استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > سوق الاسهم > بورصة قطر


بورصة قطر لطرح المواضيع الاقتصاديه واخبار بورصة قطر والجديد بخصوصها

إنتاج قطر غاز 41 مليون ريال في 2010م

توقع المهندس خالد محمد الهتمي– مدير تطوير الغاز "بقطر للبترول في ورقته" تطورات صناعة الغاز في قطر" التي قدمها في المؤتمر الثاني للتعاون العربي الصيني في مجال الطاقة المنعقد بالخرطوم توقع ان تصل الطاقة الانتاجية للغاز المسال الى 77 مليون طن في السنة بحلول نهاية عام 2010 وذلك بعد تشغيل ...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 31-01-2010, 09:00 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي إنتاج قطر غاز 41 مليون ريال في 2010م

توقع المهندس خالد محمد الهتمي– مدير تطوير الغاز "بقطر للبترول في ورقته" تطورات صناعة الغاز في قطر" التي قدمها في المؤتمر الثاني للتعاون العربي الصيني في مجال الطاقة المنعقد بالخرطوم توقع ان تصل الطاقة الانتاجية للغاز المسال الى 77 مليون طن في السنة بحلول نهاية عام 2010 وذلك بعد تشغيل كافة خطوط إنتاج الغاز المسال والبالغة 14خطاً إنتاجياً في قطر غاز و رأس غاز. (الطاقة الإنتاجية لشركة قطر غاز 41 مليون طن في السنة. والطاقة الإنتاجية لشركة رأس غاز 36 مليون طن في السنة).

وفيما يتعلق بمشروع غاز برزان قال الهتمي انه يهدف إلى تلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة من إمدادات الغاز لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة. حيث بدأت أعمال حفر الآبار الأولية للمشروع من مواقع منصات الإنتاج في مايو 2008 كما يتم حاليا حفر الآبار المخصصة للإنتاج وسوف تستكمل عمليات الحفر في عام 2012,كما يتم حالياً إجراء الدراسات الهندسية المبدئية للمحطة البرية برأس لفان يهدف المشروع إلى إنتاج 1.4 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز المعالج لتلبية متطلبات الصناعات المحلية ومحطات الطاقة وتحلية المياه بحلول عام 2014.

وقال ان قطر شهدت نمواً غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة في استهلاك المنتجات النفطية نتيجة للتقدم الاقتصادي المطرد والحاجة الى مواكبة متطلبات المشاريع العملاقة في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات من الوقود السائل.

ولذلك يعتبر مصفاة رأس لفان الصناعية والذي تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة حوالي 146 ألف برميل يوميا من المكثفات التي تستعمل كلقيم من أحد المشاريع الاستراتيجية لتوفير المنتجات البترولية المكرره للسوق المحلي وتصدير الفائض للخارج.

وقال حققت دولة قطر المركز الأول في إنتاج وتصدير الغاز المسال منذ 2006 ويصل معدل الإنتاج الحالي 54 مليون طن في السنة من الغاز المسال. مضيفا انه من المتوقع أن يصل إجمالي تصدير الغاز المسال بنهاية العام الحالي إلى 77 مليون طن من الغاز المسال وهي الكمية المستهدفة من كل مشاريع الغاز المسال بدولة قطر وذلك من خلال تشغيل الخطين السادس والسابع لمشروع قطر غاز 3و4 وتشغيل الخط السابع لمشروع رأس غاز 3.

وتناول الهتمي خبرة دولة قطر في مجال صناعة الغاز الطبيعي عموماً وصناعة الغاز المسال خاصة وخبراتها. المتراكمة خلال العقدين الماضيين في تطوير اكبر حقل للغاز غير مصاحب في العالم ألا وهو حقل الشمال،الذي مكن قطر من أن تصبح أكبر دولة في العالم في انتاج و تصدير ونقل الغاز الطبيعي المسال((LNG.

وتطرق في ورقته الى معدلات الإنتاج الحالي لحقل الشمال معدلات الإنتاج المستقبلية لحقل الشمال مشيرا الى أن صناعة الغاز المسال في قطر تدار من قبل شركتين رئيسيتين هما قطر غاز والتي بدأ انتاجها في عام 1997 وراس غاز والتي بدأ انتاجها في 1999 حيث تشكل ملكية قطر للبترول حوالي 70% في كل من الشركتين والباقي تشارك فيه شركات بترول عالمية (IOC’s) و بنسب متفاوتة.

وقد قامت شركة راس غاز بتطوير 7 خطوط انتاجية، طاقة الخطين الأولين 3.3 مليون طن في السنة لكل خط إنتاج وطاقة الخطوط الثلاثة التالية 4.7 مليون طن في السنة لكل خط إنتاج أما طاقة الخطين الأخيرين فتصل إلى 7.8 مليون طن في السنة لكل خط إنتاج.

وقال إن اهتمام دولة قطر بتطوير تكنولوجيا الغاز المسال وبمضاعفة طاقة الخطوط الإنتاجية الحالية وإضافة خطوط إنتاج جديدة عملاقة ذات طاقة إنتاجية هي الأعلى على مستوى العالم وكذلك زيادة حمولة ناقلات الغاز المسال إلى 210 ألف متر مكعب(Q-Flex) و 260 الف متر مكعب ((Q-Max كل ذلك أدى إلى خفض كلفة إنتاج و نقل الغاز المسال في قطر وبالتالي تحقيق معدلات اقتصادية لمشاريع الغاز المسال تعد من الأفضل على مستوى العالم. والشركة الأخرى في مجال إنتاج الغاز المسال هي شركة قطر غاز.

قامت شركة قطرغاز بتطوير 7 خطوط انتاجية، طاقة الخطوط الثلاثة الأولى بعد تحديثها 3.3 مليون طن في السنة لكل خط إنتاج وطاقة الخطوط الأربعة الاخيرة 7.8 مليون طن لكل خط إنتاج. وعند استكمال كافة خطوط الإنتاج يصبح لدى دولة قطر 14 خط إنتاج بنهاية عام 2010، بتوزيع إنتاجها فى مجال الطاقة الإنتاجية لشركة قطر غاز 41 مليون طن في السنة. الطاقة الإنتاجية لشركة رأس غاز 36 مليون طن في السنة.

وقال مدير تطوير الغاز بقطر للبترول انه من المتوقع ان يتم تشغيل الخط السابع من مشروع رأس غاز 3 خلال الشهور القليلة القادمة مشيرا الى انه تم تشغيل الخط السادس لإنتاج الغاز المسال في أغسطس 2009 وتصل الطاقة الإنتاجية لهذا الخط إلى 7.8 مليون طن سنوياً يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية كما تم تصدير أول شحنة من الغاز المسال في وقت قياسي وهذا يعد انجاز لهذا المشروع وبدء تشغيل خط اﻹنتاج الخامس لمشروع قطر غاز 2 لإنتاج الغاز المسال في سبتمبر 2009 وتصل الطاقة الإنتاجية لهذا الخط إلى 7.8 مليون طن سنوياً يتم تصديرها إلى المملكة المتحدة ووصول إنتاج مشروع قطر غاز 2 من الغاز المسال إلى 15.6 مليون طن سنويا مع اكتمال تشغيل الخط الخامس.

وقال الهتمي إن تحسين اقتصاديات صناعة الغاز المسال تتطلب الاستثمار في كافة حلقات هذه الصناعة من الحقل إلى أسواق الاستهلاك في العالم وتشمل عمليات الإنتاج والتسييل و النقل وإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية في مرافئ الاستلام.

هذا ما قامت به قطر للبترول مع شركائها العالميين في مختلف أسواق الاستهلاك في العالم، لذلك كان اهتمام دولة قطر بامتلاك حصص في كثير من مرافئ استقبال الغاز المسال في الأسواق المختلفة وتملك قطر حالياً حصصاً رئيسية في المرافئ:مرفأ ساوث هول في بريطانيا. تم افتتاحه لاستقبال وتوزيع الغاز المسال على ساحل ميلفوردهافن بالمملكة المتحدة رسمياً في مايو 2009 هو مشروع مشترك مع أكسون موبيل حيث تمتلك قطر للبترول 70% وتبلغ طاقة المرفأ 15,6 مليون طن سنوياً من الغاز المسال تم فعليا استقبال حوالي 5 شحنات من الغاز القطري المسال الى الآن حيث تدفق الغاز القطري في الشبكة البريطانية للغاز الطبيعي.

والميناء الادرياتيكي في ايطاليا. وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول (45%)، اكسون موبيل (45%) و اديسون (10%) أول ميناء عائم في العالم تم تصنيعه لاستقبال وتخزين الغاز الطبيعي المسال و إعادته إلى حالته الغازية تبلغ طاقة الميناء 6 مليون طن في السنة و يمكنه تأمين حوالي 10% من احتياجات ايطاليا من الغاز الطبيعي واستقبل الميناء أول شحنة من الغاز القطري في 10 أغسطس 2009 على متن الناقلة »دخان«.

واضاف يعتبر مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل بترولية من أكبر مشاريع الغاز في قطر لا بل في العالم قاطبة من حيث الطاقة الإنتاجية الناتجة عن تحويل الغاز إلى سوائل وعدد وحجم المنشآت وعدد العاملين في إنشائه.

ويهدف المشروع إلى تحويل 1600 مليون قدم مكعب في اليوم إلى 140,000 برميل/ اليوم من المنتجات البترولية المكرّرة مثل الديزل والنافثا والكيروسين وزيوت التزليق ذات الجودة الفائقة مقارنةً بمثيلاتها من المنتجات التقليدية.

إضافة إلى حوالي 146,000 برميل/اليوم من المنتجات الأخرى المصاحبة للغاز مثل المكثفات وسوائل الغاز (LPG) و الإيثان. وعلى سبيل المثال فان عدد العاملين في إنشاء المشروع يصل إلى حوالي 50,000 عامل من مختلف أنحاء العالم.

واشار الى إنتاج حقل الشمال وصل إلى معدّلات قياسية جديدة وبلغ إنتاج الغاز من حقل الشمال حوالي 12 مليار قدم مكعب في اليوم في سبتمبر 2009فيما بلغ إنتاج المكثفات المصاحبة 450 الف برميل في اليوم.





موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: إنتاج قطر غاز 41 مليون ريال في 2010م
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنتاج العالم من الإيثيلين يصل في 2010 إلى 142 مليون طن اللورد بورصة قطر 0 31-12-2009 11:26 AM
ارتفاع أرباح ناقلات إلى 347.9 مليون ريال (+ 129 %) اللورد بورصة قطر 0 14-10-2009 11:41 AM


الساعة الآن 06:35 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم