استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

فاينانشيال تايمز: الأمير يحول الغاز الطبيعي لوسادةمالية قوية

تناولت صحيفة الفاينانشيال تايمز في مقال تحت عنوان «صادرات الغاز توفر وسادة مالية مريحة لقطر» للكاتب سايمون كيرر اهمية الغاز والطموح القطري الذي تحول الى واقع في تربعه على عرش العالم في تصدير الغاز المسال وقدرة قطر الكبيرة في مواجهة تحديات الازمة المالية العالمية واستثماراتها الخارجية. وقال الكاتب في بداية ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 24-11-2009, 09:04 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي فاينانشيال تايمز: الأمير يحول الغاز الطبيعي لوسادةمالية قوية

تناولت صحيفة الفاينانشيال تايمز في مقال تحت عنوان «صادرات الغاز توفر وسادة مالية مريحة لقطر» للكاتب سايمون كيرر اهمية الغاز والطموح القطري الذي تحول الى واقع في تربعه على عرش العالم في تصدير الغاز المسال وقدرة قطر الكبيرة في مواجهة تحديات الازمة المالية العالمية واستثماراتها الخارجية.

وقال الكاتب في بداية مقاله في المرة الأخيرة التي تهاوت فيها أسعار النفط الى القاع في نهاية التسعينات، وصلت قطر الى حافة الخطر ، ولكن سمو أمير قطر قبل التحدي ، فقد كان مدركاً تمام الادراك أن بلاده تقف على ثالث أكبر احتياطي في العالم للغاز الطبيعي ،لذلك فقد توجه دون تردد نحوأسواق السندات لتمويل منشآت التصدير التي تستطيع تحويل الغاز الطبيعي الى سوائل حيث يمكنها أن تصل بعد ذلك الى أسواق صعبة الايصال في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

واضاف الكاتب في مقاله «أن مدى الانفاق الذي قامت به قطر في البنية التحتية سيصبح ظاهرا للعيان في العام المقبل في الوقت الذي تتضاعف فيه صادرات الغاز القطري المسال الى الضعف لتصل الى 77 مليون طن في العام مما يدفع بأكبر مصدر للغاز في العالم الى التربع على قائمة أغنى دخل فرد في العالم الي جانب لكسمبيرغ والنورويج.

وقال الكاتب: لقد منح الرفع التدريجي لصادرات الغاز في هذا العقد قطر وسادة مالية مريحة بعد أن قفز اجمالي ناتجها المحلي الى 300 في المائة خلال سته أعوام من طفرة البيترودولار التي انتهت في العام الماضي. ولكن رغم ثروتها فقطر تدرك أنها لا يمكنها أن تعتمد على الهيدروكربون فقط كما أنها حريصة كل الحرص على احتلال مكانة في الخريطة العالمية وتحاول ايضا تنويع الاقتصاد وتطوير التعليم والرعاية الصحية.

الكاتب اورد في مقاله تصريحات لسعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية خلال مقابلة مع الفايناشال تايمز وادرجها في مقاله.

حيث قال سعادته في المقابلة «بحلول 2012 سوف نصل الى القمة وخاصة في النفط والغاز » ويضيف سعادته «اذا كنا نريد الاستقرار والنمو فالتحدي الأساسي أمامنا هو يجب أن يكون لدينا تنويع اقتصادي».

واشار الكاتب في مقاله الى ان صندوق النقد الدولي يقدر أن ايجمالي الناتج المحلي الحقيقي لقطر يمكن أن ينمو الى 18،5% في العام القادم ، وهو ما يوازي أربعة أضعاف متوسط النمو المسجل بواسطة منتجي النفط الآخرين في الشرق الاوسط.

واشار الكاتب في مقاله الى انه سيدفع بعض من ما يقدر بـ35 بليون دولار من الدخل في العام القادم للبنى التحتية والثقافة والمبادرات التعليمية لهدف خلق اقتصاد دايناميكي لنمو سكان يتسم بكثرة الشباب.

الكاتب جمع اراء محللين واوردها في مقاله حيث اشار الى ان المحللين يقولون أن جزءا من تلك الاندفاعة يتجسد في مبادرات مهرجان الدوحة لأفلام ترايبيكا والتي أن تهدف لأقامة صناعة الافلام المحلية. وتأتي خطوة قطر نحو هوليوود لتؤسس لحجم طموحاتها ، ولتثبت أنها لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية ،كما أن الخطوة صممت لرفع اسم قطرعاليا في وقت تقوم فيه بالمزيد من الاستحواذات والاستثمارات فيما وراء البحار.

وقال الكاتب في مقاله : باستخدام الأيام السوداء في الأزمة المالية العالمية لاعادة تقييم استراتيجيتها عاد كل من جهاز قطر للاستثمار وصندوق قطر السيادي للأهمية مرة أخري في الوقت الذي خرج فيه الاقتصاد العالمي من الركود ، فأعادا تمويل مصرف كرديت أسويس وباكليز واشتريا أسهما في فولكسفاغن وبورشه.

واضاف الكاتب :ويركز الصندوق السيادي على اقامة حماية طويلة المدى، كما بدأ أيضا يضخ في الاقتصاد القطري. وكان جهاز قطر للاستثمار قد قضى الأيام المبكرة من الأزمة المالية في انقاذ المصارف والديون السيئة وأسهم العقارات ، ولكن الآن اعادت الحكومة الانتعاش للانفاق على البنى التحتية.

واستشهد الكاتب من خلال المقال بآراء اقتصادية حيث اورد في مقاله : تقول مونيكا ماليك الاقتصادية في أي.أف.جي هيرميز في دبي «نحن نتوقع أعلى مستويات الانفاق في المنطقة في وقت تحاول فيه الحكومة اللحاق بالبنى التحتية».

واضاف الكاتب : يقول المحللون ان الفوائض المالية أيضا يجري توجيهها في القضايا طويلة المدى للأمن القومي.

وقال الكاتب : فقد أصبحت شبه الجزيرة الجافة مستثمرا نشطا في الأمن الغذائي ، عبر شراء أسهم في شركات أجنبية في محاولة لضمان وصول تفضيلي للغذاء حيث يقول وزير الاقتصاد والمالية «ان الزراعة تعتبر الآن أولوية بالنسبة لنا فشركة الأمن الغذائي المملوكة للدولة والتي تصل موازنتها لحوالي واحد بليون دولار استثمرت أكثر من مائة مليون دولار في السودان كما رسخت أقدامها في موزمبيق.

ويقول سعادته ايضا في مقابلة مع الفاينانشيال تايمز» ان سمو الأمير يدفع نحو المزيد من الاتحاد الاقتصادي عبر شبه الجزيرة العربية ، مشيرا سعادته الى أن رؤية سموه لمجلس التعاون الخليجي هي توحيد العملة ومصرف مركزي واحد كما تطالب بأكثر من ذلك في سوق مالية واحدة.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: فاينانشيال تايمز: الأمير يحول الغاز الطبيعي لوسادةمالية قوية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
راس غاز تسلم أولى شحنات الغاز الطبيعي القطري إلى تشيلي اللورد بورصة قطر 0 12-11-2009 07:32 AM
ناقلات وقطر غاز تعلنان استلام ناقلة الغاز الطبيعي المسال اللورد بورصة قطر 1 29-05-2009 07:40 PM
ناقلات وقطر غاز تعلنان استلام ناقلة الغاز الطبيعي الغشامية اللورد بورصة قطر 2 08-05-2009 03:01 AM
ناقلات وقطر غاز تعلنان استلام ناقلة الغاز الطبيعي المسال اللورد بورصة قطر 0 25-03-2009 10:05 AM
ناقلات وقطر غاز تعلنان استلام ناقلة الغاز الطبيعي المسال اللورد بورصة قطر 0 01-03-2009 01:41 PM


الساعة الآن 12:29 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم