استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المنتدى العام


المنتدى العام منتدى للمواضيع العامه

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش....

لـ/ د. عائض القرني .... قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 15-11-2009, 05:58 PM
عضو نشط
ثلج اسود غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي فن التطنيش لمن أراد أن يعيش....

لـ/ د. عائض القرني
....




قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش،
ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك
زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا
أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل
جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك،
وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله
عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك،
وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب
المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت
مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا
أساء لك مسيء فاعف

وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا
تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ
بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر:
سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ
والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن
يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:
وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن
يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً
ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة
ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر
والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه،
والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،
إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن
كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول
الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب
على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن
وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة
لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر
المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر
العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر
مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته
بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه
كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت
أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز
الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر
وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد
على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق
الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في
وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا
الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر
مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع
سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان
رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ
مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها.

م/ن





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 15-11-2009, 06:01 PM
الصورة الرمزية كل العالم
عضو فعال
كل العالم غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش....

أفضل رد
على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق
الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في
وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)


احسن حل لنفس البشريه




التوقيع - كل العالم
اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكـر قدرة الله عليك

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 15-11-2009, 09:55 PM
عضو متالق
goodlife غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش....

مع حبي واحترامي الشديد للدكتور الشيخ عايض القرني لا اوافقه على كل شيء في العفو والتسامح يوجد اشياء نعم نسكت عليها ونسامح من قالها اذا راينا منه التراجع وعدم الاصرار على فعلها او قولها ولكن بعض الناس الذين يسيئون للأخرين يجب ردعهم والا سوف يتمادى وهذا ما وصلنا اليه في هذا الزمن نقول للمسيء الله يسامحك ونعفوا ونصفح وفي النهاية تكثر السفاها وقلت الاحترام في المجتمع ولكن لو اخدنا على يد السفيه وقلنا له الزم حدك ومكانك لما وصلنا الى ما وصلنا اليه
جزاكم الله كل خير وسامحوني هذه وجهة نظري مع احترامي لكم وللشيخ الفاضل عايض وهو شمعه مضيئه في هذا الزمن





التعديل الأخير تم بواسطة goodlife ; 15-11-2009 الساعة 10:01 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش....
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصاميم زهير مراد .. قطـريه سوق ليلة العمر 11 01-11-2009 09:38 AM
~ لمن أراد السعــــــــــــــادة ثلج اسود منتدى الشريعه 7 12-09-2009 12:48 AM
هل الزواج يعيش بدون حب اليورو المنتدى العام 12 03-04-2008 03:43 AM


الساعة الآن 10:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم