استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلامية

المبنى الجديد لكلية الدراسات الإسلامية يرى النور نهاية 2012 افتتاح مركز السياسات العامة والحوكمة في سبتمبر المقبل مركز الوسطية يجمع ويدون كافة أعمال فضيلة الشيخ القرضاوي كشف الدكتور حاتم القرنشاوي عميد كلية الدراسات الإسلامية عن إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلامية وبرنامج في دراسة المجتمعات الإسلامية المعاصرة، وقال ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 28-02-2010, 04:24 AM
عضو جديد
بريق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلامية

المبنى الجديد لكلية الدراسات الإسلامية يرى النور نهاية 2012
افتتاح مركز السياسات العامة والحوكمة في سبتمبر المقبل
مركز الوسطية يجمع ويدون كافة أعمال فضيلة الشيخ القرضاوي





كشف الدكتور حاتم القرنشاوي عميد كلية الدراسات الإسلامية عن إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلامية وبرنامج في دراسة المجتمعات الإسلامية المعاصرة، وقال في حوار لـ الشرق إن العمل جارٍ على إنشاء مركز دراسة المجتمعات الإسلامية المعاصرة وافتتاح مركز السياسات العامة والحوكمة في سبتمبر المقبل.

كما كشف النقاب عن المبنى الجديد للكلية الذي ستبدأ عملية تشييده خلال العام الجاري وسيرى النور نهاية 2012. كما تطرق إلى العديد من القضايا المتعلقة بالكلية وقال ان هناك 110 طلاب يدرسون في كلية الدراسات الإسلامية من 30 جنسية ونسبة القطريين فيهم 31% من المجموع الكلي في مختلف التخصصات.. مشيرا إلى أن الاستيعاب الكلي للكلية يتراوح بين 30 و40 طالبا. كما تحدث عن المنح الدراسية الرفيعة المستوى المقدمة للطلاب الدوليين وهي 10 منح أميرية من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى و10 منح من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع و5 منح باسم فضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي..


وقال القرنشاوي إن مركز السياسات العامة والحوكمة يهتم بالدراسات المرتبطة بإدارة الشؤون العامة وبأساليب تفعيل المجتمع المدني ومشاركة المواطن بقضايا الديمقراطية والعلاقات الدولية من وجهة نظر إسلامية كيف يمكن الاستفادة من التراث الإسلامي الحضاري في تطوير عمليات القيادة والعمل المجتمعي والعام.
وسيكون مقر المركز في الكلية وحاليا تشغل الكلية أحد المباني الملحقة في المدينة التعليمية إلى أن يتم تشييد مبنى خاص للكلية، حيث ستبدأ أعمال البناء خلال العام الجاري والمبنى يمثل خطوة جيدة لإحياء مفهوم المدرسة الإسلامية، حيث سيكون المسجد محورا أساسيا للمبنى ترتبط به وتدور حوله كافة الأنشطة التعليمية، حيث ان المبنى سيضم مسجدا كبيرا جدا ومكتبة ضخمة وقاعة اجتماعات ومراكز بحثية وقاعة عرض كبيرة، فالمبنى يعمل على إحياء المدرسة الإسلامية ومن المتوقع أن يرى النور نهاية 2012..

كما القى الدكتور القرنشاوي الضوء على انجازات الكلية منذ إنشائها إلى يومنا هذا وقال: لقد ضم للكلية مركز إسهامات المسلمين في الحضارة وقد بدأ العمل على هذا المركز قبل إنشاء الكلية وهو مركز مستقل ويمثل إضافة قوية لأنشطة الكلية.. وقال: لقد بدأنا أنشطة التفاعل مع المجتمع المحلي والإقليمي من خلال برامج عديدة نتمنى تنفيذها ومنها برامج تنفيذية لرفع كفاءة العاملين في المجالات التي تتميز بها الكلية مثل التمويل الإسلامي والسياسة العامة في الإسلام والمجالات الفقهية وأيضا بدأ في العام الجاري تفعيل اتفاقية موقعة مع جامعة أكسفورد وجامعة برهارد في بريطانيا واتفاقية موقعة مع جامعة سنغافورة والعديد من الاتفاقيات الأخرى.

وحول عدد الطلبة المنتسبين إلى الكلية قال د. القرنشاوي إن هناك 110 طلاب وطالبات يدرسون في كلية الدراسات الإسلامية وهم من 30 جنسية ونسبة القطريين فيهم 31% من المجموع الكلي في مختلف التخصصات.. مشيرا إلى أن الاستيعاب الكلي للكلية يتراوح بين 30 و40 طالبا وطالبة في العام الدراسي الواحد وبما أن معايير القبول مرتفعة جدا حيث يشترط على الطالب أن يحصل على تقدير عام جيد جدا في البكالوريوس وان يحصل على 550 درجة في امتحان التوفل وان يخضع لامتحان اللغة العربية الذي تقيمه الكلية حيث يجب ألا تقل درجة المتقدم إلى الامتحان عن 80% وقد تلقت الكلية أكثر 700 طلب انتساب ولكن تم اختيار العدد المطلوب فقط.

كما كشف د. القرنشاوي عن خطة بعيدة المدى يتم من خلالها إدراج منهج البكالوريوس في الكلية ومن المتوقع أن يتم ذلك مع الانتهاء من المبنى الجديد، وسيشكل البكالوريوس إضافة جديدة للكلية.


مستقبل الخريجين
وفي نظرة استشرافية بعيدة المدى لمستقبل خريجي الدراسات الإسلامية قال الدكتور القرنشاوي: سيكون أمام الخريجين فرص عمل باهرة سواء في القطاع الحكومي او الخاص او حتى المشترك وخاصة في البنوك ومؤسسات التمويل الإسلامي والدراسات الإسلامية والعمل الدعوي.

وأكد د. القرنشاوي أن كلية الدراسات الإسلامية مبنية على الفكر الإسلامي الوسطي الذي يمثل الترجمة الصحيحة للفكر الإسلامي والطلاب منفتحون على كافة الآراء الفكرية ومكتبة الكلية تضم كتبا وبرامج لكافة المذاهب الفقهية الثمانية.


برامج الكلية
وقال القرنشاوي: تقدم الكلية عددا من البرامج وهي ماجستير الدراسات الإسلامية تخصص الفقه الإسلامي المعاصر ولقد صمم هذا البرنامج للدارسين الذين لديهم خلفية جيدة ومتنوعة في مجال الدراسات الإسلامية. سوف يصبح الطلاب قادرين معنوياً وتقنياً وفكرياً على تفعيل التراث الإسلامي بكل نصوصه ومنهجياته ومبادئه لمعالجة المشاكل الحديثة، وكذلك سوف يكون باستطاعتهم استخدام هذه المهارات لتحقيق أهداف تنمية المجتمعات الإسلامية بإبداع وتفاعل حضاري. سوف يكونون خبراء من ذوي الكفاءات العالية في أداء البحوث ذات المستوى العالمي في مجال الدراسات الإسلامية إضافة إلى برنامج ماجستير السياسة العامة في الإسلام
حيث إن برنامج الماجستير في السياسة العامة في الإسلام، هو برنامج متعدد التخصصات صمم خصيصا ليواجه التحديات الاجتماعية والاقتصادية من وجهة نظر إسلامية. وإن هدفه الرئيس هو المشاركة في الدراسة العلمية وتطبيق الإسلام في مجال السياسة العامة، والمواضيع ذات الصلة مثل الديمقراطية والفقر والتمويل والموارد البشرية والبيئة والإدارة العامة وما الى ذلك.
وقال د. القرنشاوي: تلتزم كليتنا بتعزيز قدرة الطلاب على القيادة والإدارة وفقاً لقيم وأخلاقيات الإسلام، والتي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة لجميع المواطنين بغض النظر عن العرق أوالعقيدة
وأضاف: نقدم في الكلية ماجستير التمويل الإسلامي ويقدم برنامج الماجستير في علم المصارف الإسلامية في كلية الدراسات الإسلامية فهماً عميقاً لقوانين الشريعة وتعاليم الإسلام في مجال المال والاقتصاد. لقد صُمم هذا البرنامج ليزود المشاركين بالمعرفة والمهارات المطلوبة للمساهمة في المجالات العلمية والتطبيقية في المعاملات والتحويلات المالية الحديثة،. وهذا قائم على الإيمان بأن التطبيق الصحيح لقوانين الشريعة يحتم فهماً لهذه المعاملات والمنتجات والآليات تقليدية كانت أو إسلامية. أما برامج الدبلوم التي تقدم في الكلية فهي متعددة منها دبلوم التمويل الإسلامي في الرياضيات في الأعمال والتمويل. والتقنيات الإحصائية للتمويل والاقتصاد. ومبادئ البنوك التمويل. ومدخل إلى الفقه الإسلامي.
وأضاف د. القرنشاوي: تقدم درجة الدبلوم مدخلاً عميقاً في التمويل الإسلامي، ليصبح الطلاب على علم بقوانين الشريعة وتعاليم الإسلام فيما يتعلق بالتمويل والاقتصاد، وتتوسع معرفتهم فيما يخص علم التمويل والتحويلات المالية الحديثة وأدواتها عبر صناعة الخدمات المالية واحدة من أكثر الصناعات نموا في جميع أنحاء العالم.


مراكز البحوث
وحول برامج البحوث التي تضمها الكلية أوضح د. القرنشاوي أن مراكز البحوث تعتبر جزءا أساسيا من البناء المتكامل لكلية الدراسات الإسلامية. وسواء كان النشاط هذا مرتبطا بواحد من البرامج التعليمية أو ثمرة جهد فردي، أو جماعي، أو جزءا من مشروع ممول من الخارج، فإن العمل البحثي يمثل التزاما مهماً بالنسبة لكلية الدراسات الإسلامية. إنه متطلب أساسي لتطوير المهارات عند الإنسان، كما أنه المحرك الأساسي لعملية التطور الاجتماعي بشكل أوسع. وإن الهدف الأساسي لمراكز الأبحاث التابعة لكلية الدراسات الإسلامية هو تقديم الفرصة للخريجين وكذلك للمقيمين والزائرين من العلماء، للبحث في مجال تخصصاتهم واهتماماتهم في بيئة غنية بالوسائل والتوجيه المميز. وغني عن القول ان هذه المراكز سوف تدعم بشكل خاص المجالات الأساسية المرتبطة ببرامج الدراسات في كلية الدراسات الإسلامية.


مركز القرضاوي
هذا هو المركز المتخصص الأول للبحوث، قامت بتأسيسه كلية الدراسات الإسلامية بناء على قرار من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، رئيس مجلس ادارة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وانشئ المركز لان التحديات والتعقيدات التي تظهر في المجتمعات المعاصرة، تستلزم إنشاء مركز بحث قوي، ملتزم بالمعرفة والتحليل والتوضيح الشامل لهذه التغيرات. سيكون المركز نشطاً في تقديم حلول بديلة للقضايا الاجتماعية والاقتصادية الملحّة، كما سيكون صوتاً جديداً لاستمرارية الحوارات في الفقه الإسلامي ومساهمته الممكنة والمستمرة في تحسين حياة الإنسان.
واستطرد د. القرنشاوي قائلا: لقد افتتح المركز بمحاضرة للدكتور يوسف القرضاوي ولقيت صدى طيبا وأيضا المركز باشر عمله في الدوحة وطبع كتاب فقه الجهات لفضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي وهو واحد من الكتب التي لقيت اهتماما واسع الصدى عربيا وإقليميا وعالميا وكذلك نظم المركز مجموعة من اللقاءات العلمية لعدد من الخبراء والمتحدثين في مجالات مختلفة. والمركز يعمل منذ إنشائه على تجميع كافة أعمال فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي المطبوعة وكافة الأعمال ذات الوسائط المتعددة كالندوات والتسجيلات والفيديو ومحاولة الوصول إلى الرسائل العلمية وهذه مهمة ليست سهلة. والمركز يعد لمجموعة من الموضوعات البحثية التي تدور حول الفقه الوسطي ويجهز لندوة علمية كبيرة ويمكن القول إن المركز قدم انجازات كبيرة منذ إنشائه إلى اليوم ومن المهام التي أنجزها تعيين عدد كبير من الكفاءات المطلوبة.


مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي
التمويل الإسلامي من أسرع المجالات نمواً في التمويل العالمي، وهو يجتذب الاهتمام الأكاديمي والعملي حول العالم. وتظهر منتجاتٌ جديدة باستمرار، ولذلك فعلى أولئك الذين يرغبون في المشاركة في هذا المجال الحيوي، أن يكونوا على علم بمفاهيم وأساسيات الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وكذلك بالتطورات المعاصرة لصناعة التمويل العالمي.

مركز المجتمعات
وحول هذا المركز قال د. القرنشاوي ان الزخم القوى والمتزايد لدراسة المجتمعات الإسلامية، لا يمكن وصفه بالمبالغة. لذلك إنّ الحاجة إلى مناهج جديدة تضع أساساً قوياً للمعرفة، حول مظاهر الأفكار الإسلامية المعاصرة والممارسات.


مركز الحوكمة والسياسة العامة
وعن مركز الحوكمة والسياسات العامة أشار د. القرنشاوي الى انه وفي السنوات القليلة الماضية، قفزت مواضيع الحكم والديمقراطية إلى واجهة الأبحاث والبرامج السياسة، في كل ما يتعلق بالعالم الإسلامي. إنّ الاهتمام بتأثير السياسة الإسلامية والثقافة الإسلامية، ما زال ينمو بثبات، مع أنّ العلاقة بين طرائق الحكم ومعايير المساءلة والشفافية من ناحية والإسلام من ناحية أخرى، يبقى فى بؤرة الاهتمام بشكل كبير. واكثر من ذلك، فإنّ مساهمات الإسلام الماضية والمستقبلية في الأفكار السياسية المبتكرة وفي الميادين المتنوعة، لم تلق العناية الكافية ولم تنشر عالميا رغم قابليتها للتطبيق.
إنّ هذا المركز سيبني قاعدة متينة للبحث، عن طريق تقديم المفاهيم الإسلامية والنظريات والاساليب والقوانين وبتقديمه منحاً دراسية للغربيين للدراسة والتصميم والتحليل ومواجهة السياسات العامة في مختلف الميادين. وسيتم التركيز فى البداية على ما يتعلق بـ: العلوم والتكنولوجيا والسوق والعدالة الاجتماعية والديمقراطية والعلاقات الدولية.


مركز التخطيط الحضري والعمارة الإسلامية
وعن هذا المركز قال د. القرنشاوي في السياق ذاته إن العمارة الإسلامية والتخطيط الحضري في المدن التاريخية، يعكسان بشكل واضح، الفهم العميق من طرف المجتمع الإسلامي، لدور المدينة؛ وهذه العمارة الإسلامية تشمل فهم المسلمين لإدارة البيئة من خلال الاحترام التام للثقافة والقيم الإسلامية والعلاقات الاجتماعية. إنّ انصهار هذه الاهتمامات المتعددة هو الذي يعطي المساحة الحضرية الإسلامية والعمارة الإسلامية، شكلها الفريد. هذه الموضوعات وغيرها الكثير، ستشكل بؤرة البحث في هذا المجال الواسع. وسيدعم هذا المركز كل طرائق البحث والبرامج الشاملة لدراسة العمارة الإسلامية والتخطيط الحضري، والذي سيكون جزءاً من برنامج الماجستير في هذا المجال.


المنح الدراسية
وحول برامج المنح التي تقدم في الكلية أكد د. القرنشاوي ان كلية الدراسات الإسلامية تقدم عدة منح دراسية ذات تنافسية عالية مصممة خصيصا لاستقطاب أفضل وأكثر الطلاب تفوقا من كل أنحاء العالم وتهدف برامج الدراسات العليا في الكلية إلى توفير المعرفة والمهارات القائمة على التراث الإسلامي الزاخر والمساهمات المعاصرة المتنامية في مجموعة من التخصصات الأكاديمية، تتوافر هذه المنح التنافسية للطلاب المتفوقين من كل أنحاء العالم وتغطي النفقات الدراسية وتشمل مصاريف الدراسة والإقامة ومن أهم هذه المنح رفيعة المستوى للطلاب الدوليين هي 10 منح أميرية مقدمة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى و10 منح مقدمة من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع و5 منح باسم فضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي. بالإضافة إلى ذلك يحق للطلاب القطريين المستوفين شروط القبول التقدم بطلب منحة دراسية من قبل هيئة التعليم العالي التابعة للمجلس الأعلى للتعليم وللفوز بالمنحة على الطالب أن يحصل على درجة جيد جدا وان يتقن اللغتين العربية والانجليزية.





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 28-02-2010, 11:28 PM
عضو جديد
بريق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلا

نتمنى التوفيق للطلبة المنضمين للبرنامج ..

وعلى أمل أن يكون هناك تواجد أكبر للطلبة القطريين في برامج كلية الدراسات الاسلامية

برامج مميزة .. وتخصصات مطلوبة في سوق العمل وحتى على مستوى الثقافة العامة





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 01-03-2010, 07:50 AM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلا

تحيه لك اختي على الطرح
هذه هي المره الامولى التي تطرح فيها مجالات دراسيه اسلاميه بهذا المستوى في قطر
مع ندره الشباب من الجنسين في دراسه هذه المجالات هناك فرص للتميز بها وفتح مجالات بخلاف المجالات المعروفه كالهندسه و الاقتصاد
اماكن وظيفيه و مناصب في الجهات المنخرطه في المجال لا يوجد بها مواطنون الا بعدد اصابع اليد علاوه على التعمق في المعرفه بديننا الحنيف

يعطيك العافيه على الطرح




التوقيع - combo
http://www.shuraym.com/


استمع الى هذه الايات العجيبه من سوره مريم
http://shuraym.com/main/?songs=art&a...ay=1514#player

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 4  
قديم 02-03-2010, 06:03 AM
ادارة المنتدى
ارستقراطي غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلا

انا استغرب من عزوف الكثير من الشباب من دراسة الشريعه هل لاسباب دينيه او دنيويه

وانا استشفيت ان البعد عن الدراسات الاسلاميه في قطر وفي كثير من البلدان الخليجيه هي قلة فرص العمل

فمثلا لو كنت خريج شريعه ماهي فرص العمل المتاحه امامي ؟!!

ثانيا انا اؤيد دراسة الشريعه وكنت اتمنى اني اكون طالب فيها ولكن لظروف خارجه عن ارادتي مادرستها ومنها ان اغلب الدوائر الحكوميه لم تضع هذا التخصص نصب عينيها !!!

نتمنى التوفيق للجميع




التوقيع - ارستقراطي
اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: إطلاق برنامج الماجستير في التخطيط الحضري والعمارة الإسلامية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إطلاق برنامج كيوتل الصيفي بمراكز عيد الشبابية حياتي كلهالله المجتمع القطري 2 17-06-2009 12:48 AM
مكتبة الماجستير والدكتوراه ( الدراسات العليا ) . محمد2009 المنتدى العام 3 23-04-2009 04:48 PM
الماجستير والدكتوراه في قطر أنوسة المجتمع القطري 3 22-08-2008 11:47 PM


الساعة الآن 06:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم