استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

5 % مكافآت مجالس إدارات البنوك بحد أقصى 500 ألف ريال

وافق مجلس الشورى أمس على رفع توصية إلى مجلس الوزراء بتعديل المادة 118 من قانون الشركات التجارية رقم 5 لسنة 2002 بحيث لا تتجاوز مكافآت أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة نسبة 5% من الأرباح مع وضع سقف مالي لها قدره 500 ألف ريال. جاء ذلك خلال جلسة المجلس ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 26-01-2010, 01:33 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي 5 % مكافآت مجالس إدارات البنوك بحد أقصى 500 ألف ريال

وافق مجلس الشورى أمس على رفع توصية إلى مجلس الوزراء بتعديل المادة 118 من قانون الشركات التجارية رقم 5 لسنة 2002 بحيث لا تتجاوز مكافآت أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة نسبة 5% من الأرباح مع وضع سقف مالي لها قدره 500 ألف ريال.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس الحادية عشرة التي عقدت برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس ضمن دور الانعقاد العادي الثامن والثلاثين لبحث تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول طلب المناقشة العامة بشأن مكافآت وبدلات أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة.

وحظيت التوصية التي رفعتها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في هذا الشأن بموافقة 21 عضوا مقابل 8 أعضاء رفضوا هذا الاقتراح خلال التصويت الذي تم في ختام الجلسة بعد مناقشات ساخنة بين أعضاء المجلس.

وأشار سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام للمجلس في مستهل الجلسة إلى أن أعضاء في المجلس تقدموا بطلب المناقشة العامة في هذا الشأن إلى سعادة رئيس مجلس الشورى بتاريخ 14 ديسمبر 2009، وطلب المجلس في 21 ديسمبر إحالة الموضوع إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه .. موضحا أن اللجنة خرجت بهذه التوصية بعد أن عقدت خمسة اجتماعات في هذا الصدد . وقال ان اللجنة استمعت إلى وجهات نظر وزير التجارة والأعمال ومحافظ بنك قطر المركزي ورئيس هيئة قطر للأسواق المالية.

وأضاف أن وزارة الأعمال والتجارة أكدت أن هذا الموضوع في غاية الأهمية، وأنها بصدد إعداد قانون لإيجاد ضوابط حول مكافآت وبدلات أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة.

وأشار إلى أن مصرف قطر المركزي أبلغ اللجنة أنه يرى أن هذا الموضوع يخص شريحة كبيرة من رؤساء مجالس الإدارات ويجب أن تكون هناك دراسة وافية بحيث تشمل الشركات في البورصة لكن دون أن ينقص ذلك من حقهم في المكافآت. وأوضح أن مصرف قطر المركزي شدد أيضا على ضرورة إيجاد ثقافة لرؤساء مجالس الإدارات، مؤكدا أنه يسعى في هذا الصدد إلى الحد من السلبيات.

وقال السكرتير العام للمجلس إن هيئة قطر للأسواق المالية شددت من جهتها على أهمية تعديل طريقة اختيار أعضاء مجالس الإدارات وإدخال ذوي الخبرات، مؤكدة أن كل عضو في الجمعية العمومية يجب أن يسأل عن حقه في هذا الشأن.

وأضاف أن اللجنة أكدت أنه بعد الاستماع لوجهة نظر الجهات الحكومية المعنية.. فإنها ترى أن هذه المكافآت مبالغ فيها خاصة في ظل الظروف الراهنة والأزمة المالية العالمية. وطالبت برفع توصية إلى مجلس الوزراء بتعديل المادة 118 من قانون الشركات التجارية رقم 5 لسنة 2002 بحيث لا تتجاوز مكافآت أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة نسبة 5% من الأرباح مع وضع سقف مالي لها قدره 500 ألف ريال.

من جانبه، قال رئيس المجلس إن "وزير التجارة والأعمال أكد أن الحكومة بصدد وضع قانون بشأن مكافآت أعضاء مجالس إدارات البنوك والشركات المساهمة العامة، الأمر الذي يؤكد أننا في قارب واحد ".

من جهته، عرض السيد راشد المعضادي العضو في المجلس توصية تقضي بتحديد الجمعية العامة للمكافآت بما لا يتجاوز نسبة 10% ومليون ريال لكل عضو، وإجازة منح مكافآت تشجيعية لا تتجاوز نصف المكافآة المقررة لكل عضو.

وعرض رئيس المجلس توصية السيد راشد المعضادي على أعضاء المجلس حيث صوت 19 منهم بالرفض في حين وافق عليها 7 أعضاء وامتنع 3 عن التصويت.

وفي ختام الجلسة، طرح رئيس المجلس التوصية التي أقرتها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حيث حظيت بموافقة 21 عضوا مقابل 8 أعضاء صوتوا بالرفض، ومن ثم قرر رئيس المجلس رفع التوصية إلى مجلس الوزراء.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: 5 % مكافآت مجالس إدارات البنوك بحد أقصى 500 ألف ريال
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
6 % مكافآت مجالس إدارات الشركات بحد أعلى مليون ريال قطري اللورد بورصة قطر 0 24-01-2010 09:02 AM
الخليجي يشارك مع مجموعة من البنوك بتجميع قرض 1.04 مليار ريال اللورد بورصة قطر 0 03-09-2008 01:32 AM
2000 ريال لطلاب الثانوية.. مكافأة العمل الصيفي بنت قطر المجتمع القطري 3 15-07-2008 03:37 PM
أقسى اللحظات بطل الجزيرة المنتدى العام 19 28-04-2008 06:42 PM


الساعة الآن 09:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم