استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

غراهام مار: 20% من سكان قطر يستخدمون شبكة فودافون

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون قطر»، غراهام مار أمس خلال المؤتمر الصحفي التحليلي للنتائج المالية النصفية للشركة على ان النتائج المحققة في الأشهر الستة الأولى لنشاط الشركة كانت مدهشة ومفاجئة بالنسبة لادارة الشركة التي لم تتوقع النمو السريع لقاعدة عملائها التي بلغت 150799 عميلاً في 30 سبتمبر 2009 وكشف ان ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 16-11-2009, 01:02 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي غراهام مار: 20% من سكان قطر يستخدمون شبكة فودافون

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون قطر»، غراهام مار أمس خلال المؤتمر الصحفي التحليلي للنتائج المالية النصفية للشركة على ان النتائج المحققة في الأشهر الستة الأولى لنشاط الشركة كانت مدهشة ومفاجئة بالنسبة لادارة الشركة التي لم تتوقع النمو السريع لقاعدة عملائها التي بلغت 150799 عميلاً في 30 سبتمبر 2009 وكشف ان عدد عملاء الشركة حتى 14 نوفمبر بلغ رقم 320 ألف عميل وهو ما يعني أن نسبة %20 من سكان قطر يستعملون شبكة «فودافون» .

و قال غراهام مار انه على أساس النتائج المحققة حتى 30 سبتمبر 2009 فان الشركة واثقة من تحقيق الخطط التي وضعتها والتي أعلنت عنها في نشرة الاكتتاب وذلك ببلوغ صافي أرباح ايجابي خلال العام 2012 والبدء بتوزيع ارباح في العام 2013 مشيرا الى الشركة تتوقع خسارة تشغيلية حوالي 200 مليون ريال بنهاية السنة المالية2009 - 2010 على ان تصل الارباح قبل الضرائب والفوائد والاستهلاك الى 200 مليون ريال عن العام المالي الذي ينتهي في 2013.

وأكد المدير المالي لـ«فودافون قطر»، جون تومبلسون أن الايرادات المحققة من قبل الشركة خلال فترة الأشهر الستة الأولى من سنتها المالية التي تبدأ في 1 ابريل 2009، جاءت متوافقة مع توقعات الشركة وهو ما سيمكنها من بلوغ نقطة التعادل بين المصاريف والايرادات في نهاية السنة المالية 2011-2012، وتلتزم الشركة بتعهدها في توزيع أرباح على المساهمين بداية من السنة المالية التي تليها أي في 31 مارس 2013.

واشار تومبلسون الى أن «فودافون قطر» تتوقع أن تتعادل مصاريفها وايراداتها في مارس 2011، فيما ستحقق صافي أرباح ايجابي في 31 مارس 2012 ليصل في 31 مارس 2013 الى حدود 200 مليون ريال مما سيمكن الشركة من البداية من توزيع ارباح على المساهمين.

واكد الرئيس التنفيذي لـ«فودافون قطر»، غراهام مار ان الشركة لا تتشارك حاليا أية بنى مع «كيوتل» على الرغم من وجود اتفاقية تشارك ابراج بينهما، وأضاف أن التعامل الموجود بين المشغلين ينحصر حاليا فيما يتعلق بالاتصالات الدولية حيث ان «كيوتل» هي المزود الوحيد في قطر بمنافذ الاتصالات الدولية عن طريق المحطات البرية التي تربطها بالكابل البحري الدولي للاتصالات.

واوضح مار أن «فودافون قطر» ستقوم مباشرة بعد انشاء الشركة التي ستشغل الترخيص الثاني للهاتف الثابت موضحا أنها شركة مستقلة عن «فودافون قطر»، فان الاثنتين ستقومان باقامة محطة برية للربط بكابل بحري يقوم كونسورسيوم حاليا بانجازه وقد وقعت «فودافون قطر» مذكرة تفاهم مع هذا الكونسورسيوم. وأشار الى أن هذه المحطة البرية التي سيتم انشاؤها ستستخدم للمكالمات الدولية من الهاتف الجوال لشبكة «فودافون قطر» وكذا شبكة الثابت للشركة التي سيتم انشاؤها.

كما توقع أن تتمكن الشركتان من تقديم أسعار مميزة في المكالمات الدولية لأنها ستتفاوض بشكل أفضل مع مشغلي الاتصالات في الدول عبر العالم وكذا مع مشغلي الكابل البحري حول كلفة ورسوم هذه المكالمات.

وقال مار ان شكل وتركيبة الشركة التي ستقوم باستغلال الترخيص الثاني للهاتف الثابت الذي فاز به تحالف «فودافون/مؤسسة قطر» لم يتم الفصل فيها بعد، ويتوقع أن يتم ذلك قبل نهاية العام 2009.وأشار الى أن الشركة التي ستشغل الهاتف الثابت ستكون لها هياكلها الادارية المستقلة ويبقى أنها فقط ستستفيد من بعض الهياكل التقنية التابعة لـ «فودافون قطر» كما أن الشركتين ستقدمان معا بعض الخدمات التي تدمج الاتصالات الثابتة والمتنقلة وضرب مثلا بتوفير نفس علبة البريد الصوتي للعميل على خطيه الجوال والثابت.

وفسر الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون قطر» توقع تباطؤ في وتيرة زيادة اعداد العملاء بعد العام المقبل، حيث أن الوتيرة حاليا سريعة جدا اذ انتقل عدد العملاء من 150 ألفا في 30 سبتمبر الى 320 ألفا في 14 نوفمبر أي بزيادة 100% خلال شهر ونصف الشهر فيما تتوقع الشركة أن يبلغ عدد عملائها في 2012 ما يقارب 700 ألف عميل، حيث فسر غراهام مار ذلك بالقول إن «فودافون قطر» اختارت أن تبدأ النشاط بشكل هجومي وأطلقت عرض المكالمات الدولية بسعر المكالمات المحلية الذي جلب لها أعدادا كبيرة من العملاء، وبعدها عادت الشركة لتقديم عروض خاصة بكل بلد حاولت من خلالها التوفيق بين رضا العملاء وزيادة أعدادهم وبين ضمان مستوى جيد لايرادات الشركة.

و اكد غرهام مار الرئيس التنفيذي لفودافون قطر ان أي قرار لدفع أرباح للمساهمين سيتم وفقا لتقديرات وتوصيات مجلس الادارة مشيرا الى ان مقدار الأرباح الموزعة قد تختلف من سنة الى أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي خلال مؤتمر صحفي عقد لتحليل النتائج المالية ان عملية الاعلان عن توزيعات للأرباح سوف تكون خاضعة لقيود واجراءات تم التطرق اليها في الأنظمة والقوانين المعمول بها،ويمكن أن تتأثر بعدد من العوامل ، بما في ذلك تطلعات فودافون قطر ،اضافة الى الاحتياجات النقدية الحالية والمتوقعة ،و خطط للتوسع ،و الأداء المالي والتعهدات والاتفاقات المبرمة من قبل فودافون قطر والمقيدة لدفع أرباح الأسهم ، اضافة الى حالة الأسواق التي تعمل فودافون قطر بها والمناخ الاقتصادي بشكل عام.

واشار مار انه استنادا الى خطة العمل، وخاصة التدفقات النقدية المتوقعة للشركة والأرباح قبل الاطفاءات ، فان الشركة لا تتوقع بأنها سوف تقوم بتوزيع أية أرباح قبل الاعلان عن النتائج المالية للسنة المنتهية كما في 31 مارس 2013.

وكشف ان فودافون تركز خلال النصف الثاني للعام 2010 على استحواذ العملاء واستمرارية التوسع في رقعة التوزيع والاعلان عن حلول مبتكرة في السوق كما انها تسعى الى اكمال بناء الشبكة والتغطية الداخلية وتحويل المواقع المؤقتة الى دائمة اضافة الى زيادة سعة الشبكة تزامناً مع نمو عدد العملاء.

وقال جون طمبلسون المدير المالي لفودافون ان الاكتتاب الاولي يعتبر أكبر اكتتاب في العالم عند وقت الاغلاق حيث بلغ حوالي 950 مليون دولار أميركي مكتتب بها بالكامل.

وعن اطلاق الخدمات اوضح انه تم اطلاق اشتراك حساب فريدوم في 7 يوليو 2009 واطلاق الخدمة المسبقة الدفع في 9 سبتمبر 2009مشيرا الى ان امتداد الشبكة يغطي 99% من تعداد السكان.

و اشار طمبلسون الى انه ليس في النية الحصول على دين من الأسواق المالية طبقأً لنموذج العمل المطبق حالياً ، على فرضية عدم وجود توسع اقليمي أو خط ملكية ثابت ومباشر.

وقال ان موقع التسوق الالكتروني - أحد أكبر مواقع التسوق على الانترنت في قطر اضافة الى 7محلات بيع التجزئة ومحلين متنقلين و500 موقع للاشتراك و1300 موقع لاعادة الشحن.

ولفت الرئيس التنفيذي الى زيادة عدد العملاء حيث وصل العدد في 30 سبتمبر 2009 حوالي 150 الف عميل منها 38.18 الف عميل حساب فريدوم و112.615 الفا حساب ريد مسبق الدفع مشيرا الى تضاعف العدد في اكتوبر حيث وصل الى وصل الى 250.000 مؤكدا تطور خدمات الشركة واستحواذها على حصة كبيرة من السوق بلغت 9% من تعداد السكان في 30 سبتمبر 2009و7% من عملاء السوق (على أساس 2.286 مليون شريحة SIM حيث بلغ متوسط الايراد من المستخدم للربع المنتهي في 30 سبتمبر 2009 هو 173 ريالا قطريا.

يشار الى ان الأشهر الستة الأولى من هذه السنة المالية كانت مليئة بالعديد من الانجازات العظيمة لشركة فودافون قطر. واحرزت تقدماً هائلاً في بناء شبكتنا لتغطي 99% من سكان قطر ، وذلك بأقل من اثني عشر شهراً ، كما أن قاعدة عملائنا نمت بطريقة تجاوزت توقعاتنا.

وكان الرئيس التنفيذي غرهام مار قد علق على الانجازات وقال : نظراً لقوة الشراء العالمية لدينا ، وانخفاض تكلفة البنية محلياً ، فقد تمكنا من بناء نموذج تشغيل فعال للغاية. هذا النموذج قد أدى الى التأكد بأننا نسير على تحقيف الهدف ضمن ميزانيتنا السنوية، وبخسارة مبلغ وقدرة 156.2 مليون ريال قطري بعد اقتطاع قيمة الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستنزال التدريجي في النصف الاول من العام حتى 30 سبتمبر.

وتابع « لقد تم تأسيس الشركة في 22 يونيو 2008 ، ومنذ ذلك الحين قد تحملنا النفقات الرأسمالية والتشغيلية وتكاليف الاعداد المطلوبة لنمو عملائنا المستقبلون خلال السنوات العشر المقبلة. كما أن النتائج المالية قد تجاوزت الأهداف الواردة في خطة عملنا ونشرة الاكتتاب.

وتوقع ان تكون الأرباح بعد اقتطاع قيمة الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستنزال التدريجي ايجابية في السنة المنتهية في 31 مارس 2011 اعتماداً على احتياجات الأعمال ونتوقع ان نكون قادرين على دفع الأرباح للسنة المنتهية في 31 مارس 2013 ، وذلك عندما نتمكن من الصرف النقدي الايجابي على أساس التدفق النقدي التراكمي. أن نتائجنا للأشهر الثلاثة الأولى من عمليات تشغيل العملاء تجعلني أشعر بالارتياح من تأكيد هذه التوقعات السابقة ومن المتوقع أن تستقر المصاريف الرأسمالية على 7% من الايرادات في العام 2013 وما بعدها.

و كانت فودافون قطر قد حققت صافي خسارة قدرها 349.4 مليون ريال لبياناتها المالية النصف سنوية المنتهية في 30 سبتمر 2009 حيث ان السنة المالية لشركة فودافون تبد من الاول من ابريل مقابل صافي خسارة مقدارها 37.5 مليون ريال قطري للفترة من 23 يونيو 2008 وحتى 30 سبتمبر 2008 كما بلغت خسارة السهم 0.44 ريال مقابل خسارة مقدارها 0.07 ريال وبخسارة مبلغ وقدرة 156.2 مليون ريال بعد اقتطاع قيمة الفوائد والضرائب والاستهلاك وذلك قبل خصم قيمة الاستنزال التدريجي في النصف الاول من العام ولغاية 30 سبتمبر وبلغ اجمالي ايرادات فودافون 39.2 مليون ريال خلال الستة الشهور الأولى لغاية 30 سبتمبر، ومنها مبلغ 22.2 مليون ريال قطري نتج في شهر سبتمبر 2009.

وحول الانجازات المحققة خلال الستة أشهر السابقة لهذه السنة المالية كشف انه في ربع شهر يونيو ، رحبت فودافون قطر بانضمام 15.000 مساهم كعملاء وذلك من خلال العرض الحصري للمساهمين في الاكتتاب.

وفي 7 يوليو ، أطلقت شركة فودافون رسمياً «حساب» تعرفة Freedom لعامة الناس. حيث أطلقت هذه القيمة الكبيرة للتعرفة حصراً من خلال متجر فودافون على الانترنت ، وسرعان ما أصبح واحداً من أكبر المتاجر على الانترنت في دولة قطر.

وافتتح أول متجر في 13 يوليو الآن لدى فودافون 8 متاجر تقع في مختلف أنحاء قطر. وبنهاية شهر سبتمبر ، قد اصبح من الممكن لعملاء فودافون قطر بواسطة شبكة توزيع شركائها التواصل مع فودافون في 500 موقع، ويمكن اعادة الشحن مع «RED» بطاقات الدفع المسبق في 1300 موقع في جميع أنحاء قطر.

و تم اطلاق تعرفة «RED» للدفع المسبق في 9 سبتمبر ، ليكشف عن الطلب الذي لم يسبق له مثيل في أوساط المستهلكين لمنتجات وخدمات فودافون .ان نجاح « RED» و «Freedom» مندمجاً مع عرض «المكالمات الدولية بأسعار المكالمات المحلية» قد أدى الى انضمام 150.799 عميلا الى فودافون قطر بحلول 30سبتمبر. وهو انجاز بارز في خلال فقط ثلاث شهور من انطلاق الخدمات.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم