استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > استراحة المنتدى > أخبار ومقالات


أخبار ومقالات اخبار طريفه وغريبه ورياضيه من جميع انحاء العالم

مجلس الأعمال القطري - السعودي يحدد معوقات الاستثمار

ناقش مجلس الاعمال القطري - السعودي المشترك في اجتماعه الاول في مقر مجلس الغرف السعودية بالرياض امس برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني عن الجانب القطري، والسيد عبد الرحمن بن راشد الراشد عن الجانب السعودي، توصيات اللجان القطاعية المشتركة والتي تم تشكيلها خلال الملتقى الاقتصادي المشترك. ...

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 10-02-2010, 10:02 AM
الصورة الرمزية اللورد
المـديـر العـام
اللورد غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي مجلس الأعمال القطري - السعودي يحدد معوقات الاستثمار

ناقش مجلس الاعمال القطري - السعودي المشترك في اجتماعه الاول في مقر مجلس الغرف السعودية بالرياض امس برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني عن الجانب القطري، والسيد عبد الرحمن بن راشد الراشد عن الجانب السعودي، توصيات اللجان القطاعية المشتركة والتي تم تشكيلها خلال الملتقى الاقتصادي المشترك.

وفي بداية الاجتماع قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني ان مجلس الاعمال المشترك يتحمل مسؤولية ترجمة القرارات الى واقع وتنفيذ الخطط والمقترحات التي اقترحها اصحاب الاعمال من الجانبين.

وشدد الشيخ خليفة على ضرورة ان يتم وضع اطار تنفيذي لاعمال المجلس واللجان القطاعية الست التي تم تشكيلها، بحيث تعمل كل الاجهزة من خلال اطار تنظيمي واحد لتحقيق اهداف محددة تخدم الاهداف التنموية في البلدين وتسهم في زيادرة الفرص الاستثمارية.

واشار الى ان اهم الاولويات التي يجب وضعها في مقدمة اهتمامات مجلس الاعمال المشترك تتمثل في تشجيع قيام المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة في القطاع الانتاجي، مع العمل على تبني نهج الاقتصاد المعرفي القائم على استخدام التقنية والتكنولوجيا الحديثة مع استكشاف الامكانات والمزايا النسبية التي يتمتع بها كل بلد لتوطين صناعات جديدة تحقق قيمة مضافة وتقلل من الاعتماد على الواردات من الخارج، مع اعطاء مشروعات الانتاج الغذائي اولوية خاصة لمعاونة حكومتي البلدين في تحقيق الامن الغذائي.

ودعا الشيخ خليفة في كلمته باجتماع مجلس الاعمال المشترك الى تشكيل لجان متخصصة من خلال المجلس لمتابعة المشروعات المقترحة من اللجان القطاعية او من رجال الاعمال ومتابعة الصعوبات والعراقيل التي تواجه اصحاب الاعمال عند اقامة مشروعات او تصدير السلع والبضائع.

وشدد الشيخ خليفة على ضرورة ان تعقد اجتماعات دورية منتظمة لمجلس الاعمال لمتابعة كافة الموضوعات والمستجدات، ودعا الجانب السعودي الى الاجتماع الثاني الذي سيعقد في مقر غرفة تجارة وصناعة قطر، كما وجه الدعوة لرجال الاعمال وسيدات الاعمال في المملكة العربية السعودية لزيارة دولة قطر للتعرف على فرص ومجالات الاستثمار المتاحة.

اعتماد توصية اللجان

واعتمد مجلس الأعمال في اجتماعه توصيات اللجان التخصصية الست لتكون خريطة طريق لتعاون الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

وأوصت لجنة التجارة المشتركة بين الجانبين القطري والسعودي في ختام اجتماعها الاول الذي عقدته في الرياض اول امس برئاسة السيد محمد جوهر المحمد عن الجانب القطري والسيد يوسف الدوسري عن الجانب السعودي، انشاء شركة للمختبرات لتسهيل عملية انسياب السلع والبضائع بين البلدين، وانشاء شركة للمعارض وشركة للخدمات اللوجستية، وتكوين فريق عمل من الجانبين يضم في عضويته 5 رجال اعمال، كما شدد اعضاء اللجنة من الطرفين على أهمية التركيز على تعزيز التجارة البينية بين البلدين.

واوصت لجنة الطاقة والصناعة بتشكيل لجنة مكونة من الجانبين لدراسة انشاء شركة مشتركة للاستثمار في مجال البتروكيماويات والصناعات التحويلية، واقتراح تكوين لجنة تضمن من الجانب السعودي كلا من احمد الصانع وعبد الرحمن الزامل وفهد ثنيان، ومن الجانب القطري راشد ناصر سريع الكعبي وعبد الرحمن الانصاري وابراهيم النعمة.

وتم خلال اجتماع اللجنة اول امس مناقشة معوقات التمويل واستعراض طرق حلها، كما تمت مناقشة مزايا الاستثمار الصناعي المتاحة بين البلدين الشقيقين، وتم عرض مشروع المدينة الصناعية في الاحساء، كما تم توقيع عقد شراكة قطرية - سعودية بانشاء مصنع في قطر لعزل الانابيب.

اما لجنة البنوك فقد أوصت في ختام اجتماعها بسرعة البت في الطلبات المقدمة من البنوك في كلا الطرفين، وعمل دراسة لانشاء بنك مشترك وفتح فروع في كلا البلدين.

واوصت لجنة سيدات الاعمال بالعمل على تفعيل دور المرأة الخليجية في الانخراط في شتى مجالات الاعمال والتجارة عن طريق مشاركتها في اتخاذ القرارات ووضع التشريعات لذلك.

كما اوصت اللجنة بوضع تشريعات للسماح لسيدات الاعمال في عضوية مجالس الادارات في جميع القطاعات، والعمل على زيادة الاهتمام برفع كفاءة المرأة الخليجية بالتعليم الموجه والتدريب المتخصص وتوعيتها بجميع التشريعات والقوانين الخاصة وحقوقها.

اما لجنة النقل والخدمات فقد اتفقت على عقد اجتماعات دورية كل ثلاثة اشهر على ان يعقد الاجتماع القادم للجنة في شهر مايو المقبل، واقترحت اللجنة انشاء مكتب للخدمات اللوجستية في كل من المنطقة الشرقية والرياض لخدمة اصحاب النقل وتسهيل عمليات الحصول على فيز للسائقين وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتذليل العقبات الحالية في هذا المجال، الى جانب انشاء شركة خدمات لوجستية على مستوى الخليج مدعومة من حكومات الدول الخليجية مع ضرورة وجود العنصر الحكومي في هذه الشركة بغرض طمأنة المستثمر وكي لا تتكرر المعوقات مثلما حصل في شركة «آياب».

كما اوصت اللجنة في ختام اجتماعها اول امس بضرورة قيام فريق عمل بين المستثمرين في مجال التعليم والتدريب الاهلي في كل من قطر والسعودية وذلك لمناقشة قيام استثمارات في مجال التعليم الاهلي والتدريب في البلدين، والمطالبة بالدعم لسرعة نمو هذه الاستثمارات ومناقشة المعوقات التي قد تؤخر مسيرة الاستثمارات بين البلدين، بحيث يكون ذلك برعاية الغرف بين البلدين، وان تتم الاجتماعات على الاقل مرتين في العام وبشكل دوري في كل من قطر والسعودية.

وفيما يتعلق بالنقل والتصدير اوصت اللجنة بفتح مجال التعاون بين البلدين وتسهيل مرور الشاحنات بين البلدين واعادة التصدير للبضائع الممنوعة وخاصة ما يحتاج البلدين من الاسمنت والاعلاف والحديد، والتسهيل على المستثمر السعودي بإلغاء بطاقة الاشتراط.

اما لجنة العقارات والمقاولات فقد اقترحت في ختام اجتماعها اول امس برئاسة ناصر المير عن الجانب القطري وعبد الله العمار عن الجانب السعودي، إنشاء شركة مشتركة بين الجانبين لتمكين الجانب القطري والسعودي من الاستثمار العقاري والسياحي والمقاولات في المملكة وخاصة في وجود فرص استثمارية واعدة في المملكة وقطر، والمشاركة في تنفيذ مشروعات الاسكان في المملكة حيث تحتاج المملكة في العشر سنوات المقبلة الى انشاء ثلاثة ملايين وحدة سكنية.

كما اوصت اللجنة بالمشاركة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية وانشاء الطرق والخدمات المصاحبة، والاهتمام بالتطوير السياحي في منطقة العقير في الاحساء والمدن المقدسة والمملكة عموما حيث تشارك الشركة في انشاء المنتجعات السياحية وتطويرها، والمشاركة في انشاء مدينة صناعية قرب الحدود السعودية القطرية في الاحساء وانشاء شركة للاستثمار في تلك المنطقة، وانشاء لجنة تأسيسية لوضع اهداف الشركة المشتركة لانشائها والترويج لها، وانشاء لجنة من كلا الطرفين لمتابعة التوصيات مكونة من رئيسي الجانبين.

ووافق الجانبان السعودي والقطري خلال اجتماع مجلس الأعمال على اقتراح الشيخ خليفة بن جاسم بقيام كل جانب بوضع عدد محدد من معوقات الاستثمار والمبادرات على ان يجتمعا الأسبوع المقبل سواء في قطر أو السعودية بهدف صياغة مذكرة مشتركة لرفعها الى اللجنة العليا للتنسيق بين البلدين المقرر اجتماعها قريبا.

كما وافق الجانبان على تشكيل مجلس تنفيذي لمجلس الأعمال القطري يضم 18 عضوا ( 9 أعضاء من كل جانب ) يجتمع 4 مرات في العام مرة كل 3 شهور وتكون مهمة المجلس متابعة تنفيذ التوصيات وبحث أي معوقات والعمل على تذليلها.. في حين يجتمع مجلس الأعمال بكل أعضائه مرة في العام بالتناوب في مقر البلدين.

وكان الاجتماع قد شهد ايضا مناقشات ومقترحات مثمرة منها ما أشار اليه الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني وسعادة الشيخ حمد بن فيصل بتفضيل المبادرات الفردية والمضي قدما في تأسيس المشروعات. كما اقترح الجانب السعودي انشاء شركة مشتركة قابضة تكون بمثابة المظلة التي تنشأ عنها الشركات الأخرى.

وطالب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بضروة انتهاز الفرصة والسعى حثيثا لتكون هناك مبادرات عاجلة حتى يظهر الأثر العملي لهذه الاجتماعات خاصة في ظل حرص قيادتي البلدين على تفعيل دور القطاع الخاص في خدمة تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. في حين طالب الشيخ خليفة بن جاسم بتذليل عقبة استيراد مواد البناء السعودية التي يعتمد عليها السوق القطري..مشيرا الى الأزمة المالية أدت الى قرارات بحظر التصدير على بعض المنتجات المهمة. ووعد الجانب السعودي بتذليل وحل المشكلة.

كما كشف الجانب السعودي في الاجتماع الى الموافقة على انشاء منطقة صناعية جديدة بأطراف منطقة الاحساء بالقرب من الحدود القطرية والتي سترى النور قريبا وأكدوا ان الاستثمارات القطرية مرحب بها بالاضافة الى امكانية اقامة مشروعات مشتركة. وطالب عدد من الحضور تشكيل عدد من اللجان تضم عددا محددا من الأفراد لمتابعة أي معوقات استثمار في الجانبين.. الا ان السيد عبد الهادي الشهواني شدد على ضروة وأهمية العمل الجماعي بين رجال الأعمال حيث تكون النتائج أكثر جدوى كما طالب بعدم اكثار اللجان لأنها بالتجرية العملية تعطل العمل. وقال انه يجب ان نمضي قدما طالما ان الأهداف والطريق واضح.

ويضم مجلس الأعمال القطري - السعودي من الجانب القطري رئيسا و20 عضوا. ويترأس الجانب القطري في المجلس المشترك الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني وعضوية كل من : الشيخ خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني والشيخ حمد بن فيصل آل ثاني والشيخ عبدالله بن أحمد آل ثاني والسيد حسين ابراهيم الفردان والسيد حمد بن محمد المانع والسيد ابراهيم المفتاح والسيد ناصر راشد الكعبي والسيد محمد بن أحمد بن طوار والسيد ناصر عبد الغني آل عبد الغني والسيد علي عبد اللطيف المسند والسيد محمد بن جوهر المحمد والسيد راشد ناصر الكعبي والسيد راشد حمد هزاع العذبة والسيد محمد بن عبد العزيز آل سعد والسيد عبدالرحمن عبدالله الانصاري والسيد عبدالهادي بن نايفة الشهواني والسيد صلاح محمد الجيدة والسيد خالد جبرسلطان الكواري وخلف عيسى المهندي والسيد علي حسن الخلف.

ويتولى المجلس المشترك تطوير الانشطة التجارية والصناعية والاستثمارية ونقل التقنية وتقديم الخدمات، الى جانب توفير المنتدى الملائم لمناقشة كيفية دعم وتطوير هذه الانشطة بين رجال الاعمال ورجال الصناعة بين البلدين الشقيقين. ويهدف مجلس الاعمال المشترك الى دعم اواصر الصداقة بين مجموعتي رجال الاعمال بكل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية وتطوير التعاون في مجال التبادل التجاري والاستثمار ونقل التقنية ودعم الخدمات ودعم القطاعات الصناعية في البلدين. وتتضمن مهام مجلس الاعمال تبادل المعلومات حول التعاون الاقتصادي وتقديم الخدمات بين البلدين، تسليم التنظيمات والوثائق اللازمة لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين بواسطة حكومة كل طرف لحكومة الطرف الآخر، ويتم رفع التوصيات اللازمة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين لحكومتي الطرفين اذا ما رأى اي من الطرفين انها ضرورية لهذا الغرض، وتشجيع رجال الاعمال في كل من قطر والسعودية للمشاركة في المعارض التجارية المقامة في اي منهما، ودعم التعاون بين البلدين في مجال الاشراف على البعثات التجارية واستقبال رجال الاعمال والخبراء الفنيين.

وجاء انشاء مجلس الأعمال القطري - السعودي المشترك فقد جاء انشاؤه تفعيلاً لقرارات مجلس التنسيق القطري - السعودي، الذي عقد دورته الأولى في مدينة الرياض في ديسمبر من عام 2008، حيث تم الاتفاق على تكثيف التنسيق والتشاور والعمل المشترك لما فيه خير البلدين، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التجارة والصناعة السعودية ووزارة الأعمال والتجارة القطرية في مجال تعزيز وفتح آفاق التعاون بين البلدين في مجالي التجارة والصناعة، والتوقيع على اتفاقية انشاء مجلس رجال أعمال مشترك، وكذلك على مذكرة تفاهم بين مجلس الغرف السعودية وغرفة تجارة وصناعة قطر، لتعزيز التعاون الاقتصادي وتنويع التبادل التجاري بما يعود بالنفع على البلدين.

ومن هذا المنطلق يعتبر مجلس الأعمال القطري - السعودي آلية مهمة لتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولتعزيز تدفقات السلع والخدمات ورؤوس الأموال بين قطر والسعودية، وازالة ما يواجهها من معوقات.

ويعلق القطاع الخاص القطري والسعودي على مجلس الاعمال المشترك آمالا كبيرا في أن ينهض هذا المجلس الوليد بدوره في مناقشة وبحث كافة القضايا الاقتصادية التجارية والاستثمارية التي تهم القطاع الخاص في كلا البلدين، وأن يعزز زيارات الوفود المتبادلة لرجال الأعمال بين البلدين، وأن يتوصل الى صياغة مرئيات مشتركة حول كيفية ازالة المعوقات التي تحول دون الارتقاء بحجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين المملكة وقطر، والعمل كذلك على توصيل هذه المرئيات الى القيادة السياسية في المملكة وقطر، حيث يوجد حرص كبير لدى قيادة البلدين لتوثيق العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها لتتناسب مع طموحات الشعبين السعودي والقطري، ولتحقق الاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية الكبيرة الموجودة لدى الطرفين.

عقب اختتام اجتماع مجلس الأعمال ظهر امس قام وفد الأعمال القطري بزيارة لهيئة الاستثمار السعودية تعرف خلالها على مناخ الاستثمار في السعودية والحوافز المقدمة للمستمرين. وأثار بعض أعضاء الوفد القطري بعض معوقات التشريعات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية ووعد رئيس الهيئة بالعمل على تذليلها.





  رقم المشاركة : 2  
قديم 06-03-2010, 11:34 PM
مشرف
قطر 88 غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: مجلس الأعمال القطري - السعودي يحدد معوقات الاستثمار

يعطيك العافيه ياللورد علي طرحك الطيب ..




التوقيع - قطر 88

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: مجلس الأعمال القطري - السعودي يحدد معوقات الاستثمار
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الشورى القطري يناقش مكافات وبدلات مسؤولي البنوك اللورد بورصة قطر 0 30-12-2009 08:36 AM
الإجارة تعلن جدول الأعمال لاجتماع مجلس إدارتها اللورد بورصة قطر 0 14-09-2008 11:53 AM


الساعة الآن 04:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم