استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

ستاندرد تشارترد يحض دول الخليج على تبني نظام نقدي مرن

حض اقتصاديان من بنك «ستاندرد تشارترد» «دول الخليج» إلى اتخاذ ما أسماه «نظاماً نقدياً أكثر مرونة» بعيداً عن الربط المنفرد بالدولار، معتبرين أن من شأن ذلك إعطاء «دول الخليج» المرونة في التعامل مع آثار تعافي اقتصاداتها المتوقع خلال العام المقبل 2010. وقال جيرارد ليونز، كبير الاقتصاديين في «ستاندرد تشارترد»، متحدثاً ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 24-11-2009, 09:34 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي ستاندرد تشارترد يحض دول الخليج على تبني نظام نقدي مرن

حض اقتصاديان من بنك «ستاندرد تشارترد» «دول الخليج» إلى اتخاذ ما أسماه «نظاماً نقدياً أكثر مرونة» بعيداً عن الربط المنفرد بالدولار، معتبرين أن من شأن ذلك إعطاء «دول الخليج» المرونة في التعامل مع آثار تعافي اقتصاداتها المتوقع خلال العام المقبل 2010.

وقال جيرارد ليونز، كبير الاقتصاديين في «ستاندرد تشارترد»، متحدثاً إلى الصحافيين في دبي أمس، «أعتقد أن هناك ما يبرر لـ(دول الخليج) الابتعاد عن الدولار».

وتابع جيرارد، وهو أيضاً الرئيس العالمي للأبحاث في البنك، «إن تعافي الاقتصادات الناشئة، ومنها (دول الخليج)، بشكل أسرع من الغرب، سيحفز المستثمرين على المضاربة على احتمالات فك الارتباط بين العملات الخليجية والدولار، خصوصاً إن استمرت (دول الخليج) في تبني سياسة أسعار فائدة مرتبطة بالفائدة الأمريكية».

وشهدت «دول الخليج» خلال العامين 2007 و2008، خصوصاً في الإمارات، تدفقاً كبيراً لـ«الأموال الساخنة» من قبل مضاربين، راهنوا على فك ارتباط الدرهم الإماراتي بالدولار أو إعاده تقييمه، ما أشعل معدلات التضخم وزاد من السيولة المتوافرة لدى البنوك الإماراتية، ما حفزها على التوسع في الإقراض، الأمر الذي انعكس سلباً حين انسحبت الأموال الساخنة اعتباراً من أغسطس 2008 على أسواق الائتمان والسيولة المحلية.

وفي السياق ذاته، قال ماريوس ماراثيفتس، الرئيس الإقليمي للأبحاث في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا والباكستان في «ستاندرد تشارترد»، إن توارد الأنباء عن تحرك خليجي جماعي أو منفرد بعيداً عن الدولار، في ظل توقعات نمو الاقتصادات الخليجية، ستؤدي إلى تدفقات جديدة من أموال المضاربين.

وقال «إذا تعافت الاقتصادات الخليجية، وأظهرت قدراً من النمو الإيجابي، واستمرت (دول الخليج) في تبني هيكل أسعار الفائدة المرتبط بالغرب، سنرى تدفقات مرة أخرى من المضاربين».

وبناء عليه، قال جيرارد ليونز «تبحث الرساميل عن موطن. سيكون هناك رؤوس أموال ضخمة تبحث عن الاستثمارات.. ستذهب إلى الأسواق الناشئة بما فيها (الخليج)»، ناصحاً (دول الخليج) باستباق ذلك بتعميق أسواق السندات والديون لامتصاص تلك الأموال والتعامل معها». وبدا ليونز وماراثيفتس على اتفاق أن السيناريو الأقرب بالنسبة للدرهم الإماراتي خلال العام المقبل سيكون في إعادة التقييم.

مع هذا، جدد محافظ «مصرف الإمارات المركزي»، في تصريحات نشرت أمس، التأكيد على أنه ليس هناك مبرر لتغيير السياسة النقدية، مؤكداً أن سعر صرف الدرهم سيبقى مربوطاً بالدولار الأمريكي. لكن اقتصاديي «ستاندرد تشارترد» يرون أن أي تغيير في السياسة النقدية لأي بلد ينبغي أن يجري من موقع قوة، وقال ماراثيفتس «كنا في 2008 في موقع قوة للتغيير، وخلال العام المقبل، عندما تبدأ الاقتصادات في التعافي قد نرى العودة إلى طرح الفكرة من جديد».

أما ليونز فلم يستبعد أن تبادر الصين و(دول الخليج) في الخروج من تحت جناح الدولار في الوقت نفسه. إلى ذلك، يتوقع «ستاندرد تشارترد» أن يتقلص الاقتصاد الإماراتي بشكل طفيف خلال للعام 2009، متأثراً بخفض إنتاج النفط، وتراجع العقارات، لكن الإنفاق الحكومي الضخم قلل من التراجع بشكل كبير. ويتوقع البنك أن يحقق اقتصاد أبوظبي نمواً بمعدل 5 بالمئة العام المقبل، فيما يتوقع أن يحقق اقتصاد دبي نمواً عند 3 بالمئة في 2010.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ستاندرد تشارترد يحض دول الخليج على تبني نظام نقدي مرن
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ستاندرد اند بور تمنح ناقلات إنك تصنيف مستقر اللورد بورصة قطر 0 15-11-2009 10:27 AM
ستاندرد آند بورز تمنح قطر لتأمين تقييم A-Stable اللورد بورصة قطر 0 01-06-2009 01:38 PM
عمومية الطبية تصادق على بنود جدول اعمالها و توزيع 5% نقدي اللورد بورصة قطر 0 08-04-2009 12:38 PM
ستاندرد أند بورز وفيتش تؤكدان على التصنيف الائتماني للـ qnb اللورد بورصة قطر 0 25-02-2009 09:23 PM
وكالة ستاندرد آند بور تثبت تصنيف بنك الدوحة طويل الأجل اللورد بورصة قطر 0 23-11-2008 11:16 AM


الساعة الآن 07:44 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم