استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

قطر ستشهد ازدهارا لم يسبق له مثيل

قال تقرير اقتصادي ان قطر ستشهد فترة من الازدهار لم يسبق لها مثيل حيث ستصبح أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حتى مع وجود تباطؤ في قطاع التنمية وقال التقرير الذي اصدرته شركة انجل وفولكرز الألمانية ان احتياطيات قطر للنفط الخام تبلغ تقريبا 15 ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 25-10-2009, 09:43 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قطر ستشهد ازدهارا لم يسبق له مثيل

قال تقرير اقتصادي ان قطر ستشهد فترة من الازدهار لم يسبق لها مثيل حيث ستصبح أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حتى مع وجود تباطؤ في قطاع التنمية وقال التقرير الذي اصدرته شركة انجل وفولكرز الألمانية ان احتياطيات قطر للنفط الخام تبلغ تقريبا 15 مليار برميل وحقل غاز الشمال هو الأكبر في العالم من الغاز والمقدر بـ 900 تريليون قدم مكعبة وهو يكفي لدعم خطط إنتاج الغاز لأكثر من 200 سنة.

واشار التقرير إلى قيام الحكومة على تطوير البنية التحتية لتنشيط الاقتصاد لتضمن وجود نمو مستمر وعلى صعيد قطاع العقارات،تشير التقديرات إلى انه في حلول عام 2010 سيكون هناك طلب على 000 .250 وحدة سكنية في حين أن العرض سيصل إلى 000 .244 كما تشير التوقعات إلى ان انخفاض أسعار تأجير المساحات المكتبية سيصل إلى الخلاصة بحلول منتصف العام2010 حيث إن العديد من المشاريع الجديدة قيد الإنشاء في كل قطاع من القطاعات مثل (مكاتب، محلات، النقل والإمداد) ولا سيما السوق الفندقي سيشهد مزيدا من النمو في السنوات المقبلة وخاصة مع الانتهاء من مشاريع البنية التحتية والمطار الدولي الجديد عام «2010» حيث ستصبح قطر وجهة جديدة للسياح، كما ان التخطيط لإنشاء ميناء جديد ومناطق للتجارة الحرة سينمي السوق اللوجستية السريعة في السنوات القادمة من عام 2011 وما بعده. وكذلك الامر بالنسبة للنمو الاقتصادي والسكاني المبني على أساس المحافظة على النفط والغاز، كل هذا سيرسم نظرة ايجابية متزايدة لمستقبل قطر، فالمستثمرون قد بدأوا لتوهم ملاحظة الإمكانات في هذا البلد..

وقال التقرير ان دولة قطرتعتبر حالياً أقل تضرراً بالأزمة المالية العالمية من بعض دول الخليج الأخرى، وقد وصل عدد السكان إلى أكثر من الضعف خلال الخمس سنوات الأخيرة حيث وصل عدد السكان إلى أكثر من000 .600 .1 نسمة. من المتوقع أن يزداد عدد السكان الذين يعيشون معظمهم في العاصمة الدوحة خلال السنوات القادمة مشيرا إلى أن مدينة الدوحة تتمتع ببنية تحتية جيدة واكثر من ذلك استثمارها في المستقبل. كما يوجد العديد من المشاريع الرئيسية قيد الإنشاء ويتم حالياً التخطيط لها. تخطط حكومة قطر لإنفاق أكثر من 15 مليار دولار في مشاريع البنية التحتية، ومنها مطار الدوحة الدولي الجديد وجسر قطر والبحرين وشبكة مترو الدوحة. آفاق المدينة هي نتيجة ايجابية وذلك يعود للتسويات الخاصة بالمصارف الدولية والشركات المعروفة..على الرغم من الأزمة المالية العالمية فإن غنى دولة قطر بالنفط والغاز سجل أعلى معدل للنمو الاقتصادي في المنطقة بسبب موجة صادرات من الغاز المسال الطبيعي الذي تجاوز 30 مليون طن في العام 2008 ومن المتوقع أن ترتفع إلى 77 مليون طن بحلول العام 2011، قطر حالياً هي أكبر مصدر للغاز المسال والرقم واحد في العالم وفقا لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.. إن التضخم خلال السنوات الماضية في قطر، رجع إلى المستويات العادية المتوقعة بما يتراوح ما بين 7 و9 في المائة في عام 2009 ، لقد قامت دولة قطر بشراء المحافظ المحلية البنكية العقارية والقروض لأكثر من 4 مليارات دولار في عام 2009 ، وذلك لتعزيز السيولة وتشجيع القروض..أسواق العقارات في منطقة الخليج لا تزال قوية جدا. إلى جانب دولة الامارات العربية المتحدة، البحرين وقطر بشكل خاص على البلدان النامية المثقلة بعواصمها. الدوحة هي واحدة من أقوى المدن نموا في المنطقة..السوق يجب أن تكون مقسمة إلى قطاعات مختلفة، كما ان الوضع القانوني هو انقسام بين السكان المحليين، ودول مجلس التعاون الخليجي وجميع الجنسيات الأخرى. القيود لغير المواطنين لها تأثير مباشر على حالة العرض والطلب في السوق. ولا سيما لجهة «المبيعات» فإن القيود تقلل من جانب قوة العرض. بالإضافة إلى ثلاث مناطق في قطر (اللؤلؤ، بحيرة الخليج الغربي وأرجوان، الخور) حيث تم السماح للأجانب بالتملك الحر للعقارات، وهناك 18 منطقة مستأجرة.

واشار التقرير إلى انه منذ الربع الرابع في عام 2008 هنالك المزيد والمزيد من المباني الرئيسية قد اكتملت في الدوحة، وخاصة في مواقع رئيسية مثل منطقة الخليج الغربي والطريق الدائري. من ناحية أخرى، انخفض الطلب بشكل كبير من جراء الأزمة المالية العالمية وهبوط أسعار النفط والغاز. وقد كان لهذا أثر على أسعار الإيجار، بوضع المستأجرين المحتملين في موقف أقوى. زادت معدلات الشغور في السوق تقريبا إلى 10%، في الوقت الراهن. من قبل، كان الملاك يركزون على العقود مستأجرة على كل واحد من مبانيها، في حين أننا نرى الآن معظم أصحاب العقارات بدأوا الإيجار بشكل فردي..الطلب المتزايد على المناطق هو تقريبا. 100 م إلى 500 م بأسعار معقولة، ومكاتب الخدمات الصغيرة، والتي هي في معظمها اتخذت للبدء في إنشاء الشركات لفترة قصيرة. بعض المكاتب الكبرى اتخذتها دولة قطر والشركات الحكومية فقط بخلال الربع الأخير..إن أثر انخفاض العرض في عام 2006 إلى عام 2008 في منطقة الخليج الغربي أدى إلى ارتفاع معادلات المكتبية إلى أكثر من 300 ريال قطري (82 دولارا) في المتر المربع شهرياً، إن مستوى الإيجار لمساحات المكاتب في مواقع رئيسية قد بلغ ذروته لوقت الراهن، إلى ما يقارب 230 ريالا قطريا (82 دولارا) في المتر المربع، ومن أجل وحدة البنتهاوس بمتوسط أقل من 170 ريالا قطريا (5.46 دولارا) في المتر المربع. بالإضافة إلى ذلك، إن مجالات العمل المخصصة سوف تكون متقدمة مثل مدينة الطاقة أو المركز المالي وستجلب المزيد من الامدادات إلى السوق على مدى السنوات التالية. نتوقع أن متوسط ايجارات المكاتب في قطر أدناه 165ريالا قطريا (45 دولارا) في المتر المربع بحلول نهاية عام 2009، ونتوقع ان متوسط الايجارات في (التقريبي) (145ريالا قطريا) ( 6.39 دولار) في المتر المربع بحلول منتصف عام 2010.

وقال التقرير إنه عندما يتعلق الأمر بالايجارات السكنية أهم عامل هو «المكان». إذا نظرنا على سبيل المثال، إلى منطقة السد، نرى ما يزيد على اثنتي عشرة شقة من المباني التي عرضت للإيجار، في حين أن معدلات الشغور في قطاع الدوحة السكني سيكون أعلى من 10% في عام 2010، ومزيد من المباني السكنية سيتم الإنتهاء منها بخلال الأشهر الـ 12 المقبلة أننا نرى أيضا اختلافا في الأسعار الحالية للشقق. في حين ان ألشقة (غرفة نوم) في السد متوافرة بـ (000 .6ريال قطري ) (640 .1 دولار) واستوديوهات أدناه (000 .5 ريال قطري) (367 .1 دولار).

اما في منطقة الخليج الغربي فالايجارات فوق (000 .10) ريال قطري (734 .2دولار) الطلب على الشقق السكنية في موقع جيد لا يزال موجودا، خاصة العمالة الوافدة التي تطلب إستوديوهات وغرف نوم واحدة. ومن ناحية أخرى لدينا سوق لمجمع فلل وفلل قائمة بذاتها، حيث شهدنا انخفاضا في أسعار الاستئجار تقريبا بنسبة 15% خلال الأشهر الماضية.

وحول سوق المبيعات قال التقرير ان غالبية الطلب الحالي من غير المواطنين. كما أن ألأجانب لا يمكنهم شراء معظم الأسهم القائمة، لذلك فإن التحدي يكمن في توفير الوحدات التي يمكن شراؤها من جنسيات أخرى. حاليا داخل 18 منطقة، ليس هناك مشاريع كثيرة للبيع..نحن نقدر أنه بعد حدوث انخفاض في أسعار الأراضي من 30% إلى 50% منذ صيف العام 2010، وسيكون هناك أيضا انخفاض في أسعار البيع للمكاتب والوحدات السكنية. ولكن فيما يتعلق بالركيزة الأساسية لدولة قطر، فإننا نتوقع نموا متزايدا في الأسعار من منتصف العام منتصف العام 2010 حتى فترة عام 2011 يبدو المطورون والملاك في وضع مالي جيد، والناس مهتمون بشراء وحدات سكنية، والسوق مستقرة جدا. كثير من الناس في انتظار فرص جديدة للتمويل من الجانب المصرفي للقيام باستثماراتهم في هذا السوق. نتوقع أن أسعار بيع الوحدات السكنية ستبقى على مستواها الحالي، وفي أقرب وقت، سيلتقط مرة أخرى بعض خيارات تمويلية الجديدة التي تأتي إلى السوق.إن استثمار الوحدات التجارية وعقود الايجار الطويلة الأجل من مكان قوي للمستأجرين، سيقدم ( الامم المتحدة في الاستدانة ) عائدا استثماريا من 10 إلى 12% وستجذب المستثمرين الأجانب خاصة.

وتحدث التقرير عن المشاريع الكبرى في قطرمشيرا في هذا الصدد إلى مشروع اللؤلؤة - قطر التي اعتبرها جزيرة من صنع الإنسان تقع في وسط المدينة الدوحة تقدر بمليارات الدولارات.إن استخدام عروض التنمية المختلط لعقارات تملك الحر، ستكون فرصة استثمارية جيدة للعملاء من الأفراد والمؤسسات. المرحلة الأولى من أعمال البناء في «لؤلؤة» وقد تم الانتهاء منها. الكثير من المتاجر والمقاهي قد فتحت في الخمسة أشهر الماضية، والمزيد والمزيد من الزوار يأتون للاستمتاع في«لؤلؤة». أسعار البيع للشقق ما زالت مستقرة عند مستواها الحالي، والإيجارات هي الأعلى على مستوى السوق. وقد أعد هذا المشروع لأكثر من 000 .40 شخص لكي يعيشوا في هذا الموقع المميز في الدوحة.

وتحدث عن مدينة لوسيل التي خططت لتستوعب أكثر من 000 .200 شخص بعد الانتهاء من 000 .25وحدة سكنية. هذه المدينة الجديدة في قطر، سوف تقع على بعد حوالي 15 كيلومترا إلى الشمال من مركز مدينة الدوحة على الساحل.وهذا تطوير سيكلف اكثر من 5.5 مليار دولار اميركي. وجزء من لوسيل «مدينة الطاقة»، ستوفر له الدولة من مكتب فني للبناء، والتي تقدم حاليا واحدة من أفضل الفرص للمستثمرين للاستثمار داخل سوق العقارات المزدهر في قطر. المشروع يرتكز على مبان خضراء متخصصة في هذا القطاع تكون تقريبا 000 .25 وبعض آخر التطورات الرئيسية :

وان بروة الخور لتطوير المختلط يتجاوز4.5 مليون متر مربع وسوف تتألف من فلل وشقق سكنية ومناطق متعددة الاستخدامات بالإضافة إلى الفنادق ومراكز التسويق واربع مدارس، 000 .250 متر مربع للمكاتب والمساجد ودولية للجولف وتكاليف البناء سيكون تقريبا 10 مليارات دولار أميركي.

ومطار الدوحة الدولي الجديد الذي سيتم افتتاحه في عام 2010 وسوف يتسع 24 مليون مسافر و4.1 مليون طن من البضائع وحركة الطائرات أكثر من 000 .360 سنويا. من المتوقع أن تبلغ التكاليف 5 مليارات دولار اميركي.

اما مركز وبرج الدوحة للمؤتمرات حيث تغطي مساحة البرج 000 .100 متر، يرتفع 105 طوابق إلى السماء، يقع على الكورنيش ويكون المنزل قريبا إلى فندق يضم 300 غرفة فندقية و80 شقة فندقية و300 شقة سكنية.

واشار إلى مشروع النظام القومي لسكك حديد الذي تقوم بتصميمه شركة مقرها ألمانيا دويتشه وسيتم وضع التصميم والمفاهيم لدمج السكك الحديدية القطرية في مختلف شبكات سكك الحديد الوطنية. وعن جسر قطر والبحرين قال التقرير انه سيكون أطول جسر بحري في العالم والذي يربط بين البلدين عن طريق المسار المزدوج الذي يمتد لأكثر من 40 كم. وسوف يربط كل من جسر السكك الحديدية والطرق بين جزيرة البحرين، وقطر شبه الجزيرة.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قطر ستشهد ازدهارا لم يسبق له مثيل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغاسول المغربي لنعومة لا مثيل لها جاهز للتوصيل بنت اكادير سوق العنايه بالجسم 4 16-04-2009 05:13 PM
ديانا اوف لندن - لا مثيل له ستايل2006 سوق المكياج 45 13-09-2008 07:01 AM
أرقام هلا مميزه لم يسبق استخدامها.. فارس الرهيب سوق ارقام الجوال 8 29-04-2008 12:31 AM


الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم