استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

القيود المتحكمه براس المال الخليجي تعيق الوحده الاقتصاديه

كان تقييم العملات في الاسواق الناشئة على وجه الخصوص قوياً هذا العام بسبب. الظروف الخارجية التي تشمل السيولة العالية وضعف الدولار وقوة الشهية على المخاطر وبسبب العوامل المحلية مثل الاساسيات القوية ونمو القدرة العالية، وتباين معدلات الفائدة على نطاق واسع ومع تزايد محافظ دول الاسواق الناشئة ايضا يجب على صناعة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 31-10-2009, 09:43 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي القيود المتحكمه براس المال الخليجي تعيق الوحده الاقتصاديه

كان تقييم العملات في الاسواق الناشئة على وجه الخصوص قوياً هذا العام بسبب. الظروف الخارجية التي تشمل السيولة العالية وضعف الدولار وقوة الشهية على المخاطر وبسبب العوامل المحلية مثل الاساسيات القوية ونمو القدرة العالية، وتباين معدلات الفائدة على نطاق واسع ومع تزايد محافظ دول الاسواق الناشئة ايضا يجب على صناعة السياسة صياغة طريقة لتجنب خسارة القدرة التنافسية على مستوى العالم من جهة، واحتواء تضخم الاصول وظهور فقاعات الاصول من جهة اخرى.

وحتى الان من هذا العام، تبنت معظم الدول الناشئة او حافظت اما على التدخل الفعلي او تكديس الاحتياطات، في حين ان دولا اخرى حافظت او اختارت معايير تنفيذية اكثر صرامة مثل التحكم برأس المال، وتستهدف هذه المعايير استثمارات المحافظة المالية اكثر من الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

ويبدو ان فرض ادوات للتحكم برؤوس الاموال على تدفقات رأس المال اضافة الى اتجاهات التدخل في العملة سيكون غير فعال في قلب اتجاه تقييم العملات خصوصا اذا ما كانت الاخيرة مدفوعة بشكل اساسي بعوامل خارجية، ومع ذلك قد يساعد التحكم برؤوس الاموال في تخفيف تقلب وسرعة الاتجاه ذاته، لكن الخطر من ان تبدو ادوات التحكم برأس المال كمعايير تأديبية ضد اسواق رأس المال فيثير الشكوك حول اجراءات السياسة مستقبليا، ويضر بمصداقية البنك المركزي وزيادة تكاليف التمويل الخارجي على الشركات المحلية، وبشكل عام، تعتمد اجراءات صناعة السياسة لاحتواء اتجاه تقييم عملات بلادها على كيفية سرعة تدفق رأس المال ومرونة السياسة النقدية، وبالتالي فإن دول الاقتصادات الناشئة هي الاكثر ترجيحا لفرض بعض انواع القيود على تدفقات رأس المال.

ومن المهم معرفة ان استخدام ادوات للتحكم برؤوس الاموال ليست موحدة الى جانب ان تأثيرها قد يخبو بسبب الظروف العالمية ففي عالم الاقتصاد اليوم، ترتفع عملات الاسواق الناشئة مقابل الدولار الضعيف، فالعملة الاميركية اقل بنسبة 6،3 في المائة منذ بداية العام وحتى هذا التاريخ واقل بنسبة 14،3 في المائة عن اعلى مستوى وصلت له في مارس، كما ان تحسن عملات دول الاسواق الناشئة هذا العام اقوى من مؤشر الدولار الاميركي، اذ ارتفعت خمس عملات مختلفة بنسبة اكثر من 10 في المائة منذ بداية العام وحتى اكتوبر.

رغم الاشاعات حول امكانية فرض دول مجلس التعاون الخليجي ادوات للتحكم برأس المال، الا انها لم تفرض قيودا جديدة على رأس المال في ضوء الازمة المالية وتقييد الائتمان المحلي، وان فعلت ذلك فقد يعيق ذلك الوحدة الاقتصادية في المنطقة، وعوضا عن ذلك، ساعد ايقاف الحكومة للانفاق المالي وانفاق النظام المصرفي من موازنة المحفظة المالية وعودة تدفقات الاستثمارات المباشرة، والكثير من دول المنطقة خصوصا السعودية لا تزال مستمرة بفرض قيود كبيرة على تدفقات الاموال الى الاسهم المحلية، وهي معايير ساهمت في دعم اسواق الاصول.

ومع ذلك لا تزال عمليات تحفيز الاستثمارات المباشرة قيد الدراسة في الامارات والتي تشمل امكانية تقليص متطلبات استحواذ المواطن الاماراتي على حصة الاغلبية في اي مشروع، ومع انخفاض السيولة في اقتصادات مجاورة، لا تزال دول التعاون تسعى لجذب رأس المال خصوصا من خلال اسواق الدين، كما يبدو من العودة الوشيكة لدبي الى اسواق الائتمان.

• نورييل روبيني بروفيسور في كلية ستيرن لادارة الاعمال في جامعة نيويورك، ورئيس مجلس ادارة شركة روبيني غلوبل ايكونوميكس ولديه عمود ينشر اسبوعيا في مجلة فوربس.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: القيود المتحكمه براس المال الخليجي تعيق الوحده الاقتصاديه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المال .. يابن حنيف ملعون .. ابو المال - ذل العزيز .. وعز .. ناسٍ ذليله ...!! برستيج عااالي المنتدى الادبي 5 01-06-2008 11:38 PM


الساعة الآن 08:21 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم