استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > منتدى الشريعه


منتدى الشريعه للمواضيع الدينيه والفتاوى

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

د. عائض القرني قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 21-12-2009, 10:28 AM
الصورة الرمزية Bastook
تاجـر
Bastook غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


د. عائض القرني

قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}.
سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع م أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من شخص آخر فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الل من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ}، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها



التوقيع - Bastook
  • الاسم التجاري: بستوك
  • بلد التاجر: قطر
  • مجالات التجاره: الحلويات والتوزيعات
  • وسيلة الاتصال : رقم الجوال، الرسائل الخاصه أو الايميل bastook.bakery@gmail.com
  • طريقة الشحن: استلامها من المنزل ولا اشحن خارج قطر
  • طريقة الدفع: نقداً

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 21-12-2009, 11:07 AM
ادارة المنتدى
المنذر غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

الله يجزات خير




التوقيع - المنذر
استغفــر الله الــذى لا الـــه الا هـــو الحـــى القيـــوم وأتــــوب الــيه‏

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 21-12-2009, 11:19 AM
عضو متالق
goodlife غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ صدق الله العظيم
وهذا يسبب الم وحسره في صدور المتكلمين لانهم لم يجدوا الاستجابه من الطرف الاخر وعلى قول المثل الحقران يقطع المصران
جزاكم الله خير على الموضوع





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 21-12-2009, 01:01 PM
عضو نشط
ابن تيمية غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

قال الشاعر :
أدراي السفيه ولا أغضب ويهدي المسيء فلا أعتب
وأصفح عمن أتى مذنباً ومن في البرية لايذنب ؟
وألقى الحقود بوجه مضيء ولو كان في قبله غيهب
وأبسط للجار ظل الأمان إذا هزه حادث مرعب
وأغمر بالود من يحتذي خطا الناجحين ولايرسب
وأمقت من جاءني كاذباً ولو ملك الدر من يكذب
وأصحب كل كريم الطباع ومن في النجوم لك مأرب
خلقت محبا لكل الأنام وإن المحبة لي مذهب
خلال تعلمتها من أبي فنعم الخلال ونعم الأب




التعديل الأخير تم بواسطة ابن تيمية ; 21-12-2009 الساعة 01:04 PM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 5  
قديم 21-12-2009, 08:06 PM
عضو نشط
baderbitar غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

جزاك الله خير





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 6  
قديم 22-12-2009, 10:38 AM
الصورة الرمزية Bastook
تاجـر
Bastook غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

شكرا للجميع على المرور

ابن تيمية شكرا على الشعر





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 7  
قديم 22-12-2009, 10:54 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

سبحان الله صدقتي والله لقيت الي يتنرفز ويعصب اخرته حبوب الضغط والسكر والي مب مفتكر صحته من احسن ما يكون وحاله افضل من حال الاخر

شكراً اختي وفي انتظار المزيد من المشاركات القيمه





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 8  
قديم 22-12-2009, 03:47 PM
الصورة الرمزية ورد وشوك
مـؤسس
ورد وشوك غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 8 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

المشكله من وين انجيب الأعصاب الهادئه ياعالم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
من وين؟ الواحد يحاول انه يتمالك نفسه واعصابه لكن للأسف بعض
المواقف الصعبه تلزم على الشخص انه يعصب ويتنرفز ويزعل احنا بشر
لكن على الله المستعان... كل الشكر على موضوعج الرائع




التوقيع - ورد وشوك


ادعولي بالشفاء الله يجزاكم الخير

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 9  
قديم 23-12-2009, 09:15 AM
عضو فعال
مرجانة زمان غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

بالفعل اللى يعمل بهذه الوصيه بيعيش
مشكووووووووورررر





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 10  
قديم 23-12-2009, 09:24 AM
الصورة الرمزية 3athary
تاجـر
3athary غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

كل الشكر على الموضوع




التوقيع - 3athary


الاسم التجاري:3athary
بلد التاجر :مملكة البحرين
مجالات التجاره: خبيرة تجميل و تاجره
وسيلة الاتصال : أفضل الخاص او مسجات فقط من قبل الجادين
طريقة الشحن : البريد الممتاز الدولي
طريقة الدفع :الويسترن يونيون أو الصرافة الماليه


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش.... ثلج اسود المنتدى العام 2 15-11-2009 09:55 PM
~ لمن أراد السعــــــــــــــادة ثلج اسود منتدى الشريعه 7 12-09-2009 12:48 AM
هل الزواج يعيش بدون حب اليورو المنتدى العام 12 03-04-2008 03:43 AM


الساعة الآن 07:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم