استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

طرح "مزايا قطر" في هذا التوقيت هو الجواب وليس السؤال

منذ اعلان شركة "مزايا قطر" للتطوير العقاري طرح 50% من أسهمها للاكتتاب العام، والاتهامات تتوالى على الشركة.. هذه الاتهامات لا تقف عند اختيار التوقيت السيئ، ولا تنتهي عند التسبب بهبوط مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية إلى درجة تخوف جميع المساهمين، وفي وقت ينتظر فيه جميع المساهمين توزيع الأرباح للشركات القائمة ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 26-01-2010, 01:34 PM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي طرح "مزايا قطر" في هذا التوقيت هو الجواب وليس السؤال

منذ اعلان شركة "مزايا قطر" للتطوير العقاري طرح 50% من أسهمها للاكتتاب العام، والاتهامات تتوالى على الشركة.. هذه الاتهامات لا تقف عند اختيار التوقيت السيئ، ولا تنتهي عند التسبب بهبوط مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية إلى درجة تخوف جميع المساهمين، وفي وقت ينتظر فيه جميع المساهمين توزيع الأرباح للشركات القائمة في البورصة.

ما يعزز تلك الاتهامات ان التداول على أسهم "مزايا قطر" منذ بدء الاكتتاب في 17 يناير الحالي وهو يسير بوتيرة هادئة .. لاسيما وأن عملية الاكتتاب في فودافون العام الماضي لاتزال ماثلة في الأذهان .. وان كان يحسب لمزايا أنها أول من قام بتحريك السوق المالي في 2010 .

لكل ما سبق، كان لابد من طرح هذه التساؤلات على السيد سراج صالح البكر المدير العام لشركة مزايا قطر، الذي بدا واثقا من اكتمال الاكتتاب في موعده، مستبعدا تمديده، مؤكدا أن طرح أسهم "مزايا قطر" في التوقيت الحالي هو الجواب وليس السؤال .

اللقاء مع السيد سراج البكر استغرق قرابة الساعتين، فما أكاد أنتهي من سؤال، حتى يباغتني بجواب يفتح سؤالا جديدا، الابتسامة على وجهه لا تفارقه، وبساطته وعفويته في التعامل مع الآخرين محل اعجاب شديد من المتعاملين معه، وهو في ذلك يحقق صفقات من العيار الثقيل لصالح الشركة التي يتولى ادارتها لمدة خمس سنوات طبقا لعقد مع مزايا القابضة الكويتية، الذي يعتمد عليها في تنفيذ كثير من عمليات الشركة .

وإلى تفاصيل اللقاء:

* كيف ترى ضعف الإقبال على اكتتاب اسهم الشركة ؟
- بالطبع انا غير مطلع على سوق الاكتتابات في قطر، بل اعترف اننى جديد على هذه الصنعة، واهتمامي هو إدارة شركة عقارية، ان ما قيل لي خاصة من البنك القائد لعملية الاكتتاب، اضافة الى ما نتلقاه يوميا من حركة التداول على الشركة، يؤكد ان معدلات الاكتتاب على مزايا قطر طبيعية جدا، ولكن طبيعي بأي معيار، هل بمعايير عام 2008 ام بمعيار 2009 ؟ وفي عام 2009 كان هناك اصدار وحيد في 2009 وهو شركة فودافون، وكما نعلم فان عام 2009 كانت له ظروف غريبة، كما ان فودافون لها وضع مختلف، لعدة أسباب، فظروف فودافون غير ظروفنا، حيث ان حجم اصدارها ضخم جدا، كما ان مجال عملها ينحصر في قطاع البيع بالتجزئة (Retail)، وطرح اسهمها كان الغرض منه استقطاب مشتركين للشبكة أكثر منه مساهمين، طبعا انا لست اتحدث نيابة عن فودافون – لذا اخشى من هذه المقارنة، لان كثيرا من المستثمرين قد يعزف عن المشاركة في الاكتتاب، تأثرا بما حدث مع فودافون .. كما ان 2099 كان فيه التأثر الأكبر بظروف وتداعيات الأزمة المالية العالمية وما حدث في المنطقة على اثرها، وحتى الان لا نعرف ذيول وتبعات هذه الأزمة . وفودافون طرحت اسهمها في هذا العام في إطار فلسفتهم للنزول للسوق لانهم كما قلت يعملون في مجال البيع بالتجزئة، لكن خبراء السوق المالي عندما يقارنون حركة تداول الشركة بحركة التداولات التي كانت تتم في عام 2008 وما قبلها، فهذا يكون مصدر فخر وسعادة لي، ولا أخفيك سرا اننى عندما تم التداول كنت خائفا لاننى غريب عن السوق القطري ولا اعرف كيف تجري حركته والغموض الذي يكتنف عملية الاكتتاب، لكن انا حاليا مطمئن جدا لحركة التداول .

وقت غير مناسب

* ألا تعتقد أن توقيت طرح أسهم مزايا قطر للاكتتاب جاء في وقت غير مناسب ؟
- توقيت الطرح لا اختاره بمفردي، لكن هنالك أكثر من طرف يساهم في اتخاذ مثل هذا القرار، ونزولنا للسوق في هذا الوقت ليس مؤشرا على أن مزايا تتحدى احدا، ولكن هناك جهات رقابية هي التي تحدد موعد طرح الأسهم في السوق، وهي هيئة قطر للأوراق المالية، فهم الذين حددوا الموعد الأولى في 2008، وهم الذين طلبوا التأجيل لأن الوقت كان غير مناسب، وهم أيضا الذين حددوا لفودافون في طرح اسهمها في 2009، والهيئة تتعاون مع بورصة قطر ووزارة المالية، وهم يحددون سياسات الدولة المالية .

واعتقد ان طرح اسهم مزايا هو الجواب، لأن السؤال الاهم هو: لماذا سمحت السلطات الرقابية لشركة مزايا ان تطرح اسهمها في هذا الوقت؟ واعتقد ان هناك اتجاها جيدا في قطر لفتح السوق المالي وتشجيع الشركات الى تشغيل مشاريعها .. لاسيما وان السوق القطري سوق قوي، وانا احب دائما التفرقة بين ما يحدث في قطر وبين ما يحدث في باقي دول المنطقة خاصة فيما يتعلق بتداعيات الأزمة المالية العالمية، وهنالك خصوصيات لكل سوق، فلا يعني أن سوق دبي تأثرت سلبا بالأزمة المالية، ان كل دول الخليج تأثرت بنفس الدرجة، فالخليج ليس كتلة واحدة، وإليك مثال آخر، فالطفرة النفطية التي حدثت في الخليج في السنوات السابقة، هل استفادت كل دول الخليج منها بنفس الدرجة، بالطبع لا، فسلطنة عمان لم يحدث عندها هذه الطفرة، بل ان تركيبة الاقتصاد القومي في كل دولة تختلف عن غيرها في المنطقة، خلاصة القول انه من الاجحاف وضع كل دول الخليج في سلة واحدة وتصنيفه باعتباره كتلة واحدة سواء في أزماته المالية، أو في انتعاشه الاقتصادي.. وهو ما يحدث في قطر التي تعيش عهدا يتميز بالرخاء الاقتصادي والانتعاش رغم التأثر النسبي جراء الأزمة المالية .

وقطر حاليا تعيش نهضة شاملة على جميع الأصعدة، وهذه النهضة بدأت منذ خمس سنوات فقط، يقابلها تعظيم الايرادات من صناعة الغاز، وقيل لي في هذا الصدد ان انتاج قطر من الغاز خلال العامين المقبلين يوازي ثلاثة أرباع انتاج السعودية من حيث الكمية، اضف الى ذلك ان عدد السكان اقل من مليوني نسمة، وكما تلاحظ ان قطر كل يوم تتغير للأفضل، وأنا هنا في قطر منذ عامين فقط وألاحظ تغييرا كل يوم فما بالك كيف كان الوضع من خمس أو عشر سنوات ؟ وكل ذلك في عهد صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وطبعا هذا النمو يعكس نمو الطلب الى السكن والمكاتب، والرهان على المستقبل هو الرهان الحقيقي، فما يتم تشييده حاليا من منشآت ليس بالضرورة لعدد السكان الحاليين، ولكنه يلبي احتياجات المستقبل، فمثلا الكويت في الستينات كان عدد السكان لا يتعدى الآلاف، ولكن الدولة كبرت وتزايد عدد السكان ليصبح حاليا الى اكثر من 3 ملايين نسمة، ونفس الشئ تكرر في الامارات وغيرها من دول الخليج، ما أقصده ان التوسع السكاني نتيجة حتمية لمتطلبات وازدهار الدولة .. ودولة مثل قطر تسعى لزيادة انتاجها من الغاز والصناعات المختلفة، وهذا يتطلب استقدام مزيد من السكان، هؤلاء السكان لابد من توفير مسكن لهم ومجمعات تجارية ومطاعم ومدن ترفيهية الخ، بمعنى ان كل شئ مرتبط ببعضه . وتقديري انه خلال السنوات المقبلة سوف يصل عدد سكان قطر الى ثلاثة ملايين نسمة .

تمديد

* هل تتوقع تمديد فترة الاكتتاب ؟
- لا اتوقع، فطبقا لخبراء السوق المالي فان الوضع جيد وخلال الاسبوعين سيتم تغطية الاكتتاب، وهناك طريقتان، فإما ان يتغطى الاكتتاب، وفي هذه الحالة تدخل في عملية تخصيص، فبالنسبة للفئات الدنيا نحاول أن نشجع أكبر عدد من المساهمين وتدخل عملية النسبة والتناسب مع المكتتبين للشرائح الكبيرة، وفى حالة عدم تغطية الاكتتاب – وهذه حالة مستبعدة جدا – يتم تخفيض رأس المال ولا يتم تمديد الاكتتاب لان التمديد يعطي صبغة كانه لم يتغط ، رغم تأكيدات الخبراء بأن وضع الاكتتاب جيد ويسير بمعدلات طبيعية، ولا اخفي ان بعض المؤسسين مثل شركات "العقارية"، مؤسسة قطر، "أساس"، "كيبكو"، و"الصخامة"، هؤلاء المؤسسون أرادوا شراء بقية الأسهم لكن فلسفة الشركة منذ تأسيسها تقوم على انها تدرج وتكون إحدى وسائل الاستثمار في قطر للمواطنين، وتعمل في حقل نعتبره مجديا وهو المجال العقاري .

*أليس غريبا أن يتم طرح شركة عقارية في وقت تندمج فيه الشركات العقارية الاخرى لتكون كيانات عقارية عملاقة، وخير مثال لذلك اندماج بروة والعقارية ؟
- بالعكس هذا الاندماج وغيره أدعى أن نؤسس شركتنا ليكون هناك لاعبون آخرون في السوق العقاري، ودعنا نسأل انفسنا: ما هي أهم مجالات الاستثمار في قطر ؟ أجيب بان قطر مثل باقي دول الخليج تحكمها مجالات معينة في الاستثمار، على راسها الاستثمار في قطاع النفط والغاز وهذا تقوم به الدولة، يليه الاستثمار في البورصة والعقار وهما مجالان يعمل فيهما المستثمرون، فالاستثمار في الأسهم له تجاره، وكلما توسعت في سوق الأسهم وأدرجت شركات جديدة فيه، كلما انتعش السوق والاقتصاد الوطني أكثر، فالسوق عندما يكون صغيرا تزيد مشاكله ويتعرض أكثر للتعثر مع أبسط أزمة مالية او اقتصادية، لكن عندما يكون عندك قائمة كبيرة بالشركات المدرجة في السوق المالي ويكون للمستثمر الخيار في تحديد الأسهم التي يرغب في الاستثمار بها، فهذا لا يؤدى الى هبوط كبير في الاسهم حال تعرضها لأي أزمة .

تفاؤل

* كلامك يحمل تفاؤلا في حين أن كثيرا من المستثمرين العقاريين ينظرون للمستقبل بشئ من التشاؤم .. كيف تفسر هذا التناقض ؟
- تفاؤلي ليس اعتباطا او قائم على عاطفة، ولكن على دراسة وتحليل لتطور السوق والاقتصاد القطري، وأرى ان الحكومة تسن تشريعات جيدة جدا، وهناك رؤية واضحة لتحقيق النمو والنهوض بالدولة، فلا وجود للتخبط في السياسات، بل هناك توجه وتخطيط استراتيجي تسير عليه مختلف قطاعات الدولة لتحقيق الهدف، وهذا كله يؤدي الى ازدهار القطاع العقاري، والتوسع الذي نراه حاليا في دولة قطر يتشعب في مختلف المناحي مثل تنمية السياحة الداخلية التي تتطلب مزيدا من المشروعات العقارية السياحية، وذات الأمر بالنسبة للمشروعات الرياضية والتعليمية والثقافية وغيرها من المجالات الأخرى.

* هل هذا يعني ان مزايا قطر تخطط لانشاء مشاريع سياحية في قطر ؟
- هناك بالطبع أولويات نركز عليها، لكن بالطبع قطر في حاجة الى منتجعات سياحية، نظرا لأن الله سبحانه وتعالى حبا قطر بشواطئ تصل الى آلاف الكيلو مترات، وهناك حاجة لتطوير هذه الشواطئ لاقامة منشآت ومنتجعات سياحية على اختلاف درجاتها للعائلات، لاسيما وأن المناخ في قطر معتدل معظم فصول العام، وهذه ميزة نسبية .. بالفعل هناك مدن تقام حاليا على الساحل مثل اللؤلؤة قطر ولوسيل تعتبر منتجعات بمعنى الكلمة ولكن مطلوب المزيد من المنتجعات والشاليهات والمجمعات السياحية التي تخدم المواطن والمقيم .

* يتردد أن اتجاه مجلس ادارة مزايا قطر لزيادة رأسمالها عبر الاكتتاب يأتي لتعويض خسائر كبيرة تكبدتها الشركة في مشاريع لها بدبي، ما صحة ذلك ؟
- بالعكس، نحن حتى الان لم نوظف راسمالنا الأولى وقيمته 500 مليون ريال والتي اكتتب فيها المؤسسون، ولكن ساهمنا في بعض المشاريع، ولم نواجه نقصا في السيولة، بل سوف نعلن أرباحا في الميزانية المقبلة، وهذه الأرباح تحققت من أرباح ودائع لدى المؤسسات المالية الاسلامية – لأننا شركة عقارية تتعامل وفق مبادئ الشريعة الاسلامية - وحققنا أرباحا صافية بعد خصم المصاريف تبلغ 14.5 مليون ريال، وعندما تأسست الشركة في أول 2008 كان هناك فورة عقارية في دبي، و"مزايا" كان لها وضع خاص هناك وتطلع بشكل اكبر على الوضع في دبي، لذا قمنا بشراء أربع قطع أراضي هناك، ونحن مثل غيرنا تاثرنا سلبا بالوضع في دبي، وانخفضت قيمة هذه الاراضي، ولكن لم ولن نقيم أي مشاريع عقارية هناك، فكيف انفذ مشاريع في دبي قبل تنفيذ مشاريع في وطني قطر ؟!

وكانت فكرة شراء الاراضي منبعها ان الشركة في حوزتها سيولة وهناك فرص لشراء اراض تعتبر اصولا للشركة ويعتبر استثمارا آجلا، بل لو ارتفعت اسعار الاراضي كنت سأبيعها فورا، وهذه كانت فرصا في حينها، ونحن مثل غيرنا نصيب ونخطئ فنحن بشر، والمخصصات المالية لهذه الاراضي لا تتعدى 30 % فقط، وهناك حلول تعوض هذه المخصصات، كما ان هذه الأراضي لن تحقق لي خسارة فعلية الا اذا قمت ببيعها، وانا حاليا لست مضطرا لبيعها، بل هي أصول موجودة لصالح مزايا، ونملك قطعة أرض في منطقة الواجهة البحرية في دبي صحيح أنها أجهدتنا، لكن تظل قيمتها فيها، وانا لست مستعجلا على بيعها ولتبقى خمس أو عشر سنوات قادمة، وهناك حديث حاليا يجري في دبي لإرضاء المستثمرين في هذه المنطقة، وهناك مشاورات لاستبدال قطع الأراضي في الواجهة البحرية بقطع مماثلة في منطقة النخيل، وهم يبحثون لايجاد حلول لانعاش القطاع العقاري، أما بالنسبة لي فهذا لا يعنيني حاليا فانا املك ارضا اتصرف فيها في الوقت الذي اراه لصالحي ويخدم المؤسسون في الشركة . ولك ان تعلم اننا اشترينا هذه الأراضي بأقل من سعر السوق حينئذ، ولكن السوق تغير بالطبع .. كما اننا اشترينا أرضا في لبنان مساحتها ألف متر مربع بقيمة أقل من عشرة ملايين ريال وفي موقع متميز وهي لها ظروف خاصة لانها كانت مرهونة لأحد البنوك الذي يرغب في انهاء دينها بالبيع وبالفعل دخلنا نحن وأنهينا مع 14 دائنا للشركة وحاليا نحن بصدد تحويل هذه الأرض الى ملكيتنا، ولكن اشتريناها بسعر منافس، ونحن مقتنصو فرص وركزنا على شراء الاراضي في هذا الوقت لأن الشركة تاسست في وقت كان السوق متذبذبا جدا، فامتنعنا عن العمل في السوق ترقبا وتحسبا لما تؤول اليه الأوضاع، وفي بداية عام 2009 بدأنا ننتظر الفرص التي أجدها مواتية واستحوذ عليها .. وأتوقع ان تحقق الشركة أرباحا في السنة الأولى تبلغ 37 مليون ريال .

وسائل متعددة للاستثمار

* هل فقط كانت استثماراتكم تتجه لشراء الأراضي فقط ؟
- بالطبع هناك وسائل كثيرة للاستثمار وليس شراء الأراضي فقط، ونحن حاليا نركز على العقارات المدرة للدخل لكي تدر ارباحا، وقد دخلت الشركة في استثمار مشترك مع شركة "نيشان" للاستثمار والتطوير العقاري بقيمة 20 مليون ريال، وهي شركة قطرية رأسمالها 175 مليون ريال، أي أن حصتنا في هذه الشركة أكثر من 11 %، والشركة ممثلة بعضو في مجلس ادارتها .. اضافة الى مشاريع اخرى تقوم بها الشركة حاليا، منها مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر لتوفير السكن الملائم للعاملين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بحيث تقوم مزايا بتوفير 324 وحدة سكنية لمدة عشر سنوات، فإما أن نبنى هذه الوحدات السكنية، أو نؤجرها لهم خلال فترة تنفيذ مشاريعنا طبقا للمعايير المتفق عليها.. والشركة بالفعل لديها الأرض التي تبنى عليها هذه الوحدات، فنحن لسنا مثل غيرنا نبني ثم ننتظر المستأجرين ونترقب وضع السوق العقاري، ولكن بالفعل لدينا المستأجرون ونقيم مشاريعنا وفق زبائننا الموجودين بالفعل، ونحن نبني بجودة لم تعهدها المشاريع العقارية من قبل، وهذا ما نراهن عليه .. فللأسف توجد مجمعات سكنية في الدوحة تم انشاؤها خلال فترة الطفرة لمواكبة الطلب المتسارع على السكن، هذه المجمعات لا ترقى لأدنى المعايير السليمة للسكن .. وهناك خمسة مشاريع ضخمة للشركة نعلن عنها في حينها، وحاليا اتفاوض لشراء برج في اللؤلؤة قطر، واتفاوض مع آخرين لتوفير مبنى في مدينة الطاقة، وظروف السوق حاليا تعطيني فرصة لعدم المغامرة، فنحن نستفيد جدا من تداعيات الأزمة المالية حاليا.
المعايير الخضراء.

* الاتفاق مع مؤسسة قطر يستلزم توفير مساكن ذات معايير خضراء، هل في خطط مزايا قطر الاهتمام بتصميم وتنفيذ مشاريع صديقة للبيئة ؟
- بالطبع، نحن نهتم بهذه المعايير، ونعتبر انفسنا شركة متقدمة في هذا الاطار، واسلوب ونمط البناء الذي تنتهجه الشركة يصب في هذا الاتجاه ونراعي الحداثة ومعايير الأبنية الخضراء، وهامش الربح الذي نجنيه في مشاريعنا من كفاءة هذه الأبنية والجودة واستدامتها، وهو ما لا يكلفنى في ادارتها وصيانتها، ربما تنفيذها يكون اكثر في الكلفة من الأبنية التقليدية، ولكن نحن نتوجه لفئة تعرف ما هية الأبنية الخضراء، وفي هذه الجزئية نحن نستفيد من عقد الادارة الموقع مع شركة مزايا القابضة الكويتية، فنستفيد من تجربتهم في مشاريعها في دبي وابو ظبي .

* هل العقد الذي أبرمته مزايا الكويتية مع مزايا قطر، ينحصر فقط في الادارة ؟
- هذا شقه الأول، لكن يتضمن ايضا الاعتماد على جيش من الخبراء والمتخصصين في التسويق والتصميم والمهندسين للتخطيط لمشاريع مزايا قطر، ولا ننسى ان مزايا الكويتية شركة عريقة ونستفيد من كل امكاناتها سواء قوى بشرية او غيرها.

توطين الوظائف

* ماذا اعددتم لخطط التوطين في مزايا قطر ؟
- عقد الادارة مدته خمس سنوات، وخطتي أنه بعد هذه السنوات يتم قطع الحبل السري بين مزايا الكويتية ومزايا قطر، لتقف الشركة على قدميها، وعندي هدف آخر هو توطين العمالة، فليس عملي أو مهمتي ان ابقى على راس الشركة بشكل مستمر، ولكن في يوم من الأيام ستجد شابا قطريا يدير شركة مزايا قطر، وهذا تفكير مهني بحت، لأن مهنتي تحتم علي القيام بهذا التصرف، فأنا لست هنا لأنني بحاجة الى وظيفة، وعندي حاليا موظفون قطريون يعملون بالشركة، ولدي خطة تقطير مدتها خمس سنوات سوف تعرض على مجلس الادارة لاعتمادها.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: طرح "مزايا قطر" في هذا التوقيت هو الجواب وليس السؤال
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
""""""""للبيع ثعبان بايثون"""""""" amazon_qtr سوق الحيوانات والطيور 13 19-03-2010 12:35 AM
" برادا " غوتشي " لويس فيتون " فرساتشي " .. الأن في الدوحة رجل بسيط سوق الشنط التقليد 19 01-08-2009 03:08 PM
ماوسات" او "فارات" مرصعه بكريستالات السوارفسكي..حياكم "عرض" لقطوة1 سوق أجهزة الكمبيوتر والالعاب والاجهزة الالكترونيه 10 23-01-2009 08:48 AM
فلسفــــــــــــــــــــــــــــه الاحضــــــــــــــــــــــــان""""""""""""""""" كويــــــ شقردى ـــتــــى المنتدى العام 6 02-05-2008 01:49 AM


الساعة الآن 01:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم