استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

صفقات استثمارية جديدة لبنك قطر الأول قبل 2009

اكد عبد الله بن فهد غراب المري رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار على أن البنك بصدد الكشف عن 3 صفقات استثمارية جديدة قبل نهاية العام الحالي مشيرا الى ان اقرب تلك الصفقات هى الاستحواذ على حصة اغلبية تفوق 70% من شركة تمتلك عدد 7 مصانع في نشاط معين. ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 26-10-2009, 10:52 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي صفقات استثمارية جديدة لبنك قطر الأول قبل 2009

اكد عبد الله بن فهد غراب المري رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار على أن البنك بصدد الكشف عن 3 صفقات استثمارية جديدة قبل نهاية العام الحالي مشيرا الى ان اقرب تلك الصفقات هى الاستحواذ على حصة اغلبية تفوق 70% من شركة تمتلك عدد 7 مصانع في نشاط معين.

وكشف في حوار مع الراية الاقتصادية ان البنك يطمح بأن يكون خلال الثلاث سنوات من إنشائه اللاعب الأساسي في السوق القطري بإذن الله، ومتوقعا ان يكون في طليعة البنوك الاستثمارية في منطقة الخليج خلال الخمس سنوات المقبلة.

واشار الى ان البنك يركز على الاستثمارات في خمسة قطاعات رئيسية هى قطاع الطاقة (النفط والغاز) و قطاع الخدمات المالية وقطاع التطوير العقاري وقطاع الصحة وقطاع الصناعة .

ونوه عن وجود توجهات لتوسعة نشاط البنك في دول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا خلال المرحلة المقبلة كما اعلن عن وجود مقترحات وعروض للتوسع خليجيا بالنسبة لشركة قطر للهندسة والإنشاءات التى يمتلك البنك حصة فيها لافتا الى وجود شركات اسيوية أبدت رغبتها في الحصول على حصة من الشركة نتيجة لجودة الخدمات التى تقدمها.

ولفت الى ان الطفرة الإقتصادية التى تشهدها دولة قطر وحجم المشاريع المقبلة عليها سوف تدعم الطلب على سوق العقار مشيرا الى ان ما يحدث الان هو مرحلة التقاط انفاس وخلال سنة او سنتين سوف نلهث من جديد وراء سرعة نمو السوق.

وقال ان قطر مقبلة على فرص ضخمة فى قطاع الأعمال للمبادرين والمتفائلين وليس للمتفرجين و المتشائمين .

الى نص الحوار :

* لماذا اخترتم مركز قطر للمال كنقطة انطلاق لنشاطاتكم ؟
في الفترة التى تقدمنا فيها لمركز قطر للمال كانت هناك صعوبة للحصول على تراخيص جديدة من قبل مصرف قطر المركزي الا ضمن ضوابط معينة ووجدنا ان مركز قطر للمال كان فيه فرصة للحصول على تراخيص جديدة ضمن ضوابط مختلفة ، واستطعنا ان نلبي تلك الضوابط والمتطلبات خاصة ان مركز قطر للمال منصة اطلقتها الدولة للمارسة النشاط المصرفي في دولة قطر. وقد حصلنا على الترخيص لمزاولة نشاط البنك في شهر سبتمبر 2008.

* لماذا اتجهتم الى تأسيس بنك استثماري يقدم خدماته وفق الشريعة الاسلامية ؟
اتجهنا الى تأسيس بنك اسلامي بسبب قناعات دينية لدى اصحاب الفكرة تتلخص في ان كل انسان يمارس العمل المصرفي وفق الضوابط الشرعية وهذه قناعة موجودة عند المساهمين واصحاب الفكرة، اما فيما يتعلق بالجانب الاستثماري فمنذ ما يقارب العامين وقبل حدوث الازمة المالية العالمية كان السوق في حالة صعود مستمر وسريع على مستوى المنطقة و شهدت اسعار النفط ارتفاعات متتالية بلغت ارقام قياسية وذلك بحسب الخبراء ما أدى الى انتقال مراكز الثروة والسيولة الى الخليج إضافة الى تزايد الطلب الكبيرعلى الطاقة من الصين والهند واوروبا وامريكا مما أدى الى مطالبات عالمية لدول الخليج ان تزيد استثمارتها فى قطاع الطاقة.

ومما هو معروف فإن البنوك الإستثمارية هي التى تقوم بتنظيم وهيكلة عمليات التمويل ، و لم يكن في قطر قبل سنتين وجود لبنوك استثمارية أسوة بدول خليجية أخرى مثل أركبيتا وبيت التمويل الخليجي أو بنوك عالمية مثل جي بي مورجان وانفستكورب, ولذلك رأينا ان السوق القطري يحتاج الى بنك استثماري محلي يقدم انشطة استثمارية وفق الشريعة الإسلامية وبمعاير عالمية وحصلنا على ترخيص من مركز قطر للمال بانشاء البنك كأول بنك استثماري قطري مستقل.

* ولكن لماذا لم تخصصوا جزءا من نشاطكم لتقديم خدمات التمويل في ظل زيادة الطلب على تمويل المشروعات؟
لا يمكن لأي بنك تقديم خدمات تمويل من رأس ماله فقط حيث انه مهما بلغ حجم رأس المال سوف يستنفذ سريعا ولذلك يجب ان يكون هناك طاقم من الموظفين اصحاب الكفاءة والتخصص لاستقبال الودائع وتقديم التمويل، وهذا الترخيص متوفر لدى مركز قطر للمال ونحن لم نطلب هذا الترخيص لأنه يحتاج الى ادارة بنشاط مختلف وهذا يتطلب عددا كبيرا من الموظفين ، لذا راينا ان نأخذ الامور على مراحل بحيث يركز البنك لفترة العامين المقبلين على الاستثمار من خلال راس المال الموجود ومن خلال المحافظ التى ننشئها في قطاع الاستثمار ومستقبلا سوف نتقدم بطلب لمركز قطر للمال للحصول على موافقة لتقديم تمويل والحصول على ودائع وسوف يتم مناقشة هذا الموضوع في اول جمعية عمومية للبنك والتى ستعقد في شهر مارس المقبل بعد اكمال سنة مالية بإذن الله.

* ما الأسس الاستثمارية التى تم تأسيس البنك عليها وابرز القطاعات التى ستركزون عليها استثماراتكم ؟
في بداية 2008 قمنا بإعداد خطة عمل حول الأنشطة التى سوف نقوم بتقديمها ثم بدأنا عملية الاكتتاب في صيف 2008 وتم الحصول على الترخيص في سبتمبر من نفس العام.

ولكن بعد حدوث الازمة المالية العالمية تغيرت كل قواعد اللعبة ، فهناك بنوك استثمارية عالمية خرجت من السوق وبنوك تم بيعها واخرى حققت خسائر بحجم كبير لاول مرة في تاريخها ما ادى الى تقليص حجم الفرص وتغير اماكنها كما ان قواعد اللعبة برمتها تغيرت، ولكن الفرص ما زالت موجودة خاصة في منطقتنا ، لذا بعد الازمة قمنا باعادة ترتيب الاوراق وقدمنا خطة جديدة لمجلس الادارة وتم اقرارها والتى ركزت على الاستثمارات في خمسة قطاعات رئيسية هى قطاع الطاقة النفط والغاز و قطاع الخدمات المالية وقطاع التطوير العقاري وقطاع الصحة وقطاع الصناعة.

وتلك القطاعات الخمسة سوف نركز عليها خلال الفترة المقبلة ولكن في حالة تواجد فرص استثمارية مجزية خارج تلك القطاعات فسوف يتم تقيمها ودراستهما وعرضها على مجلس الادارة بشكل منفصل للبت في امكانية تنفيذها.

* بوجهة نظركم ما الحصة المتوقعة التي يمكن ان تحصلوا عليها من السوق القطري خلال السنوات الخمس الأولى ؟
أن خمس سنوات هى مدة طويلة نسبيا لتحديد النسبة التى سوف يحصل عليها البنك فى السوق القطري ولكن نظرا لان البنك متواجد في قطر فستكون فرصته في الحصول على حصة جيدة من السوق كبيرة ونأمل خلال الثلاث سنوات الاولى ان نكون اللاعب الاساسي والرئيسي في السوق القطري وخلال الخمس سنوات المقبلة يكون البنك في مصاف البنوك الاستثمارية الأولى في منطقة الخليج.

* لا حظنا في الفترة الأخيرة اتجاه عدد من البنوك العالمية والمحلية إلى فتح فروع إسلامية ألا تجد أن ذلك يشكل تحد يا ومنافسة لكم ؟
حقيقة المنافسة ستكون صعبة خاصة في ظل الازمة العالمية التى قللت من عدد الصفقات المتاحة ومن احجامها حتى إن البنوك الكبيرة على مستوى العالم باتت تتنافس على صفقات بأحجام اقل من قدراتها وهذا بدوره سوف يؤثر على البنوك التى لا تزال ناشئة وصغيرة ، ولكننا في ظل المنافسة واثقون ان شاء الله من ان ميزة تواجد البنك في قطر وبوجود اعضاء مجلس ادارة من الدول الخليجية سوف يعطينا بعدا وقوة للتواجد الخليجي قادرة على المنافسة. والشئ المؤكد ان البنوك المحلية والإقليمية اذا استطاعت ان توفر الكفاءة في العمل ستنافس بقوة اي كيان قادم اليها من الخارج.

* دخلتم في تحالف مع عدد من البنوك للاستحواذ على شركة قطر للهندسة والإنشاءات الى أي مدى تتوقعون نجاحها وما هي المقومات التى على اساسها قررتم الدخول فيها؟
لقد دخلنا في صفقة التحالف للاستحواذ على حصة من قطر للهندسة والإنشاءات كونها رائدة في مجال خدمات الطاقة و تملك الحوض الجاف الوحيد في دولة قطر في مدينة مسيعيد الصناعية بالاضافة الى انها تقدم الكثير من الخدمات في مجمع راس لفان و لذا فان دخولنا للاستحواذ على تلك الشركة كان خطوة ممتازة واستثمارا جيدا ، خاصة في ظل وجود مقترحات لعقد شراكات مع شركات خليجية وأسيوية مما يمثل بإذن الله إضافة قوية لها خصوصا في ظل الإعلان عن الاستثمارات في قطاع الطاقة بين قطر والسعودية والكويت والامارات على مدار الخمس سنوات المقبلة تقدر 65 مليار دولار وهناك خطط سوف نطرحها للتوسع في اعمال الشركة خليجيا كما ان هناك شركات اسيوية ابدت رغبتهم في الحصول على حصة من الشركة نتيجة لجودة الخدمات التى تقدمها كما لدينا خطط لطرح الشركة في السوق المالي قريباً.

* لاحظنا انكم توجهتم باتجاه الاستثمار العقاري في ظل الركود العالمي في القطاع بماذا تفسرون ذلك ؟
ان القطاع العقاري يعد أحد القطاعات الاستثمارية المهمة والكبرى بعد قطاع النفط والغاز ولايمكن تجاهله. وأسعار العقار انخفضت في السوق بنسب متفاوتة ولكن تم تجاوز الأسوأ منها و الوضع الراهن بمثابة عملية تصحيح الأسعار للانطلاق مرة اخرى. وهناك مؤشرات ايجابية للتحسن الإقتصادي في جميع دول العالم خاصة ان سوق العقار احد اهم القطاعات التى لايزال عليها طلب متزايد وخصوصا على المنتجات العقارية ذات المستوى الجيد واسعار تنافسية ليس في قطر فحسب بل في أغلب دول مجلس التعاون وبالأخص أن المملكة العربية السعودية و امارة ابوظبي من الأسواق التى يجب البحث فيها عن فرص عقارية مجزية.

الطفرة المتوفرة فيها وحجم المشاريع المقبلة عليها دولة قطر سوف يستمر الطلب أن ما يحدث الان هو مرحلة التقاط انفاس وخلال سنة او سنتين سوف نلهث من سرعة السوق وان لم نبادر من الآن لخلق تحالفات في القطاع العقاري سنكون متاخرين للحاق بالسوق. .

* هل لديكم خطة للتوسع وانشاء فروع خارجية ؟
نعم لدينا نية للتوسع قريبا والمناطق التى اتفق البنك ان يمارس نشاطه فيها الفترة المقبلة هي دول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا حيث اننا نعتقد ان تلك المناطق تحتوى على الكثير من الفرص خلال السنتين المقبلتين مع ملاحظة الفرص في الدول الاخرى مثل الهند وعدد من الدول الاسيوية.

وعلى المدى الطويل سيكون لنا تواجد في اوروبا وفي الغالب سيكون في بريطانيا كونها الحاضنة للمؤسسات المالية الكبرى في اوروبا وقد يكون كذلك لنا مركز او مكتب في سنغافورة في اطار خططنا المستقبلية.

* ما هي الانشطة التى تخططون للاستثمار فيها ؟ وما هي المشروعات التى ستطلقونها قريبا؟
ان ادارة البنك على مدار الأشهر الست الماضية بحثت في اكثر من 78 فرصة استثمارية تم اختيار 4 الى 5 فرص منها و قيد الدراسة حوالي 5 فرص أخرى احداها في القطاع الصناعي وهي صفقة استحواذ على حصة اغلبية في شركة تمتلك عدد 7 مصانع وستكون حصتنا فيها اكثر من 70% وسوف نشكل مجلس الادارة. وهدفنا الرئيسي من خلال تواجدنا في مجلس الادارة هو ان نشارك فى توجهات تلك الشركة بحيث يكون استثمارا ايجابيا. ونعتقد انه خلال الأسابيع القادمة سيكون هناك موافقة على هذه الصفقة من قبل مجلس الادارة، كما لدينا ايضا فرصة استثمارية اخرى في القطاع الصحي.

وتركز استراتيجيتنا عند الدخول فى الصفاقات أن نحصل على حصة كبيرة من العملية بحيث يكون لنا تواجد في مجلس الادارة.

* حصلتم على 12 %من أسهم شركة نوبلز العقارية والبالغ رأسمالها نحو 1.1 مليار دولار بوجة نظرك ما العوائد المتوقعة من تلك الصفقة ؟
ان شركة نوبلز مملوكة للسيد عمر عايش وهوعضو مجلس ادارة في البنك وهو يشغل كذلك منصب رئيس شركة تعمير سابقا وهي احدى الشركات العقارية الكبيرة في دولة الامارات. والسيد عمر اراد ان يؤسس شركة جديدة للتطوير العقاري وهى شركة نوبلز للعمل على تطوير العقار فى كل من دولة الامارات والسعودية وليبيا والاردن.

ولدى شركة نوبلز اصول قابلة للتطوير والاستثمار فيها ونظرا لوجود السيد عمر في مجلس الإدارة رأينا ان ندخل في شراكة معها بحصة تؤهلنا ان ندخل مجلس الادارة وتكون الشركة هي نافذتنا للإستفادة من الفرص الإستثمارية العقارية في المنطقة.

* وهل لديكم جدول زمني لزيادة حصتكم فيها؟
ان المجال متاح امامنا لذلك ولكن لم يتم مناقشته حتى الان حيث اننا نركز حاليا على استثماراتنا الخاصة وبحث الفرص التي يمكن ان تأتي من خلال شركة نوبلز فهناك مشروع عقاري جيد في ليبيا قيد التطوير وفي حالة بلوغه مراحل متقدمة قد ننظر الدخول بحصص اضافية.

* هل لديكم خطة لانشاء شركة عقارية ؟
الفكرة طرحت للنقاش ولكن لم يتخذ قرار بشأنها وعندما يأتي الوقت المناسب لها سوف نكون جاهزين ولكن في الوقت الراهن لاتوجد نية لانشاء شركة تطوير عقاري.

* هل هناك نية لزيادة رأس المال ؟
رأس مال البنك المصرح به هو مليار دولار مدفوع منه 50% وهناك توجه لتسديد بقية راس المال سواء بشكل كامل او جزئي نيابة عن المساهمين من خلال الارباح التى يحققها البنك بإذن الله.

ولكن في حالة حدوث توسع للبنك خلال وقت قصير سوف يناقش مجلس الادارة الخيارات البديلة والتوجه الى الجمعية العمومية لدراسة امكانية دخول مستثمرين استراتجيين جدد او دفع بقية راس المال. ونحن ندرس عملية ادراج البنك في البورصة بعد استيفاء المتطلبات الخاصة بذلك ونأمل عقب تحقيق البنك لنتائج ايجابية خلال السنتين المقبلتين أن نكون جاهزين لتلك الخطوة. .

* ما توقعاتكم لنسب الأرباح التي سوف يحققها البنك ؟
ان البنك بدأ نشاطه في ظل الازمة المالية والحقيقية كان هناك تخوف في تلك الفترة من الدخول في اي استثمارات حتى تتضح الرؤية بالنسبة للاسواق العالمية والمحلية. وراينا التمهل قبل الدخول في اي استثمار وكان هناك صعوبة في اختيار الفرص خلال الشهور الاولى من عمر البنك وبعد ذلك وفقنا والحمد لله في فرص استثمارية مجزية وسيكون لها معدلات ربح عالية.

* شاركتم مؤخرا في اجتماعات صندوق النقد الدولي ما أبرز نتائج تلك المشاركة وانعكاسها على الشركة؟
كوننا بنكا إستثماريا قطريا لقد حرصناعلى المشاركة في اجتماعات صندوق النقد الدولي ولأول مرة مع البنوك القطرية بهدف التواصل مع البنوك العالمية والوقوف على احدث المستجدات المالية والاقتصادية.

ولقد استفدنا من المشاركة من حيث تعريف العديد من البنوك العالمية ببنك قطر الاول للاستثمار كلاعب جديد في السوق المحلي والإقليمي وتم التواصل مع البنوك التى من الممكن أن ندخل معهم بصفقات مستقبلية. وكما كان لنا تفاوض مع احدى الشركات التركية للدخول في صفقة استحواذ على شركة تركيا مع جهازللإستثمار سيادي خليجي وسوف يتم الاعلان عن هذه الصفقة قبل نهاية العام.

* حصلتم على جائزة مؤخرا هل يمكنكم إلقاء الضوء عليها؟
بالفعل حصلنا على جائزة "أفضل بنك للإستثمار فى قطر "مؤخرا من مجلة جلوبال فينانس العالمية ولكننا لم نرد الإفصاح عن هذه الجائزة كوننا ما زلنا فى مراحلنا الأولى. ولقد حصلنا على هذه الجائزة ليس للصفقات التى استطعنا الدخول فيها فى هذه الفترة القصيرة من تواجدنا فى السوق وإنما لجودة تأسيس البنك حيث إسطعنا جذب موظفين من اكبر المؤسسات المالية العالمية كما إننا قمنا بانشاء البنك في ظل ازمة مالية كبيرة .





  رقم المشاركة : 2  
قديم 27-10-2009, 08:13 AM
الصورة الرمزية كل العالم
عضو فعال
كل العالم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: صفقات استثمارية جديدة لبنك قطر الأول قبل 2009

تسلم على المعلومااات المفيده




التوقيع - كل العالم
اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكـر قدرة الله عليك

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: صفقات استثمارية جديدة لبنك قطر الأول قبل 2009
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطر وعمان تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من عام 2009 اللورد بورصة قطر 1 07-08-2009 03:38 AM
السينما تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من عام 2009 وتح اللورد بورصة قطر 1 07-08-2009 03:35 AM
السلام تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من عام 2009 وتح اللورد بورصة قطر 2 07-08-2009 03:32 AM
بنك قطر الوطني يفصح عن بياناته المالية للنصف الأول من 2009 اللورد بورصة قطر 0 09-07-2009 01:57 PM
التجاري يفصح عن بياناته المالية للربع الأول من عام 2009 اللورد بورصة قطر 0 20-04-2009 01:41 PM


الساعة الآن 03:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم