينين
يا راكب اللي بعيد الخد يطونــــه -- بواطنٍ من ضرايب جيش بن ثاني

من الثميلـه لدار الشوق يلفنــــه -- لا روحن بالوصايف جول غزلاني

تكفون يأهل النضا سـجوا عليهنه -- سجوا ولجوا وصيور العمـر فاني

لابد من خامةٍ بيضا على السنـــه -- والموت من قبلنـا ماعاف راكاني

  رقم المشاركة : 20  
قديم 12-05-2008, 10:16 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلة التراااااث القطري جديد

يعطيك العافيه اخوي عضو ذكي بصراحه موضوع رائع ومتكامل تسلم ايدك والله





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: مجلة التراااااث القطري جديد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جديد@جديد@ بيجايم اطفال وكبار صيفي @جديد@جديد اعالي الجنان سوق الازياء والملابس النسائيه وملابس الاطفال 38 11-09-2008 09:25 AM
عودة مجلة الدوحــــه smart member المجتمع القطري 8 08-05-2008 10:25 AM
القطري المتفوق السلام عليكم المجتمع القطري 4 02-05-2008 01:10 AM
ليلة الزفاف غــروكـ وغــيـروكـ منتدى الشريعه 4 10-04-2008 06:05 AM
ليلة الحنا.. دنيا غريبه سوق ليلة العمر 0 03-03-2008 01:58 PM


الساعة الآن 04:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم