استرجاع كلمة المرور :: تفعيل العضوية :: طلب كود تفعيل العضوية :: مركز التحميل :: قوانين الموقع  
   

العودة   سوق الدوحة > المنتديات العامه > المجتمع القطري


المجتمع القطري لكل ما يخص المجتمع القطري

بدء الأعمال الإنشائية بشبكة القطارات في 2012

وصف الدكتور حسن الفضالة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري مشروع شبكة السكك الحديدية القطرية الذي دخل مرحلة التصاميم منذ فترة تمهيدا لانطلاق عمليات التنفيذ بأنه مشروع وطني حيوي عملاق ومتكامل وفقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقال ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 28-02-2010, 04:34 AM
عضو جديد
بريق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي بدء الأعمال الإنشائية بشبكة القطارات في 2012

وصف الدكتور حسن الفضالة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري مشروع شبكة السكك الحديدية القطرية الذي دخل مرحلة التصاميم منذ فترة تمهيدا لانطلاق عمليات التنفيذ بأنه مشروع وطني حيوي عملاق ومتكامل وفقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وقال الدكتور الفضالة "إن توجيهات سمو الأمير المفدى شددت على أهمية وضرورة أن يتم بناء شبكة متكاملة قبل البدء في تنفيذ انشاءات المشروع على الأرض، وذلك بهدف دراسة الايجابيات ولتفادي السلبيات في سبيل انطلاق عمليات تنفيذ المشروع استنادا الى معرفة شاملة للأهداف التي نريد تحقيقها من خلال المشروع".. مضيفا" إن هذه النظرة التكاملية للمشروع التي أكدت عليها توجيهات سمو الأمير ستُسهل عملية التنفيذ، لأن معرفة ماذا نريد من المشروع تعني سهولة تنفيذه".
وقال ان مشروع السكك الحديد القطرية ستبلغ نسبة الانشاءات فيه نحو 70 الى 80 في المائة، وسيكون هناك دور كبير لشركات المقاولات المحلية، لأنها مدركة للبيئة القطرية وسيستفاد من خبرتها التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية.
وقال إن هناك أكثر من حلقة في هذا الاطار، موضحا ان بعض الخطوط سيبدأ العمل فيها خلال عامين بعد اكتمال التصاميم لشبكة القطارات وسيبدأ العمل في تنفيذ أول خط قطار عام 2012، وهو يمتد من مدينة مسيعيد الى منطقة الشمال وسيبدأ جزء منه داخل الدوحة، خاصة أن العمل في مطار الدوحة الجديد سيبدأ في عام 2012، وسيضم المطار الجديد محطة قطار رئيسية.


  • شبكة السكك الحديدية تعالج ازدحام السيارات وتربط الدولة مع الشبكة الخليجية

  • 4 خطوط لشبكة القطارات تربط شمال الدولة بجنوبها وشرقها بغربها

  • نسبة الإنشاءات 80% ونتوقع دورا كبيرا لشركات المقاولات المحلية

  • تنفيذ أول خط قطار في 2012 من مسيعيد إلى الشمال مرورا بالدوحة

  • 345 كيلو مترا امتداد المسافات التي تغطيها شبكة القطارات فوق الأرض

  • شبكة المترو تتكون من 4 خطوط معظمها تحت الأرض وتمتد بطول 354 كيلومترا
وصف الدكتور حسن الفضالة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري مشروع شبكة السكك الحديدية القطرية الذي دخل مرحلة التصاميم منذ فترة تمهيدا لانطلاق عمليات التنفيذ بأنه مشروع وطني حيوي عملاق ومتكامل وفقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وقال الدكتور الفضالة في حديث لوكالة الأنباء القطرية " قنا " إن توجيهات سمو الأمير المفدى شددت على أهمية وضرورة أن يتم بناء شبكة متكاملة قبل البدء في تنفيذ إنشاءات المشروع على الأرض، وذلك بهدف دراسة الإيجابيات ولتفادي السلبيات في سبيل انطلاق عمليات تنفيذ المشروع استنادا إلى معرفة شاملة للأهداف التي نريد تحقيقها من خلال المشروع".. مضيفا" إن هذه النظرة التكاملية للمشروع التي أكدت عليها توجيهات سمو الأمير ستُسهل عملية التنفيذ لأن معرفة ماذا نريد من المشروع تعني سهولة تنفيذه".
وردا على سؤال عن سمات المشروع ومميزاته قال" إن هذا المشروع يختلف عن مشاريع عدة، لأن النظرة إليه تنطلق من نظرة كلية متكاملة وفقا لتوجيهات سمو الأمير التي تلقيناها وهي تؤكد على ضرورة دراسة وربط جميع تفاصيل الشبكة قبل بدء عمليات الحفر والإنشاءات، أي أنه ستكتمل أولا وعلى سبيل المثال ترتيبات بشأن الشحن وخط المترو السريع و النقل الآلي قبل بدء الإنشاءات أو الحفر وقبل اعتماد تكنولوجيا المشروع أو أي خط معين لشبكة السكك الحديدية القطرية".
وأكد نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري أن مشروع شبكة قطارات نقل المسافرين وشبكة نقل البضائع وشبكة المترو والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 133 مليارا و500 مليون ريال سيواكب أهداف / رؤية دولة قطر 2030 / والتي كان دشن عملية إطلاقها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد.
ولفت نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية إلى ما يوليه معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية من اهتمام ومتابعة مستمرة لمراحل تنفيذ المشروع ، وقال" إننا نتلقى توجيهات مستمرة من معاليه الذي يرأس مجلس إدارة شركة الديار"، لافتا إلى أهمية أدوار شركة الريل التي أنشئت للاهتمام بجميع متطلبات وشؤون مشروع السكك الحديدية القطرية مشيرا أن شركة الريل مملوكة بالكامل للحكومة القطرية.
وفيما قال إن هذا المشروع يعكس مدى اهتمام الدولة بمشاريع البنية التحتية الكبرى أشار إلى أن مشروع السكك الحديدية القطرية الذي يأتي في سياق خطط التطوير والتنمية التي تشهدها قطر في مجالات عدة يعبر أيضا عن حلم أهل قطر في إيجاد وسيلة نقل حديثة تتمثل في شبكة قطارات عصرية .
وبشأن الفوائد المتوقعة من المشروع أوضح أن هذا المشروع له إيجابيات كثيرة ومنها توفير وسائل نقل راقية ستؤثر إيجابيا أيضا على حياة الناس في مناطق دولة قطر كافة والتي سترتبط كلها بشبكة هذا المشروع الذي سيدعم خطط الاهتمام بالبيئة ويقلل نسبة استهلاك وقود السيارات.
وأضاف أن الاقتصاد القطري سيتأثر إيجابا بهذا المشروع، وستستفيد الشركات القطرية من أحدث تكنولوجيا عالمية في مجال منشآت القطارات، مشيرا إلى الانعكاسات الاجتماعية والثقافية الإيجابية للمشروع على المجتمع القطري ، إضافة إلى ما سيسفر عنه من دعم لعملية الجذب السياحي والمالي الاستثماري في ضوء توافر وسائل نقل عصرية وسريعة.
وردا على سؤال عن الرؤية الإستراتيجية بعيدة المدى للمشروع أشار إلى أن دولة قطر ستمتلك في غضون العشر سنوات أو الخمس عشرة سنة القادمة وسائل نقل على مستوى راق .. وقال" إن مشروع السكك الحديدية القطرية لا يخدم فقط أهداف قطر التنموية خلال العشرين أو الثلاثين سنة القادمة بل سيلبي احتياجات قطر على مدى خمسين سنة مقبلة، وأن الشبكة قابلة للتوسع إلى مناطق جديدة قد تنشأ مستقبلا في دولة قطر".
وحول مدى دعم المشروع للاقتصاد القطري ربط الدكتور الفضالة بين أهمية مشروع السكك الحديدية القطرية والتطورات المتسارعة في دولة قطر وقال إن دولة قطر تشهد توسعا متواصلا في قطاعات النفط والغاز والتعليم والصحة والاقتصاد وأن استثمارات بملايين الدولارات جرى استثمارها في هذه القطاعات وسيؤدي كل ذلك إلى جذب المزيد من الأيدي العاملة للعمل في دولة قطر، ومن ثم لابد من ترتيبات عدة في هذا الإطار ومن أهمها توفير وسائل مواصلات حديثة وسريعة كالقطارات وسيدعم ذلك العملية التنموية.
وأكد الدكتور الفضالة أن مشروع القطارات في دولة قطر سيعزز الترابط بين مناطق دولة قطر المختلفة وسيربط ميناء مسيعيد بميناء راس لفان وكذلك بدخان ، مشيرا إلى دور هذا المشروع الحيوي في ربط دولة قطر بمشروع السكك الحديدية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، كما سيؤدي المشروع القطري إلى معالجة مشكلة ازدحام السيارات على الشوارع.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الديار إن شبكة السكك الحديدية القطرية ستكون جزءا من الشبكة الخليجية التي تربط دولة قطر بشبكة دول مجلس التعاون الخليجي والتي تربط دولة الكويت شمالا إلى شبكة سلطنة عمان مرورا بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وأيضا دولة قطر ، ولفت إلى أنه من المقرر أن يكتمل ارتباط الشبكة الخليجية في عام 2016.
وعن دلالات مشروع السكك الحديدية القطرية قال إن مشاريع السكك الحديدية واستخدام القطارات أصبح يشكل في عالم اليوم جزءا مهما من البنية التحتية للدول المتحضرة والمتقدمة ، حيث تعمل هذه الوسائل لتحقيق الرفاهية للمجتمعات ولإيجاد بدائل جديدة للمواصلات التقليدية ، خاصة أن امتلاك السيارات لا يتوفر لكل الناس في مجتمعات كثيرة ، كما تبدو أهمية القطارات للعاملين في المناطق الصناعية وهذا يؤدي إلى سرعة الانتقال من وإلى أماكن العمل بعيدا عن ازدحام حركة المرور لساعات عدة.
وبخصوص طبيعة البدائل التي ستوفرها شبكة القطارات للمواطنين والمقيمين في دولة قطر قال إنها ستربط شمال الدوحة بجنوبها وشرقها بغربها وستربط مدينة مسيعيد في الجنوب بمنطقة الشمال عن طريق شبكة قطارات (مترو).
وعن عدد الخطوط في هذا الشأن قال ستكون هناك أربعة خطوط أولها الخط الأحمر ويربط مدينة مسيعيد مرورا بالوكرة وجنوب الدوحة مرورا بمطار الدوحة الجديد ثم إلى قلب الدوحة وإلى لوسيل والشمال مرورا بالخور.
وأضاف أن الخط الأخضر سيربط شرق الدوحة بغربها ، وكذلك الخط الأصفر .. أما الخط الأزرق فهو مواز للخط الدائري الثالث.. موضحا أن كل هذه الخطوط هي خطوط مترو ستربط بين كل المناطق القطرية، كما أن هناك خطوطا سريعة وسيبدأ الخط السريع من مطار الدوحة الجديد وكذلك من محطة الخليج الغربي، وسيكون ذهابا إلى المملكة العربية السعودية، أو ذهابا إلى مملكة البحرين عن طريق جسر قطر – البحرين الذي سيبدأ العمل فيه قريبا.
وردا على سؤال عن أهمية مشروع السكك الحديد في مجال تدريب وتوظيف القطريين قال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار إن المواطن القطري سيجد فرصا مواتية للتدريب في المشروع الجديد وخاصة بالنسبة لخريجي الهندسة أو أية تخصصات يحتاج إليها المشروع كما ستكون إنشاءات المشروع مثل المختبر يتيح فرص التعلم للخريج القطري الجديد ويكتسب فيه المزيد من الخبرات.
وأضاف الدكتور الفضالة أن المشروع سيتيح أيضا فرص عمل للقطريين ، خاصة أن استخدام شركات عالمية في أعمال المشروع يتطلب أن توفر السوق القطرية عاملين للمشروع سواء كانوا مدربين أو سينالون التدريب في المشروع .
وعن مدى استفادة الشركات القطرية من مشروع السكك الحديد القطرية قال إن هذا المشروع كبير وستبلغ نسبة الإنشاءات فيه نحو 70 إلى 80 في المائة ، وسيكون هناك دور كبير لشركات المقاولات المحلية ، لأنها مدركة للبيئة القطرية وسيستفاد من خبرتها التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية.
وبشأن موعد بدء تنفيذ مشروع السكك الحديدية قال إن هناك أكثر من حلقة في هذا الإطار موضحا أن بعض الخطوط سيبدأ العمل فيها خلال عامين بعد اكتمال التصاميم لشبكة القطارات وسيبدأ العمل في تنفيذ أول خط قطار عام 2012.، وهو يمتد من مدينة مسيعيد إلى منطقة الشمال وسيبدأ جزء منه داخل الدوحة ، خاصة أن العمل في مطار الدوحة الجديد سيبدأ في عام 2012، وسيضم المطار الجديد محطة قطار رئيسية.
ولفت إلى وجود " ناقل آلي " في دولة قطر مشيرا إلى وجود ناقل آلي داخلي في لوسيل وكذلك في المدينة التعليمية والمطار .. وقال إنه يجب ربط تلك المناطق بقطارات لنقل الناس.
وأضاف في هذا السياق" إننا يجب أن نكون جاهزين لمشروع السكك الحديدية الخليجية في عام 2016 و2017 ولدينا خطة محددة واضحة لإيجاد شبكة في هذا الشأن وسنجهز خطا لذلك".
أما بشأن الترتيبات الخاصة بدعم الملف القطري لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022 قال إن نحو 80 في المائة من الأندية والملاعب الرياضية ستكون مرتبطة بشبكة قطارات وستقوم بنقل الجمهور واللاعبين إلى الملاعب، أي أن غالبية الملاعب ستكون مرتبطة بقطارات.
وبخصوص سمات القطارات التي ستستخدم في شبكة السكك الحديدية القطرية قال " لدينا الآن صورة مبدئية، وسنستخدم أحدث القطارات وأحدث التكنولوجيا في هذا المجال ، ولدينا فريق فني زار دولا عدة منها فرنسا وألمانيا وإسبانيا كما توجه هذا الفريق يوم الخميس الماضي إلى الولايات المتحدة الأميركية، أي أننا نسعى كي نستفيد من أحدث وآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا القطارات".
وردا على سؤال عن المحطات الرئيسية لمشروع القطارات قال الدكتور الفضالة إنه ستكون هناك أربع محطات رئيسية لقطارات الخط السريع وهي محطة المطار الجديد ومحطة الخليج الغربي ( بين وزارة الاقتصاد والمالية وسيتي سنتر ) ومحطة غرب الدوحة ومحطة قلب الدوحة ، أما محطات المترو فقال إنها كثيرة ويتجاوز عددها المائة محطة وستبنى في أماكن مختلفة وسترتبط دولة قطر بقطارات من جنوبها إلى شمالها.
وسئل نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري عن مخاوف المواطنين بشأن تأثير متوقع لمرحلة بناء إنشاءات شبكة السكك الحديدية القطرية على حركة الناس والمرور فقال" إننا وضعنا هذا الجانب في الاعتبار ولهذا سيقام جزء كبير من المشروع (خطوط المترو) تحت الأرض في مناطق داخل الدوحة ورغم أن تكلفة ذلك ستكون كبيرة إلا أن هذه الخطة ستؤدي إلى تقليل الازدحام وعدم عرقلة حركة المرور، كما سيتم بعض العمل في "الجزيرة" على الشوارع أي في وسط بعض الشوارع وسنحاول قدر المستطاع عدم عرقلة حركة السير".
وأشار في هذا الإطار إلى أن اجتماعات تنسيق ستعقد خلال الأشهر الستة المقبلة مع التخطيط العمراني و أشغال لتقليل أية عقبات قد ترافق عمليات الإنشاءات وتعوق حركة المرور .. وقال" لدينا خطة متكاملة للحد من أية عقبات وهي تقوم على التنسيق مع جهات عدة".. مشيرا في هذا السياق إلى رؤية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الذي شدد على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذ هذا المشروع.
وخلص الدكتور الفضالة في نهاية حديثه لوكالة الأنباء القطرية قنا إلى أن دولة قطر تسعى لإيجاد وسائل نقل متطورة بهدف توفير الراحة للمواطنين والمقيمين مؤكدا أن الدولة تستثمر في هذا المجال تعزيزا للاستثمارات في مشاريع البنية التحتية لخدمة المجتمع وليس بهدف الربح المالي ، كما أشار أيضا إلى الحرص على تقليل التكاليف ليستخدم ذلك أيضا في تطوير منشآت المشروع وإيجاد بدائل أفضل في مجال وسائل النقل.
يشار إلى أن العمل في مشروع شبكة قطارات نقل المسافرين وشبكة نقل البضائع وشبكة المترو بدأ منذ العام الماضي وسيتم التنفيذ على مراحل متوازية ، وستبلغ المسافات التي تغطيها شبكة قطارات المسافات الطويلة 345 كيلو مترا فوق الأرض.
وستبلغ السرعة المتوقعة لقطارات الركاب ما بين 220 كيلو مترا / في الساعة إلى 350 كيلومترا في الساعة و120 كيلومترا في الساعة لقطارات نقل البضائع ، أما بالنسبة لشبكة المترو التي تتكون من أربعة خطوط ومعظمها تحت الأرض فتمتد بطول 354 كيلومترا وهي تربط مدينة الدوحة بجميع المدن الرئيسية ، وتقدر سرعة قطارات المترو بـ 80 كيلومترا في الساعة داخل المدن و160 كيلومترا في الساعة خارج المدن، وأن الفترة الزمنية المقدرة لتنفيذ شبكة السكك الحديدية القطرية تبلغ 16 عاما (من 2010 إلى 2026).







رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 2  
قديم 28-02-2010, 11:26 PM
عضو جديد
بريق غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: بدء الأعمال الإنشائية بشبكة القطارات في 2012

مشروع كبير واضافة مميزة من رؤية سمو الأمير لتنمية قطر المستقبل

أتمنى التوفيق والنجاح للمشروع





رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : 3  
قديم 01-03-2010, 07:55 AM
ادارة المنتدى
combo غير متواجد حالياً
 





عدد التعليقات: 0 تعليق
حدث بيانات الدوله!
افتراضي رد: بدء الأعمال الإنشائية بشبكة القطارات في 2012

مشروع جبار وخطوه كبيره للمستقبل
بعد بضع سنين ان شاء الله نجد انفسنا في بلد افضل من هونغ كونغ وتايوان ونتميز عنهم بتواصل شبكات المواصلات كسكك الحديد وغيرها مع الدول المجاوره و ما اكبر منه الربط بقاره اوروبا كأخر خطوه في شبكه الربط بالقطارات

الله يكتب فيه الصلاح والخير لهذا البلد




التوقيع - combo
http://www.shuraym.com/


استمع الى هذه الايات العجيبه من سوره مريم
http://shuraym.com/main/?songs=art&a...ay=1514#player

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: بدء الأعمال الإنشائية بشبكة القطارات في 2012
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير صحفي: تأخير اكتمال الأعمال الإنشائية في مشروع قطر غاز4 اللورد بورصة قطر 0 24-11-2009 09:29 PM
تكتمل في 2011 و4 مليارات لمترو القطارات ..23 مليار ريال تكلفة البنية التحتية لـ"لوسيل بنت قطر بورصة قطر 0 16-06-2008 06:00 AM


الساعة الآن 06:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظه لموقع منتديات سوق الدوحة
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
يخلي موقع سوق الدوحة وإدارته مسئوليتهم عن اي اتفاق او عملية تجاريه تتم عن طريق الموقع وتقع المسئولية على الاعضاء انفسهم