استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

قطر للغاز تبدأ تشغيل وحدتي غاز طبيعي مسال في يونيو وسبتمبر

أعلن السيد فيصل محمد السويدي رئيس مجلس الإدارة والمديرالعام لشركة / قطرغاز / أن استثمارات قطر غاز تقدر بما يزيد على / 35 / مليار دولار . وكشف رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة /قطر غاز/ في لقاء مع وكالة الأنباء القطرية / قنا / أنه سيتم تشغيل خط الإنتاج ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 13-01-2010, 08:20 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي قطر للغاز تبدأ تشغيل وحدتي غاز طبيعي مسال في يونيو وسبتمبر

أعلن السيد فيصل محمد السويدي رئيس مجلس الإدارة والمديرالعام لشركة / قطرغاز / أن استثمارات قطر غاز تقدر بما يزيد على / 35 / مليار دولار . وكشف رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة /قطر غاز/ في لقاء مع وكالة الأنباء القطرية / قنا / أنه سيتم تشغيل خط الإنتاج السادس لمشروع قطر غاز في شهر يونيو .. في حين سيتم تشغيل الخط السابع في شهر سبتمبر من العام الجاري. وأضاف أن بدء تشغيل الخطين 6 و7 سيرفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى /42 / مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال .. في حين يبلغ إنتاج الشركة الحالي حوالي /25/ مليون طن سنويا . وأكد أن العام الماضي كان حافلاً بالإنجازات لشركة قطر غاز حيث تم تشغيل خطي الإنتاج الرابع والخامس ومصفاة راس لفان التي تنتج / 146/ الف برميل يوميا من المكثفات والمنتجات المكررة الأخرى ...موضحاً بأن الطاقة الإنتاجية لكل من خطوط الإنتاج الرابع والخامس والسادس والسابع تقدر بحوالي /8ر7 / ملايين طن متري سنوياً لكل خط انتاج.

وذكر السيد فيصل السويدي ان شركة / قطرغاز/ ستركز أهتمامها نحو الأسواق الكبرى وأبرزها الصين والهند نظراً لتوسع أسواقهما وحاجتهما الإستهلاكية في إطار بحث /قطر غاز/عن أسواق جديدة واسعة . وأشار في هذا السياق إلى أن الشركة تصدر حوالي /5/ ملايين طن متري سنوياً إلى الصين حيث بدأ تصدير أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال اليها في اكتوبر الماضي ، كما تم التوقيع في شهر نوفمبر الماضي على مذكرة تفاهم لرفع التصدير من /5/مليون طن إلى/ 11/ مليون طن سنوياً أي بإضافة /6/ملايين طن إضافية وأنه يتم الآن التفاوض على التفاصيل بهذا الشأن ... موضحاً أن الصين ثاني أكبر سوق بالنسبة للشركة بعد المملكة المتحدة وأوروبا بشكل عام . وبين أن ما يجري التخطيط له هو وصول حوالي /16/ مليون طن متري من شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بريطانيا من خلال محطة / ساوث هوك/ التي لديها القدرة الكافية لتوفير ما يقارب من /20 / في المائة من الطلب الحالي للمملكة المتحدة على الغاز .. مشدداً بأن تصميم المحطة لإستيعاب حوالي /16/مليون طن متري جاء نظراً لحاجة السوق نفسه لان بريطانيا لا تستطيع استقبال اكثر من هذا الإنتاج من سوق واحد . وقال أن بريطانيا من أسواقنا الحالية الكبيرة وهناك دول أخرى تصدر إلى بريطانيا وقطر أحد أبرز المصدرين اليها ..معرباً عن توقعاته بأن يصل معدل شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بريطانيا حوالي /10/مليون طن متري من بداية التصدير في شهر يونيو الماضي إلى الصيف القادم . كما توقع السويدي أيضاً زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا بحلول العام 2014 جراء تناقص الإنتاج المحلي .


وأكد رئيس مجلس الإدارة والمديرالعام لشركة / قطرغاز/على أنه ومن حيث المبدأ فان كل انتاج الشركة يتم بيعه من خلال عقود طويلة الآجل لمدة 25 سنة ..موضحاً بأنه وعند تحويل شحنة من مكان إلى مكان اخر أو توقيع عقد تصدير فإن الأصل أن كل شي كان قد تم بيعه مسبقاً ولكن ما قد يحصل هو انخفاض الإستهلاك في البلد نفسه وبالتالي تنخفض الأسعار وعلى هذا الاساس وبدل ارسال الشحنة بسعر قليل نرى سوق بديل للحصول على سعر تنافسي أفضل فيتم تحويل الشحنة .. مشدداً على أنه كمبدأ كل انتاج الشركة وحتى انتاج شركة راس غاز يتم بيعه من خلال عقود طويلة الآجل . وأضاف السيد فيصل بن محمد السويدي أنه وعند بيع شحنات من الغاز الطبيعي المسال وليس من خلال العقود الطويلة الأجل يكون إما لان البلد استهلاكها قليل أو من أجل البحث عن السعر الأفضل. وحول اسعار الغاز التي تشهد انخفاضاً في الأسواق العالمية قال أنه اذا نظرنا في ال 20 إلى 25 سنة الماضية لم يكن هناك تباعد وفرق بين سعر الغاز وسعر البترول كما هو حاصل الآن وكان البترول يمثل نسبة /50/ في المائة وفوق من سعر الغاز والآن نرى سعر الغاز وصل إلى حوالي 3 دولارات وسعر البترول حوالي 70 دولاراً مثلاً وبالتالي هناك تباين كبير في الاسعار.

واضاف أنه وعلى الرغم من انخفاض أو ارتفاع الأسعار إلا أن المنتجين يضعون ذلك في الحسبان عند التخطيط للمشاريع .. لافتاً إلى حصول ارتفاع في اسعار الغاز في أوقات معينة تماماً كما حصل منذ يومين حيث وصل سعر الغاز في بريطانيا لمدة يوم واحد الى 15 دولارا .. مؤكداً أن ذلك لا يعني ان هذا السعر ثابت وأنه لا بد من التوقعات المفاجئة في الأسواق عند التخطيط للمشاريع وأن لا يتم رفع الميزانية من قبل الشركات المنتجة عند ارتفاع الأسعار . وأوضح بأنه وعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية وأثارها السلبية على الأسواق إلا أن اعتبارها أنها كانت سيئة بالمطلق هو كلام غير دقيق وأنه لا شيء قد حصل يغير نظرتنا بالنسبة لمبيعات الغاز . وأكد أن الشركة لم تتأثر جراء الأزمة المالية العالمية ولم تلغ أي من مشاريعها على الرغم من تأجيل مشروعين لأشهر قليلة وهما مشروع/بي ام بي / بقيمة مليار و200 مليون دولار وسيتم ارساء العقد خلال اسبوع أو العشرة ايام القادمة لمعاودة التنفيذ ، ومشروع آخر بحوالي مليار و900 مليون دولار وسيتم خلال شهر ارساء هذا المشروع أيضاً .


وأعرب رئيس مجلس الإدارة والمديرالعام لشركة / قطرغاز / عن اعتقاده بأن أي من الشركات العالمية الكبرى قد لا تستطيع أن تقوم بما قامت به شركة قطر غاز حيث عملت على تشغيل ثلاثة مشاريع بهذا الحجم في سنة واحدة ، منوهاً بضخامة وأهمية محطة ساوث هوك بوصفها اول مشروع في العالم متكامل من الحقل إلى السوق . وحول الخطط المستقبلية للشركة كشف السيد فيصل بن محمد السويدي انه يجري حالياً توسعة لمصفاة مدينة راس لفان الصناعية وهناك دراسات على التوسعة حيث يوجد تخطيط لبناء مصفاة ثانية في راس لفان ، أما المشاريع الآخرى كلها ما زالت قيد الدرس . وقال أنه لا نستطيع التوسع في انتاج الغاز الطبيعي المسال بعد الإنتهاء من المشاريع المخطط لها بسبب وضع حقل الشمال قيد الدراسة من قبل قطر للبترول متوقعا الانتهاء من الدراسة في العام 2014 .

وشدد على أن الصناعة في مجال انتاج الغاز الطبيعي المسال صناعة طويلة الأمد وتمتد من 40 إلى 50 سنة وأن اي تغييرات في السوق لا تعني انه لا بد من الخوف وتغيير الخطط لان المصانع لا تستعمل على اساس 10 إلى 15 سنة فقط . واكد رئيس مجلس الإدارة والمديرالعام لشركة / قطرغاز/ على أهمية الإلتزام بين الشاري والبائع لان الصناعة قائمة على اساس التزام بين المنتج والمستهلك .. موضحاً أن مشاريع الغاز هي مشاريع كبيرة من ناحية رأس المال وحجمها وعنصر الآمان مهم جداً فيها وأنه لا بد من المحافظة على خط الإنتاج للمحافظة على الإستثمار. كما أكد على أهمية المحافظة على الكفاءة في مجال صناعة الغاز لان تعويض هذه الكفاءة ليس امراً سهلاً نظراً للحاجة لمهارة معينة في مجال صناعة الغاز إضافة إلى مواكبة الكنولوجيا التي تعتبر من العناصر الأساسية أيضاً.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قطر للغاز تبدأ تشغيل وحدتي غاز طبيعي مسال في يونيو وسبتمبر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطر تحول غاز طبيعي مسال الى الصين من أمريكا اللورد بورصة قطر 0 28-10-2009 09:10 AM
عقد ين تشغيل المنصوري000 سوق السيارات و ارقامها و الدراجات و إكسسواراتها 4 02-08-2008 02:31 AM
امتحانات الدور الثاني تبدأ يوم 22 يونيو الحالي بنت قطر المجتمع القطري 1 15-06-2008 07:36 AM


الساعة الآن 04:27 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم